كتابة : Sara
آخر تحديث: 06/02/2024

ما هي معجزات عيسى عليه السلام؟

أنزل الله سبحانه وتعالى على عيسى عليه السلام كتاب الإنجيل، ومنا عليه أيضا بالعديد من المعجزات المختلفة التي تؤيد رسالته، فهو كان يدعي إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وبدأت معجزات سيدنا عيسى منذ ولادته، ولذلك يقدم موقع مفاهيم أهم الإجابات الخاصة بسؤال ما هي معجزات عيسى عليه السلام؟،كما أننا سنتكلم أيضًا عن أمه السيدة البتول مريم، وكيف قامت بولادته بدون أن يمسها بشر، فهي أطهر نساء العالمين عليهما السلام.
ما هي معجزات عيسى عليه السلام؟

معجزات عيسى عليه السلام

  • عيسى عليه السلام هو ابن السيدة العذراء مريم عليها السلام، كما أنه أخر الأنبياء التي أرسلهم الله سبحانه وتعالى إلى بني إسرائيل، كما أنه أنزل عليه كتاب الإنجيل، وهو رسالة الله سبحانه وتعالى للأرض حينها.
  • قبل أن يأتي سيدنا محمد صل الله عليه وسلم آخر الأنبياء والمرسلين ويأتي بالقرآن الكريم من عند الله والذي يكون رسالة الله للعالمين والتي يستمر إلى قيام الساعة.

أما عن أهم معجزات عيسى عليه السلام التي قام بها بأمر الله، تكون كما يلي:

1. ولادة عيسى عليه السلام

  • كانت مريم البتول تتعبد لله سبحانه وتعالى في بيت المقدس، على الرغم من أن قومها حينها كانوا يعبدون الأصنام، إلا أنها كانت مؤمنة تعبد الله، وبينما كانت بمفردها في المحراب جاءها سيدنا جبريل عليه السلام على هيئة بشر.
  • فعندما رأته مريم خافت فقالت له اتقى الله، فكلمها وقال لها بأنه يبشرها بولدًا اسمه عيسى، وسوف يكون له شأن عظيم.
  • عندما حان وقت الولادة وجاء المخاض، جلست مريم تحت جذع نخلة، وبعد ولادتها تكلم عيسى عليه السلام، وذلك لما جاء في كتابه العزيز:

"فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا، وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا، فكلي واشربي وقري عينا فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما فلن أكلم اليوم إنسيا".

  • أخذت السيدة مريم ولدها عيسى إلى قومها، هناك لاموها على ما فعلت، فلم ترد عليهم وقامت بالإشارة إلى عيسى فنطق وكلم قومه وقال:

"قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيًا، وجعلني مباركا أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيًا، وبرًا بوالدتي ولم يجعلني جبارًا شقيًا، والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيّا".

2. نبوة المسيح عيسى عليه السلام

  • جاء عيسى من عند الله سبحانه وتعالى إلى بني إسرائيل، ويأمرهم أن يتركوا ما يعبدون من دون الله ويتجهون للتوحيد وعبادة الله الواحد الأحد، كما أنه كانت رسالته تصديقًا لرسالة موسى عليه السلام.
  • كما أنه كان يبشر برسول يأتي من بعده اسمه أحمد، وكان يقول عيسى عليه السلام لقومه بأنه عبد الله ورسوله التي أرسل إليه.

3. إنزال مائدة من السماء

  • طلب الحواريون من عيسى عليه السلام أن يطلب من ربه أن ينزل مائدة من السماء تكفي أولهم وآخرهم، وقد ذكر القرآن الكريم ذلك المعجزة من خلال سورة المادة.

حيث قال الله تعالى: "إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّـهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ* قَالُوا نُرِيدُ أَن نَّأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَن قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ* قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّـهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ".

  • وقد جاء بعض الصالحين عندما كانوا يتكلمون عن هذه المعجزة، بأن عيسى طلب من الحواريون أن يصوموا ثلاثون يومًا، فبعدها طلب الحواريون أن ينزل مائدة من السماء تطمئن قلبهم ومكافأة لهم على ما قاموا به من طاعة لله، فدعا عيسى ربه فأنزل الله لهم طعام يكفيهم، ولكن كان وعد الله عليهم شديد لمن كفر بعدها.

4. رفع الله عيسى عليه السلام إلى السماء

  • اتفق بني إسرائيل على قتل عيسى عليه السلام، وعندما حضر أحد أصدقائه، الذي كان متفقًا مع قومه على قتل عيسى، للذهاب إليه لم يجده، فذهب إلى قومه يخبرهم بأنه لم يجد عيسى، فقالوا له أنت عيسى.
  • حيث إن الله وضع شبه سيدنا عيسى في هذا الشخص، ورفع عيسى إلى السماء، فقاموا بصلب الرجل وقتله، حيث أن عيسى عليه السلام موجود في السماء بروحه وجسده، وقد جاء في كتاب الله العزيز عن ذلك: "إِذْ قَالَ اللَّـهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ".

معجزات أخرى قام بها سيدنا عيسى عليه السلام

كما ذكرنا من قبل أن الله سبحانه وتعالى أيده عبده ونبيه عيسى عليه السلام بالعديد من المعجزات لبرهان صدقه لقومه، ومن أهم المعجزات التي كان يقوم بها عيسى عليه السلام لقومه بأذن الله ما يلي:

  1. أعطاه الله القدرة على تشكيل الطير من الطين فينفخ فيه فيكون طيرًا بإذن الله، حيث أن هذا كان من عند الله وليس من عيسى عليه السلام، فعيسى عبدالله وليس إله كما يزعم البعض.
  2. كان لسيدنا عيسى معجزات أخرى مثل المسح على الشخص الأعمى، فيرد الله له بصره.
  3. كان يقوم بالمسح على الأبرص فيشفى بأذن الله، حيث أن هذا المرض قديمًا كان من الأمراض صعبة الشفاء، ولا يوجد بها علاج على الإطلاق، فقد منح الله عيسى عليه السلام معجزة شفاء مرضى الأبرص ليؤيد رسالة الله وهي الإنجيل حينها.
  4. كان سيدنا عيسى يخبر الناس أيضًا بما يخفونه في منازلهم، ويبعدونه عن الناس، وذلك من المعجزات التي أيدها الله له.
  5. كان يقوم بإحياء الموتى بإذن الله، وذلك عن طريق النداء على أسماء الأموات في قبورهم، فيدب فيهم الحياة مرة أخرى.

أمثلة على معجزة إحياء الموتى

  • ومن أمثلة إحياء الموتى التي قام بها عيسى عليه السلام بإذن الله، هو قيامه بإحياء العازر صديقه، فهو كان مصاب بمرض قوي تسبب في موته، فجاءت أخته لسيدنا عيسى تخبره بما حدث لأخوها، فذهب عيسى عليه السلام لمكان صديقه وكان يبعد عنه بقرابة ثلاثة أيام.
  • ولما وصل إليه قد وجده مات، فطلب من أخته أن تذهب به إلى قبره، وهناك وقف عيسى عليه السلام يدعو الله سبحانه وتعالى أن يعيده إلى الحياة فاستجاب له.
  • وجاءت الكثير من الآيات القرآنية التي تؤيد معجزات عيسى عليه السلام التي منحها الله له، وذلك في قوله تعالى في سورة ال عمران: "ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم أني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير فأنفخ فيه فيكون طيرا بإذن الله وأبرئ الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن الله".

وأيضًا ما جاء في سورة المائدة "إذ قال الله يا عيسى ابن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلاً وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني فتنفخ فيها فتكون طيرا بإذني وتبرئ الأكمه والأبرص بإذني وإذ تخرج الموتى بإذني".

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة معجزات عيسى عليه السلام التي لم يقوم واحدا منها إلا بإذن ربه، فهو عبد الله آتاه الله الإنجيل ليكون رسالة إلى قومه حينها، ومبشرًا بمجيء سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بعده.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع