كتابة :
آخر تحديث: 15/05/2022

نصائح مفيدة من ملخص كتاب الصحفي العالمي

القراءة هي من أهم الأمور التي يجب أن يهتم بها العديد من الأشخاص لأنها توسع العقل وتنير البصر، ومن أهم الكتب التي سنقدمها على موقع مفاهيم لهذا اليوم هو ملخص كتاب الصحفي العالمي للكاتب الشهير ديفيد راندال، كتاب الصحفي العالمي هو واحد من أشهر كتب المؤلف البريطاني المشهور ديفيد راندال الذي يتناول فيه كيفية أن يكون الإنسان صحفي ومراسل بارع في مجاله، حيث يقدم راندال في كتابه مجموعة متنوعة من النصائح للشباب والمبتدئين في هذا المجال لكي يتمكنوا من الوصول إلى هدفهم بكل سهولة.
نصائح مفيدة من ملخص كتاب الصحفي العالمي

نصائح مفيدة من ملخص كتاب الصحفي العالمي

ملخص كتاب الصحفي العالمي هو أحد أشهر الكتب التي ألفها الصحفي المشهور البريطاني ديفيد راندال أثناء عمله كمحرر في جريدة الإندبندنت، ويعتبر كتاب الصحفي العالمي من أجمل الملخصات التي يمكن أن يقرأها أي إنسان سواء كانت له علاقة مباشرة مع مجال الصحافة والإعلام أم لا، ومن أهم نصائحه في الكتاب:

  • يعبر ديفيد راندال في كتابه عن أهم النصائح المفيدة التي تعلمها طوال حياته ومهنته ومجاله وتجاربه خلال 30 سنة من العمل كصحفي، ويذكر ديفيد راندال في مقدمة كتابه أن جميع النصائح المذكورة في هذا الكتاب هي تجارب شخصية له، أو تجارب لأشخاص رآاهم بأعينهم وأشابهم الزمن، أو تجارب لأفضل والمراسلين الذين شاهدهم أثناء عملهم.
  • كما أن كتابه أيضًا يضم العديد من المعلومات المتعلقة بالصحافة بسبب دراساته وقراءته للعديد من الكتب مما استنبط منها أفكاره وأسلوبه ومعلوماته، كما قرأ أيضًا السير الذاتية وكتب لصحفيين آخرين مشهورين في المجال واستفاد من خبراتهم وتعلم من أخطائهم وأخطئاه، وجميع هذه الأمور مدونة في كتاب الصحفي العالمي.
  • والجميل في هذا الكتاب أنه تم ترجمته إلى اللغة العربية بواسطة المترجم السعودي معين إمام، حيث صدرت النسخة العربية في مكتبة العبيكان في المملكة العربية السعودية، وبان في النسخة العربية صور ديفيد عن الصحافة ومعتقداته ومبادئه التي يجب أن تتوفر في الصحفي البارع.
  • فلكي يكون المراسل كفؤ وبارع يجب أن يتعلم جميع الأمور الموجودة في الكتاب أثناء كتبابته للتقارير اليومية أو أي مقالات أخرى، كما علمنا أن ديفيد كان حريص دائمًا على تعلم التقنيات الحديثة في الكتابة إلا أنه راهن في كتابه أن التقنيات التقليدية أيضًا إذا تم مزجها مع الحديثة فستخرج لنا صحفي ماهر.

اقتباسات من كتاب الصحفي العالمي

قام ديفيد راندال في كتابه الصحفي العالمي بذكر صفات الكاتب المميز البارع ومميزاته وعيوبه وسماته والصفات التي يجب أن يتحلى بها، ثم بعد ذلك بدأ يتطرق في أمور أخرى مثل كيفية كتابة الأخبار الصحفية وغير ذلك، من أشهر الاقتباسات الموجودة في ملخص كتاب الصحفي العالمي هي:

  • المراسلون هم أبطال الصحافة، المهمة الأساسية لعملهم هي اكتشاف الأشياء والوصول إلى مكان الحدث في المقدمة، يجب أن يركبوا المخاطر وذلك من أجل إبراز الحقيقة.
  • أنت كمراسل يجب أن تقدر قيمة نفسك وسمعتك، يجب ألا تعرف بالمبالغة وتهويل الأمور، يجب أن تنقل الكلام المعقول المفهوم، لأن خسارة سمعتك كمراسل أسهل من اكتسابها مرة أخرى.
  • مهما كنت جاهل على حسب ظنك، فلا تخجل من السؤال أو طلب تفسير أمر ما غير واضح، لا تقلق إن استهزأ بك أحدهم، المراسل الأحمق هو الذي يدعي أنه يعرف ويعلم كل شيء.

من هو ديفيد راندال؟

  • ديفيد راندال هو كاتب وصحفي بريطاني ولد في بلدة نورويتش وقام بدراسة مادة التاريخ في أكبر جامعات المملكة المتحدة وهي جامعة كامبريدج، وأثناء الدراسة قام راندال بالعمل في صحيفة مشهورة وهي صحيفة فاريستي.
  • وبعد ذلك أصبح ديفيد راندال متدرب في مجال الصحافة عام 1974، ثم في عام 1980 ن تعيينه رسميًا محرر في الصحيفة، وأما في عام 1981 انضم راندال إلى مجموعة ذا أوبزرفر حيث أصبح النائب العام للقسم الرياضي في هذه المجموعة.
  • ثم بعد ذلك تتم ترقية ديفيد راندال فيما بعد ويتولى منصب مساعد رئيس التحرير الإخباري في الجريدة المعروفة وهي جريدة إندبندنت التي تصدر مجموعتها كل أسبوع يوم الأحد.
  • قام ديفيد راندال بتأليف العديد من الكتب الخاصة بمجال الصحافة والمراسلة والتي ترجمت إلى العديد من اللغات المختلفة، حيث كان يتناول في كتبه هذه أخلاقيات الصحفي والكتاب المحترم الذي ينقل المواضيع لكل شفافية وتحيز وواقعية.
  • وهو أيضًا من كتب الكتاب الشهير الصحفي العالمي الذي تم ترجمته للعديد من اللغات، قام أيضًا بكتابة كتاب لمحات من حياة ثلاث عشر صحفي، وقام في هذه الكتب بوصف الصحفيين المبدعين في مجالهم والأفضل في العالم.

السيرة الذاتية لديفيد راندال

ديفيد راندال كان رمز الصحافة البريطانية في هذا الوقت، حيث قام بتأليف مجموعة كبيرة من الكتب المختلفة حول الصحافة والإعلام، ذكرت صحيفة الغارديان أن راندال مات في عمر السبعين فجأة أثناء ما كان يؤلف كتاب يحكي فيه عن سيرته الذاتية ويروي فيها حياته منذ النشأة إلى ما وصل عليه إلى الآن، ويشمل:

  • توفي ديفيد راندال تاركًا خلفه زوجة وأربعة أطفال وأربعة أحفاد، حيث كانت بدايات الكاتب والصحفي ديفيد راندال تعود عندما قام بدراسة التاريخ في جامعة كامبريدج، ثم تمت دعوته من قبل أحد الصحفيين للكتابة في أحد الصحف الخاصة بالطلبة في الجامعة التي كان يدرس بها.
  • عمل ديفيد راندال في العديد من الأعمال والمجالات المختلفة، ففي فترة قام بعمل ممثل كوميدي، وفترة أخرى اشتغل كمدير تسويق لشركة متخصصة في مجال مستحضرات التجميل، وانضم إلى صحيفة أخرى ليعمل بها كمتدرب إلى أن أصبح مدير صحيفة كرويدون أدفيرتايسر عام 1980م.
  • أما في عام 1981 قام ديفيد راندال بالمشاركة في فريق رياضي متخصص في التحرير ليصبح فيما بعد المحرر الرسمي لهذه الجريدة، وفي عام 1987 قام بقضاء بعض السنوات في الولايات المتحدة الأمريكية ليدرس الكمبيوتر والتكنولوجيا.
  • وأما في عام 1993 قام بتنفيذ النداء الوطني والالتحاق بالجيش أثناء ما نادت لجنة الطوارئ في رواندا إلى تجميع 40 مليون جنيه إسترليني من أجل مساعدة جميع الهاربين والناجين من الإبادة الجماعية التي أصابت البلاد في ذلك الوقت.
  • ثم بعد الانتهاء من هذه الأمور قام بالالتحاق بالعديد من الصحف الأخرى في شتى أنحاء العالم ليتعرف على التقنيات المختلفة المتخصصة في مجال الصحافة والأساليب الحديثة من أفريقيا وروسيا وآسيا الوسطى.
  • وبسبب تجاربه المتعددة وخبرته الكبيرة قام بإنشاء The Universal Journalist ، في عام 1996، الذي نشره الكتاب Laterza في إيطاليا وكانت هذا الكتاب بعنوان الصحفي العالمي أو الصحفي الشبه المثالي والذي يعتبر أهم وأشهر كتب ديفيد راندال.
  • حيث أصبح هذا الكتاب الدليل والمرجع الأول والأخير لجميع الصحفيين حول العالم للتدريب حول مجال الصحافة والمراسلة، ومن الممكن أن يقرأ العديد من الأشخاص كتاب الصحفي العالمي من على أي موقع على الإنترنت، بل أن العديد من المتخصصين قاموا بتلخيص الكتاب بشكل جيد للغاية.
  • وبعد أن كتب راندال هذا الكتاب التحق بصحيفة إندبندنت مرة أخرى ليعمل بها كمحرر قبل التقاعد، وبعد سن التقاعد فضل ممارسة هواياته المفضلة مثل الجولف أو الكتابة.
وختامًا لهذا المقال نوجه نصحية لجميع الصحفيين والمراسلين حول العالم بقراءة ملخص كتاب الصحفي العالمي لما فيه من معلومات قيمة جدًا ستحسن من مهارات كل من يعمل في مجال الصحافة والإعلام، وستكسبه المزيد من الثقة والجمهور.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

نصائح مفيدة من ملخص كتاب الصحفي العالمي