معلومات رائعه فى علم النفس
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 23/12/2020
معلومات رائعه فى علم النفس
توجد معلومات رائعه فى علم النفس يتمنى كل إنسان معرفتها حيث أن علم النفس من العلوم البشرية التي تدرس الطبيعة النفسية والعقلية للبشر وتفسير تصرفاتهم بشكل ملائم مع الطبيعة.
ومن خلال علم النفس نستطيع فهم أسباب الجرائم وسبيل تخلص المجتمع من العادات السيئة والإرتقاء به نحو الأفضل، ويستطيع عالم النفس أو الطبيب النفسي أن يعالج المرضى النفسيين ليصبحوا أناس طبيعيين متكيفين مع الواقع وقادرين على أداء حياتهم بشكل أفضل.

معلومات رائعه فى علم النفس

كان علم النفس منذ فتره كبيره فرع من فروع علم الفلسفة وكان تابعا لها كما كانت الموضوعات في علم النفس لها طابع فلسفي لذلك تختلف تعريفات علم النفس بين عالم واخر ويعرف بأنه دراسة الحالة النفسية وانفعالات ومشاعر وأفكار الإنسان.

كما يعرف بأنه علم السلوكيات الظاهرة وردود الأفعال والحركات وأيضا يعرف بأنه دراسة تفاعلات البشر مع بعضها البعض ومع البيئة وكيفيه تكيفهم معها.

وتتمثل دراسة علم النفس البشري في ثلاث جوانب أساسية وهي

  • الجانب السلوكي وهو عبارة عن سلوكيات وأفعال الإنسان أو أقوالهم ويطلق عليه النشاط الموضوعي.
  • الجانب العقلي ويتمثل في الادراك التعلم التذكر الانتباه.
  • الجانب الشعوري ويتمثل في الانفعالات والمشاعر التي تسيطر على الانسان او يشعر بها وتتمثل في الخوف او الحب او الغضب او الرغبة وغيرها.

تعريف علم النفس البشري

علم النفس البشري هو العلم الذي يدرس جميع أنواع السلوك الطبيعي والمكتسب والشاذ والسوي أو الغير سوي والذكي والغبي.

كما يدرس أسباب حدوث السلوك والدوافع التي أدت إليها بالإضافة إلى دراسة عمليات التفكير في الإنسان والحيوان والمناطق الخاصة بالتفكير في الدماغ وكيف يتذكر الإنسان الماضي؟

إضافة إلى السؤال عن الإرادة وكيف تختلف الشخصيات عن بعضها البعض؟ وما هي أفضل الشخصيات وأثر الإنفعالات على العمليات العقلية وعلى الجسد؟ وما هي الأحلام وكيف يراها الإنسان؟ ولماذا تأتي الكوابيس وما معناها؟.

معلومات رائعة في علم النفس

إعلان الأهداف للأخرين يقلل من فرص تحقيقها حيث أن الإختبارات التي أجريت عام 1933 أثبتت أن الإفصاح عن الأهداف يجعل الشخص أقل عرضة ليستكمل تحقيقها.

وقد أخبر علماء النفس بأن الشخص الذي يتكلم عن أهدافه وما الذي ينوي فعله في المستقبل لا يقدر على تحقيق شيء مما يقول.

وذلك لأن التحدث عن الأهداف يشبع من حاجة الشخص في إثبات ذاته وبالتالي فهو يشعر أنه لا حاجه لها في إستكمال الهدف أو العمل الشاق فيكتفي بالحديث فقط وبالتالي لن يحقق شيئا مما تمناه.

إن الأغاني المفضلة ترتبط بحدث أو شخص ما حيث أن الموسيقى من الأمور المفضلة لكثير من الناس وترتبط إرتباطا كبير بالعاطفة وفقا لبعض الدراسات.

حيث ترتبط بالروائح أو بالأماكن التي حدثت بها مواقف في الماضي أو ترتبط بأماكن جيدة تم زيارتها في الماضي.

تؤثر الموسيقى على رؤيه الإنسان للعالم، أظهرت بعض الدراسات في هولندا أن الموسيقى لها تأثير كبير في عمليه الإدراك.

حيث انها ركزت على قدره الناس على رؤيه الوجوه السعيدة والحزينة وذلك عند الإستماع للمقطوعات الموسيقية المختلفة وبالتالي فذلك يعني أن الموسيقى تغير الطريقة التي يدرك بها الإنسان العالم.

انفاق الأموال على الاخرين يجعل الفرد سعيدا أكثر من مما ينفقه على نفسه حيث أن الأبحاث التي أجريت أثبت أن الناس الذين يقدمون المال وينفقونه على من يحبون يشعرون بالسعادة أكثر من إنفاق المال على النفس.

حيث أن الحديث الشريف يقول تهادوا تحابوا والحكمة الرائعة تقول أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم.

إنفاق الأموال على التجارب يسعد الإنسان أكثر من إنفاقها على الشراء.

حيث أوضحت أيضا بعض  الدراسات بأن إنفاق المال في التجارب مثل التنزه أو تذوق الطعام الأجنبي أو السفر يجعل الإنسان سعيدا أكثر من أن ينفق هذا المال على الشراء.

يعد الأطفال أكثر عرضة للتوتر من الكبار حيث أن طلاب المرحلة الثانوية الذين يعدون من الأطفال في المراحل المتأخرة من الطفولة يعانون من القلق والتوتر اكثر من الكبار.

حيث يمكن قياس حالتهم بأنهم مثل المريض النفسي في زمن الخمسينات من القرن الماضي، وبينت بعض الأدلة بأن البشر يزداد مستوى توترهم كل مرور 10 سنوات من الزمن.

الالتزام الديني يقلل الضيق النفسي وقد أثبتت الدراسات والأبحاث بأن ممارسه الشعائر الدينية والتي تتمثل في الصلاة وقراءة القران والدعاء والأذكار تقلل من الإضطرابات النفسية التي قد تحدث للإنسان بسبب الظروف والضغوطات الحياتية.

كما أن مشاركه الإنسان في الأنشطة الدينية المختلفة يجعله أقل عرضة للإكتئاب وغيره من الإضطرابات النفسية الأخرى.

السعادة ليست بكثره الأموال وقد أظهرت الدراسة بأنه يوجد نوعين من السعادة وهما السعادة بالمال والرفاهية وتحقيق المتطلبات، وسعادة لتحقيق التعاون بين الناس.

وتجدر الإشارة إلى أن الإنسان عندما يمتلك مبلغ من المال يكفيه لسد إحتياجاته فلا يكون الدخل الإضافي بمثابة شيء هام جداً في حياته ولا تمثل له شيئا من السعادة طالما يحقق كل ما يتمناه.

معلومات رائعة في علم النفس عن الشخصية

السعداء يجعلون الأشخاص من حولهم أسعد ومثلما يقول المثل الشعبي من يكون جار السعيد يسعد، وهذا الكلام يعني أن الإنسان السعيد الذي يستطيع نشر الرفاهية والضحك والراحة النفسية يستطيع أن يؤثر على من هم حوله حتى وإن كانوا يعانون من مشاكل نفسيه.

وبالتالي يقلل ذلك من إجهادهم وتوترهم النفسي ويجعلهم أيضا سعداء على العكس من الإنسان الذي يعيش وسط مجموعة من الأشخاص التعساء فإنه قد يحزن مثلهم ويشعر بنفس شعورهم.

خداع النفس يحسن من أداء الإنسان، وقد بينت الدراسة بأن المرضى عندما يتم إخبارهم بأن معدل نموهم أعلى من المتوسط حتى وإن لم يكن ذلك في الحقيقة فإن أدائهم يتحسن ويطلق عليها ظاهره النوم الوهمي وعلى سبيل المثال يمكن أن تقدم للشخص شراب عادي على أنه علاج وبالتالي تحسن حالته الصحية.

الأذكياء يقللون دائما من شأن أنفسهم، حيث أنه بينت الدراسات أيضا بأن الأشخاص الذين لا يمتلكون مهارات يعتقدون أنهم أفضل من وضعهم الطبيعي.

وكثيرا يستخف بعض الأشخاص الذين يمتلكون مواهب عالية ومهارات بكفاءتهم على أساس أن الذي يرونه سهلاً هو سهل أيضا بالنسبة للناس الآخرين.

الإنسان الذكي هو الإنسان الذي لا يقول أنا ذكي ويشعر بأنه إنسان طبيعي ولكن الجاهلون هم غالباً ما يعتقدون أنهم أذكياء لأن أقل ما يستطيعون فعله يعتبر كبير في وجهة نظرهم.

الضغوطات النفسية الكثيرة التي يتعرض لها الفرد تحوله من شخص مرح لشخص هادئ وقليل الكلام، عندما يجد الإنسان نفسه دائماً مضطر للتبرير فيجب أن يعلم أنه في المكان الخطأ ومع الأشخاص الخطأ.

توجد معلومات رائعة في علم النفس ويفضل كل انسان سماعها ومعرفتها، وذلك لأنه علم شامل لجميع الأفكار التي تجذب الناس كما يحتوي على حكم رائعة ويمكن للإنسان الذكي أن يفهم الناس من نظرة أعينهم وهذا العلم له فائدة عظيمة في المجتمع.