آخر تحديث: 04/01/2021

هل العلكة تزيد الوزن

هل العلكة تزيد الوزن
تعتبر العلكة من الحلويات التي يقبل عليها الصغار والكبار, وقد يكون للعلكة تأثير كبير على صحة الإنسان ويتوقف ذلك الأمر على العلامة التجارية ونوع العطر، حيث أظهرت الدراسات أن مضغ العلكة متعة كبيرة للتحكم في القلق والتوتر وتخفيفها عندما لا يتم تناول النسخة التقليدية مع السكر.
 
إن مضغ العلكة لن يفقد الوزن إلا إذا لم يتم تناوله بكميات كبيرة، وإلا فقد يحدث العكس، حيث أن مضغ العلكة قد يساعد على فتح الشهية لدى الإنسان, والسؤال الذي يدور في أذهان العديد هل العلكة تزيد الوزن, وهذا ما يتم توضيحه في هذا المقال .

هل العلكة تزيد الوزن ؟

يمكننا توضيح إجابة ذلك السؤال من خلال الآتي:

يصبح مضغ العلكة لزجًا: عندما يؤكل في صورة خالية من السكر، يصبح مضغ العلكة لزجًا، ويرجع ذلك أساسًا إلى قدرته على تقليل الشهية، أي تحسين الشبع.

مضغ العلكة يزيد الوزن: أظهرت دراسة أمريكية من جامعة ولاية أوهايو أن العلكة في الواقع تكتسب الوزن.

وفقًا للباحثين، يحدث هذا لأن الأشخاص الذين يستهلكون اللبان لديهم رغبة شديدة في تناول الأطعمة الحلوة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن مضغ العلكة يمكن أن يزيد الوزن، فإن أقوى ادعاء هو أن مضغ العلكة يمكن أن يفقد الوزن.

لأنه بشكل عام، حتى لو كانت هذه هي الطريقة التقليدية لتناول الطعام، يتم استهلاك وحدة أو وحدتين من العلكة يوميًا، مما لن يزيد السعرات الحرارية في الجسم.

هذا لأن كل شخص يحتوي عادة من 3 إلى 15 سعرة حرارية، لذلك لا يمثل هذا زيادة كبيرة في السعرات الحرارية في النظام الغذائي.

لكن، بالطبع، إذا اخترت علكة تحتوي على سعرات حرارية أكثر، مثل Bubbaloo (20 سعرة حرارية لكل وحدة)، ومضغ عدة وحدات في اليوم قد يضر بخطة إنقاص الوزن, لذلك، عند اختيار العلكة، حاول النظر في المكونات وتجنب المكونات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

أضرار مضغ العلكة

يمكننا توضيح الأضرار من خلال الآتي:

يساعد مضغ العلكة البكتيريا على دخول الفم

قبل وضع اللبان في الفم، قد تتراكم عليها العديد من البكتيريا، مما يتسبب في مزيد من الضرر للفم والجسم.

الصداع وتلف الفكين والأسنان.

قد يزيد من أعراض الصداع، وأحيانًا قد يكون سببًا للعدوى، وفي كثير من الحالات يمكن أن يسبب آلامًا في العضلات وألمًا في الأذن والأسنان.

الغازات في المعدة

يسبب تكوين الغازات في المعدة حيث يتسبب مضغ العلكة في دخول الهواء المزدوج الموجود في الهواء إلى المعدة، مما قد يؤدي إلى حدوث تقلصات وغازات شديدة، بالإضافة إلى الفيروسات التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة.

زيادة في الوزن

تسبب زيادة الوزن ويمكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى زيادة الشهية، مما يؤدي بدوره إلى اشتهاء الناس للمزيد من الطعام، مما يؤدي إلى سعرات حرارية غير ضرورية، مما يؤدي إلى تراكم الوزن الزائد والسمنة.

خشونة مفاصل الفك والجمجمة

ألإفراط في الاستخدام والضغط المستمر، يمكن أن يتسبب المضغ المفرط للعلكة في أن تكون المفاصل التي تربط الفك والجمجمة خشنة، مما قد يسبب الطقطقة والألم أثناء المضغ..

حقائق وأسرار لم تعرفها عن العلكة

  • انتشرت عادة مضغ العلكة في جميع أنحاء العالم وبين جميع الناس من جميع الأعمار، وأظهرت الحفريات أن هذه العادة يمكن إرجاعها إلى العصر الحجري، حيث أظهرت الحفريات أن اللثة تبقى على الأسنان بالنسبة لنا.
  • فإن تناول العلكة مجرد عادة، ليس لدينا خطة أو ندرك فوائدها، لكن الحقائق تظهر أن فوائدها لا تقتصر على الترفيه أو القضاء على رائحة الفم الكريهة، بل أكثر من ذلك بكثير.
  • يمكن لمضغ العلكة حماية الأسنان:حيث يساعد مضغ العلكة بعد الأكل بـ 20 دقيقة على تنظيف الأسنان وحماية الأسنان من التلوث، لأنها تزيد من إفراز الغدد اللعابية، وبالتالي تحييد الآثار الحمضية للأطعمة المخمرة التي تسبب تسوس الأسنان ويمنع تسوسها
  • يمكن أن يقلل مضغ العلكة من التوتر حيث أظهرت الدراسات أن مضغ العلكة مفيد جدًا لمن هم تحت الضغط ويظهر أنه يساعد على استرخاء العضلات ولهذا السبب، كان مضغ العلكة جزءًا من الطعام الذي وفره الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الأولى.
  • يساعد مضغ العلكة في الإقلاع عن التدخين لقد وجدنا أنه بالنسبة لأولئك الذين يريدون الإقلاع عن التدخين، من الضروري وضع بدائل أخرى في أفواههم بدلاً من السجائر وهناك اهتمام مشترك بين فقدان الوزن والإقلاع عن التدخين. وذلك لأن العلكة يمكن أن تحل محل الوجبات السريعة وتقليل الرغبة في تناول الوجبات السريعة.
  • يجعلك مضغ العلكة أكثر ذكاء فإن مضغ العلكة مفيد جدا للدماغ ووفقًا للباحثين اليابانيين، يتمثل دوره في تنشيط الدورة الدموية، وتحسين الذاكرة والأكسجين في الدماغ، وبالتالي تحسين القدرة على التفكير.

علك خالي من السكر

السوربيتول هو سكر ينتج عن التحلل البطيء لسكر الجلوكوز العادي في الجسم، ويستخدم لصنع علكة خالية من السكر كمادة مضافة حلوة بدلاً من إضافة سكر عادي إليها.

إلا أن المضغ المفرط للعلكة الخالية من السكر يمكن أن يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن، لأن مادة "السوربيتول" المستخدمة في صناعة العلكة وغيرها من المنتجات لها طعم حلو ويمكن أن تسبب الإسهال، ويمكن استخدامها في البداية لعلاج مرضى الإمساك.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يفقدون 20 إلى 30 جرامًا من "السوربيتول" (في العلكة أو غيره من الأشكال) يوميًا يفقدون العديد من الكيلوجرامات من الوزن. يجب الانتباه

إلى حد ما، يمكن أن يؤدي استهلاك 5 إلى 20 ملغ من هذه المادة إلى تقلصات في المعدة وانتفاخ وألم خفيف.

إذا تم تناول ما يزيد عن 20 جرامًا، فقد يؤدي أيضًا إلى الإسهال وفقدان الوزن الشديد.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يفقدون 20 إلى 30 جرامًا من "السوربيتول" (في العلكة أو غيره من الأشكال) يوميًا يفقدون العديد من الكيلوجرامات من الوزن ويجب الانتباه إلى حد ما، يمكن أن يؤدي استهلاك 5 إلى 20 ملغ من هذه المادة إلى تقلصات في المعدة وانتفاخ وألم خفيف.

إذا تم تناول ما يزيد عن 20 جرامًا، فقد يؤدي أيضًا إلى الإسهال وفقدان الوزن الشديد.

إيجابيات مضغ العلكة

  • من فوائد مضغ العلكة زيادة إفراز اللعاب والمساعدة على الهضم وتنظيف الفم والأسنان وتقوية عضلات الفك.
  • لمن يعانون من أمراض اللثة وانسداد قناة استاكيوس في الأذن الوسطى، وفي حالة شلل العصب الوجهي ينصح بمضغ العلكة لتقوية عضلات الوجه.
  • الحليب أو العلكة طريقة لفقدان الوزن ويمكن استخدامها لتقليل الشهية.
  • مضغ العلكة له تأثير في تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة، حيث يمكن أن يعزز الدورة الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي يساعد على تنشيط الدماغ.
  • يزيد مضغ العلكة من استهلاك الطاقة لأنه يستهلك حوالي 20٪ من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية (حوالي 11 سعرًا حراريًا في الساعة), وعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة تمضغ العلكة طوال اليوم، فهذا يساعدها على التخلص من خمسة كيلوغرامات من الدهون كل عام, يعمل عصير المعدة والأنزيمات الخاصة الموجودة في اللعاب على حرق الدهون، وبالتالي تقليل الوزن ويمكن أن يؤدي مضغ العلكة بين الوجبات إلى استهلاك الدهون المخزنة تحت الجلد وبين الأعضاء.


" هل العلكة تزيد الوزن" يعتبر ذلك السؤال من الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثيرين رغبة منهم في تجنب أي سبب من مسببات زيادة الوزن، وخاصة عند إتباع نظام صحي غذائي قاسي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط