كتابة : رحاب
آخر تحديث: 07/04/2022

إرشادات ونصائح للمدخنين في شهر رمضان

إرشادات ونصائح للمدخنين في شهر رمضان
شهر رمضان فرصة عظيمة للتغيير والتخلص من الكثير من العادات السلبية ومنها التدخين وفي هذا المقال سنتعرف على نصائح للمدخنين بالشهر الكريم، حيث من الممكن أن يتم التدرب على الإقلاع عن التدخينأفضل طرق الإقلاع عن التدخين وأهم أضرار التدخين على صحة الإنسان من خلال استغلال فترة الصيام بذلك الشهر بسهولة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن نصائح للمدخنين في شهر رمضان.

شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من الشهور المحببة لله عز وجل وفيه ينظر سبحانه وتعالى إلى عباده ويغفر لهم ويتنافس الجميع في هذا الشهر الكريم إلى التقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلال عمل الصالحات والصلاة والزكاة والتخلص من الأمور السلبية المختلفة.

ويستقبل المسلمون شهر رمضان في مختلف الأرجاء بالفرحة والاستعداد له من خلال تعليق الزينات المختلفة وشراء الكثير من السلع التموينية والأطعمة والعصائر التي سيتناولونها طول الشهر، كما أن الصيام في شهر رمضان من أهم الأمور التي يحافظ عليها المسلمون خلال أيام الشهر الكريم ويعتبر الصيام من أهم الأعمال التي يحبها الله عز وجل حيث يتميز بأنه أمر سري بين المرء وربه وكل شخص يريد أن يجعل السر بينه وبين الله سبحانه وتعالى من الأمور الخيرة ولذلك فإنه يقوم بمنع نفسه من المعاصي والذنوب المختلفة حتى يتقبل الله منه الصوم.

ومن أهم الأمور التي أضفت على شهر رمضان الأهمية الكبيرة أنه الشهر الذي أنزل الله سبحانه وتعإلى فيه القرآن كما أنه الشهر الذي ينزل فيه الله سبحانه وتعالى عفوه ورحمته ومغفرته لعباده وفي شهر رمضان ليلة مباركة وهي ليلة القدر، كما أن شهر رمضان له العديد من الفوائد المختلفة والتي تتعلق بالجوانب الجسدية والصحية والجوانب التربوية والخاصة بتدريب النفس وهو من الشهور التي تتميز بفوائدها الجمة للفرد والمجتمع.

حكم التدخين في نهار رمضان

قبل أن نتعرف على نصائح للمدخنين في شهر رمضان علينا أن نعرف ما حكم التدخين خلال الشهر الكريم:

  • من الأمور التي يجب أن يعرفها كل مسلم أن التدخين في شهر رمضان من الأمور التي تقوم بإبطال الصيام وبالتالي فإن الشخص الذي يقوم بالتدخين خلال نهار شهر رمضان يعتبر فاطر.
  • حيث أن مبطلات الصوم هي إدخال أي شيء داخل الجوف سوء كان طعام أو شراب ويعتبر الدخان بأنواعه المختلفة يعتبر جرم مرئي محسوس ويدخل إلى داخل جوف الإنسان ولذلك تم اعتباره من الأمور المبطلة للصيام والتي يجب أن تقلع عنها تماما خلال نهار شهر رمضان

نصائح للمدخنين في شهر رمضان

في البداية يجب على الشخص المدخن الاقتناع بخطورة التدخين على الجسم وخلاياه وأعضائه المختلفة كما يلزم أن يكون هذا الشخص على يقين بأن الدخان درب من دروب الإدمان الذي يحب الإقلاع عنه بمختلف السبل وذلك بسبب احتواء أنواع الدخان المختلفة على مادة النيكوتين.

وهذه المادة يؤدي تعاطيها لفترة كبيرة إلى تعود الجسم عليها وبعد أن يقوم الشخص بالإقلاع عن التدخين يبدأ الجسم بعملية تنظيف داخلية من أجل التخلص من هذه المادة المخزنة داخل الجسم والتخلص من الأكاسيد الضارة التي يتركها الدخان داخل الجسم:

  • أولا: يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة للتغيير ويجب استغلال هذه الفرصة من أجل التخلص من العادات السلبية التي تواجهنا في مختلف الأيام حيث أن طول ساعات الصيام في نهار رمضان يستطيع الشخص أن يمنع ذاته من مختلف الأمور السلبية بحكم الصيام ويستطيع بالليل في رمضان أن يسلي نفسه بما أحل له من رزق.
  • ثانيا: أن يقوم بقضاء وقته مع جماعة من الأصدقاء الصالحين بحيث يعاونه على التخلص من التدخين وغيره من السلبيات ومن خلال قضاء أكثر وقته معتكفا في المساجد.
  • ثالثا: يجب ان يكون لدى الأشخاص المدخنين درجات عالية من العزيمة والإرادة التي تقوم بإعانته على التخلص من التدخين وكل العادات السيئة.
  • رابعا: أن هذا الشخص من الممكن أن يستشير طبيب من أجل الحصول على بديل مناسب للتدخين أو مادة النيكوتين من أجل تحسين الحالة المزاجية لديه بدون التعرض لمخاطر النيكوتين.
  • خامسا: تعتبر ممارسة الرياضات المختلفة من أهم النصائح للمدخنين في شهر رمضان وذلك من أجل إشغال أوقات الفراغ كما أن ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة من أهم الأمور التي تساعدنا على التخلص من الآثار الضارة للتدخين في هذا الشهر.
  • سادسا: هناك أساليب مضادة وجيدة تساعد المدخن على الإقلاع عن التدخين وينصح بها وتتمثل في مضغ علكة من أجل المساعدة على التخلص من الحالة المزاجية السيئة كبديل للسجائر أو التسلي من خلال تناول المقرمشات أو اللب وينصح أيضاً بشرب كميات وافرة من العصائر الطبيعية المختلفة.
  • سابعا: ينصح باستغلال الأموال الطائلة التي يتم إنفاقها على التدخين في أمور مفيدة مثل شراء لوازم شهر رمضان من اطعمة وعصائر والتي تدخل السرور على الأسرة كلها ويجب أن يكون الشخص على اقتناع تام بهذا الأمر من حيث مخاطر الدخان على الصحة وأهمية استثمار هذه الأموال في أمور أخرى مفيدة.

أضرار التدخين

وبعد أن تعرفنا على نصائح للمدخنين خلال شهر رمضان وكيفية استغلال الشهر الكريم في الإقلاع عن هذه العادة السيئة سنتعرف على الأضرار التي يتسبب فيها الدخان على صحة الفرد والتي تدفعه للإقلاع عن التدخين:

أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي:

أن الدخان الذي يتناوله المدخن تتنقل اثاره التي تتعلق بالنيكوتين إلى الدماغ عن طريق الدم مما يشعر الفرد بحالة مزاجية افضل إلى حد ما وذلك بسبب احتواء هذه المواد على نسبة مخدر، ويعتبر النيكوتين من هو المسؤول عن عدم القدرة على الإقلاع عن التدخين وهو من الأمور المضرة بدرجة كبيرة على الجهاز العصبي المركزي للشخص وهذا الأمر يتسبب على المدى البعيد في مشكلة العصبية والآلام في الرأس والإصابة بحالة نفسية سيئة وتتمثل في القلق والاكتئاب ومشاكل النوم.

التدخين من أهم الأمور التي تضر بصحة الجهاز التنفسي:

وذلك بسبب المواد الضارة التي يحتوي عليها الدخان بمختلف أنواعه وتصل هذه المواد إلى الرئتين مما يتسبب في إصابة الشخص بانتفاخ الرئتين، والتهابات الشعب الهوائية والإصابة بسرطان الرئة وهو من الأمور الخطرة جدا.

التدخين يتسبب في الكثير من الأمراض القلبية:

حيث إنه يتسبب في أمراض الأوعيةأسباب أمراض الأوعية الدموية وأعراضها وطرق معالجتها الدموية الأمر الذي يعيق القلب ويجعله غير قادر على مزاولة أعماله المختلفة مما يتسبب في إصابة الشخص بمرض الشريان المحيطي كما أن التدخين يعمل على رفع ضغط الدم بالنسبة للشخص المدخن ويعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تدمير الجدران الخاصة بالأوعية الدموية ويعتبر أيضاً من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بجلطات الدم.

التدخين له آثار سلبية على الجوانب الجنسية:

وهذا بالنسبة للرجال أو النساء حيث أنه يتسبب في ضعف الانتصاب ويعمل على تقليل هرمونات الذكورة عند الرجال كما أنه يقلل مستويات هرمون الأنوثة ويجعل المرأة غير قادرة على الوصول إلى مرحلة النشوة الجنسية بالنسبة لتأثير التدخين على النساء.

أخيراً وبعد معرفتنا نصائح للمدخنين في شهر رمضان علينا باتباع كل هذه النصائح من أجل حياة سعيدة خالية من الأمراض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ