كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 24/04/2022

هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون؟ما هو علاج كثرة التبول؟

"هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون" قد يكون ذلك فعليا دلالة على حرق الدهون وخسارة الوزن خاصة عند تناول الشخص كميات كبيرة من المياه والسوائل بشكل يومي، ليس من المشترط أن يكون التبول كثيرا دلالة على خسارة الوزن، فقد يكون مؤشر لمرض معين، ولكن يترتب ذلك على طبيعة النظام الغذائية للجسم، وفي موقع مفاهيم نتعرف على أسباب كثرة التبول، وعلاقة حرق الدهون بهذا، تابعونا..
هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون؟ما هو علاج كثرة التبول؟

كثرة التبول وأعراضه

خلال هذه الفترة، يعاني العديد من الأشخاص من ظاهرة كثرة التبول، ويمكننا تعريف كثرة التبول على أنها:

  • ظاهرة تعرف بأحد الظواهر الصحية الناتجة عن حدوث بعض الاضطرابات أو التغيرات الصحية في الجسم بسبب العديد من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى إصابة الشخص بظاهرة كثرة التبول.
  • ويمكننا وصف الشخص بأنه كثير التبول في حالة احتياجه للتبول من عدد ست مرات إلى عدد اثني عشر مرة خلال اليوم الواحد.
  • حيث أن العديد من الأشخاص يصابون بهذه الظاهرة لأسباب متعددة، وربما تكون أسباب كثرة التبول عند بعض الأشخاص أسباب صحية وربما تكون عند البعض الآخر من أعراض مرض خاص ينتج عنه كثرة التبول عند هذا الفرد.
  • وغالباً الأشخاص الذين يعانون من كثرة التبول بسبب مرض يحدث لديهم أثناء التبول العديد من الأعراض الأخرى الناتجة عن المرض مش احتراق البول أثناء خروجه وكذلك تغير لون ورائحة البول عن هيئته الأصلية.

أما عن أعراض كثرة التبول الصحي فهو يكون غالباً بسبب:

  • كثرة شرب الماء بنسب متساوية خلال اليوم، وينتج عن ذلك ظاهرة كثرة التبول، ويكون البول في هذه المرحلة أقرب إلى اللون الأصفر الفاتح ولا يسبب أي نوع من أنواع الألم أو الرائحة المتغيرة أثناء خروجه.
  • ومما سبق، يمكننا القول إن ظاهرة كثرة التبول تختلف عن شخص لآخر وفقاً لطبيعة جسد كل شخص ونوعية الأمراض التي قد يعاني منها والتي قد تؤدي إلى حدوث ظاهرة كثرة التبول عند العديد من الأشخاص.

أسباب كثرة التبول

لا شك أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ظاهرة كثرة التبول عند العديد من الأشخاص، فلكل إنسان طبيعة مختلفة عن غيره من الأشخاص، ومن هذه النقطة تحديداً يمكننا تفصيل أبرز أسباب كثرة التبول عند العديد من الأشخاص، منها:

أولاً: أسباب كثرة التبول الناتجة عن حدوث مرض في الجسم

  • قد يكون كثرة التبول أحد العلامات عن حدوث التهابات في مجرى المسالك البولية وقد يكون ذلك بسبب كثرة نسبة الأملاح في جسم الإنسان أو ربما بسبب التأثر بمرض السكري الذي يؤثر بشكل سلبي على المسالك البولية عند الرجال والنساء، وغالباً يكون هذا النوع من البول نسبياً يسبب للألم أثناء إخراجه من فتحة الشرج وله رائحة نفاذة تكون واضحة عن طبيعة مرض السكر.
  • قد يكون كثرة التبول أحد علامات حدوث العديد من المشاكل في الكلى، حيث أنه في حالة إصابة الكلى بأي نوع من أنواع الأمراض مثل ارتفاع نسبة الحصوات على الكلي فإن ذلك يسبب بشكل مباشر في حدوث كثرة تبول عند الإنسان، وغالباً ما يكون هذا النوع من البول حارقاً قليلاً عند المصابين به وقد يؤدي إلى حدوث الرغبة في حك منطقة إخراج البول بشكل كبير بسبب ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم.
  • قد يكون بسبب التهاب المثانة، وهو أحد الأمراض التي تسبب في كثرة التبول أيضاً، حيث يشعر المريض أثناء التبول بألم شديد في منطقة الحوض وكذلك بعض التقلصات في منطقة الشرج.

ثانياً: أسباب كثرة التبول الطبيعية:

  • يرجع السبب الأول في أسباب كثرة التبول عند الأشخاص غير المصابين بأي نوع من الأمراض السابقة إلى كون الشخص يتناول مقدار كبير من السوائل الصحية يومياً، فهذا بلا شك يسبب حدوث امتلاء في المثانة والرغبة في تفريغ المقدار الزائد من الماء خارجاً، وعادة ما يكون التبول في هذه المرحلة غير مؤلم للشخص، ولا يخرج من البول أي روائح كريهة أو عوامل أخرى متغيرة.
  • قد يكون كثرة التبول راجعاً بسبب الحمل عند السيدات، فإن فترة الحمل عند السيدات خاصة في خلال فتراتها الأخيرة قد تسبب بعض الضغط على المثانة، مما يجعل المثانة غير قادرة على تحمل نسبة الماء المتواجدة بها، مما يعني الرغبة في إخراجها بشكل دائم.
  • قد يكون بسبب خمول الجسم عن الأنشطة البدنية، وهذه الظاهرة تحدث كثيراً في الشتاء بسبب احتباس الماء في الجسم وعدم إفرازه من خلال العرق، مما يؤدي ذلك إلى الشعور الدائم بالرغبة في التبول.

هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون؟

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن كون ظاهرة كثرة التبول في الإنسان غير المصاب بأي نوع من أنواع الأمراض المتعددة السابقة أحد الدلالات الواضحة إلى فقد الجسم الدهون والسموم المتراكمة، وتلك إجابة واضحة لسؤال " هل كثرة التبول قد تكون من علامات حرق الدهون"، وتتمثل فيما يلي:

  • حيث أن كثرة التعرق وكذلك كثرة التبول أو كثرة التبرز تكون ناتجة عن تخلص الجسم من الدهون المتراكمة داخل الجسم سواء كانت دهون عقيمة أو دهون عادية، مما يدل ذلك على سرعة فقدان الوزن وارتفاع نسبة حرق الدهون داخل الجسم.
  • كما أن كثرة التبول في الأساس تكون ناتجة عن كثرة تناول الماء يومياً، مما يعني أن الجسم يحصل على مقدار كافي من الماء مما يمنحه ذلك التعزيز الكامل للتخلص من جميع الدهون المتراكمة والسموم المتواجدة داخل جدار المعدة والجسم بشكل مثالي.

ما هو علاج كثرة التبول؟

بعد التعرف على " كثرة التبول من علامات حرق الدهون " لا شك أن هناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلال معالجة كثرة التبول، حيث أن علاج كثرة التبول يبرز من خلال معالجة أسبابه الأولى في الأساس، ولكن يمكننا حصر أبرز العناصر التي يمكن من خلالها الحد من كثرة التبول خلال اليوم، منها:

  1. تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم والمساهمة في تنظيم نسبة السكر في الدم، للحد من ظاهرة كثرة التبول خلال اليوم.
  2. ممارسة الأنشطة الرياضية مثل الجري لتفعيل إفراز الماء الزائد من الجسم من خلال العرق عوضاً عن التبول بكثرة، حيث أن الأنظمة الرياضية تساهم بشكل كبير في تنظيم صحة الجسم بشكل عام.
  3. الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة المضرة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح مثل المقرمشات والمواد الغذائية المحفوظة في علب بمواد حافظة.
  4. تناول المشروبات سواء كان الماء أو العصائر أو غيرها بنسب متساوية خلال اليوم حتى يتم الاستفادة الكاملة من الماء في الجسم دون الحاجة إلى التبول بكثرة خلال اليوم.
بعد التعرف على ظاهرة كثرة التبول وعلاقتها بحرق الدهون، فإنه بالفعل قد يكون إدرار البول بشكل مستمر دلالة على خسارة الوزن وخاصة عند تناول الفرد المشروبات والسوائل بشكل مستمر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

هل كثرة التبول من علامات حرق الدهون؟ما هو علاج كثرة التبول؟