كتابة : الاء محمدي
آخر تحديث: 09/03/2022

نصائح غذائية لشهر رمضان لصيام صحي مفيد

إليكم نصائح غذائية لشهر رمضان 2021 للتخلص من العادات الخاطئة التي يرتكبها الكثيرون خلال هذا الشهر، فتسبب لهم الإصابة بالكثير من المشاكل الصحية وزيادة الوزن، وغيرها من المشاكل الأخرى.
يذكر أيضاً أن كل هذه النصائح المميزة تساعد جميع الأشخاص لقضاء فترة صيام صحية وسليمة ومفيدة للجسم، فهي من أكثر الأشياء التي يتم البحث عنها خلال هذه الفترة دائماً.
نصائح غذائية لشهر رمضان لصيام صحي مفيد

نصائح غذائية لشهر رمضان 2021

يتم السير على نصائح غذائية لشهر رمضان 2021 الصحيحة والسليمة، وذلك لضمان حصول الجسم على كل ما يحتاج إليه الجسم من الماء والعناصر الغذائية بجميع أنواعها، ومن أهم هذه النصائح هي:

  • يجب إشباع الجسم بكميات المياه التي يحتاج إليها، ومراعاة التنوع في مصادر المياه التي تعطي له، وهذا يكون بتناول الكثير من المشروبات الباردة.
  • يجب أيضاً تناول الكثير من الأكلات التي تحتوي على المياه مثل البطيخ، ولابد أن تناول أكثر من 10 أكواب مياه في الفترة من الإفطار إلى السحور لإعطاء الجسم كل ما يستفيد به من عناصر غذائية.
  • الإعتدال في تناول الأطعمة والمشروبات المليئة بالكافيين، وذلك لأن الكافيين يساعد كثيراً على رفع معدل تخلص الجسم من المياه ويؤدي إلى رفع المخاطر الخاصة بـ الإصابة بالجفاف، خاصة في حالة الإكثار من تناول الأغذية الوفيرة التي تحتوي على الكافيين.
  • يجب الإكثار من تناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية المهمة وذات السعرات الحرارية المعتدلة، وهذا يكون في وجبتي السحور والإفطار ومراعاة تناول الأكلات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف في السحور.

ذلك لأن كل هذه الأنواع من المغذيات تستغرق وقتاً انسيابياً في العملية الخاصة بالهضم، وهذا ما يساعد كثيراً على الحد من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي وزيادة الوزن على المدى البعيد.

  • الاعتدال في تناول جميع الأطعمة والمشروبات والحلوى ومراعاة الاعتماد على تناول الكثير من الأنواع ذات السعرات الحرارية المنخفضة.
  • من الأفضل أن يتم استبدال الحلوى بالفاكهة الطبيعية الطازجة والمشروبات الخالية من المواد الحافظة والغير محلاة، ومن الأفضل أن يتم وضع عليها العسل الأبيض بدلاً من السكر لإعطاء الجسم كل ما يحتاجه من طاقة.
  • يجب أن يتم خفض استعمال الأغذية التي تحتوي على الملح الكثير، وذلك لأنها تؤدي إلى عدم تخلص الجسم من المياه وتخزينها فيه، وزيادة الإحساس دائماً بالعطش خاصة أثناء فترة الصيام.
  • أثناء تناول وجبة الإفطار لابد أن يتم البدء بتناول الأطعمة الخفيفة مثل السلطة والحساء الذي يتم تحضيره بطريقة صحية، وذلك يساعد كثيراً في تهيئة المعدة والأمعاء لإستقبال تناول الطعام بعد ساعات طويلة من الصيام.

لابد من تناول التمر مع كوب من الحليب أو الماء لأنه من الأشياء التي تساعد كثيراً في تنظيم حركة الجهاز الهضمي بشكل كبير، ويساهم كثيراً في خفض احتمالات الإصابة بعسر الهضم.

مبادئ الإفطار الصحي في شهر رمضان

لابد أن يتم اتباع السنة النبوية الشريفة، وهذا يكون بتناول 3 ثمرات من التمر عند الإفطار، وتناول كوب من الماء الدافئ وأداء صلاة المغرب وهي من أهم نصائح غذائية لشهر رمضان 2021 ومنها أيضاً:

  • تناول طبق من الشوربة من الأفضل أن تكون إما خضروات أو عدس.
  • تناول طبق كامل من سلطة الخضار الطازج ووضع عليه 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والخل أو عصير الليمون.
  • تناول 4 معالق من الأرز أو البرغل أو المكرونة ويتم طبخها بالزيت النباتي.
  • تناول شريحة واحدة من صدور الدجاج المسلوق ويكون منزوع الجلد، أو قطعة من سمك الفيلية المشوي أو قطعة من فيليه اللحم المشوي.
  • ثم بعد الإفطار بساعتين، يجب تناول واحد ثمرة من الفاكهة، مثل التفاح أو البرتقال أو الكيوي.

يمكن تناول قطعة من الحلوى الصغيرة من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

مبادئ صحيحة لسحور صحي

لابد لضمان عدم الإحساس بالجوع والعطش في الصيام، أن تكون وجبة السحور صحية وتضم ما يلي:

  • من أهم نصائح غذائية لشهر رمضان 2021 أن نتناول في السحور الأطعمة المليئة بالألياف بشكل كثير، مثل: البقول ومنتجات الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة التي تزود الجسم بالطاقة.
  • يجب تناول البروتين، مثل: البيض أو الحليب وجميع مشتقاته، أو تناول البقول، مثل: الحمص والفول وهذا ما يساعد كثيراً في منع الإحساس بالجوع.

نصائح تفيد الصائم في شهر رمضان

  1. يجب أن يستبدل الصائم الحلويات والمشروبات السكرية بالفواكهة الطبيعية.
  2. من الأفضل عدم تناول المشروبات الغازية والمثلجة أثناء تناول الإفطار.
  3. من الأفضل تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً.
  4. تناول كميات كبيرة من المياه بين الإفطار والسحور.
  5. عدم النوم أو الاستلقاء بعد تناول الطعام بشكل مباشر، وذلك حتى يتفادى الصائم الإحساس بالخمول والكسل.
  6. من الأفضل القيام بممارسة التمارين الرياضية مثل المشي والصلاة وبشكل خاص صلاة التراويح فهي تنفع كثيراً، لأنها تسهل الهضم وتحرق الدهون وتسهل عملية الهضم.
أخيراً، هذه أهم نصائح غذائية لشهر رمضان 2021 لابد أن يسير عليها جميع الصائمين حتى لا يشعرون بالكسل والخمول بعد تناولهم وجبة الإفطار، وأيضاً هي مأخوذه من السنة النبوية الشريفة التي تساعد الصائم على الإحساس بالراحة والشعور بعدم الكسل بعد الإفطار، ومبادئ السحور قدمناها لجميع الصائمين حتى لا يشعرون بالجوع والعطش في يوم الصيام التالي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ