نصائح العناية بالأيدي الجافة
بواسطة: :name نجات
آخر تحديث: 05/11/2019
نصائح العناية بالأيدي الجافة

برد الشتاء يكون له وقع سلبي كبير على البشرة، حيث يسبب لها الجفاف والتشقق والملمس الخشن، ففي خالة غياب العناية بالأيدي الجافة ستتضاعف أعراض البرد إلى نزيف البشرة ليصعب معها العلاج، لذلك من المهم دائما الحفاظ على روتين عناية يومي ببشرة الوجه واليدين والقدمين، في هذا المقال سنسلط الضوء على طرق العناية بالأيدي الجافة وطرق تدليلها.

نصائح العناية بالأيدي الجافة

يجب المواظبة يوميا على روتين عناية باليدين، والإبقاء على كريم تركيب لليدين بحوزتك أينما حللت، خاصة في أجواء البرد القارسة التي تعاني معها البشرة، نرصد لكم أدناه أهم الخطوات اليومية للعناية بالأيادي التي تعاني من الجفاف:

غسل اليدين أقل قدر ممكن

بحكم جفاف اليدين لابد من غسل الأيدي على نحو غير متكرر قدر الإمكان، وعند غسلهما ينصح باستعمال  منظف لطيف، ويوصي بعض أطباء الجلد أصحاب البشرة الجافة بالتفكير في الخيارات الخالية من الماء، مثل بعض مستحضرات التنظيف المرطبة التي يمكن تطبيقها على الجلد ومحوها بدون الحاجة للماء.

تجنب معقم اليدين المحتوي على الكحول

حسب أطباء الجلد العناية بالأيدي الجافة لا يجب أن تتم مع معقم الأيادي المحتوي على كحول، ولا حتى الصابون التقليدي، بدلاً من ذلك، إذا كنت ستستخدم المطهر، فاستخدم أحد المكونات المناسبة. 

حماية اليدين مع قفازات مطاطية

من الضروري ارتداء القفازات لحماية الأيادي خاصة عند استخدام الصابون القاسي والماء.

الترطيب بانتظام

مع تغير الفصول، احرص على تواجد كريم مرطب معك أينما ذهبت، من المفيد جعل الترطيب جزء من روتينك اليومي، من أجل علاج فعال، ينصح باعتماد الزيوت العضوية الخالصة مثل زيت أركان، ومن الأفضل القيام به قبل النوم.

احرصي على وضع كريم اليد في الصباح قبل الخروج وقبل الذهاب إلى السرير.

الفازلين يعمل العجائب

لعل الفازلين من أكثر المنتجات المتوفرة والأكثر استعمالا للترطيب، قد تكون الشكوى الوحيدة  بخصوصه أنها تجعل الأيدي زلقة، لكن من السهل التعامل معها، وتمنح الجلد رطوبة ووقاية من الأجواء الخارجية كالرياح والبرد.

روتين قبل النوم

العناية لا يجب أن تكون فقط بالنهار أو الصباح بل كذلك قبل النوم، يجب الحرص على تواجد روتين عناية قبل النوم، فعلى سبيل المثال، ضعي زيت الزيتون الدافئ على البشرة وغطيهما بقفازات، يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، لكن له فاعلية سيلمسها فقط مجربها في الوقت الذي يستيقظ فيه.

لا تنسى التقشير

بالإضافة إلى الترطيب، تستفيد الأيدي من التقشير مثل باقي البشرة، ومن أجل صنع مقشر طبيعي في المنزل، قومي بخلط ملعقة طعام من السكر وزيت جوز الهند، وفركه على الجلد مع التركيز على المفاصل، وبعدها مباشرة أتبعيه بكريم مرطب.

علاج اليدين مع مرهم هيدروكورتيزون

إذا كان الجلد ملتهبا ينصح أطباء الجلد باستعمال مرهم هيدروكورتيزون OTC مرتين يوميا لمدة تصل إلى 2 أسابيع، إذا لم تكن تساعد، قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على خيارات الوصفات الطبية.

أسباب جفاف اليدين

اليدين الجافتين شائعتان جدًا وتنجم عن التأثيرات البيئية، الأشخاص الذين يغسلون الأطباق بشكل متكرر أو يعيشون في المناخ البارد والجاف قد يكونون أكثر تعرضًا لأيدي جافة ملتهبة من الآخرين.

جفاف الأيدي يحدث في المقام الأول عن طريق ما يلي:

  • الطقس.
  • المهيجات البيئية.
  • حالات طبيه.

الطقس مسؤول عن جفاف اليدين التي تحدث بشكل رئيسي في فصل الشتاء، عندما يتحول الطقس إلى بارد، يجف الهواء، ولا يستطيع الجسم التمسك بالرطوبة.، يؤدي عدم وجود الرطوبة في الهواء إلى جفاف الجلد واليدين.

أشخاص مثل الأطباء والممرضات، الذين يغسلون أيديهم كثيرا أو يستخدمون مطهر اليد عدة مرات في اليوم، هم أكثر عرضة من بعض الناس الآخرين أن يكون لديهم أيادي جافة، وآخرون مثل غاسلي الصحون أو مصففي الشعر، أكثر عرضة لجفاف اليدين بسبب التعرض المتكرر للمواد الكيميائية والصابون.

قد يعاني بعض الأشخاص من جفاف الجلد على أيديهم بسبب حالة طبية كامنة، كالأفراد الذين يعانون من حالات طبية، بما في ذلك مرض السكري أو الذئبة التي تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف، قد يكون لديهم جفاف في اليدين، وبالمثل، يمكن أن تسبب الأمراض الأخرى التي تؤثر على الجلد، مثل الصدفية والأكزيما، جفاف الجلد على اليدين، وكذلك الجلد الذي يتقشر ويتشقق.

ماسكات طبيعية للأيادي الجافة

نقترح عليكم أدناه مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل وضمان الخفاظ على أيادي رطبة وناعمة ووقايتها من الجفاف والتشقق:

مقشر التوت

كل ما تحتاجه لتحضير هذا المقشر هو بعض المكونات من قبيل: 

  • 5 ثمرات توت 
  • 3 ملاعق كبيرة من السكر 
  • ملعقة واحدة من زيت الزيتون البكر الممتاز

في وعاء يهرس التوت، إضافة زيت الزيتون البكر الممتاز وتخلط جيدا، يضاف السكر ويخلط حتى تمتزج المكونات.

خد الخليط في راحة يدك وابدأ في فركه بلطف على يديك وراحتَيك، تأكد من فرك اليد والأصابع أيضا، قومي بتدليك يديك بلطف لمدة دقيقة واحدة واشطف اليدين بالماء الدافئ، قم بتجفيف يديك بمنشفة.

مقشر زيت جوز الهند

هذا النقشر سهل التحضير ستحتاجين إلى استخدام مكونين فقط - السكر والزيت، يمكنك استخدام الزيت المفضل لديك - زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو وزيت اللوز الحلو وما إلى ذلك.

سوف تحتاجين إلى: 

  • 3 ملاعق كبيرة من السكر.
  • 2 ملعقة طعام من الزيت المفضل لديك.

في وعاء صغير، اخلطي المكونات حتى تمتزج وخذي الخليط في راحة يدك، افركيه بلطف على اليد والأصابع لمدة 1 دقيقة، بعدها يشطف بالماء الدافئ وتجفف اليدين بمنشفة ناعمة.

ماسك البطاطا

إذا كانت يداك تميل إلى أن تصبح حمراء ومتهيجة من الاستخدام اليومي للمنظفات والصابون القاسي، إليكم  قناع يد منزلي الصنع يغذي ويهدئ بشرتك المتهيجة. اسلقي البطاطس الصغيرة واتركيها لتبرد، ضعيها في وعاء واهرسيه.

  1. أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت اللوز الحلو. 
  2. تخلط جيدا وتطبق على اليدين.
  3. اتركيه لمدة 15 دقيقة واغسلي يديك بالماء الدافئ.

ماسك الليمون

إذا كنت تحب الطهي ولكنك لا تحب الرائحة التي يتركها على يديك، فإن ماسك الليمون المنعش لليد والمصنوع يدويًا مناسب لك، سيعمل على تخفيف أي تغيرات على بشرة اليدين وسيجعلها منتعشة.

سوف تحتاجين إلى: 

  • 1 ملعقة طعام من دقيق الشوفان.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج.
  • 2 ملعقة طعام من العسل.
  • ملعقة واحدة من صودا الخبز.

في وعاء قومي بخلط جميع المكونات وتطبيق الخليط على اليدين، اتركيه لمدة 15 دقيقة وقبل شطفه مباشرة، ادلكي يديك بلطف لمدة دقيقة واحدة، يشطف بالماء الدافئ وتجفف اليد بمنشفة.

ماسك الزيوت

يمكنك إجراء علاج لليدين بين عشية وضحاها من خلال هذا الماسك المنزلي الصنع في دقيقة واحدة. 

سوف تحتاج إلى: 

1-2 ملعقة صغيرة من زيتك المفضل (زيت زيتون بكر ممتاز، زيت اللوز الحلو، زيت الأفوكادو، زيت الخروع، زيت جوز الهند إلخ،)

زوج من القفازات القماشية القديمة. 

إذا كان بإمكانك العثور على بعض القفازات المصنوعة من القطن من الصيدلية، فسيكون ذلك رائعاً لأنه يمكنك فقط غسلها واستخدامها للعديد من علاجات اليد المختلفة.

قومي بعمل تدليك لبشرة اليدين، وبعدها غطي الأيدي بالقفازات واخلدي للنوم، في صباح اليوم التالي ستكون يداك ناعمة ورطبة.

  • نصيحة إضافية : إذا لم تتمكن من العثور على أي قفازات قديمة، فاستخدم زوجًا من الجوارب القطنية النظيفة - وستنفع أيضًا.