آخر تحديث: 15/09/2020

نبات ستيفيا وفوائده المتعددة

نبات ستيفيا وفوائده المتعددة
نبات ستيفيا، من المعروف أن السكر المكرر يضر كثيرا بالصحة العامة للجسم، لذلك يسعى الكثير من الأشخاص لأن يبحث بشكل مستمر عن أي بدائل جديدة صحية للسكر.
ومن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من العناصر التي تتواجد في الأسواق تتكون من محليات منخفضة في السعرات الحرارية الخاصة بها، ولكن كما هو معروف هذه المحليات مصنعة، وتوجد أيضا محليات طبيعية ومن بينها نبات الإستيفيا، لذلك سنتطرق في السطور القادمة عن فوائد هذه النبتة التي اشتهرت في العديد من الدول.

استخدامات نبات ستيفيا

  • هي عبارة عن شجرة صغيرة ضمن عائلة النجمية، وتتكاثر في الحدود المتواجده بين البرازيل والبارجواي، ويتم استعمال هذه النبته في التحليه فهو البديل الأول للسكر، وذلك لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، وعلى الرغم من ذلك فهو محلي جيد.
  • بدأت أمريكا الجنوبية والوسطي واليابان وأماكن عديدة في العالم، استعمال هذه النبته كبديل صحي للسكر، كما أنه يمكن أن يستخدم كعلاج للكثير من المشاكل الصحية.
  • وفي معظم الدول كانت تستخدم أوراق هذه النبته بعد تجفيفها، ثم يتم تحوليها إلى مسحوق بودر، فالإستيفيا غنية بعدة عناصر غذائية والعديد من المعادن والفيتامينات والزيوت التي تتطاير وتمد الجسم بفوائد صحية، هذا بالإضافة أنها أمنة بشكل كبير عند استخدامها.
  • وفي سنة 2008، ذكرت دراسة تم عمالها على ستيفيا، وأكدت أنه يمكن استعمالها في الأطعمة والمشروبات، وتؤخذ أيضا على أساس أنها مكملات غذائية.
  • وعشبة الإستيفيا لها دور مهم في التنوع البيولوجي، وذلك بسبب أنها تتكاثر بشكل كبير في التربة المعتدلة، مما يجعل المزارعين يتنوعون في محاصيلهم، كما أن هذه العشبة تحتاج إلى مساحة صغيرة من الأراضي التي يتم زراعتها بها.

فوائد نبات ستيفيا الصحية

يعالج قشرة الشعر

حيث أكدت الدراسات أن هذه النبتة تقضي على قشرة الشعر بشكل ملحوظ، وتعمل أيضا على منح فروة رأس قوية، كما تجدد من شباب فروة الرأس أيضا، وذلك إذا تم استعمال العشبة بشكل منتظم، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق خلط.

وذلك ببساطة عند مزج 4 قطرات من السائل الخاص بالإستيفيا، ووضعه على الشامبو الخاص بك، ويتم غسل الشعر جيداً به، وبعد أن نغسل الشعر بالشامبو، نقوم بعمل بلسم للشعر يتكون من شاي الإستيفيا، ونتركه على الشعر لمدة 5 دقائق، وبعدها نغسل الشعر بالماء العادي، وسوف نلاحظ لمعان وقوة بالشعر فائقة.

يعتني بالبشرة

تعتبر هذه النبتة هي عبارة عن مرطب ممتاز، يمنح البشرة نعومة كالحرير، وذلك لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة الحيوية التي تفيد البشرة.

كما أنها تساهم في التخلص من التجاعيد وتجعل البشرة تستعيد مرونتها وحيويتها، وبالتالي فهو من الأعشاب التي تقاوم الشيخوخة المبكرة.

علاج مرض السكري

تساهم الإستيفيا في السيطرة على معدلات السكر في الدم، وتعمل على زيادة إنتاج الانسولين، وذلك عن طريق تعزيز صحة البنكرياس الذي ينتج الانسولين بالجسم، كما تعمل على تقليل إمتصاص الجلوكوز في الدم.

هذا بالإضافة إلى أن هذه النبته تحتوى على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وبالتالي فهي لا تتراكم بالجسم والجسم يتخلص منها بسهولة عن طريق البول.

لذلك يفضل أن نشرب شاي ستيفيا 3 مرات خلال اليوم، حيث أكدت الدراسات أن ستيفيا تحد من رغبة الشخص في تناول الحلويات والأطعمة الدهنية.

يعالج إلتهابات اللثة

تحتوي الإستيفيا على خصائص مضادة للجراثيم، وبالتالي تساهم في الحد من إلتهابات اللثة، وايضا تسوس الأسنان، وتمنع ظهور تقروحات بالفم، وتقوم بالحد من نمو البلاك على الأسنان، لذلك ينصح باستعمال هذه العشبة كغسول للفم.

وذلك عن طريق الغرغرة ثم غسل الأسنان بالفرشاة، ويمكن عمل هذا الغسول وذلك من خلال إضافة 4 قطرات من سائل الإستفياء.

وعليها نصف كوب ماء فاتر ونقوم بالغرغرة بهذا الخليط 4 مرات في خلال اليوم، وبالأخص في الصباح والمساء، ويمكن أيضا أن نضيف 3 قطرات من السائل الخاص بالعشبة ووضعه على معجون الأسنان، وغسل الأسنان به بديل للغسول.

يقضي على حرقان المعدة وعسر الهضم

من يعاني من خلال كبير في المعدة ولديه حرقان وعسر في الهضم، عليه تناول شاي الإستفيا، لأنها تعمل على تهدئة إضطرابات المعدة، وبالتالي يتخلص من حرقان المعدة ويعزز من عملية الهضم.

ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق شرب شاي الإستيفيا بعد كل وجبة رئيسية، فهو مهدئ ذات فاعلية كبيرة.

يعالج إرتفاع ضغط الدم

هناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم ضغط دم مرتفع للغاية، فبمجرد استعمال نبات ستيفيا، فسوف يعمل على خفض ضغط الدم، وذلك عن طريق تناوله مرتين في خلال اليوم، وهذا ما أثبتته الدراسات.

هشاشة العظام يعالجها

أثبتت الدراسات أن ستيفيا تتمتع بخصائص عديدة تعمل على امتصاص الكالسيوم الموجود بالطعام بشكل جيد، وبالتالي تزداد قوة العظام بشكل ملحوظ، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق نقع البرسيم ومعه نصف معلقة من ستيفيا، لمدة تصل إلى 7 دقائق.

وبعدها يتمم تناوله ثلاث مرات في خلال اليوم، ويمكن ايضا أن نضيف مسحوق فيتامين د على الشاي، أو نستطيع تناول المكملات الغذائية المكونه من هذه النبته.

ينقص من الوزن

يعاني الكثير من الأشخاص من الوزن الزائد، ويبحث بشكل جدي على مواد طبيعية لا تمده بالسعرات الحرارية الكثيرة، لذلك يلجأ الجميع إلى ستيفيا لأنها تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والسكر.

وبالتالي فهي تسيطر على الوزن جيدا، لأنها تعمل على تقليل الشعور بالجوع، كما تمد الجسم بالطاقة لفقدان الوزن بشكل مثالي، لذلك يمكن شرب كوب واحد من هذا الشاي أو يمكن خلط 15 قطرة من سائل الإستيفيا ومعه كوب من الماء الدافئة أو الباردة، ونتناوله قبل كل وجبة رئيسية.

يعالج الأمراض الجلدية

يعد هذا النبات علاج طبيعي للعديد من الأمراض الجلدية، وذلك لأنها تحتوي على مضادات للأكسدة ومضادة للبكتريا، وتعمل أيضا كمنظف جيد للجلد، وتساهم في التخلص من التجاعيد، والبقع الجلدية، وأي التهابات، كالإكزيما، وحب الشباب.

كما تعالج تشقق القدمين، وذلك عند وضع كمية صغيرة من هذه العشبة على المكان المصاب مباشرة، وسوف تلاحظين السرعة في الشفاء، ويتم استعمالها في التقليل من التجاعيد وذلك عن طريق وضع عجينة من أوراق ستيفيا ويفضل أن تكون مسحوقة، أو يمكن استخدام السائل الخاص بالعشب، ونضعه على الوجه مدة 15 دقيقة أو نتركه ليجف، ثم نغسله وذلك قبل الذهاب للنوم.

يخفف من فرصة الإصابة بسرطان البنكرياس

هناك العديد من المركبات المضادة للأكسدة ومنها التربينات والفلافونويد، كما يوجد أيضا عناصر مضادة للاكسدة ومنها حمض الكلورجنيك وكيرسيتين، وهذه العناصر جميعها تساهم في تخفيف فرصة الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23 % بمجرد تناول ستيفيا.

أخيرا.. نبات ستيفيا ليس له آثار جانبية تضر بالجسم، وبالأخص إذا تم استعماله بشكل منتظم بدون إسراف، وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أنه يفضل استعمال 4 جرام من هذا النبات ليستفيد منه الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط