آخر تحديث: 01/09/2021

كيفية نزول الوحي على الرسول؟

كيفية نزول الوحي على الرسول؟
ولد الرسول صلي الله عليه وسلم في مكة وهي أطهر بقاع الأرض، ولد الرسول في عام الفيل وقام بتربيته جده عبد المطلب ثم قام عمه بتربيته, في هذا المقال سوف نتحدث عن نزول الوحي على الرسول.
فعندما كان الرسول صلي الله عليه وسلم في الأربعين أمر الله بـ نزول الوحي على الرسول, فقام الرسول بعد ذلك بدعوة عباد الله إلى عدم الشرك به فكانت دعوته في السر لمدة 3 سنوات وبعد ذلك جهر بها لمدة 10 سنوات.

الرؤية الصادقة

  •  عندما بدأ نزول الوحي على الرسول كان يشاهده في منامه ويراه في الحقيقة يتميز الأنبياء بأن الله سبحانه وتعإلى قام بإبعاد خبث الشيطان وأضغاث الأحلام عنهم حيث أنهم لا يرون أثناء نومهم مثل ما يرى باقي البشر.
  • حيث أن الذي يراه الرسول في نومه هو مجرد وحي أوحاه الله تعالى إليه، تم ذكر ذلك في القرآن الكريم في الكثير من المواقف منها ما رآه إبراهيم عليه السلام بأنه يذبح ابنه إسماعيل، فقال: (اني أرى في المنام اني أذبحك فانظر ماذا ترى).
  • فكان السؤال لكي يعلم إبراهيم مدي معرفة ابنه عن ذلك الأمر وأن هذا الأمر يجب أن يتم تنفيذه فسيدنا إبراهيم كان يعرف أن ابنه سوف يستجب إلى أمر الله تعالى وأيضا استجابت أمه من قبله حين أخذها زوجها إلى واد غير ذي زرع ومنه ما أخبر الله به عن صدق رؤية النبي.
  • فقال: (لقَد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام إن شَاءَ الله آمنين محلقين رءوسكم ومقَصرين لا تخافون) حيث أن وعد الله لمحمد بنصرته وفتحه مكة تحقق برغم ما كان قبل الفتح من الظلم والأذى الذي يقع علي المسلمين.

حضور الوحي بهيأة رجل

  • قالت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول) حيث أن الله سبحانه وتعالى قام بالذهاب عنه ما هو زائد في خلقته فأصبح مثل البشر.
  • وهذا كان تفسير إمام الحرمين رحمه الله وقال سراج الدين البلقيني رحمه الله أن ذلك ليس شرط فيمكن أن يقوم قد قام بضم أجنحته عندما أتي النبي ثم بعد ذلك يعود إلى هيئته الحقيقية بعد ذهابه عن الرسول.
  • وقام بنفي ذلك ابن حجر حيث قال أنه لم يحدث تغير في شكله ولكنه يظهر دائما لرسول الله بهيئة رجل لكي يكون مألوف لنفسه وتأنيس له، فرؤية النبي للملك بهيئته الملائكية التي خلقه الله بها وله 600 جناح.
  • وذلك حدث مرتين, كانت المرة الأولي عندما طلب منه رسول الله أن يريه نفسه فرآه في الأفق الأعلى، وكما قال ابن كثير أن هذه المرة كانت في غار حراء في أوائل نزول الوحي وبعثة النبي, لكن المرة الثانية كانت في ليلة الإسراء والمعراج في السماء السابعة عند سدرة المنتهى.

مظاهر نزول الوحي 

  • قالت عائشة رضي الله عنها عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : (أحيانا يأْتيني مثْل صلصلة الجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال) وصلصلة الجرس هذه تكاد تشبه بصوت وطنين الجرس الشديد.
  • حيث أن هذه الحالة هي أشد ما يكون من الوحي الذي نزل علي النبي، وأيضا قم البلقينى بتفسير سبب شدتها بأنها تشبه مقدمة لشيء عظيم سوف يأتي به الوحي، والبعض قام بالتفسير أنها تكون دافع لرسول الله حتي يستعد لما سوف يلفاه من الوحي.
  • فمن مظاهر الوحي أيضا أن النبي كان يتصبب عرقا في اليوم الذي كان شديد البرودة وأنه كان يركب دابته ولكنها سقطت من شدة الوحي الذي نزل علي الرسول ففي احدي المرات عندما جاءه الوحي بذلك الهيئة كان يجلس وفخذه علي فخذ زيد بن ثابت.
  • فثقلت عليها حتي كادت أن ترضها فرسول الله صلي الله عليه وسلم يبقي بوعيه أثناء الوحي وبعده فكان الدليل علي ذلك ما راواه عبد الله بن عمرو رضي الله عنه حيث قال: (سألت النبي صلي الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله هل تحس بالوحي فقال رسول الله نعم، أسمع صلاصل ثم أسكت عند ذلك فما من مرة يوحى إلى الا ظننت أن نفسي تفيض).

الإلهام

  •  عند نزول الوحي على الرسول يقوم الله سبحانه وتعالى بإلقاء الإلهام في قلب الرسول صلي الله عليه وسلم لكي لا يكون للشك مكان فهذا ما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أن روح القدس نفث في روعي أن نفسا لن تموت حتي تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب).
  • فالكلام كان من وراء حجاب وقد وردت تلك الصورة أيضا في القرآن الكريم عندما كلم الله سبحانه موسى عليه السلام وقال له: (فلما قضي موسي الأجل وسار بأهله آنس من جانب الطور نارا قال لأهله امكثوا اني آنست نارا لعلِي آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسي اني أنا الله رب العالمين).

 ما هو دليل نزول الوحي علي الرسول ؟

  •  يمكن تعريف الوحي بأنه اتصال يحدث بين الله سبحانه وتعالى وبين جبريل عليه السلام ويحدث أيضا بين كلا من جبريل والأنبياء وهو يعتبر أمر طبيعي لا يوجد استحالة فيه فلا ينكره إلا من هو جاهل وغافل عن الحق.
  • والذي يدل علي نزول الوحي علي رسول الله أن كل رسول من الرسل تم أخباره به وبوقوعه عليه فقد قام الله سبحانه وتعالى بعصم رسله، وكل ما أخبر به من عصمه الله فهو واقع يقين، لكن عصمة الرسل تم إثباتها من خلال اليقين.
  • وهذا يكون من خلال ما أيد الله سبحانه به رسله بالمعجزات التي تدل علي صدقهم وصحة ما يقولونه وما يدعو به.

أهمية الوحي ومكانته

  • نزول الوحي على الرسول هو الإعلام الخفي السريع الخاص بمن يأتي إليه حيث يقوم بإخفائه عن غيره من الناس، فالاصطلاح الشرعي له هو إخبار الله تعالى لكافة أنبيائه بشيء ما فذلك يكون من خلال الملك أو الكتاب أو الرؤية أو الإلهام والوحي.
  • والذي أنزله الله سبحانه وتعالى علي رسوله الكريم سواء إذا كان من خلال القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة كان أن المجداف هو الذي أنقذ البشرية من الضلال والجهل والشرك بالله إلى الصراط المستقيم وأنوار المعرفة.
  • فإن ذلك ينعكس علي سلوك المؤمن بطريقة إيجابية وأيضا ذلك الرسالة قامت بحماية الناس من الوقوع في الضلال والانجرار وراء الفتن وحققت للبشرية السعادة في الدنيا والآخرة، والدليل علي ذلك.
  • حيث في الحديث الذي رواه أبو هريرة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم عندما قال: (تركت فيكم شيئين، لن تضلوا بعدهما: كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض).
في هذا المقال قمت بتوضيح نزول الوحي على الرسول، حيث أن الوحي عندما نزل كان بعدة طرق ذكرتها بأكملها, وأيضا قمت بتوضيح أهمية الوحي والفضل العظيم له.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط