كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 10/12/2022

معلومات عن مسقط عمان وأهم الأماكن السياحية بها

مسقط واحدة من أجمل مدن سلطنة عمان، كما أنها من المدن التاريخية بها، كما تعتبر مسقط من أكبر المدن في عمان، لذلك سنتعرف في موقع مفاهيم على عدد من معلومات عن مسقط عمان وعن الأماكن السياحية التي تتميز بها المدينة، وأهم معالم السياحة بها التي تستحق الزيارة وأفضل أوقات الزيارة لمسقط عمان، وغيرها الكثير. فقط تابع معنا السطور القادمة بتركيز.
معلومات عن مسقط عمان وأهم الأماكن السياحية بها

معلومات عن مسقط عمان

  • تعتبر مسقط من أكبر المدن في عمان من حيث السكان والمساحة يعيش بها ما يقرب من مليون و300 ألف نسمة من سكان سلطنة عمان. كما أن من أهم معلومات عن مسقط عمان أنها مدينة تاريخية تضم عددا كبيرا من المباني والأسواق العريقة، تأخذك شوارع مسقط إلى زمن قديم مليء بالجمال، حيث كانت مسقط في القديم مركز تجاري نظرا لموقعها الجغرافي المميز.
  • كما يوجد في مسقط عدد من الأحياء الحديثة والمميزة التي تم بناؤها على الطراز الحديث والفريد من نوعه، ومن أهم معلومات عن مسقط أنها مدينة نظيفة وأنيقة وحصلت 4 مرات على لقب المدينة العربية الأكثر نظافة.

معالم مسقط السياحية

من ضمن معلومات عن مسقط عمان أنها تحتوي على الكثير من المعالم السياحية المعروفة والتي يأتي لها عدد كبير من السياح، نتعرف فيما يلي على أهم هذه المعالم:

جامع السلطان قابوس الأكبر

معالم_مسقط_السياحية

  • من أهم المعالم السياحية الشهيرة في مدينة مسقط، كما أنه من أكبر المساجد من حيث المساحة في عمان والثالث على العالم، تبلغ مساحة المسجد حوالي 933000 م ويتسع المسجد لما يقرب من 20000 مصلي.
  • أحتاج بناء المسجد 10 سنوات، تم افتتاح المسجد في سنة 2001 على يد قابوس بن سعيد، المسجد عبارة عن تحفة معمارية فريدة ومميزة، مما جعل المسجد مزار سياحي يأتي له الكثير من السائحين، يضم الجامع قاعة للمحاضرات.
  • كما يوجد به مكتبة، أكثر ما يميز الجامع الجداريات والقباب والحدائق الواسعة الموجودة به. ويمكن زيارة المسجد كل يوم من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 11 ظهرا، ما عدا الجمعة. وموقع جامع السلطان قابوس الأكبر على خريطة جوجل.

قلعة الجلالي

معالم_مسقط_السياحية

  • تتميز القلعة بموقع متميز فوق صخرة عملاقة يرجع تاريخها إلى عام 1580، وكانت القلعة عبارة عن سجن كان يستخدمه المرفأ للحماية من الغزاة، وأصبحت القلعة الآن عبارة عن متحف يوجد به الكثير من التراث العماني.
  • يمكنك الوصول إلى القلعة من خلال المرور على جسر صغير والصعود على سلم محفور داخل الصخر، وجاء هذا التصميم لأنها كانت تستخدم كمركز دفاعي، تمت إعادة ترميمها في عام 1980 م. وتستطيع زيارة قلعة الجلالي كل يوم من الساعة 8:30 صباحا حتى الساعة 4 عصرا. وموقع قلعة الجلالي على خريطة جوجل.

دار الأوبرا السلطانية

معالم_مسقط_السياحية

  • تعتبر أول دار أوبرا في الخليج العربي، تم بناؤها في عام 2007 م بأمر من السلطان قابوس في عام 2001، استمر العمل في إنشائها حتى عام 2011.
  • توجد الكثير من المباني داخل الأوبرا تتم إقامة العديد من الحفلات الموسيقية والمسرحيات بها، كما يوجد أماكن للمؤتمرات، تبلغ قدرة استيعاب الأوبرا 1100 شخص.
  • كما أنها عبارة عن 8 طوابق منهم 3 طوابق تحت الأرض، ويتميز المبنى بالتراث المعماري الإسلامي والعربي. وموقع دار الأوبرا السلطانية على خريطة جوجل.

قصر العلم

معالم_مسقط_السياحية

  • من أجمل الأماكن السياحية ومن أهم معلومات عن مسقط حيث إنه من أقدم القصور الموجودة في عمان، وهو عبارة عن بيت من البيوت التاريخية المميزة، يرجع تاريخه القصر عام 1972 م ويحتوي على مجموعة من الأعمدة ذات الشكل المميز حيث إنها مغطاة بحجر الفسيفساء بألوان مميزة وخلابة. وموقع القصر على خريطة جوجل.

المتحف الوطني

معالم_مسقط_السياحية

  • من ضمن أهم معلومات عن مسقط يأتي المتحف الوطني والذي يعتبر صرحا كبيرا جدا للثقافة، يحتوي المتحف على عدد كبير من التراث الثقافي لسلطنة عمان على مر التاريخ، تم افتتاح المتحف في عام 1978 م، يحتوي المتحف على عدد من المجوهرات والسجاد والملابس التي تعبر عن تراث عمان وثقافتها.
  • لذلك يحتوي هذا المتحف على عدد كبير من معلومات عن مسقط وعمان بشكل عام فهو يوضح لكافة الزوار تاريخ عمان وثقافتها. ويستقبل المتحف الزوار كل يوم من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 5 مساء، ما عدا الجمعة تكون المواعيد من الساعة 3 مساء حتى الساعة 6 مساء. وموقع المتحف الوطني على خريطة جوجل.

كورنيش مطرح

معالم_مسقط_السياحية

  • يحتوي كورنيش مطرح على عدد كبير من المباني المميزة، بالإضافة إلى عدد من المساجد، كما يتميز كورنيش مطرح بالأرصفة الملونة التي تخطف الأنظار، كما أن الكورنيش يتميز بمنظر طبيعي خلال وبالأخص في ساعة الغروب، كما يمكنك ركوب الدراجات والتنزه على الكورنيش. وموقع كورنيش مطرح على خريطة جوجل.

السياحة في مسقط عمان

  • تشهد السياحة في مسقط تطور كبير وملحوظ نظرا لكونها من أهم المدن السياحية في عمان، كما أن احتواء مسقط على عدد كبير من المعالم التاريخية، والكثير من الأماكن التي يمكن للزوار القيام بالعديد من النشاطات بها. وهناك العديد من الزوار القادمين من أوروبا لزيارة سلطنة عمان والتمتع بالإمكان السياحية المختلفة بها، وفي عام 2020 بلغ إجمالي إيرادات البلد من السياحة 372 مليون دولار.

المناخ في مسقط عمان

  • من أهم معلومات عن مسقط عمان مناخ المدينة حيث تتميز مدينة مسقط بموقع جغرافي متميز في عمان حيث توجد وسط جبال الحجر الشرقي وخليج عمان وبالتحديد في الجزء الجنوبي من سواحل الباطنة، ذلك يجعل الطقس في مسقط حار جاف في الصيف، ودافئ في الشتاء وتكون احتمالية سقوط الأمطار ضعيفة جدا.

الأسئلة الشائعة

هناك بعض الأسئلة الشائعة حول عمان مسقط، وتشمل الآتي:

لماذا سميت مسقط بهذا الاسم؟

  • هناك آراء مختلفة عن سبب تسمية مسقط بهذا الاسم، هناك آراء أن سبب تسميتها بهذا الاسم هو موقعها الجغرافي حيث إنها تقع بين جبلين، كما أن هناك رأيا آخر أنها سميت مسقط بسبب سقوط الأودية الموجودة بها، كما يوجد رأي آخر مختلف يقول إن اسمها كان مسكت نظرا لحالة الصمت التي حدثت عند دخول الصحابة سلطنة عمان لكن تم تحريفها لتصبح مسقط مع الوقت.

ما هي أفضل الأوقات للسفر إلى مسقط؟

  • من أهم معلومات عن مسقط عمان معرفة الوقت الأفضل للسفر إليها، وهو في فصل الشتاء ابتداء من شهر نوفمبر إلى منتصف شهر مارس، حيث تبلغ درجة الحرارة في هذا الوقت حوالي 25 درجة مئوية، نظرا لارتفاع درجات الحرارة في الصيف.

هل سلطنة عمان بلد آمنة؟

  • نظرا لوجود عمان بجوار دولة اليمن قد يشعر البعض بقلق من الذهاب إليها، لكن الحقيقة أن سلطنة عمان آمنة تماما، كما أن نسبة الجريمة بها قليلة جدا، لكن يجب الحذر في حالة القيادة في عمان بسبب أن الطرق في عمان صعبة بعض الشيء.
تعرفنا معا في هذا الموضوع على عدد من معلومات عن مسقط عمان، وهي مدينة جميلة تحتوي على عدد كبير من المعالم السياحية المختلفة والمميزة والتي تجعل منها مدينة سياحية رائعة يأتي لها عدد كبير من السائحين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع