كتابة : رحاب
آخر تحديث: 20/12/2023

سر خطير في سورة الإخلاص

قد ورد في سورة الإخلاص العديد من الأحاديث النبوية التي تبين فضلها، وفضل قراءتها في الصلاة وخارجها، كما ورد الأحاديث التي تبين فضل قراءتها في الصباح، وفي المساء وعند النوم وعند الاستيقاظ منه، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم فضل سورة الاخلاص، إذ إن فضل سورة الاخلاص أوضحه رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، حيث إنها من الآيات المحصنات للمسلم من كل شر من نفسه، ومس الشيطان وسوء الناس.
سر خطير في سورة الإخلاص

سورة الإخلاص

تعتبر سورة الإخلاص من السور المكية ويشمل ترتيبها في القرآن السورة رقم 112 في الجزء 30، وعدد آياتها 4 آيات، وتعد سورة الإخلاص من السور القرآنية التي لها فضل عظيم عند قراءتها، وذلك يرجع إلى:

  • حيث إنه يظهر فضلها؛ لأنها تخفف من عذاب الله لقارئها في الدنيا والآخرة، فعندما يحافظ الفرد على قراءتها ثلاث مرات في الصباح وثلاث مرات في المساء، فإنه يكتسب شفاعة يوم القيامة، وذلك لأن أجرها كبير عند الله -سبحانه-وتعالى.

معلومات هامة عن سورة الإخلاص

تعد سورة والإخلاص من السور المميزة، والتي لها فضل عظيم وما يدل على عظمها تعدد أسمائها:

1. كثرة الأسماء دلالة على عظم المسمى

  • حيث إن كثرة الأسماء تدل على شرف وعظم المسمى؛ حيث إن لسورة الإخلاص حوالي عشرين اسمًا جميعها تصب في معنى واحد وهو معنى التوحيد الذي يكون بمعرفة حق الله تعالى على عباده وبها يكون الرد على عبدة الأصنام وعبدة الأوثان والأفراد المؤمنين بالتثليث والتثنية وبها يتم الرد على جميع الأديان الباطلة.

2. تحتوي على معاني التوحيد والتفريد والتجريد

  • ومن أسماء هذه السورة التوحيد والأساس والتفريد والتجريد والنجا والمعرفة، وذلك لأنه من خلالها يتم يعرف الله حق المعرفة، كما أنه من أسمائها النسبة والصمد والمعوذة والمناعة والمذكرة، كما أنه من أسمائها النور والإيمان والبراءة والمعولة واسم قل هو الله أحد، ولعل من أشهر أسمائها هو سورة الإخلاص.

3. الإخلاص هي طريقك للنجاة من عذاب النار

  • وسميت بهذا الاسم؛ لأن الإنسان عندما يقرأها ويتدبر آياته يفهم كيفية النجاة من عذاب الله؛ لأن فيها تنزيه الله تعالى عن كل عيب وتجريده سبحانه من كل شريك.

4. الإخلاص صفة ومعنى

  • كما قيل إنه سميت بهذا الاسم؛ لأنها خالصة لله -سبحانه- وتعالى ليس فيها أمر ولا نهي، كما قيل إنها سميت بسورة الإخلاص؛ لأنها إخلاص التوحيد لله -سبحانه- وتعالى أو سميت بذلك لأن القارئ لها يخلص دينه لله -سبحانه- وتعالى.

سبب نزول سورة الإخلاص

إن جماعة من المشركين من أهل مكة وجماعة من أهل الكتاب سألوا النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يصف لهم ربه ويذكر نسبه فأنزل الله هذه السورة ردا عليه، ومن الأحاديث الواردة في سبب نزول هذه السورة ما يلي:

  • عن أبي بن كعب -رضي الله عنه- قال: «إن المشركين قالوا للنبي - صلى الله عليه وسلم: انسب لنا ربك. فأنزل الله عز وجل: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾.
  • وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه: «أن أعرابيًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: انسب لنا ربك، فأنزل الله عز وجل: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ إلى آخرها».
  • وعن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: «جاءت اليهود إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، منهم كعب بن الأشرف وحيي بن أخطب، فقالوا: يا محمد صف لنا ربك، الذي بعثك، فأنزل الله تعالى: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ﴾ فيخرج منه شيء ﴿وَلَمْ يُولَدْ﴾ فيخرج من شيء.

فضل سورة الاخلاص

يمكننا التعرف على فضل سورة الاخلاص من خلال الآتي:

تمثيل لصفات الرحمن عز وجل

  • من فضائل سورة الإخلاص أنها تمثل صفات الرحمن والدليل على ذلك ما جاء في الحديث الشريف من حديث عائشة -رضي الله عنها- أن النبي صلى الله عليه، وسلم بعثَ رجُلاً على سرية، فكان يقرأُ لأصحابهِ في صَلاتِهِم، فيَختمُ بـ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ)، فلمَّا رجَعوا ذكَّرَوا ذلك للنبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فقال: "سلُوهُ: لأيِّ شيء يصنعُ ذلك؟ "، فسألُوهُ، فقال: لأنَّها صِفَةُ الرَّحمنِ، وأنا أُحبُّ أن أَقرأَ بِهَا، فقالَ النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -: "أخبروهُ أن اللَّه يُحبُّهُ" وهذا الحديث يؤكد أن سورة الإخلاص هي صفة الرحمن.

حب سورة الإخلاص يوجب دخول الجنة

  • من فضائل سورة الإخلاص أن حبها يوجب حب الله تعالى، وذلك لأن حب العبد للقرآن يوجب محبة الله تعالى له.

عن عبيد الله عن ثابت عن انس بن مالك أنه قال "كانَ رجُلٌ مِنَ الأنصارِ يؤُمُّهم في مسجدِ قُباءَ، وكانَ كلَّما افتتحَ سورةً يقرأُ بِهَا لهمْ في الصلاةِ ممَّا يقرأُ به، افتتح بـ (قلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) حتى يفرغُ مِنْها، ثُمَّ يقرأُ سُورةً أُخرَى مَعَهَا، وكانَ يصنعُ ذلكَ في كلِّ ركعةٍ، وذكرَ الحديثَ، وفيه: فقالَ النبي - صلى الله عليه وسلم - "يا فلانُ، ما حملكَ على لزوم هذهِ السورةِ في كلِّ ركعةٍ؟ " فقال: إني أُحِبُّها، فقالَ: "حُبُّكَ إياهَا أدخلكَ الجنَّةَ"، ومن أهم فضل سورة الإخلاص في هذا الحديث فيه دلالة على أن حب سورة الإخلاص سبب لدخول الجنة.

الإخلاص تعدل ثلث القرآن الكريم

ومن أهم الأحاديث الصحيحة في فضل سورة الإخلاص ما يلي:

ففي "صحيح البخاريِّ" منْ حديثِ أبي سعيدٍ أنَّ رجلاً سعَ رجُلاً يقرأُ: (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) يُردِّدُها، فلمَّا أصبحَ جاءَ إلى النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - فذكرَ ذلكَ لهُ - وكأن الرجلَ يتقالُّها - فقال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: "والذي نفسِي بيده إنَّها لتعدلُ ثُلُثَ القرآنِ".

عنْ أبي هريرةَ قالَ: قالَ رسولُ اللَّه - صلى الله عليه وسلم -: "احشُدُوا، فإنَي سأقْرَأُ عليكُم ثُلُثَ القُرآنِ "، فحشدَ من حشدَ، ثُمَّ خرجَ نبي اللَّه - صلى الله عليه وسلم - فقرأ: (قُل هُوَ اللَّه أَحَدٌ)، ثُمَّ دخلَ فقالَ بعضُنَا لِبعضٍ: قال رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم -:"فإني سأقرأ عليكُم ثُلُثَ القرآنِ "، إنِّي لأرى هذا خبرًا جاءَهُ من السماء، ثُمَّ خرجَ نبي اللَّه - صلى الله عليه وسلم - فقال: "إني قُلتُ: سأقرأ عليكُم ثُلُثَ القرآن، ألا إنها تعدلُ ثُلُث القرآن".

منع الشرور والحسد عن المسلم

  • من فضائل سورة الإخلاص أنه عندما يقرأها العبد، فإنها تكفيه وتممنْ فضائلِ سورةِ الإخلاصِ أنَّها تضمنتْ الردَّ على اليهودِ والمشركينَ والنصارى الذينَ قالوا إنَّ اللهَ ثالثٌ ثلاثةٌ، ففي الحديثِ الشريفِ عنْ أبي هريرةَ عنْ النبيِّ -صلى اللهُ عليهِ وسلمَ- عنْ ربِّهِ: «كذبَني ابنُ آدمَ ولمْ يكنْ لهُ ذلكَ، وشتمَني ولمْ يكنْ لهُ ذلكَ، فأما تكذيبُهُ إيايَ فقولُهُ: لنْ يعيدَني كما بدأَني، وليسَ أولَ الخلقِ بأهونَ عليَّ منْ إعادتِهِ، وأما شتمُهُ إيايَ فقولُهُ: اتخذَ اللهُ ولداً وأنا الأحدُ الصمدُ لمْ ألدْ ولمْ أولدْ ولمْ يكنْ لي كفوا أحدٌ".
  • نعه من الشر، ففي الحديث الشريف عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا أوى إلى فراشه قرأها أي سورة الإخلاص والمعوذتين، ومسح ما استطاع من جسده.

رد قوي على "أن الله ثالث ثلاثة"

  • منْ فضل سورة الاخلاصِ أنَّها تضمنتْ الردَّ على اليهودِ والمشركينَ والنصارى الذينَ قالوا إنَّ اللهَ ثالثٌ ثلاثةٌ، ففي الحديثِ الشريفِ عنْ أبي هريرةَ عنْ النبيِّ -صلى اللهُ عليهِ وسلمَ- عنْ ربِّهِ: «كذبَني ابنُ آدمَ ولمْ يكنْ لهُ ذلكَ، وشتمَني ولمْ يكنْ لهُ ذلكَ، فأما تكذيبُهُ إيايَ فقولُهُ: لنْ يعيدَني كما بدأَني، وليسَ أولَ الخلقِ بأهونَ عليَّ منْ إعادتِهِ، وأما شتمُهُ إيايَ فقولُهُ: اتخذَ اللهُ ولداً وأنا الأحدُ الصمدُ لمْ ألدْ ولمْ أولدْ ولمْ يكنْ لي كفوا أحدٌ".

أهم الأسئلة الشائعة حول فضل سورة الاخلاص

تعد سورة الإخلاص من السور المحببة عند الكثير من المسلمين، لذلك هناك أسئلة شائعة حولها، وتشمل الآتي:

ما هو فضل سورة الاخلاص للأطفال؟

  • تعتبر سورة الإخلاص من السور القصيرة التي يسهل على الأطفال قراءتها وحفظها، وغالبا ما تكون أول أية يحفظها الطفل ويرددها بسهولة هي سورة الإخلاص، وفضل سورة الإخلاص على الأطفال عظيم، فهي تحفظهم من شرور العين والحسد، وتساعدهم على التفقه أكثر في العلم والدين، وتعرفهم تعاليم الإسلام ووحدانية الله الأحد وتزرع في نفوس الأطفال الطمأنينة والهدوء.

ما هو فضل سورة الإخلاص للرزق؟

  • من السور العظيمة التي كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يداوم على قراءتها قبل النوم لجلب الرزق هي سورة الإخلاص، ولقد ورد أن المداومة على قراءة سورة الإخلاص تفتح أبواب الرزق لصاحبها، وتبعد الفقر وتحقيق النجاح والتوفيق في الحياة والعمل والرزق.

ما هو السر الخطير في سورة الإخلاص؟

من أهم الأسرار التي تتضمن عليها سورة الإخلاص ما يلي:

تضم أنواع التوحيد الثلاثة: الألوهيّة، والربانية، والصفات والأسماء.
تعادل قراءة ثلث القرآن.
جزء هام في الرقية الشرعية للشفاء من الأسقام
أسماء وصفات عميقة: الإخلاص - التوحيد - التفريد- المذكرة - الصمد - قل هو الله أحد - المحضر -البراءة -المعوذة

ما هو أجر من قرأ سورة الإخلاص 10 عشراً مرات؟

ختامًا من فضل سورة الاخلاص أنها تعد حافظة للشخص الذي حافظ على قراءتها أطراف النهار وآناء الليل، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- محافظا على قراءتها في جميع أوقاته لعظم مكانتها فاحرصوا على قراءتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع