كتابة : الاء
آخر تحديث: 13/07/2020

معلومات هامة حول الاسعافات الاولية للحروق

يعتبر وضع الكريم أو المرطب على مكان الإصابة من أهم الاسعافات الاولية للحروق لأن المرطبات تعمل على تبريد الجرح وتخفيف الألم الحاد أو الشديد.
يتعرض كثير من الأشخاص لحوادث الحروق والجروح والتي قد تنتج بسبب سقوط سوائل حارقة ومواد كاوية على جلد الإنسان دون عمد أو قصد وسنعرض لكم ماهي الإسعافات الأولية للحروق التي يجب على الناس اتباعها والالتزام بها عند التعرض لحوادث الحروق عفانا الله وإياكم.
معلومات هامة حول الاسعافات الاولية للحروق

أنواع الحروق

يتم تصنيف الحروق على حسب درجة الحرق ولكل نوع إسعافات أولية خاصة به ومن أهم انواع الحروق:

حروق الدرجة الأولى حيث أن هذه الحروق تصيب الطبقات السطحية من أنسجة الجلد ولا تخترق الطبقات العميقة والعضلات.

وهي من الحروق البسيطة التي يتم التئامها خلال عدة أيام قليلة فقط ولا تترك عاهات مستديمة أما بالنسبة لحروق الدرجة الثانية فهي تعتبر من الحروق الخطيرة فهي تخترق طبقات الجلد حتى تصل إلى الأوعية الدموية مسببة تلف شديد لها.

أما بالنسبة للحروق ذات الدرجة الثالثة فهي تعتبر من أخطر انواع الحروق فهي تخترق جميع طبقات الجلد حتى تصل إلى الدهن والعضلات.

كما يمكن أن يؤدي هذا النوع من الحروق إلى الوفاة حيث يصبح الجلد هنا رماديا ذات قوام يشبه الشمع متفحما يصعب تصليحه ويحذر في هذا النوع من الحروق استخدام الماء نهائيا ويجب أخذ المصاب إلى أقرب مستوصف حروق فورا لسرعة إنقاذه.

الاسعافات الاولية للحروق من الدرجة الأولى والثانية

  • وضع الحرق أو الجرح تحت صنبور المياه البارد أو المعتدل لمدة ربع ساعة فقط.
  • نزع أي اكسسوار عالق في اليد كالساعة والخواتم وغيرها من الأشياء الأخرى.
  • إذا كان الجرح أو الحرق في القدم يجب نزع الحذاء فورا لعدم تضخم القدم وتدهور الحالة.
  • تغطية الحرق بقطعة من القماش الرطبة لعدم تعرضها للجو الملوث والعدوى البكتيرية.
  • تناول مضاد حيوي أو مسكن لتسكين ألم الحرق الشديد.
  • إذا كانت الحالة خطيرة يجب طلب المساعدة والذهاب إلى اقرب عيادة طوارئ أو مركز للجروح.

الاسعافات الاولية للحروق من الدرجة الثالثة

  • يعتبر هذا النوع من أسوأ أنواع الحروق التي يمكن أن يتعرض لها الإنسان في حياته وهي من الحروق التي يمكن أن تسبب في توقف عضلة القلب ووفاة الإنسان.
  • في هذه الحالة يجب الاتصال بالهلال الاحمر واتباع جميع الارشادات التي سيوضحها لحين وصوله.
  • يجب التأكد من أن الشخص المصاب يستطيع التنفس ولازال على قيد الحياة.
  • يجب وضع المصاب في مكان بعيد عن الدخان وبعيدا عن مكان الحريق منعا للاختناق.
  • تغطية الجرح بقطعة من القماش الطب البارد والنظيف.
  • نزع جميع الملابس المحترقة والعالقة في جسمه.

أخطاء شائعة وليست من الإسعافات الأولية للحروق

استخدام معجون الأسنان ووضعه على مكان الحرق أو الإصابة يعتبر من أهم الأخطاء الشائعة التي يفعلها كثيرا من الأشخاص في مجتمعنا.

ولكن معجون الأسنان يعمل على حبس الحرارة تحت سطح الجلد الأمر الذي يؤدي إلى زيادة حجم ومساحة الحرق نتيجة عدم تمكنه من التنفس كما يؤدي إلى احتباس الماء تحت سطح الجلد مكونا انتفاخات مليئة بسائل شفاف.

لا شك أن استخدام الثلج يخفف من ألم الحروق والجروح العميقة إلا أنه يجب أن لا توضع قطع الثلج مباشرة على الجلد ويجب أن تغلف بقطعة من الشاش أو القماش.

ووضعها برفق على الحرق لمدة لا تتجاوز العشرين دقيقة يعمل الثلج على تبريد الجرح وترطيبه وتخفيف الشعور بالحرقان الشديد ويجب ان لا تتكرر هذه الخطوة عدة مرات بل يجب وضع الثلج فقط بعد الإصابة مرة واحدة.

يجب عدم لمس الجرح أو منطقة الحرق بأيدي مكشوفة حتى لا يتلوث الجرح كما يمكن أن يؤدي لمس الجرح إلى التعرض للإصابة بنوع آخر من العدوى مؤديا إلى تطور حالته بطريقة سلبية.

وتأخير سرعة التئامه وترك عاهة مستديمة أبدية يصعب التخلص منها بجميع الأدوية السطحية, بل يحب التعامل تحت وجود تعقيم وتنظيف تام للمحافظة على الحرج من التلوث.

عدم استخدام القطن لتغطية الجرح أو الحرق لأن القطن يلتصق في الجرح مؤديا إلى صعوبة تغير الضمادات بشكل متكرر.

ومن الأفضل أن يستبدل القطن بضمادات من الشاش المعقم وتغيره مرتين في اليوم إن أمكن مع ملاحظة عدم لمس الجرح باليد مهما كانت الأسباب واستعمال المرطبات الدوائية والفعالة على الحرق للتبريد وتسكين الألم والحرص على تناول المضادات الحيوية إن وصفها الطبيب المختص.

يحذر بشكل خاص الأشخاص الذين يقومون بفرقعة الفقاعات التي تتكون عند بعض أنواع الحروق إعتقادا منهم بأن خروج السائل منها طريقة للشفاء ولتقليل الألم.

ولكن هذه الطريقة تسبب في ترك علامة مستديمة في مكان الحرق كما يزيد من ألم الحرقة الشديد ويمكن ان تسبب هذه الحركة في تلوث الجرح وتعرضه للإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية شديدة وتؤخر من التئام الحرق.

يجب عدم وضع زبدة على الحرق نهائيا فهي ليست لها علاقة بالحروق ولا تساعد على تسكين الألم وليس لها أية فائدة على الإطلاق.

كما يحذر الأطباء من وضع مستخلص عصير الطماطم على الجرح لأن الطماطم من الفواكه الحمضية ويمكن أن تتفاعل مع بقايا المواد الكيميائية العالقة في الجرح مسببة أضرار كثيرة وخطيرة للجرح كما يمكن أن تسبب في تمدد حجم الجرح وزيادة مساحته الخارجية.

هذه الأخطاء التي سبق ذكرها يجب عدم فعلها نهائيا مهما كانت الأسباب وتحت أسوا الظروف حرصا على سلامة المصاب وضمان شفائه بسرعة.

المسكنات الموضعية المستخدمة

هناك الكثير من المراهم المسكنة لألم الحروق التي يمكن استخدامها دون وصفة طبية مع الحرص على الالتزام بجميع التعليمات التي سيتم توضيحها ومن هذه المراهم الأيبوبروفين.

وأيضا مرهم أليف وتايلينول وهذه المراهم آمنة على الجرح وهي للاستعمال الخارجي فقط.

تحفظ هذه المراهم في درجة حرارة باردة بعيدا عن أماكن الشمس وبعيدا عن أماكن الرطوبة ويجب أن لا يوضع بالقرب من متناول الأطفال الصغار حرصا على سلامتهم.

كما يجب إجراء اختبار الحساسية قبل استعماله لعدم تدهور الحالة الصحية للحرق كما يجب الالتزام بعدد مرات استخدام المرهم وعدم استعماله بطريقة مفرطة دون وجود سبب علمي لذلك ويجب الالتزام بعدد مرات الاستعمال.

يجب دهن مكان الجرح بيد معقمة وبرفق وتغطية الجرح بضمادة معقمة من الشاش وتغير الضمادة مرتين في اليوم وفي حالة نسيان أحد مرات الاستعمال يجب دهن الحرق عند التذكر مباشرة.

ومن الأفضل أن يستعين المصاب بأحد أفراد أسرته لتذكيره بأوقات استعمال المرهم كما أن هذه المراهم التي سبق ذكرها ليس لها آثار جانبية خطيرة إلا أنه فقط يمكن أن تحدث حساسية للجرح لذلك يجب إجراء الاختبار قبل استعماله.

يجب ان لا يوضع هذا المرهم بالقرب من الفم ويجب أن لا يلمس العين لأنه يمكن أن يسبب عدة مشاكل واضطرابات في الرؤية كما يجب على المصاب أن يتابع طبيب الحروق الخاص به كل أسبوع لضمان تحسن حالة الجرح والتئامه بسرعة.

وهنا قد نكون وصلنا إلى نهاية موضوع الإسعافات الأولية للحروق وتعرفنا على أهم أنواع الحروق وكيفية التعامل مع كل نوع كما تعرفنا على أهم الأخطاء التي يرتكبها كثيرا من الأشخاص في حياتهم اليومية عند تعرض احد أفراد عائلتهم للحروق وماهي افضل أنواع المرطبات التي تستخدم لعلاج الحروق والتخلص من العاهات المستديمة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ