كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 03/02/2022

أهم معلومات عن موريتانيا ومناخها ومعالمها السياحية

الكثير من الأشخاص لديهم شغف لمعرفة كل ما يدور في بلدان العالم العربية منها والغربية، لكن بالتأكيد لا أحد لديه معلومات عن موريتانيا بشكل كافي بسبب عدم سماع أي أخبار عنها.
إذا أردتم معرفة معلومات عن موريتانيا بالإضافة إلى بعض الحقائق التي لا يعرفها الكثير، فعليكم متابعة قراءة هذا المقال بكامل العناية والحرص.
أهم معلومات عن موريتانيا ومناخها ومعالمها السياحية

نبذة عن دولة موريتانيا

  • نظرًا للوضع المستقر في تلك الدولة فلا نسمع عنها في قنوات الأخبار على عكس بقية الدول التي تتصدر العناوين الإخبارية يوميًّا بسبب ما يدور فيها من أحداث تهم العالم أجمع.
  • إن دولة موريتانيا قد اشتهرت بأعداد الشُعراء المتواجدين بها حيث تعتبر واحدة من البلاد المشجعة على الفن والفنانين، فنجد أن معظم الأشخاص بها يهتمون بالشعر على وجه الخصوص إلى جانب الكثير من المواهب الأخرى، لدرجة أنها معروفة بين البلدان الأخرى على أنها دولة الفن أو بلد الشعراء.
  • جميع ساكني هذه الدولة يعتنقون الديانة الإسلامية منذ آلاف السنوات إلى أن أصبح الاسم الرسمي لها هو الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ولم يُذكر أن تواجد بها أشخاص آخرون يدينون بديانة مغايرة للإسلامية إلا قلة قليلة لكن الغالبية العظمى هم أشخاص مسلمين.
  • إذا قمنا بفحص خريطة العالم ودرسنا الموقع الجغرافي لتلك الدولة سنجد أن البلاد الإسلامية هي التي تحيطها من جميع الجهات، فعلى سبيل المثال: نجد دولتي الجزائر والمغرب يقعان على الحدود الشمالية مع دولة موريتانيا.
  • على الرغم من أن دولة موريتانيا بعيدة كل البُعد عن جميع الدول العربية إلا إنها تقوم بالربط بين كلًّا من أفريقيا الشمالية والغربية.

معلومات عن موريتانيا

من خلال تلك الفقرة سنذكر معلومات عن موريتانيا لكن هذه المعلومات موثوقة وصحيحة بنسبة مائة بالمائة، إليكم أهم هذه المعلومات:

  • لقد وقعت هذه الدولة تحت حكم الاستعمار الفرنسي منذ مئات السنوات، وعندما استولى عليها الفرنسيين كانت معروفة باسم "دولة شنقيط" لكن سادة الاحتلال أرادوا تغيير هذا الاسم ومن ثَمَّ أطلقوا عليها اسم "موريتانيا" ولم يتم تغيير هذا الاسم حتى عامنا هذا.
  • قبل أن يتم تبديل الاسم وإطلاق الاسم الجديد كانت توجد بعض الأماكن المسماة على اسم الدولة كالمساجد والمراكز وغير ذلك، وبعد حركة التغييرات تم تعديل أسماء هذه الأماكن وفقًا للاسم الجديد للدولة.
  • يكثر عندهم إلقاء الشِعر مِن قِبَل النساء بغرض التغزل في الرجال، وهذا النوع من الشعر لم يُعرف إلا داخل دولة موريتانيا، ويعتبر الغزل هو الغَرَض الوحيد من أغراض الشِعر الذي يُسمح للنساء بالكتابة فيه.
  • على الرغم من أن هذه الدولة مساحتها كبيرة جدًّا إلا إننا نلاحظ قلة عدد السكان بها، ولعل السبب الرئيسي وراء حدوث ذلك هو صعوبة المناخ بها وعدم تمكن الكثير من التأقلم عليه، حيث إن درجات الحرارة بها مرتفعة جدًّا طوال العام بسبب موقعها الجغرافي على خريطة العالم، فتكون الشمس متعامدة عليها على مدار العام بسبب قُربها الزائد من خط الاستواء، مما يجعل الناس ينفرون من العَيش بها.
  • المعروف عن هذه الدولة أنها يغلب عليها الهدوء والاستقرار لكن تلك المعلومة خاطئة، حيث يحدث في دولة موريتانيا انقلاب عسكري كل فترة وجيزة تكاد لا تتجاوز العامين أو ثلاثة أعوام، مما أدى إلى تواجد معظم حكامها على قيد الحياة حتى الآن.
  • من العادات الغريبة التي تشتهر بها دولة موريتانيا هي قيام المرأة المُطلقة بعمل حفل صغير يضم صديقاتها والمقربين إليها احتفالاً بحصولها على حريتها مرة أخرى عقب طلاقها من زوجها، وتلك العادة غير موجودة في أي دولة أخرى سوى موريتانيا.

التضاريس الموجودة في موريتانيا

تتمتع موريتانيا بالعديد من السلاسل الجبلية والسهول والوديان وغير ذلك، ومن أشهر التضاريس بها سلسلة جبال ظهر الركيبات التي تمتد من الشمال وتغطي مساحات واسعة بها.

إلى جانب سلسلة الجبال الموريتانية التي تحمل نفس اسم البلد بسبب موقعها في منتصف دولة موريتانيا بالضبط، وتحتوي هذه الجبال على كهوف صغيرة مناسبة لقيام السياح بالتخييم بها أثناء زيارتهم لموريتانيا.

أما بالنسبة للتضاريس الأخرى الموجودة بها فهي عبارة عن أحواض ممتلئة بالصخور الكبيرة في الحجم، وأشهر مثال على ذلك هو: حوض تاودني الذي صنفه الباحثين وعلماء الصخور على أنه معجزة من نوعه، حيث تشكل هذا الحوض بسبب حدوث هزات أرضية أصابت دولة موريتانيا في سنة من السنوات ونتج عن هذه الهزات بعض الترسبات التي تجمعت مع بعضها البعض فكونت هذا الحوض الصخري.

السياحة في دولة موريتانيا

بعد أن قمنا بالاطلاع على معلومات عن موريتانيا فأصبح من الضروري أن نعرف ولو نبذة مختصرة بخصوص حركة السياحة داخل تلك الدولة، تابعوا معنا:

السياحة في جميع بلدان العالم تعتبر من أهم العوامل التي تزيد من الدخل الاقتصادي، لذا نجد بعض الدول تهتم بالمعالم السياحية بها بغرض تنشيط حركة السياحة، والبعض الآخر لديها مقومات طبيعية تساعد على ارتفاع حركة السياحة كالمناخ السائد في الدولة.

أما إذا تطرقنا للحديث عن موريتانيا فإننا سنلاحظ أن المناخ بها أثر على نشاط السياحة بشكل كبير، فكما ذكرنا في إحدى الفقرات السابقة أن وجود الأمطار بها يعتبر أمر نادر الحدوث، إلى جانب الارتفاع الكبير في حرارة الجو وبالأخص خلال فصل الصيف.

فكل ذلك أدى إلى التأثير بشكل سلبي على حركة السياحة بها وبالتالي تأثر الوضع الاقتصادي بذلك الأمر، وكان لذلك تأثير أيضًا على مستوى المعيشة لسكان موريتانيا.

لكننا نلاحظ أيضًا أنه توجد مجموعة من السياح يقومون بزيارة موريتانيا خلال فصل الشتاء بسبب اعتدال الجو بها على عكس البلدان الأخرى التي تعاني من الصقيع والأمطار الغزيرة.

المعالم السياحية في موريتانيا

قد أشرنا إلى تفضيل السياح لدولة موريتانيا في فصل الشتاء والآن سنذكر أهم الوجهات التي تتمتع بها دولة موريتانيا وتجذب السياح إليها:

  • يغلب على دولة موريتانيا تواجد الأراضي الصحراوية الخالية من السكان والتي تحتوي على تضاريس شاهقة وجذابة، إلى جانب ذلك توجد بعض الأودية والواحات التي لها شعبية كبيرة من السياح والزائرين لدولة موريتانيا.
  • يوجد بداخل موريتانيا محمية طبيعية يُطلق عليها اسم "محمية حوض آركين"، فإذا قام شخص ما بالتجول داخل تلك المحمية فإنه لن يتمكن من رؤية جميع الأماكن الخلابة بها بسبب مساحتها الواسعة، فيتواجد بداخلها أهم أنواع الطيور النادرة ومصائد الأسماك على اختلاف أنواعها.
  • أيضًا من أهم المعالم الأخرى متحف معلق في الهواء والذي تم تصنيفه على أنه فريد من نوعه على مستوى العالم، وقد مرّ على بناء هذا المتحف العديد من السنوات لكن ذلك لم يؤثر عليه في شيء بل إنه مازال على هيئته الجذابة التي تلفت أنظار الجميع إليها.
  • إلى جانب ما سبق ذكره فإننا نجد بدولة موريتانيا مَعلم آخر لا يقل أهمية عن المعالم التي تحدثنا عنها، ألا وهو حديقة ذات مساحة كبيرة جدًّا وتضم آلاف الأنواع من الحيوانات الغريبة التي لم يسمع عنها شخص من قبل، وإلى جانب مرعى الحيوانات بها يوجد أيضًا بعض الفئات من الطيور المختلفة مثل: طائر اللقلق والبلشون الأبيض وغيرهم.
إلى هنا متابعينا الكرام نكون قد ذكرنا معلومات عن موريتانيا وحقائق غريبة لم تكن معروفة عنها، لذا أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ