كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 26/02/2022

معنى اسم الباري في المعاجم العربية وعلم النفس

معنى اسم الباري في المعاجم العربية وعلم النفس
اسم الباري هو اسم من الأسماء التي تحمل العديد من الصفات والدلالات المميزة التي  يغفل عنها الكثير، واسم الباري يعد من الأسماء الشائعة في العديد من المجتمعات الغربية، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن معنى اسم الباري.
اسم الباري اسم يتسم بالملامح الغربية على الرغم من كونه اسم من أصل فارسي، ويتساءل العديد من الأشخاص حول معنى اسم الباري في المعاجم وعلم النفس وما هي الصفات التي يحملها صاحب مسمى باري.

معنى اسم الباري

اسم باري هو واحداً من المسميات التي تحمل أصول فارسية العرق، حيث أن هذا الاسم منطلق أصوله إلى الحضارة الفارسية القديمة، حيث أنهم كانوا يطلقون اسم باري على الجنيات الصغيرة المنتشرة في أساطير الحكايات عند الفارسية القديمة.

ولقد عُرب هذا الاسم مؤخراً وصار متداولاً بشكل نسبي في المجتمعات الغربية والمجتمعات العربية بنسبة شائعة أكثر لدى أبناء العقيدة المسيحية أي أنه غير وارد بشكل شائع في بقية العقائد الدينية الأخرى، ولعل عدم تداول هذا الاسم يعود بسبب غموضه وعدم التيقن من معناه ودلالته.

حيث أن هذا الاسم صار مستحدثاً مع توسع واختلاط الثقافات العربية بغيرها، إلا إنه خلال الفترة الراهنة صار الاسم متداولاً بشكل نسبي في المجتمع العربي، مما أدى ذلك إلى إثارة فضول العديد من الأشخاص حول معنى اسم باري، وهذا ما سنعرضه بالتفصيل.

معنى اسم الباري في المعاجم العربية

باري في اللغة مشتق من كلمة (برّ) نحو قولنا بار يبر براً، والبر في اللغة هو الطاعة واللطف والرحمة والتسامح وغيرها من صفات حميدة، وكل بار في اللغة يعني المطيع والإنسان الخير الذي يصلح بين الناس ويتقي الله في أهله وماله وأهل بيته، والبار هو من صلح شأنه في الدنيا وطاب ذكره بعد موته

ويرر أكثر علماء اللغة أن اسم (باري) هو علم لمذكر، إلا أن هناك العديد من الآراء الأخرى التي أجازت كونه علم للإناث ويمكن أن نطلق عليها (بارية) وهي المرأة المطيعة الخلوق التي تبر بأهلها وتكرم ضيفها وترعى زوجها، وكل أنثى اتصفت بهذا الاسم فهي امرأة صالحة تحمل من صفات البر أحسنها، وكل رجل أطلق عليه مسمى الباري فهو راجل صالح تملؤه المحاسن وعبق سيرته الصالحة بين الناس.

واسم باري في الجذر اللغوي (ب. ر. ر) وهو يحمل في دلالة صفات حروفه على حرف الباء، وهو حرف يتسم باليسر والملازمة وبالقرب، وحرف الراء في لغتنا العربية يدل على الرحمة والتراحم، اي ان صفات اسم باري تندرج جميعها في الصفات الحميدة المأخوذة من التسامح والرحمة والطاعة وغيرها من المصطلحات التي تدل على البر.

ويرى طائفة أخرى من علماء اللغة أن اسم باري يعود أصله إلى (برى) من بار مبارٍ مباراة، ويحمل تأويل الاسم على ذلك بمعنى الرجل الذي يهوى التحدي والقوة ولا يخشى الصعاب، اي ان اسم باري يحمل في ذاته العديد من الدلائل والمعالم اللغوية المتعددة التي تتناسب مع مسمى باري.

معنى اسم الباري في علم النفس

وفي علم النفس، يصنف اسم باري بمعنى العطوف أو الشخص الذي يتسم بـلين القلب وحنوه، فكل شخص رأف وعطف وصفح فهوا باري، وعلى ذلك فإن علم النفس يرى في اسم باري إنه ذو القلب اللطيف، ولطف القلب علامة من علامات حسن المرء وحسن صفاته وأعماله، فعلماء علم النفس يؤكدون على كون أن المرء الذي اتصف باللين واللطف يحال عليه الأعمال أو الصفات غير الحميدة، فالمرء عند علماء النفس يُعلم بقلبه، ومن حسن قلبه فقد حسن عمله وحسنت صفاته.

ويرى طائفة أخرى مع علماء علم النفس حول معنى اسم باري بأنه في المصطلح العام يطلق على القوى الذي يهوى الصعاب، ويطلق أيضاً لفظ باري على الحر القوى الطليق، ومنه قولنا (حيوان بري) اي الحيوان الطليق الذي لا يحكم عليه، والباري هو الرجل القوي الشامخ الشجاع الذي لا يقيده خوف أو يكبحه حرص، وكل باري هو شجاع لا يخشى الصعاب أو المخاطر، يعشق التحدي ويعشق الصراع والمنافسة ليلوذ بالفوز.

صفات اسم باري

يتصف اسم باري بالعديد من الصفات المميزة تميل إلى التميز والتألق، حيث أن اسم باري يحمل العديد من الدلالات اللغوية التي أدت إلى اتساع الصفات الواردة حول حامل هذا اللقب، ويمكننا حصر أبرز الصفات المميزة لحاملي اسم باري في العديد من النقاط التالية:

  • يتضمن اسم باري العديد من الصفات الحميدة منها: الشجاعة والمروءة ولين القلب والعطف والتسامح والطاعة وغيرهم من صفات مميزة، حيث أن اسم باري يجمع ما بين الصفات الطيبة المرجوة في الرجال وما بين صفات المروءة والقوة التي يجب أن يكون عليها الرجال في مجتمعنا، اي ان باري يشمل أغلب وأكثر الصفات المميزة في الرجال.
  • الفضول؛ يتضمن اسم باري صفة الفضول وحب الاستكشاف والتطلع إلى معرفة الحقائق والألغاز وكل ما هو على غير الطبيعة، حيث أن من صفات الاسم باري كونه شخصاً مغامر يعشق كل ما هو مثير وعلى غير العادة ويسعى دائماً عن الكشف عن الحقائق حتى وإن كان هذا الأمر سوف يكلفه حياته، حيث أن باري يتمسك جيداً بما يؤمن به ولا يتخلى عن أهدافه أبداً إن كان واثقاً منها.
  • يتضمن اسم الباري على صفة الذكاء والفطنة والحكمة، حيث أن الباري شخص ذو ثقافة علمية ودينية كبيرة تأهله لأن يكون شخصاً يتمتع بمقدار كبير من الذكاء والفطنة ورجاحة العقل، ويرى أكثر العلماء في اسم باري إنه شخص يتمتع بعقل واسع وفكر منمق وسليم، وهذا أكثر ما يجعله كشخصية صالحة في المجتمع.

حكم تسمية باسم باري في الإسلام

اجمع علماء الدين حول كون اسم باري واحد من الأسماء التي تخلو من العيوب اللفظية أو الدلالات المحرمة في عقيدتنا الدينية، وذلك الرأي على الرغم من أن اسم باري اسم يحمل ملامح غربية إلا إنه في لغتنا العربية يمتد للعديد من الدلالات السامية التي ترقى أن تكون مسمى علماً لذكر.

وعلى ذلك فإن علماء الدين الإسلامي اباحوا تسمية الذكور باسم باري وتسمية الإناث باسم (بارية)، وعلى إثر ذلك فإن اسم باري لا يحمل أي نوع من أنواع الدلالات أو الصفات السيئة، ويمكن اختيار اسم باري كواحدٍ من الأسماء الراجح تسميتها للأبناء.

عيوب اسم باري

ويبقى لهذا الاسم بعض العيوب الطفيفة التي قد لا تكون ملحوظة مقارنة بالمميزات والصفات التي تتضمن معنى اسم بار، ويمكننا حصر أبرز العيوب الواردة في معنى اسم باري في العديد من النقاط التالية:

  • قد يكون هذا الاسم يحمل العديد من الملامح الغربية التي قد تدل على معاني مختلفة بعض الشيء بما لا يتوافق مع الدلالات العربية المتواجدة في قيم لغتنا العربية، والجدير بالذكر أن هذا الاختلاف في الدلالات اللغوية وارد بنسبة كبيرة تبعاً لاختلاف اصل مسمى باري، وإن ذلك لا يؤثر على مميزات هذا الاسم.
  • قد يكون هذا الاسم غير منتشر ونادراً بصورة كبيرة في المسميات العربية، حيث أن اسم باري قد يكون مسمى غير متداول بنسبة كبيرة نظراً لكونه يحمل ملامح غير عربية في أدائه.
ختاماً، نكون وضحنا معنى مسمى الباري حيث تتعدد الأقاويل حول " معنى اسم الباري" حيث إنه مشتق من كلمة "البر" والتي تعني الشخص البار والحاني على من حوله. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ