آخر تحديث: 10/05/2021

نصائح التسوق الالكتروني

نصائح التسوق الالكتروني
لعب التسوق باستخدام شبكة الإنترنت دورا مهما في تقريب المسافات بين المنتج والمستهلك بشكل عام، بحيث أصبح بإمكان المستهلك القيام بعملية الشراء الالكتروني عبر الانترنت دون الحاجة  إلى الوسطاء أو المنذرين أو حتى الباعة مما يوفر على المستهلك الوقت والجهد ويوفر له بدائل أكثر وبأسعار أقل. فماهي نصائح التسوق الالكتروني؟

نصائح التسوق الالكتروني

التحقق من أن التسوق آمن

  • قبل البدء بعملية الشراء يجب أن تتأكد من أن عنوان الموقع يبدأ ببروتوكول التشفير الآمن (https:) بدلاً من البروتوكول الشائع (http:).
  • يجب التحقق من كشف حساب بطاقتك بانتظام مرة واحدة في الشهر على الأقل. ومن الأفضل تفعيل خاصية استلام الإشعارات عند إجراء أي عملية دفع باستخدام بطاقتك.
  • من الأفضل عدم استعمال شبكات الاتصال اللاسلكية (Wi-Fi) في الأماكن العامة للتسوق الالكتروني.
  • التأكد من أن الموقع الذي تتسوق منه آمن، بعد اظهار رمز القفل في شريط العنوان بالمتصفح، كما يجب الانتباه إلى أيّ تحذيرات أخرى بشأن الأمان قد تنبثق عن المتصفح.
  • ربط البطاقة بحساب سداد لإجراء عمليات الشراء من المواقع الإلكترونية المحلية المشاركة.

استخدام البطاقة الائتمانية

إن التسوق عبر الإنترنت  يكون أسهل باستخدام البطاقة الائتمانية، ودائماً يُنصح باستخدام بطاقات الائتمان فقط، بدلاً من بطاقات الخصم المباشر للتسوق عبر الإنترنت، حيث أن بطاقات الائتمان أكتر أماناً وضمانا، إذ يتم سحب بطاقات الخصم المباشر من حسابك المصرفي مباشرةً إثر وقوع عملية البيع، وبمجرد وقوع معلوماتك المصرفية في أيدي الغير، يمكن
للمتسللين الوصول لأموالك أكثر بكثير من رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.

الحصول على المنتجات بأرخص الأسعار

يعد التسوق عبر الإنترنت ميزة جديدة رائعة للمستهلكين، فقبل وجود التسوق عبر الإنترنت، كان العثور على سعر أقل لعنصر يعني السفر من متجر إلى متجر والسؤال عن الأسعار في أماكن متعددة طلباً للأرخص. أما الأن يوجد العديد من الأماكن التي تدلك على وجود صفقات في منتجات معينة، ويمكنك متابعتها والحصول على المنتجات بأرخص الأسعار، فهناك مواقع مدونات تهتم بتقديم المنتجات بأقل الأسعار.

استعمال المواقع الموثوقة

إياك أن تشتري من موقع غير موثوق به، فمن الممكن تزوير نتائج البحث لتضل طريقك، إلا إذا كنت تعرف الموقع، فستكون فرصة وقوع الاحتيال والنصب ضئيلة.

البحت عن المواقع المشفرة

لا تقم أبدًا بالشراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان من موقع ليس مشفر، ويتوجب عليك أن تعرف ما إذا كان الموقع لديه عملية دخول آمنة أم لا، وعادةً فإن عنوان URL للموقع سيبدأ بـ HTTPS – بدلاً من HTTP إذن فهو موقع آمن، وسوف تظهر أيقونة قفل مغلق ()على يسار عنوان URL في شريط العنوان وذلك يعتمد على متصفحك. وقد أصبحت مواقعHTTPS   قياسية جداً، وهو ما يكفي أن يقوم Google Chrome بوضع علامة “غير آمن” على أي صفحة لا يوجد بها حرف S الإضافي، ويحذرك من دخول مثل هذه المواقع.

التحقق من البيانات بانتظام

اتصل بالإنترنت بانتظام وانظر إلى البيانات الإلكترونية الخاصة ببطاقتك الائتمانية وبطاقة الخصم وفحص الحسابات، وابحث عن أي رسوم احتيالية. إذا رأيت شيئًا خاطئًاً، اختر الهاتف لمعالجة الأمر بسرعة، أو الاتصال بخدمة العملاء لإيقاف بطاقات الائتمان الخاصة بك لحين التأكد من عدم وجود أضرار.

إنشاء كلمة مرور قوية

يساعدك إنشاء كلمة مرور قوية في:

  • حماية الملفات والبيانات والرسائل الإلكترونية.
  • الحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية.
  • منع أي شخص آخر من الدخول إلى حسابك.

تشفير جهاز الكمبيوتر الخاص بك

الهاكرز أو المحتالون لا ينتظرونك لإعطائهم معلوماتك الشخصية، فهم يستطيعون اختراق حسابك الشخصي والدخول إلى بيانات جهازك ومعرفة كل شيء متعلق بك، في هذه الحالة فإنك ستحتاج إلى حماية جهاز الكومبيوتر الخاص بك من البرامج الضارة والفيروسات من خلال التحديث المنتظم لبرنامج مكافحة الفيروسات.

ومن الأفضل لك دفع ثمن مجموعة الأمان كاملة، التي تحتوي على برنامج مكافحة الفيروسات. وأيضًا محاربة الرسائل الغير مرغوب فيها، والرسائل العشوائية ورسائل البريد الإلكتروني المخادعة. كذلك هجمات التصيد الاحتيالي من مواقع الويب.

استخدام الهاتف للتسوق عبر الانترنيت

لا يوجد هناك حاجة حقيقية لأن تكون قلقًا بشأن التسوق من خلال الهاتف عبر الإنترنت، إنه يتيح لك استخدام التطبيقات التي يقدمها تجار المواقع مباشرة، مثل Amazon ،Ali express ،Targe، وتستطيع من خلالها العثور على ما تريد لتقوم بشرائه مباشرةً، دون الذهاب إلى المتجر أو موقع الويب.

استعمال الهاتف في عملية الدفع

يعد الدفع باستخدام الهاتف المحمول أمرًا قياسيًا في الكثير من المواقع، وهو أكثر أمانًا من استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، ويؤدي استخدام تطبيق الدفع عبر الهاتف المحمول إلى إنشاء رمز مصادقة للاستخدام مرة واحدة لعملية الشراء، ولا يمكن لأي شخص آخر استخدامها أو سرقتها.

بالإضافة إلى أنك لن تحتاج إلى أخذ بطاقة الائتمان الخاصة بك معك عند ذهابك إلى الأماكن التي تقبل الدفع عبر الهاتف. هناك العديد من المواقع التي تقبل الدفع باستخدام Apple Pay و Google Pay، مثل Groupon و Airbnb و  Staples  و Ticketmasterو Starbucks وغيرها، وتعد هذه النصيحة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.

التحقق من البائع

هناك دليل عبر الإنترنت يقوم بتعقب عمليات الاحتيال، وهناك الكثير من المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها في جوجل، إذا كنت لا ترى شيئًا سوى ردود فعل إيجابية ولا يمكنك معرفة ما إذا كان الكتاب عملاء شرعيين، فاتبع غرائزك. أما إذا لم يكن هناك شيء آخر، فتأكد تمامًا من أنك حصلت على ورقم هاتف عامل للبائع  أو عنوان محدد واتصل بهم قبل الطلب لتتمكن من توضيح سياسة الإرجاع وإلى أين يمكنك التوجه إذا صادفتك مشاكل بعد الشراء.

لا تعطي الكثير من المعلومات

إذا طُلب منك تقديم تفاصيل شخصية للغاية، من أحد المواقع عند الشراء، فاتصل بخدمة العملاء واسأل عن حقيقة طلب مثل هذه المعلومات الشخصية أو غادر الموقع وابحث عما تريده في موقع آخر أكثر أماناً. لأن أي موقع تسوق لن يحتاج إلى مزيد من معلوماتك الشخصية لإتمام عملية البيع بنجاح.

الاحتفاظ ببيانات عملية البيع

تعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، بعد إجراء عملية الشراء، من الجيد الاحتفاظ بالإيصال ورقم تأكيد الطلب ورقم التتبع البريدي في مكان آمن، وإذا واجهتك مشكلة في الطلب، فإن هذه المعلومات ستساعد التاجر في حل المشكلة.

الانتباه من خدع البريد الإلكتروني

قد يكون من المغري فتح بريدك إلكتروني وتجد “عرض خاص”، لكن هذا العرض قد يكون سيئا لك، حيث أن النقر فوق رسائل البريد الإلكتروني من بائعين غير معروفين أو مرسلين مجهولين، يؤدي إلى إصابة الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات والبرامج الضارة. من الأفضل حذفها، ولا تقم بالنقر على أي روابط، ولا تفتح أي مرفقات من الشركات أو الأفراد الذين لا تعرفهم أو يصعب معرفة هويتهم.

الحذر من الأسعار المنخفضة بشكل كبير

إذا كان موقع الويب يعرض شيئًا ما يبدو جيدًا لدرجة يصعب معه التحقق بأسعار منخفضة جدا، فمن المحتمل أن يكون مشبوها. لذلك يجب المقارنة بين أسعار وصور البضائع في مواقع مشابهة للتأكد فمن الممكن أن تكون الأسعار المنخفضة إشارة حمراء على ان الشركة لا تملك تلك البضائع المعروضة. وقد يكون هدف الموقع هو الحصول على معلوماتك الشخصية فقط.

في الأخير تعتبر هذه النصائح من أهم نصائح التسوق الالكتروني الآمن، والتي تحتاجها من أجل عملية شراء ناجحة، بلا مشاكل أو متاعب. بإتباعك لهذه النصائح سوف تضمن عدم التعرض للخداع من قبل المواقع المجهولة والبائعين المشبوهين.