كتابة :
آخر تحديث: 08/03/2022

مهارة الاستماع للأطفال وآآدابها وكيفية تنميتها ؟

يحتاج الطفل إلى العديد من المهارات التي تسهل له التعرف على العالم، كما تساعده هذه المهارات في التواصل مع من حوله، وقد تعتبر مهارة الاستماع للأطفال من المهام المهمة في حياة الأطفال.
سوف نتعرف في هذا المقال على موقع مفاهيم عن أهمية مهارة الاستماع، حيث قد تساعد هذه المهارات الأطفال في الفهم والتركيز للحصول على المعلومات، بالإضافة إلى مساعدته على مشاركة الآخرين في الآراء وكذلك الأفكار.
مهارة الاستماع للأطفال وآآدابها وكيفية تنميتها ؟

مهارات الاستماع للأطفال وآدابها

  • حيث تعتبر مهارة الاستماع للأطفال من أهم المهارات التي تساعد الأطفال على التطور في سلوكياته الشخصية، وكذلك تطوير الشخصية الاجتماعية، وقد تتميز هذه المهارات بتنمية الأطفال في المواهب الذين يفضلونها لكي يمكنهم استغلال الوقت، والحصول على الفوائد من خلال المواهب.
  • كما أنه من المعروف أن مهارة الاستماع تساعدك على كسب ثقة الآخرين وحبهم لك، وقد يعتبر من آداب الاستماع أن تستمع إلى كلام الآخرين بتركيز واهتمام، بالإضافة إلى عدم مقاطعة المتحدث، كما أنه من الضروري أن يعمل الوالدين الأطفال آداب الاستماع.
  • بالإضافة إلى تعليمهم أن يتجنبوا الكلام الذي يشعر الآخرين بالإحراج، كما أنه من الضروري أن يعلمهم كيفية الحفاظ على الأسرار الذي يستمع إليها، ومن الأفضل أن يحرصوا الأطفال على الاستماع إلى الآخرين بوجه مبتسم.

طرق تنمية مهارة الاستماع للأطفال

وقد يعتبر حسن الاستماع من الأمور الهامة في مهارات الاستماع، التي يجب أن يتعلمها الأطفال في مهاراتهم الاجتماعية لكي تعلو مكانتهم، كما قد وضعوا الكثير من العلماء المتخصصين في مجال علم النفس بعض القواعد، بالإضافة إلى الطرق التي تساعدهم على تنمية مهارات الاستماع لدى الأطفال، وقد اعتمدت هذه المهارات على الأطفال الذين يبحثون على التقدم في أمور حياتهم، وخصوصا حياتهم الاجتماعية، كما يبحثون عن الطرق التي تساعده في فهم وإدراك الأشخاص المتحدثون، وذلك يتم من خلال حسن الاستماع، وقد يوجد الكثير من الطرق التي تساعد الأطفال في تنمية مهارات الاستماع.

  • حيث يجب على الوالدين أن يحرصوا على إظهار العالم الخارجي لأطفالهم، لكي يمكنهم فهم القيم الحقيقية من سبب وجودهم مع الآخرين، بالإضافة إلى محاولة التخفيف من تقديرهم الذاتية.
  • كما أنه من الضروري أن يحرصوا الآباء على تعليم أطفالهم أساليب التفكير الناقد، حيث أنهم يلعبن دورا هاماً في كيفية نطق الحروف في حياة الأطفال بشكل عام، كما يجب أن يحرصوا على عدم مقاطعة تعليم الطفل مهما كانت الأسباب.
  • وقد يجب على الوالدين أن يحرصوا على تعليم أطفالهم التركيز والتأمل في حياتهم، كما أنه من الضروري أن لا تعمل على تشتيت ذهن طفلك بكثرة المواضيع أثناء التحدث.
  • من الأمور الضرورية أن تعمل على تخلص طفلك من التفكير والمشاعر السلبية التي تشغل عقله، لذلك يجب أن توضح له ما هو حسن استخدام وظائف الاستماع والبصر، لكي يستخدمها استخدام صحيح.
  • وقد يعتبر التحدث مع الأطفال في حسن الاستماع من الأمور الهامة، حيث يجب التحدث معهم بلغة الجسد، وذلك ليكون الجو مناسب بين المتحدث والمستمع وتكون ثقة بينهم.

أنشطة لتنمية مهارات الاستماع لدى الأطفال

  • هاتف الأكواب

حيث يمكنك أن تقوم بصنع هاتف الأكواب، وقد تعتبر طرق التصنيع بسيطة، وبعد الانتهاء من مراحل التصنيع يمكنك أن تلعب مع طفلك لعبة الاستماع من خلال تكرير الكلام، كما يمكنك أن تقوم بإحضار كوبين، ثم تقوم بعمل ثقب في كل واحد منهم، وفي النهاية يمكنك أن تضع بعض الخيط عليهم، كما من المفضل أن تقوم بإحضار الخيط من الصوف، وبعده يمكنك اللعب مع طفلك من خلال وضع الكوب في أذن الطفل والآخر لكي تتحدثي مع طفلك.

  • المهندس المعماري

كما يمكنك أن تقوم باللعب مع طفلك لعبة المهندس المعماري، حيث يمكنك أن تعطي التعليمات لكي يقوم بالبناء، ثم يمكن لطفلك أن يقوم بالتنفيذ، حيث يمكن لطفلك أن يقوم ببناء منزل، وذلك من خلال ألعاب المكعبات أو أي شيء آخر.

  • صندوق الصوت

حيث يمكن لطفلك أن يستمع إلى لعبة الموسيقى، وهو عبارة عن صندوق كرتوني يمكن للطفل أن يضع فيه شيء لكي يتمكن من رجه، فيستمع بتركيز وانتباه بما يوجد داخل هذا الصندوق، كما يكون الشيء الذي بداخله قطعة من المعدن أو قطعة من البلاستيك.

  • لعبة اصطياد الصوت

حيث يمكن لهذه اللعبة أن تعمل على تقليد أحد أصوات الحيوانات، وفي نفس الوقت تسألين طفلك هذا الصوت لأي حيوان، وتتميز هذه اللعبة بتنمية تركيز طفلك.

  • لعبة صفات الحيوانات

حيث يمكن أن تقوم هذه اللعبة بإخبار طفلك عن حركات وأصوات الحيوانات، وكذلك مشيتهم، ثم تطلبي من طفلك أن يقوم بتمثيل دور هذا الحيوان.

  • لعبة أشارة المرور

حيث تعتبر هذه اللعبة من الألعاب البسيطة جدا، حيث يمكنك أن تستخدم الأضواء التي توجد في هذه اللعبة، مثل: اللون الأحمر والأصفر والأخضر، ثم تقومي بعمل نفسك إشارة المرور وطفلك السيارة، وعليه أن يلتزم بتوجيه إشارة المرور، وذلك يكون حسب لون الإشارة.

  • لعبة التعليمات

وقد تتناسب هذه اللعبة مع كثرة الأطفال، حيث يمكنك ان تجلسي كل طفل في دوائر حولك، ثم تقومي بطلب فرك الأطفال أصابعهم مع بعضها، ثم تقومي بالطلب الثاني بأقصى سرعة وهو أن تفرك الكفتين معا، وبعدها يمكنك أن تصفقي بسرعة جدا، وهذه الطريقة تجعلهم متيقظين بالإضافة إلى التركيز الجيد، وذلك سوف يساعدهم على حسن الاستماع.

  • لعبة التجمد

حيث تعتبر هذه اللعبة من أكثر الألعاب تسلية، حيث يمكنك أن تقومي بتشغيل أغنية تكون مفضلة لدى طفلك لكي يرقص عليها، وبعد أن يرقص الطفل يمكنك أن تقولي تجمد وأوقفي تشغيل الأغنية معا، ثم تقومي بتشغيل الأغنية بعد عدة ثواني، يمكنك تكرار هذا الأمر.

  • لعبة افعل ثلاث أشياء

حيث يمكنك أن تطلبي من طفلك في هذه اللعبة ثلاث أشياء، مثل: الجلوس ولمس الأذن والقفز إلى أعلي.

نصائح مهمة لتنمية مهارة الاستماع للأطفال

  • حيث يجب عليك أن تحرصي على أن تتأكدي أن طفلك منتبه عندما تتحدثين معه، كما من الضروري أن تشجعي طفلك على التركيز معك وخصوصا التركيز البصري أثناء التحدث، حيث تتميز هذه الطريقة بانتباه الطفل أثناء التحدث، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين مستوى الاستماع بشكل أفضل.
  • كما من المهم أن تساعدي طفلك على زيادة عدد الكلمات، حيث ذلك يساعد الطفل على الفهم بطريقة أفضل، وبالتالي يساعد الطفل أيضا على فهم الكلام بدون توقف.
  • كما يجب أن تحرصي على الاستماع إلى طفلك دون مقاطعة كلامه معك، مع الحرص أن تتفاعل معه بشكل إيجابي وتبتسمي له،زيادة على ذلك قومي بسؤاله بعض الأسئلة التي تكون متعلقة بكلامه.
  • كما من الطبيعي أن يكون انتباه طفلك قليل، لذلك يجب أن تحرصي على أن لا تعطي له الكثير من المعلومات أثناء التحدث.
إلى هنا قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي أعددنا لكم تحت عنوان مهارة الاستماع للأطفال، كما أوضحنا الكثير من المعلومات التي تساعدك على تطوير مهارة الاستماع لدى أطفالك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ