آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات عن تأثير الألوان على الصحة النفسية

معلومات عن تأثير الألوان على الصحة النفسية

الألوان لها تأثير كبير علي الانسان فالألوان تحيط بك من جميع الاتجاهات سواء ألوان الملابس أو الأثاث والديكورات المنزلية وهناك ألوان تريح العين فتود العين النظر اليها بكل لحظة وهناك ألوان العين تستنفر منها وتتجنب النظر اليها ،وللألوان تأثير كبير علي نفسية الانسان.

التأثيرات النفسية للألوان

الألوان جزء من حياتنا اليومية ويجب أن نعلم أن للألوان تأثير سلبي وايجابي علي سلوك وشخصية الفرد من الناحية النفسية والألوان لها فائدة علي الانسان فيجب علي الأفراد مراعاة ظروف العصر والوقت والأماكن التي يعيشها وأن يختار لألوان التي تلائم الذوق السليم وتجذب أنظار الناس 
وترتاح اليها النفوس، علما بأن الألوان الرئيسية المتوفرة في الطبيعة بكثرة منها اللون الأحمر والبرتقالي والأزرق .
الناس في أغلب الأوقات يعانون من بعض الأعراض الجسمانية والعاطفية التي يمكن تخفيفها وتهدئتها باستخدام ألوان معينة وربما تجد نفسك منجذبا الي لون معين لسبب من الاثنين فاللون الأول يدل علي لون شخصيتك الذي يعكس ذاتك ويصف معتقداتك وتوجهاتك وتركيبتك الفكرية،وأيضا يساعدك في الحفاظ علي قوتك الداخلية،أما اللون الثاني يكون هو اللون الذي تحتاجه لكي تستعيد التوازن في حياتك ويساعد في شفائك بسبب تأثيراته الايجابية علي شخصيتك وصحتك.


وهناك عدة أساليب تساعد في تضمين لونك المفضل في حياتك منها :

  • قم بتزين غرفة نومك أو غرفة مكتبك بدراجات من اللون المفضل لك علي الجدران أو علي غطاء الوسادة  وضع في اعتبارك أن اللون القوي يمكن أن يسبب الارباك في حين أن الدرجة الأخف سيكون لها تأثير نفس التأثير.
  • قم بارتداء الملابس والاكسسوارات من لونك المفضل .
  • قم بشراء الوسادة والكماليات الخاصة بك وبمكتبك من اللون المفضل لك فبمجرد النظر الي لونك المفضل طوال الوقت يعطيكي قدر كبير من الطاقة الايجابية .
  • قم بتجهيز باقة من الورود في بيتك وقم باختيار الورود التي تحتوي علي الالوان المفضلة لك مثل الوردة الحمراء أو النرجس أو النرجس الأصفر .

مدلولات الألوان النفسية

اللون الأحمر

اللون الأحمر له علاقة بالطاقة والحيوية والبهجة ومن الناحية البدنية يمثل النشاط والحيوية ومن النواحي العاطفية يعني انهاء العمل بالارادة وفي الفواكه يثير الشهية ،فاللون الأحمر يزيد من الضغط الدموي ويمنع الانسان من الشعور بالقلق اليومي ويعمل علي تنشيط الدورة الدموية ويشعره بالدفئ ويزيد من احساس البهجة والجمال وله تأثير فسيولوجي يؤي التعرض له لفترة طويلة الي زيادة ضغط الدم .

اللون الأصفر

اللون الأصفر يدل علي الذكاء والرقة والسعادة والبهجة وأيضا يدل علي الاتحاد والعيش الجماعي والصفاء الفكري ورؤية الأشياء بواقعية أفضل ،وأيضا يدل علي سيارات الأجرة ويساعد علي جلب الانتباه وفي وجه الانسان والأوراق الساقطة من الأشجارفي الخريف تدل علي الحزن والموت وفي الرمال الشاسعة تدل علي القحط ،أما بالنسبة للفاكهة فتزيد من الاحساس بالنضج وفي لون صفرة الشمس يدل علي الدفئ أما بالنسبة للذهب وبرقه يدل علي الفخامة والأناقة والجمال .

اللون البرتقالي

اللون البرتقالي فيدل علي المزاج والشعور بالرضا ويدل علي روح السعادة والثقة بالنفس وأيضا يثير الاحساسات المتعددة في الأشياء ويجلب الأنظار وفي الشمس يشعرك بالدفئ وفي النيران يثير الرعب والفزع ،أما بالنسبة للفواكه يشعرك بفتح الشهية وهذا اللون مرتبط بنظام المناعة للجسم حيث يؤدي التعرض للضوء البرتقالي الي زيادة مناعة الجسم .

اللون الأزرق

اللون الأزرق يدل علي الهدوء والسعادة والتفاؤل ويخفف من التوتر والعصبية لدي الانسان فالعرب كانوا يستخدمون اللون الازرق لابطاء حركة الدم وخفض درجة حرارة الجسم وفي دول الغرب من أجل تقليل الانتحار فكانوا يصبغون أعمدة الطرق باللون الأزرق ، يدل هذا اللون علي الهدوء ويساعد علي النوم ويقوي نخاع العظام .

اللون الأخضر

اللون الأخضر يعد اللون الأخضررمز للربيع والبعث من جديد ويدل علي الرحمة والخير والبركة والأمل والسلام والقوة والطاقة والتفاؤل للمستقبل وأن بعض الأطباء يستخدمون اللون الأخضر والأصفر في علاج تهدئة ضربات القلب وتساعد علي تحسين الدورة الدموية .

اللون الأبيض

اللون الأبيض من أكثر الألوان راحة للنفس ويدل علي البراءة والنقاء والوضوح ويدل علي الاستقرار والسلام والتفاؤل والحب فيستخدم هذا اللون في العرائس وحفلات الزفاف ويفضل ارتداؤه  في الجو الحار حيث يعكس الحرارة .