كتابة : نجاة
آخر تحديث: 22/10/2019

نصائح لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

إن تساقط الشعر عند الرجال حالة طبيعية لا تستدعي القلق، قد يكون هناك العديد من الأسباب وراء ذلك مِنها ما يدخل في إطار حالة صحية ومنها ما يدخل في إطار نمط حياة غير صحي ويكون له تأثير على صحة الشعر،لكن في المقابل هناك مجموعة من النصائح والطرق التي بإمكانها علاج هذا التساقط والحفاظ على خصلات الشعرقوية ومتينة.
نصائح لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

نظرًا لوجود العديد من أنواع تساقط الشعر، قد يكون العثور على السبب أمرًا صعبًا، فقد لا يرتبط معظم تساقط الشعر بالأمراض الجسدية، كما أن سوء التغذيةأسباب سوء التغذية وعلاجه ليس عاملاً دائماً لتساقط الشعر.

قد تكون خصلات الشعر رقيقة عند الرجل نتيجة للعوامل الوراثية وعملية الشيخوخة.

قد يلاحظ الكثير من الرجال والنساء ترققًا فسيولوجيًا خفيفًا للشعر ابتداء من الثلاثينيات والأربعينيات.

تقلبات الحياة، بما في ذلك المرض والصدمات العاطفية والحرمان من البروتين (خلال اتباع نظام غذائي قاسي)، والتغيرات الهرمونية مثل تلك التي تحدث في فترة البلوغ وسن اليأسأفضل علامات سن اليأس وعلاقته بالحمل.. كيف أعالج سن اليأس المبكر؟، قد تسبب كلها تساقط الشعر.

يمكن أن تسبب العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية وفقر الدم، بسبب نقص الحديدأبرز أعراض نقص الحديد وطرق علاجه، تساقط الشعر.

نصائح لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر واحدة من مشاكل الشعر التي تختلف أسبابها وتتنوع، وهي ليست مشكلة مقتصرة على النساء، لأن الرجال كذلك يعانون منها، ولعلاجها نقترح عليكم أدناه بعض النصائح المساعدة في ذلك:

غسلالشعربانتظام

غسل الشعر بانتظام هو جزء من علاجات منع تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس. عند القيام بذلك، فأنت تقلل من خطر الالتهابات والقشرة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، علاوة على ذلك، فإن الشعر النظيف يعطي انطباعًا بالكثافة.

تناول الفيتامينات

الفيتامينات ليست صحية فقط لصحة الجسد العامة، ولكن جيدة كذلك للشعر، حيث يشجع فيتامين A الإنتاج الصحي من الزهم في فروة الرأس، بينما فيتامين E يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويساعد في الحفاظ على بصيلات الشعر قوية، وفيتامين B يساعد في الحفاظ على لون الشعرومظهره.

نظام غذائي غني بالبروتين

إن تناول اللحوم (الخالية من الدهن) أو السمك أو فول الصويا أو مصادر البروتينالأخرى يعزز صحة الشعر ويساعد بدوره في الحد من تساقط الشعر.

تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية

يجب على أولئك الذين يعانون من تساقط الشعر تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية لبضع دقائق، هذا يساعد على إبقاء بصيلات الشعر نشطة.

يمكنك إضافة الخزامىأبرز فوائد زيت الخزامى إلى زيت اللوز أو السمسمأهم فوائد زيت السمسم للبشرة والشعر والصحة العامة واستخداماته واستعمالها في التدليك.

تجنب تمشيط الشعر المبلل

عندما يكون الشعر مبللاً، يكون في أضعف حالاته، لذا تجنب تمشيطه لأن فرص تساقط الشعر تزداد، ولكن إذا كان ضرورياً تمشيط الشعر المبللعادات سيئة تسبب تلف الشعر، استخدم مشط ذو أسنان واسعة جدًا.

ماسكات طبيعية للشعر

  • قم بفرك عصير الثوم، عصير البصل أو عصير الزنجبيل على فروة رأسك، واتركها طوال الليل واغسلها في الصباح، قم بذلك بانتظام لمدة أسبوع وسترى نتيجة ملحوظة.
  • أظهرت الدراسات أن فرك الشعر بالشاي الأخضر قد يساعد في الحد من مشكلة تساقط الشعر، كل ما عليك فعله هو تحضير كيسين من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء، واتركه ليبرد وبعد ذلك، ضعه على شعرك، بعد مرور ساعة قم بشطف شعرك جيداً، للحصول على نتائج ملموسة، مارس هذه الطريقة بانتظام لمدة أسبوع إلى عشرة أيام.

ترطيب الجسم

يشتمل عمود الشعرة على ربع كمية الماء، لذا اشرب ما لا يقل عن أربعة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا للبقاء رطبًا ومن أجل نمو شعر صحي.

عادات تضر بصحة الشعر

إذا كنت تريد الحفاظ على صحة الشعر، يجب أن تعرف كيف تعتني به من خلال تجنب فرك الشعر بمنشفة خشنة،بدلاً من ذلك، دع الشعر يجف طبيعياً. إليكباقي السلوكيات التي لها تأثير سلبي على صحة الشعر:

  • المشروبات الكحولية

شرب الكحول يقلل من نمو الشعرأغذية تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر، لذا توقف عن شرب الكحول إذا أردت زيادة في نمو الشعر.

  • التدخين

يقلل التدخين من كمية الدم التي تتدفق إلى فروة الرأس وهذا يسبب انخفاضًا في نمو الشعر.

  • انعدام النشاط البدني

خصص وقتًا لممارسة النشاط البدني كل يوم. المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة لمدة 30 دقيقة يوميًا يساعد على تحقيق التوازنكيف تبدأ محادثة ناجحة؟ بين المستويات الهرمونية، مما يقلل من مستويات التوتر إلى جانب تقليل فرص تساقط الشعر.

  • التوتر

وجدت مجموعة من الدراسات أدلة طبية تربط التوتر مع تساقط الشعر. لذلك ننصحك بالتخلص من التوثر، وأحد طرق القيام بذلك هي من خلال ممارسة التأمل أو اليوغا.

لا تَستهن بالعلاجات البديلة مثل التأمل واليوغا فلها مفعول فوري قادر على استرجاع التوازن الهرمونياختلال التوازن الهرموني.

  • استعمال المُجفف

لا تٌعرض شعرك لأدوات التجفيف المستمر والمتكرر، الحرارة تضعف بروتينات الشعر، والتجفيف المستمر يمكن أن يؤدي إلى الضعف والهشاشة التي تسبب تساقط الشعر.

  • اختيار الشامبو

الرجال الذين لديهم شعر دهني، يتعرضون لقشرة الرأس خلال الصيف بسبب التعرق فتزدادفرص تساقط الشعر، في هذه الحالة يوصى باستخدام الشامبو الذي يحتوي على الألوي فيرااستخدامات جيل الألوي فيرا والنّيم لقدرتهما على منع القشرة وإبقاء فروة الرأس منتعشة.

  • طريقة تسريح الشعر (للرجال ذوي الشعر الطويل)

إذا كنت تفقد الكثير من شعرك في الآونة الأخيرة، فتأكد من تغيير التسريحة التي تعتمدها خاصة إذا كانت تسريحة ذيل الحصان أو الضفيرة، لأنها تسحب الشعر وتسقط بصيلات الشعر، ويمكن أن تسبب الصلع في نهاية المطاف.

  • الأدوية

بعض الأدوية قد يكون لها آثار جانبية، أحدها يمكن أن يكون تساقط الشعر. استشر الطبيب للسؤال عن الآثار التي قد تكون عرضة لها، وأخبره ما إذا كان الدواء يسبب تساقط الشعر وإذا كان الأمر كذلك، اطلب منه تغيير الدواء.

  • المواد الكيميائية

قد تكون المواد الكيميائية القاسية ومنتجات صباغة الشعر ضارة بصحة الشعر، لذلك عندما تعاني من تساقط الشعر يُنصح بعدم استعمال صبغات الشعرأضرار صبغ الشعر أثناء الحمل.

كما هو موضح أعلاه، أمور كثيرة قد تتداخل في تضرر الشعر بينما سلوكيات بسيطة قد تحد من ذلك الضرر، وكنصيحة أخيرة نوصي كل الرجال بضرورة المتابعة مع الطبيب لأن هناك العديد من الحالات الصحية، خاصة الأمراض المرتبطة بالجلد التي تسبب تغيرات في التوازنات الهرمونية والتي تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ