آخر تحديث: 10/05/2021

معلومات متنوعة عن فاكهة رامبوتان

معلومات متنوعة عن فاكهة رامبوتان

في هذا المقال سندرج لكم معلومات متنوعة و مفيدة عن فاكهة رامبوتان، الفاكهة الشهيرة باسم أبو الشعر في العالم العربي و ذلك بسبب شكلها المميز و المتفرد، و غيرها من المعلومات التي ستجعلك تستفيد من فوائد هذه الفاكهة و أيضا أن تحسن اختيارها و تخزينها.

بطاقة تعريف

فاكهة الرامبوتان هي فاكهة مميزة من حيث شكلها وطعمها كذلك، نمت في البلدان الاستوائية مثل تايلاند وماليزيا واندونيسيا والفلبين وأستراليا، تنمو في شجرة متوسطة الحجم Nephelium iappaceum، ليست غريبة على الإطلاق بالنسبة لشعوب هذه المناطق الاستوائية حيث يفكرون فيها أكثر مثل ما تفكر الشعوب التي تعيش في المناخات الشمالية بالتفاح. 

سبب التسمية

اسم رامبوتان يعني شعر، مشيرا إلى الشعيرات الموجودة على جلد الفاكهة والتي ليست بحادة، لب الفاكهة أبيض ومرن مع بذرة داخلية غير صالحة للأكل،  يمكن تناول الفاكهة طازجة دون طهي. 

مذاق الرامبوتان

معظم الرامبوتان أحمر عندما يكون ناضج، ولكن في ماليزيا، يمكنك أيضا العثور على رامبوتان أصفر صغير، نكهة الرامبوتان تشبه العنب قليلا مع نكهة فراولة طفيفة، نكهة تجمع بيت الحمضية والحلاوة، رائحتها عطرة ومحببة.

كيفية اختيار فاكهة رامبوتان ناضجة

عند شراء فاكهة الرامبوتان، إبحث عن الفاكهة ذات القشرة الحمراء اللامعة، ملاحظة القليل من اللون البرتقالي أو الأصفر على الجلود بالإضافة إلى اللون الأحمر فهذا لايدعو للشك بمدى نضجه، لكن الجلود  الخضراء يجب تجنب شرائها لأنها علامة على عدم نضج الفاكهة.

كذلك ننصح بتجنب انتقاء الرامبوتان الذي تحول لونه إلى الأسود أو لديها الكثير من "الشعيرات الخارجية السوداء" حيث أن هذا يشير إلى أنها ناضجة أكثر من اللازم. 

كيفية تخزين الرامبوتان

إذا كنت بحاجة إلى تخزين الرامبوتان الطازج، فقم بتغطيتها بمنشفة ورقية ووضعها في كيس بلاستيكي مثقّب وخزنها في رطوبة عالية في الثلاجة، لا تقشرها إلا عندما ستتناولها.

القيمة الغذائية

يحتوي اللب الحلو لفاكهة الرامبوتان على 58 سعرة حرارية لكل 100 جرام، وتكتظ الفاكهة بفيتامين ج، وهي مصدر جيد للنحاس والفوسفور والحديد. 

لديه ثلاثة غرامات من الألياف وغرام واحد من البروتين لكل وجبة، وهو خالي من الدهون والكوليسترول. 

فوائد أوراق الرامبوتان

حتى أوراق شجرة الرامبوتان مفيدة، عند هرسها وإضافتها إلى عجينة، أو إضافتها إلى الماء وتطبيقها على الشعر وفروة الرأس، حيث يقال أنها تحسن صحة الشعر. 

فوائد رامبوتان

يمكن أن تساعد هذه الفاكهة في علاج مرض السكري، حيث وجدت دراسة صينية أن قشور الرامبوتان تمتلك خصائص مضادة للسكري. وقد أظهرت الفئران المصابة بمرض السكري التي تم استحداثها مع المستخلصات الفينولية من قشور الرامبوتان انخفاضًا في مستويات الجلوكوز في الدم.

يمكن أن يمنع زيادة الوزن لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف التي يمكنها بطريقة ما تخفيف الوزن.

تناول الرامبوتان له فوائد عديدة أثناء الحمل، فبفضل حلاوة نكهته سيساعد على التخفيف من الدوخة أو أعراض الغثيان الشائعة أثناء الحمل، الفاكهة هي مصدر جيد من الحديد الذي سيساعد على مكافحة التعب والدوخة ويحسن مستويات الهيموجلوبين. 

يحسن صحة القلب من خلال التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بفضل المحتوى العالي من الألياف الصحية، كما أنه يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم وقد يخفض مستويات الكوليسترول. 

تحتوي الفاكهة على كميات جيدة من الفوسفور الذي يساعد في تكوين العظام وصيانتها، كما يسهم فيتامين سي في الرامبوتان في تعزيز صحة العظام. 

رامبوتان هي واحدة من تلك الثمار التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا هو السبب الكافي لنقول أنه يمكن أن يمنع السرطان، يمكن لهذه المواد المضادة للاكسدة مكافحة الالتهاب وحماية خلايا الجسم من الإصابة، كما يساعد فيتامين (ج) في الفاكهة في هذا الصدد. وفقا لأحد الدراسات يمكن أن تقلل قشور الرامبوتان وتزعج نمو الخلايا السرطانية ويمكن حتى أن تستخدم لعلاج سرطان الكبد، ووفقًا لتقرير آخر، فإن تناول خمسة أنواع من الرامبوتان يوميًا يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير. 

الرامبوتان لديه خصائص مضادة للجراثيم ومطهر، تم استخدامه لهذا الغرض منذ العصور القديمة، تتحدث بعض الدراسات أيضًا عن خصائص مطهرة للفاكهة، والتي تحمي الجسم من عدوى عديدة، حيث تسرع من التئام الجروح وأيضا تمنع تشكيل القيح.

كيف يمكنك الإستفادة من كل أجزاء الرامبوتان

هناك أجزاء أخرى من النبات مفيدة جدا وتشمل هذه الأجزاء؛ الأوراق والبذور والقشر واللحاء. وهنا، نسرد خصائص كل جزء:

أوراق الرامبوتان

تحتوي على عصائر شافية وخصائص مسكنة، والتي تعني أساسا أنها بمثابة مسكن فعال، يقال أن شرب عصارة هذه الأوراق يعمل على المراكز العصبية ويشفي الألم، يمكنها كذلك أن تخلص من الشعر المجعد فقط قم بعصر أوراق شجرة هذه الفاكهة ووضعها على فروة الرأس والشعر، يترك على الشعر لساعة ويشطف بعدها، تكرر العملية 3 مرات في الأسبوع.

بذور الرامبوتان

تحتوي بذور الرامبوتان على العديد من الخصائص المفيدة، لكننا نقترح عدم تناولها أبدا، لأنها تحتوي على السابونين، والمركبات التي يمكن أن تكون سامة للغاية، يبدو أن تحميص أو غلي البذور يجعلها أكثر أمانًا للاستهلاك لذلك تفادوا تناولها نيئة!
البذور مليئة بالبروتينات والكربوهيدرات يمكن أن تكون إضافتها إلى وجبة خفيفة فكرة جيدة، تحتوي كذلك على خصائص مؤكسدة، والتي يمكن أن تساعد في إزالة البقع من الجلد، عليك فقط سحق البذور لصنع معجون ناعم وتطبيقه على البشرة.

قشور الرامبوتان

يحتوي القشر على الفلافونويد وحمض الغاليك - وهي تحتوي على خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهاب، يمكنك ببساطة غسل القشور وأكلها نيئة، ولا داعي للقلق فهي ناعمة وطرية، يمكن للقشر أيضا علاج الحمى، كل ما عليك فعله هو غلي القشر وتصفيه السائل وشربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. 

لحاء الرامبوتان

له خصائص الدواء حيث يمكنه علاج القروح.