كتابة :
آخر تحديث: 26/01/2021

مواد ادارة الاعمال

إن سوق العمل حالياً يحتاج لأنواع مختلفة من التخصصات بحيث تتناسب هذه التخصصات مع مختلف المتطلبات الخاصة بالعمل الأمر الذي يؤدي بالضرورة إلي تكامل الأعمال مع بعضها مثل دراسة مواد ادارة الاعمال.
دراسة مواد ادارة الاعمال يؤدي إلى زيادة الكفاءة والفاعلية في المردود الخاص بهذا العمل، وتعتبر إدارة الأعمال من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل حالياً حيث أن إدارة الأعمال هي الوسيلة التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة من الأعمال المختلفة.
مواد ادارة الاعمال

إدارة الأعمال

يمكن أن نعرف إدارة الأعمال علي أنها الوسيلة التي تختص بتطبيق مجموعة من السياسات الموضوعة من قبل إدارة العمل الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق أفضل كفاءة من الأعمال المختلفة.

كما يمكننا أن نعرف إدارة الأعمال علي أنها مجموعة من النشاطات والعمليات والتي يتم تطبيقها داخل المؤسسة بحيث تستطيع تحقيق أهدافها المنشودة من ممارسة هذه الأعمال ويتم تحقيقها عن طريق أشخاص معينين بها.

أو هي متابعة سير العمل داخل المؤسسة من خلال متابعة عمل كل قسم من أقسام هذا العمل على حدي الأمر الذي يؤدي إلى متابعة نتائج هذه الأعمال.

مواد ادارة الاعمال

تتعدد المواد التي يمكن من خلالها ادارة الاعمال وتتمثل في:

ريادة الأعمال

إحدى المواد المهمة الخاصة بإدارة الأعمال والتي تقوم بعمليات التنظيم للمشروعات التجارية وهذا من خلال الاستعداد الجيد والقدرة على التنظيم وتعتمد ريادة الأعمال علي النظرة التنبؤية في التغيرات التي تحيط بهذه المنظمة، كما تعد ريادة الأعمال أحدي مواد إدارة الأعمال التي تختص بعملية الاستغلال من خلال استخدام كل الموارد المتاحة والتي تتمثل في رأس المال، والعمال الخاصين بهذه المؤسسة، والموارد الطبيعية الأمر الذي يدر أرباح كثيرة من خلال توزيع هذه الموارد بشكل مثالي وتوظيف كل شخص في المكان الذي يكون لديه المقدرة على أن يؤدي فيه بشكل جيد، وتعمل ريادة الأعمال علي تعليم العمال الخاصين بالمؤسسة المبادئ العامة والأساسية الخاصة بوظيفتهم كما تعمل على مكافحة الأخطاء الشائعة الخاصة بأي وظيفة كما إنها تعمل على تنمية روح الإبداع والتفوق من جانب الموظفين في الأعمال المختلفة.

إدارة التسويق

هي مادة من مواد ادارة الاعمال والتي تهدف إلى جذب العملاء للمؤسسة كما إنها تبتكر طرق لكي تحافظ على علاقتها بالعملاء الخاصين بها، وتكمن أهمية إدارة التسويق في تلبية احتياجات العملاء من خلال معرفة ما يحتاجون إليه والعمل على مطابقته بالناتج العائد من هذه المؤسسة مما يؤدي إلى ارتقاء المؤسسة بشكل كبير وهذه الأمور بالضرورة تؤدي إلى ارتفاع حجم الأرباح العائدة للمؤسسة، وتعمل إدارة التسويق علي تشكيل قاعدة بيانات تعمل على تحقيق أرباح كثيرة للمؤسسة من خلال القرارات المناسبة التي تتخذها.

إدارة العمليات

هو الوصول إلى أعلى درجة ممكنة من الكفاءة في العمل الذي يتم داخل المؤسسة من خلال مجموعة ممارسات مختلفة يؤديها الموظفين في تلك المؤسسة وتهدف إدارة العمليات إلي تحقيق أعلى درجة من درجات الربح الممكنة من خلال رفع كفاءة السلع التي تعمل على إنتاجها هذه المؤسسة بعد استخلاصها من المواد الخام، كما أنها تعمل على تحقيق نسبة كبيرة من المكاسب مقارنة برؤوس الأموال التي تم صرفها علي الشركة من خلال شراء المواد الخام وخلافه من المصروفات التي تهدف إدارة العمليات إلي موازنتها بصافي الربح الخاص بالمؤسسة بينما تعمل دراسة إدارة العمليات علي مساعدة دارسيها علي فهم الأمور الخاصة بالتنظيم والتخطيط داخل المؤسسات المختلفة وتعليمهم أيضاً الإدارة الربحية وتعويدهم على التصرف في المواقف المختلفة داخل المؤسسات.

إدارة المشاريع

هي إحدى مواد ادارة الاعمال والتي تختص بتحديد المشاريع المختلفة وتحقيق الأهداف المرجوة من المشاريع، وتتميز بأنها تقوم بتحديد معاد الانتهاء من هذه المشاريع بشكل دقيق وواضح، وتساعد إدارة المشاريع علي تعزيز بعض المهارات مثل مهارة القيادة لدى المديرين

محاسبة إدارية متقدمة

هي المادة التي تختص بالبحث عن أثر القضايا المجتمعية والسلوكية، كما تعمل على تنفيذ أساليب المحاسبة الإدارية، وتكمن أهميتها في أنها تعمل على تدريب الأفراد العاملين في المؤسسة علي التفكير الناقد وأيضا تعمل على ابتكار الحلول المناسبة للمخاطر التي تؤدي إلى عدم تحقيق الربح بشكل جيد.

السلوك التنظيمي

هي تلك المادة التي تعمل على دراسة سلوكيات الأفراد داخل المنظمات المختلفة وتأثير هذه السلوكيات علي تسيير الأعمال المختلفة، وتعمل أيضاً علي تحفيز الموظفين على العمل في جماعات حتى تتحقق أهداف المنظمة بشكل أفضل.

الإحصاء التطبيقي الخاص بإدارة الأعمال

وهو من فروع إدارة الأعمال ويهتم بعرض الإحصائيات الخاصة بمجال المال والاقتصاد كما إنه يساعد دارسيه علي تطوير قدراتهم على استخدام التقنيات الخاصة بالصياغة واعتماد أسلوب التقدير الإحصائي.

منهجية البحث في إدارة الأعمال

وهذه المادة تعمل على القيام بدراسات تفصيلية خاصة بمجال الأعمال، والعملاء، وسوق العمل وتكمن أهمية هذه المادة في أنها تعمل على زيادة نسبة المبيعات الخاصة بالمنظمة الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الأرباح.

إدارة الأعمال الدولية

هي تلك المادة التي تعمل على تزويد دارسيها بمعلومات كثيرة عن كيفية إدارة الأعمال في دول مختلفة من العالم، كما تعمل على توفير الدراية الكاملة لهم عن المناخ التجاري والاقتصادي العالمي.

أساليب كمية

وهي المادة التي تعتبر عن التحليل الإحصائي والرياضي وذلك من خلال الاعتماد على استطلاع الرأي، كما أنها تقوم بعمل تحليلات جديده خاصة بإحصائيات سابقة وتكمن أهميتها في أنها تعمل على التعميم الخاص بالمجموعات العددية على مجموعة من الأشخاص.

إدارة سلسلة التوريد

وهي المادة التي تهدف إلى تلبية طلبات العميل بكفاءة عالية، كما إنها تهدف إلى تطوير القيمة التي يتحصل عليها العميل وتعمل هذه المادة علي تزويد دارسيها بالأليات التي تعمل بها المنظمات.

كما أن هناك مواد أخري تتعلق بإدارة الأعمال منها إدارة القوة البشرية وإدارة المنظمة وأخلاقيات العمل الإداري.

أهمية إدارة الأعمال وأهدافها

تعمل على دعم الخطط الإدارية والأهداف المختلفة ومن أهمها :

  • ادارة البيانات والقواعد المختلفة الخاصة بالمنظمة وتهدف إلى الحرص علي متابعة التطورات الخاصة بالأسواق بشكل دائم وتعمل على السير بمحاذاته بصورة دائمة.
  • عملية الاقتصاد والربح دائما تحتاج إلى علاقات مختلفة مع أشخاص من الخارج فتعمل إدارة الأعمال علي ضبط الاتفاقيات المختلفة والتي يتم عقدها مع أطراف من خارج المؤسسة وتهدف إلى أن يكون التخطيط لإدارة الأعمال المختلفة ذو كفاءة عالية ومحاولة تدريب الموظفين على التصرف في الظروف التي تطرأ بشكل مفاجئ.
  • تستخدم إدارة الأعمال كمعيار لتقيم أداء المنظمة من خلال ملاحظة مردود الأرباح وأداء الموظفين وتعمل على تحليل البيانات والتقارير المختلفة الخاصة بأداء المنظمة وتهدف إلى تعزيز روح الإدارة في أداء الوظائف المختلفة من خلال توفير دراسات خاصة بالتوقعات التي تعتمد عليها بنية العمل.
  • تعمل علي النهوض بمستوى العمل في المؤسسة وذلك من خلال مواكبة التقنيات الحديثة في الأعمال والتي تعمل على رفع كفاءة السلع الخاصة بالمنظمة كما أنها تهدف إلى إتمام الأعمال التي تتوافق مع عمل المنظمة من خلال الاهتمام بالأحداث التي تؤثر بشكل إيجابي على نجاح هذه الأعمال.
  • وتهدف إدارة الأعمال إلي مكافأة العاملين نتيجة تحقيق الأهداف المرجوة من الأعمال التي تقوم بها المنظمة.
تساهم دراسة مواد ادارة الاعمال في التعرف على طرق التحكم في منظومة العمل أيا كان المجال الاقتصادي أو التجاري، حيث إنها تساهم في وضع أسس عملية وتأسيسية لأي منظمة كانت.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ