كتابة : رحاب
آخر تحديث: 09/04/2022

هل مرض بهجت خطير؟ ما علاماته وعوامل خطره؟

مرض بهجت هو أحد الأمراض النادرة الذي يتسبب في إصابة الأوعية الدموية بالتورم والانتفاخ، وأيضاً يتسبب في ظهور مجموعة أخرى من الأعراض ولكن هل مرض بهجت خطير؟!
هذا ما سوف نوضحه لك عزيزي القارئ من خلال هذا المقال في موقع مفاهيم هل مرض بهجت خطير أم لا بالإضافة إلى توضيح أسباب الإصابة به وأبرز أعراضه وعوامل الخطر فيه.
هل مرض بهجت خطير؟ ما علاماته وعوامل خطره؟

ما هو مرض بهجت؟

يعد مرض بهجت هو عبارة عن التهاب مناعي يصيب الأوعية الدموية الموجودة في مختلف أنحاء الجسم كما انه يؤدي إلى إصابة الفم بالتقرحات، بالإضافة إلى إصابة الأعضاء التناسلية وعادة ما يكون هذا المرض مصحوبا بمشاكل في العينين وآلام في المفاصل، بالإضافة إلى إصابة الجلد التهاب والتهاب الجهاز الهضمي ومن الجدير بالذكر أن هذا المرض لا يوجد له سبب حقيقية يمكن أن يرجع إليه الإصابة به حتى الآن.

وتجدر الإشارة إلى أن سبب تسميته بهذا الاسم يرجع إلى اسم أول طبيب قد قام باكتشافه، حيث أن الدكتور خلوصي بهجت هو طبيب تركي الأصل متخصص في معالجة الأمراض الجلدية، وقد قام باكتشاف هذا المرض في عام 1937 م وقد وصف هذا الطبيب هذا المرض بوجود ثلاث علامات مميزة واليت هي تقرحات الفم وتقرحات الأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى التهاب جزء من العين والذي يطلق عليه العنبية ثم بعد ذلك ثم التوسع في العلامات التي تميز هذا المرض.

حيث انه تم تعريفه على انه نوع من الالتهاب الذي يصيب الأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الاضطراب يمكن أن يؤثر على عدة أجهزة في الجسم، حيث انه يصيب الأوعية الدموية بالإضافة إلى إصابة الجهاز العصبي، كما أنه يتسبب في التهاب الجهاز الهضمي كما أنه من النادر ما يتسبب هذا المرض في حدوث مشكلات الكلى.

أعراض مرض بهجت

عادة ما تتباين أعراض مرض بهجت من شخص إلى آخر ويمكن أن تظهر هذه الأعراض وتختفي مع مرور الوقت وتعتمد أعراض هذا المرض على الأجزاء المتأثرة بهذا الاضطراب، والتي تشمل عادة تلك المناطق التي تتأثر عادة بمرض بهجت ومن أبرز أعراض هذا المرض ما يلي:

  • تقرحات الفم: من المعروف أن قرحة الفم تكون مؤلمة جدا والتي في الغالب تشبه قروح القرحة التي تعد من أكثر العلامات المميزة لمرض بهجت، والتي تبدأ على شكل آفات مستديرة حول الفم ثم تتحول بسرعة هائلة إلى قرح مؤلمة، ولكن المثير للدهشة أن هذه القرح عادة ما تتماثل للالتئام في غضون أسبوع، ويمكن أن تزيد المدة لتصل إلى ثلاثة أسابيع ويجب أن ننوه إلى أن هناك بعض الأشخاص يعانون من التهاب القروح، ولكن هناك أشخاص آخرون يصنعون عقد حمراء ومرتفعة عن سطح البشرة، وهذه العقد تظهر بالأخص في المنطقة الموجودة أسفل الساقين.
  • الأعضاء التناسلية: يمكن أن تصيب الأعضاء التناسلية قرح مفتوحة حمراء وتظهر هذه القرح بالأخص في منطقة كيس الصفن عند الرجل أو تظهر في الفرج عند الأنثى، وعادة ما تكون هذه القرح مؤلمة كثيرا ومن الممكن أن تترك ندبات بعد التئامها.
  • العين: من أعراض مرض بهجت والتي يتميز بها وجود التهاب في قزحية العين، بالإضافة إلى انه من الممكن أن يصاب المريض بهذا المرض بعدم الرؤية أو الرؤية بشكل غير جيد، وذلك بسبب احمرار العين والألم الناتج عن الالتهاب ويحدث هذا الالتهاب في كلتا العينين ويمكن أن تظهر هذه الأعراض ومن الممكن أن تختفي.
  • المفاصل: غالبا ما يحدث تورم في المفاصل وشعور المريض بألم نتيجة الإصابة بمرض بهجت كما يمكن أن يتأثر الكاحلين والمرفقين بهذا الالتهاب.
  • الأوعية الدموية: يمكن أن يسبب مرض بهجت حدوث التهاب في الأوردة والشرايين بالإضافة إلي احمرارها، كما أنه يحدث ألم وتورم في منطقة الذراعين أو الساقين الأمر الذي قد يصل إلى حد الجلطة الدموية أو أنه قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة، والتي منها تمدد الأوعية الدموية أو انسدادها.
  • الجهاز الهضمي: هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تظهر على المريض والتي تؤثر كثيرا على صحة الجهاز الهضمي والتي تشمل آلام البطن أو الإسهال، كما يمكن أن يصاب المريض بالنزف.
  • الدماغ: يمكن أن يؤثر مرض بهجت على صحة الدماغ حيث أنه يصاب بالالتهاب، كما أنه من الممكن أن يمتد هذا التأثير يؤثر على صحة الجهاز العصبي يصاب المريض بالحمى والارتباك كما يمكن أن يصاب بالسكتة الدماغية.

أسباب الإصابة بمرض بهجت

  • قد يكون مرض بهجت إحدى أمراض المناعة الذاتية الأمر الذي يعني أن الجهاز المناعي في جسم الإنسان يهاجم بطريقة خاطئة بعض خلاياه السليمة.
  • البيئة والعوامل الوراثية تلعب دورا بارزا في الإصابة بهذا المرض.
  • ومن الجدير بالذكر أن أعراض وعلامات مرض بهجت ناجمة بالأساس عن وجود التهاب في الأوعية الدموية، والذي يتضمن أيضا التهاب الشرايين والأوردة الدموية بجميع أحجامها الأمر الذي يؤدي إلى تعرضها للتلف.
  • ويجب العلم أنه قد تم العثور على الكثير من الجنيات الوراثية المرتبطة بهذا المرض، ولذلك اعتقد الكثير من الباحثين أن هناك فيروسات وبكتريا معينة يمكن أن تتسبب في زيادة فرصة الإصابة بمرض بهجت، وذلك عند الأشخاص الذين لديهم جينات وراثية معينة الأمر الذي يزيد من فرص تعرضهم للإصابة بمرض بهجت.

عوامل الخطر في مرض بهجت

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض بهجت والتي منها ما يلي:

  • العمر: عادة ما يصيب مرض بهجت الجنسين الرجال والنساء على حد سواء، كما أنه تبدأ أعراض هذا المرض في الظهور في العشرينات أو الثلاثينات من العمر، كما يمكن أن يصيب هذا المرض أيضا الأطفال والكبار ولكن بنسبة قليلة.
  • أين تعيش: من المحتمل أن يتطور هذا المرض كثيرا في بعض المناطق، حيث أن هناك البيئة المناسبة لتطوره ومن هذه الدول دول الشرق المتوسط ودول شرق آسيا والتي تضمن تركيا وإيران واليابان والصين.
  • الجنس: يصيب مرض بهجت الرجال والنساء على حد سواء ولكن المرض يكون أكثر حدة عن الرجال.
  • الجينيات: هناك جينات معينة ترتبط ارتباطا مباشرا بزيادة نسبة الإصابة بمرض بهجت.

هل مرض بهجت خطير؟

يمكننا الإجابة عن سؤال "هل مرض بهجت خطير" من خلال الآتي:

  • في الواقع أن مرض بهجت ليس مرض عادي وعلى الرغم من ذلك فإنه يمكن التحكم فيه بالإضافة إلى إمكانية التحكم في أعراضه.
  • ولكن يجب عليك أن تدرك جيدا أن مرض بهجت يعد من الأمراض التي تستمر مع الفرد طوال حياته ولذلك يجب عليك مريض بهذا المرض أن تتصالح معه.
  • ويمكن التحكم في أعراضها عن طريق تناول الأدوية التي تخفف من حدة الأعراض كما أن هذه الأدوية تساعد كثيرا في تقليل التوتر وخفض نسبة التوهجات لذلك يعد مرض بهجت ليس بمرض خطير أو مرض مخيف.
ختاماً، نود أن تكون تعرفت عزيزي القارئ على إجابة واضحة عن سؤالك وهو هل مرض بهجت خطير وهو مرض في الواقع ليس بخطير وإنما يمكن التحكم فيه عن طريق مراجعة الطبيب بشكل منتظم بالإضافة إلى اتباع نظام حياة مناسب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

هل مرض بهجت خطير؟ ما علاماته وعوامل خطره؟