كتابة : سميرة
آخر تحديث: 03/04/2022

من اخترع الانترنت لأول مرة وفي أي عام؟!

يستخدم الملايين من الأشخاص شبكة الإنترنت يوميا وهناك فئة كبيرة من هؤلاء المستخدمين يتبادل إلى ذهنهم سؤال من مخترع الإنترنت، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن "من اخترع الإنترنت".
إجابة سؤال "من اخترع الإنترنت" هو هوتيموثي جون بيرنرز لي أو كما يطلق عليه والد الإنترنت ولم يقتصر الأمر على ذلك بل هناك مجموعة كبيرة من المبتكرين الذين ساهموا في تكوين هذه الشبكة العالمية.
من اخترع الانترنت لأول مرة وفي أي عام؟!

من اخترع الإنترنت

أولا كلمة إنترنت اختصاره لكلمة interconnected والتي تعني ترجمتها إلى اللغة العربية كلمة مترابط وأول من استخدم هذه الكلمة هو العالم فينت سيرف، كما أن شبكة الإنترنت العنكبوتية عبارة عن مجموعة كبيرة من شبكات الاتصال المتواصلة والمترابطة مع بعضها على مستوى العالم والتي تعمل بفضل وجود أنظمة معينة يطلق عليها اسم بروتوكولات الإنترنت.

المميز بخصوص هذه البروتوكولات أن ساهم في تطويرها حكومات شركات خاصة وحكومية منظمات أكاديمية متخصصة في علم الحواسيب والاتصالات، كما أن شبكة الإنترنت لا تقتصر على وجود بروتوكولات فقط بل يحتوي على محركات بحث مختلفة، نوافذ متصفحات، مواقع، تطبيقات ملفات وأيضا مستندات.

ومن الضروري التنويه أن اختراع شبكة الإنترنت لم يحدث في ليلة وضحاها بل كان خبرة متراكمة ومجهود كبير على مر السنين أثمر في النهاية إلى اختراع الإنترنت في عام ١٩٨٩م، ومن الجدير بالذكر أن كثير من الاختراعات التي حدثت في القرون الماضية مهدت لظهور هذا الاختراع العظيم الذي ساعد البشرية على التواصل بسرعة وسهولة دون التقيد بالمعوقات التي تحدث بسبب البعد الجغرافي، وأيضا ساهم في نشر المعلومات بسرعة البرق والاستفادة من هذه السرعة في كثير من الأشياء، ومن الاختراعات التي ساهمت في اختراع شبكة الإنترنت العالمية التلغراف الراديو ولا يمكن أن ننسى ذكر الهاتف.

معلومات عن من اخترع الإنترنت

يمكننا التعرف على "من اخترع الإنترنت" من خلال الآتي:

  • إجابة سؤال من اختراع الإنترنت هو العالم تيموثي جون بيرنرز لي، هو عالم كمبيوتر وحاسبات بريطاني الجنسية، ولقد ولد هذا المخترع في لندن في ٨ يونيو ١٩٥٥م.
  • ماري لي وودز كونواي بيرنرز لي هم والدي تيموثي وهما أيضا أول من اخترعوا أول جهاز كمبيوتر من النوع التجاري والذي كان يطلق عليه اسم فيرانتي مارك ١.
  • منذ صغره اهتمام تيموثي بالحاسبات ويظهر ذلك في الأشياء التي كان يفضل أن يلعب بها.
  • التحق بجامعة أكسفورد واستمر بالدراسة بها لمدة ٣ سنوات وتخرج منها وهو يحمل الدرجة الأولى في علم الفيزياء وكان تخرجه في عام ١٩٧٦م.
  • ومن أشهر الإنجازات التي قام هذا العالم البريطاني بعملها، أنه في عام ١٩٩١م قام بإنشاء أول موقع وقام بنشره هذا الموقع يمثل الآن شبكة الويب أو خادم الويب.
  • وفي حلول العام التالي أصبح هذا الموقع ٥٠ موقع ووصل عدد المستخدمين له على مستوى العالم ٢ مليون مستخدم ولم يقتصر الأمر على ذلك الحد بل أن عدد المستخدمين كان في ازدياد بمعدل ١٥٠ ألف مستخدم في الشهر الواحد.
  • إنجازات تيموثي لم تتوقف عن ذلك الحد بل قام بإنشاء برنامج خاص بتشغيل الطابعات وليس هذا فقط بل بإعداد الكتابة لها وهو برنامج من فئة متعدد المهام وكان ذلك في عام ١٩٧٨م.
  • ونتيجة لنبوغه في علم الخوارزميات والاتصالات والحواسيب حصل تيموثي على جائزة تورينج بسبب نجاحه في إنشاء أول مستعرض خاص بالويب وخادم لهذه المستعرض وليس هذا فقط بل إنشائه في المقام الأول لشبكة الإنترنت العالمية.

تاريخ اختراع الإنترنت

يمكننا التعرف على تاريخ اختراع الإنترنت من خلال الآتي:

  • أول من فكر في اختراع الإنترنت هو عالم حاسبات بلجيكي الجنسية يدعى بول أوتليت وكان هذه الخطوة في القرن الماضي فترة الثلاثينات.
  • والفكرة التي خطرت على بال هذا العالم هو كيفية استخدام شبكة معينة من الاتصالات تسمح لجماعة من الناس أي كان المواقع الجغرافي لهم بتبادل الرسائل فيما بينما وليس هذا فقط بل وأيضا الملفات والمستندات.
  • الصياغة الفعلية لشبكة الإنترنت كان من قبل العالم ليكدر والذي قام بإعادة صياغة فكرة الإنترنت وكيفية إنشاء هذه الشبكة في مذكرات خاصة به والتي كانت عبارة عن أكثر من سلسلة.
  • تم استخدام ميزة الاتصال عبر الشبكات اللاسلكية سواء كان إرسال أو استقبال خاصة بشبكة إيرانية ولكن هذه الشبكة كانت مقتصرة فقط على معهد ستانفورد المخصص للأبحاث والدراسات ومختبرات كلينروك.
  • في ثمانيات القرن العشرين قامت مؤسسة العلوم الوطنية بإنشاء شبكة من الكمبيوترات والحواسيب ولكن العملاقة لكي تقوم بتوفير كافة ما تحتاج إليه وزارة الدولة في الدولة التي تم إنشاء هذه الحواسيب بها، والجدير بالذكر أن هذه الخطوة كانت مقتصرة على الدولة التي يوجد بها مؤسسة العلوم الوطنية ونتيجة لعمل شبكة الحاسوب هذه بكفاءة وجودة عالية قامت بسد احتياجات وزارة الدفاع وفي نفس الوقت زادت على ذلك الأمر.
  • نظرا لكون شركة الحاسوب ARPNET شركة اتصالات حكومية وهي كانت مستخدم من قبل شركة NSF قامت بإيقاف استخدام هذه الشبكة في عام ١٩٩٠م، وسبب هذا الإيقاف أنها تريد إنشاء شركة خاصة بها تتعامل معها وليس شركة حكومية أو ذات تمويل من جهات معينة من الحكومة، وبعد هذه الخطوة قامت الجهة المعنية بخصخصة جميع شبكات الإنترنت.
  • وكانت ذلك في المدة التي تتراوح ما بين ١٩٩١م إلى عام ١٩٩٥م، والمميز بخصوص خطوة الخصخصة أن شبكة الإنترنت أصبح بها تزايد وانتشار حيث وصل عدد مواقع شبكات الإنترنت مستعرض الويب أكثر من ٥٠ ألف موقع ومستعرض، وأن نطاق استخدام الشبكة أصبح أوسع حيث امتد للقارات السبع وليس هذا فقط بل امتد مدى هذه الشبكة حتى إلى الفضاء الخارجي.

إيجابيات استخدام شبكة الإنترنت

هناك الكثير من الإيجابيات لاستخدام الإنترنت تعرفوا عليها من خلال الآتي:

  • سهولة الحصول على المعلومات نظرا لكون شبكة الإنترنت تحتوي على كمية هائلة من المعلومات وهي متجددة في كل يوم والتي تعين الشخص على الوصول إليها في أي وقت وبسرعة فائقة، بالإضافة إلى محركات البحث التي توفر للشخص إجابة أي سؤال يقوم بطرحه فضلا على المواقع التي تتوفر عليها كم هائل من المعرفة.
  • سرعة التواصل ساهمت سرعة الإنترنت علي تقريب الأشخاص ببعضهم البعض وذلك الأمر ساهم في توحيد البلاد المتفرقة من الناحية الجغرافية، حيث يساعد ذلك الأمر على التواصل فيما بينهم خاصة فيما يتعلق بالأفكار والآراء التي تساهم في توحيد هذه البلاد، بالإضافة إلى توفر ميزة التعرف على ثقافات أخرى والاستفادة منها بشكل كبير.
  • ميزة العمل من المنزل توفر الكثير من الشركات ميزة العمل من خلال المنزل بسبب تمتع شبكة الإنترنت بالسرعة والكفاءة العالية، وذلك يعين فئات معينة على القيام بعملها من المنزل من باب توفير سعر المواصلات التي يستهلكها الشخص في الذهاب من وإلى الشركة ونفس الأمر للأشخاص الذين لديهم أطفال ولا يستطيعون العناية بهم بشكل صحيح أو حتى تنفيذ المطلوب في العمل، بالإضافة إلى أن هذه الميزة تساعد الشركات على التعاون مع أشخاص ذوي موهبة وذكاء عالي من خلال شبكة الإنترنت أين كان المكان الذي يوجد به الشخص الموهوب.
  • التسويق وجني المال من خلال استخدام شبكة الإنترنت من قبل الشركات المنتجة للإعلان عن السلع والمنتجات التي تنتجها من خلال قصد فئة من المستهلكين دفعة واحدة وبسرعة، وفي نفس الوقت توفر للمستهلك المعرفة للتعرف على أحدث الأشياء الموجودة في الأسواق لاختيار ما يحتاج إليه ومناسبة له من أكثر من شركة.
جميع الإيجابيات الجيدة الخاصة باستعمال شبكة الإنترنت ترجع لـمن اخترع الإنترنت لأنه ساهم في ظهور هذا الشيء إلى البشرية وبالتالي تطورها بشكل كبير وملحوظ ومهد لظهور اختراعات أخرى.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ