كتابة : wafaa
آخر تحديث: 19/01/2021

معلومات عن زهرة النرجس

تعتبر زهرة النرجس من الأزهار الطبيعية التي تتمتع باللون الأصفر الزاهي والرائحة العطرية المميزة، وهي من أكثر الزهور شعبية حول العالم ،والموطن الأصلي لزهرة النرجس منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا وتوجد معلومات عن زهرة النرجس عديدة.

حيث تتعدد أنواع النرجس ،و تبدأ في النمو في فصل الشتاء وتعتمد على الأمطار الشتوية وتزدهر في فصل الربيع وهي من أوائل التي نراها في الحدائق في فصل الربيع وهو مؤشر لنهاية فصل الشتاء ،ويرتبط بزهرة النرجس العديد من الروايات والخرافات والأساطير ،لذلك نقدم لكم معلومات عن زهرة النرجس تابعوا معنا.

معلومات عن زهرة النرجس

معلومات عن زهرة النرجس

تعتبر زهرة النرجس من الأزهار التي تزين الحدائق في فصل الربيع ،ويوجد كم هائل من المعلومات حول هذه الزهرة الرائعة وتتمثل في :

أسماء عديدة لنوع واحد

يوجد أكثر من اسم لنبات النرجس ،و رغم اختلاف الباحثين حول حقيقة كل نوع ،ولكن هناك اجماع أن كلهم أسماء مختلفة لنوع واحد وهو زهرة النرجس أو النرجس البري أو العبهر أو القهد أو الفاغية أو زنابقالعدس، وهي أسماء مختلفة لنبات يتبع نفس الفصيلة النرجسية، و ينمو النبات من بصلة شتوية مبكرة معمرة.

رموز ومعاني سامية لزهرة مبهجة

يحتوي النرجس البري بعض المعاني المعنوية السامية التي يشعر بها العديد عند رؤيتها ،مثلالإبداع والإلهام والوعي والتفكير الداخلي والتسامح والحيوية ،وهي مصدر رائع للسعادة والشعور بالسرور وهي بمثابة هدية رائعة للأخرين .

وترمز زهرة النرجس في بعض الثقافات إلى القدرة على جلب الثروة، وهذا ما أكدته الأساطير في الصين ،أنه إذا أزهر النرجس البري في حديقتك في يوم رأس السنة الجديدة، فسيكون لمنزلك حظًا جيدًا لبقية العام.

كما ارتبط النرجس باعتباره رمز للأمل والفرح، حيث اعتقد الأوروبيون أنه إذا تراجعت زهرة النرجس فهذا نذير موت.،كما أن هناك اعتقاد شائع آخر هو أن إعطاء نرجسي واحد يمكن أن يجلب سوء الحظ ،لذلك عند اهداء زهرة النرجس يكون في شكل مجموعة .

أساطير مختلفة حول زهرة النرجس

هناك بعض الروايات حول زهرة النرجس وسبب تسميتها بهذا الأسم إلى أسطورة معروفة وهي أن الطريقة التي ينحني بها النرجس رقابهم نحو الأرض تعكس صورة انحناء النرجس للإعجاب بصورته في الماء ،خاصة أن النرجس ينمو بالقرب من جداول الماء، ولهذا السبب يقال أن النرجس يمثل الغرور والحب غير المتبادل

وهناك أسطورة أخرى من الأساطير اليونانية المعروفة أن النرجسهو ابن إله نهر Cephissus والحورية Liriope. وكان هذا الشاب وسيمًا بشكل لا يصدق ودائما ما يستخف بمن يحبونه،وهو شاب مغرور لا بحب إلا نفسه.

وهناك أسطورة أخرى لأوفيد (شاعر روماني) ،توضح أن هناك شخص يدعى نارسيسوس يسير في الغابة ورأي حورية جبلية تسمى إيكو تتمتع بدرجة كبيرة من الجمال فانجذب لها وقرر أن يتبعها وقال لها أنا نرجس من هناك وبدأت أيكو في ترديد كلماته لأنها لا تعلم ما تفعله" باعتبارها حورية" وعندما كشفت عن نفسها، رفضها وقرر أن يتركها في الغابة وتركها مكسورة القلب وقضت بقية حياتها تتجول في الغابة ولك- إلهة الانتقام قررت معاقبة نرجس من خلال جذبه إلى جدول حيث رأى انعكاسه. غير قادر على النظر بعيدًا عن هذا الزاوية، بعد أن حدق فيه لبضعة أيام أصيب بالإرهاق وسقط في الجدول وغرق.

وتوجد أسطور قديمة تنتشر في أسبانيا أن النرجس تعود إلى فتى معجب بنفسه كثيرا وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة إلى زهرة النرجس، ومن هنا جاء صفة النرجسية التي يتسم بها البعض والتي تطلق على الشخص المعجب بنفسه إلى حد الغرور والذي يبحث دائما عن الاهتمام ولديه رأي عالي في نفسه.

استخدامات أزهار النرجس

تتعدد أستخدامات نبات النرجس تجاريا حيث يستخدم في علاج مرص الزهايمر ،خافض لدرجة الحرارة ،ويساعد على تقوية العصلات والأعصاب ،ومضاد للتشنج ،هذا بالإضافة إلى الرائحة العطرية المميزة التي تستخرج منه والتي تساعد على توسيع الشعب الهوائية والحفاظ على الجهاز التتفسي .

نبات النرجس يقتل أعداءه, من المعروف أن نبات النرجس يقتل أي نبات ينمو بجواره ،يفضل زراعتع في التربة الجافة والبيئة ذات الشمس الخفيفة والظل،، وعلى عمق 15 سم في التربة. وعندما تزهر النبتة يفضل إبعادها عن الشمس وتهيئة الجو البارد لها.

كما يستطيع بنات النرجس ابعاد الحيوانات عن أكله من خلال احتواء عصارته النرجسية على أكسالات الكالسيوم التي تشكل حزمًا صغيرة من البلورات في الأوراق والجذور وهي تساعده على القبام بذلك ،لذلم من الضروري ابعاد الحيوانات الأليفةعند زراعة بصيلات النرجسي لأنها سامة للحيوانات .

أصناف نبات النرجس

يوجد أكثر من 13000 نوعًا ضخمًا من النرجسي، وأكثر من 50 نوعًا مختلفًا ،وخاصة في اشهر نوفمبر إلى مايو ولكن الذروة بين يناير ومارس.

نصائح للعناية بالنرجس

يحتاج نبات النرجس إلى عناية خاصة من أجل أن يزهر وتحصل على هذا الأنتاج الوفير والزاهي من نبات رائع وتتمثل طرق العناية في :

.إذا كنت ترغب في وضع النرجس مع أزهار أخرى في أناء واحد ،فهذا أمر يضر بالزهور الأخرى لأن عصارة النرجس سامة وقد تقتل الزهور الأخرى ،ولتجنب ذلك يمكن إزالة النرجس، وقطع السيقان ووضعها بمفردها في الماء البارد لمدة 24 ساعة قبل إضافتها إلى باقي الزهور.

من الضروري عدم استخدام طعام الزهور مع نبات النرجس لأنه يؤدي إلى مزيد من إنتاج العصارة الخاصة به

تحتاج زهور النرجسي إلى الظل ،لذلك حاول وضعه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ومصادر الحرارة،وهذا يزيد من عمر المزهرية ،و يتم تغيير الماء كل بضعة أيام وليس بشكل يومي قم بتغيير الماء، و تميل أزهار النرجس إلى حوالي 5-7 أيام في المزهرية .

وفي النهاية ،زهور النرجسي تستحق العناية والأهتمام ،لذلك من الضروري اتباع الأرشادات والحفاظ على إهداء الأخرين باقة من زهور النرجسي لتبادل مشاعر الأمل والفرح والسرور فيما بينكم

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ