آخر تحديث: 25/02/2020

وصفات ازالة علامات التمدد طبيعيا

وصفات ازالة علامات التمدد طبيعيا
علامات التمدد stretch marks تظهر لدى النساء عادة بعد الحمل، لكن زيادة الوزن أو فقدان الوزن بشكل مفاجئ قد يكون أيضاً سبباً في ظهور تلك العلامات التي تكون مزعجة ومحرجة، وتسعى السيدات جاهدات إلى ازالة علامات التمدد إما باستعمال مستحضرات أو كريمات، لكن للأسف لا تكون النتيجة مرضية في الغالب. لهذا اخترنا لكم أفضل الوصفات الطبيعية لإزالة هذه العلامات والحصول على بشرة خالية من الشوائب ببدائل طبيعية لن تكون لها أي مخاطر أو آثار جانبية.

أسباب علامات تمدد الجلد

قبل أن نخوض في سرد المكونات الطبيعية المفيدة في ازالة علامات التمدد، ندعوكم للتعرف على أبرز أسباب ظهور علامات التمدد:

الحمل

تصاب معظم النساء بعلامات التمدد أثناء الحمل لأن الألياف في الجلد تصبح ناعمة وتتمتد، مما يوفر مساحة للجنين للنمو، تظهر هذه العلامات على البطن والفخذين والثديين كذلك.

زيادة الوزن

تحدث علامات التمدد بسبب زيادة الوزن المفاجئة وفي فترة زمنية قصيرة، وعلى إثره يمتد الجلد وتظهر تلك العلامات. وبالمثل، تظهر هذه العلامات أيضًا عند خسارة الوزن المفاجئة.

كريمات الجلد

يمكن أن تسبب بعض كريمات الجلد والمستحضرات والحبوب المستخدمة لعلاج أمراض جلدية معينة ظهور علامات تمدد، لأنها تؤدي إلى انخفاض مستويات الكولاجين في الجلد.

عامل الوراثة

إذا كان لدى والديك علامات تمدد، فأنت على الأرجح ستكون عرضة لظهورها على جلدك.

أمراض معينة

تسبب الحالات الصحية النادرة مثل متلازمة كوشينغ ومتلازمة مارفان وإيلرز دانلوس وغيرها من اضطرابات الغدة الكظرية، ظهور علامات تمدد الجلد. ففي متلازمة كوشينغ، يُنتج الجسم هرمون الكورتيزول بإفراط، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور تلك العلامات. بينما متلازمة مارفان تكون تلك العلامات نتيجة لجين معيب يجعل جلد الجسم والأنسجة الضامة ضعيفة، مما يقلل من مرونتها، وبالتالي يزيد من فرص ظهور علامات التمدد.

وصفات ازالة علامات التمدد

فيما يلي أهم الوصفات الطبيعية الفعالة في ازالة علامات التمدد:

الألوي فيرا

يعمل الألوي فيرا كعامل شفاء طبيعي للبشرة كيفما كانت المشكلة، كما يُلطف البشرة، يكفي وضع جل الألوي فيرا الطازج على علامات التمدد وتركه لمدة 20-30 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر. داومي على ذلك يوميًا وستلاحظين النتائج في غضون بضعة أيام.

زبدة الكاكاو

يمكن اعتبار هذا المكون من العلاجات المنزلية الشهيرة لمختلف مشاكل الجلد، وهو معروف أيضًا بدوره في تقليل علامات التمدد. لاستعماله في هذا الغرض قومي بتطبيقه على المناطق المتضررة، واتركيه ليلة كاملة للحصول على أفضل نتيجة. إذا قمت باستخدامه أثناء الحمل وبعده، فقد يؤدي ذلك إلى اختفاء علامات التمدد تمامًا.

مقشر السكر

يؤدي فرك مقشّر السكر على المنطقة التي بها تمدد إلى تقشير الجلد وتخفيف علامات التمدد. لتحضير هذا المقشر قومي بخلط كوب واحد من السكر مع ربع كوب من زيت اللوز أو زيت جوز الهند، أضيفي بعض عصير الليمون. استخدمي هذا المقشر عدة مرات في الأسبوع قبل الاستحمام. افركي الخليط على المناطق المتضررة لمدة 8-10 دقائق.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند له خصائص علاجية طبيعية، حيث وجدت الدراسات أنه يمكن أن يشفي جروح الجلد بسرعة. للتخلص من علامات التمدد ننصح بتطبيق هذا الزيت على علامات التمدد  يوميًا، ستلاحظين أن الزيت يساعد في تقليل ظهورها.

الخيار والليمون

بينما يساعد عصير الليمون على التئام الجروح والحد منها، فإن عصير الخيار يعطي تأثيرًا رائعًا على الجلد، مما يجعل بشرتك تبدو منعشة. قومي بخلط كميات متساوية من عصير الليمون وعصير الخيار وتطبيقه على المناطق المصابة وتركه تقريبا 10 دقائق وشطفه باستخدام الماء الدافئ.

زيت اللوز وجوز الهند

استخدمي زيت اللوز وجوز الهند بكميات متساوية لتقليل علامات التمدد. قومي بتدليك مزيج الزيوت معا بانتظام على الجلد للحصول على نتائج مرضية.

المشمش

عندما يتعلق الأمر بعلاج علامات التمدد فإن المشمش من الإختيارات الطبيعية التي يمكن الإعتماد عليها، خذي 2-3 من المشمش، قومي بتقطيعها وإخراج البذرة، وهرس الفاكهة للحصول على عجينة وتطبيقها على المناطق المتضررة وتركها لمدة 15 دقيقة، قبل شطفها باستخدام الماء الدافئ.

كرري هذا العلاج الطبيعي كل يوم لمدة شهر، يمكن كذلك استخدام زيت المشمش الذي يتميز هو الآخر بخصائص تجديد البشرة وبالتالي سيساعد في تقليل علامات التمدد، يمكن استعماله لوحده أو بمزجه مع عصير الليمون وتدليك المزيج على المناطق المتضررة.

زيت الخروع

تحتاج علامات التمدد إلى التغذية والترطيب، وللحصول على التغذية يمكن استعمال زيت الخروع عن طريق تدليكه على الجلد، بهذه الطريقة ستساعدين على التئام وتنعيم العلامات ببطء. كرري هذه الوصفة كل يوم للوصول للنتيجة المرجوة.

عصير الليمون

يشتهر عصير الليمون بخصائص التبييض الطبيعية التي يتميز بها، لذلك فهو بدون شك سيساعد على تقليل علامات التمدد بفعالية. استخدمي عصير الليمون الطازج يوميًا أو افركي ببساطة شرائح الليمون على المناطق المتضررة لملامسة النتائج.

بياض البيض

يحتوي بياض البيض على نسبة عالية من البروتينات والأحماض الأمينية. عند تطبيقه على علامات تمدد الجلد، سيساعد بياض البيض في تخفيف العلامات مع مكافئة إضافية وهي شد الجلد.

عصير البطاطا

تحتوي البطاطس على النشا وغيرها من إنزيمات تفتيح الجلد، وهذا هو السبب الكامن وراء استعمالها في كثير من الأحيان لتفتيح الهالات السوداء وازالة البقع ومختلف عيوب الجلد. استخدام عصير البطاطس بانتظام سيعمل على تفتيح الجلد والتقليل بشكل فعال من ظهور علامات التمدد.

زيت الزيتون

زيت الزيتون غني بخصائص الترطيب وبمضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى التي تعتبر مثالية لإصلاح تلف الجلد. إذا كنت تعانين من علامات التمدد قومي بتطبيق زيت الزيتون بانتظام على علامات التمدد.

الشاي الأسود

يحتوي الشاي الأسود على الكثير من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين B12، والذي يساعد على التحكم في تصبغ الجلد. ولاستخدام الشاي الأسود بغرض إزالة علامات التمدد، قومي بغلي بضع ملاعق من الشاي الأسود وأضيفي بعض الملح، بعد تبريده، ضعي الخليط على تلك العلامات وكرري العملية حتى تلاحظي اختفاء العلامات.

زبدة الشيا

بصرف النظر عن كونه من المرطبات الطبيعية للبشرة، فإن زبدة الشيا تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. التطبيق المنتظم أكثر من مرة في اليوم سيبقي بشرتك بصحة جيدة ويصلح أي خلايا تالفة.

القهوة

قومي بمزج القهوة مع الماء لتحضير معجون، وافركيه جيدا على المنطقة المتضررة باستعمال حركات دائرية لطيفة لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، واشطفيه فيما بعد بالماء الدافئ وأنهي العملية بوضع مرطب مناسب. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة أو اثنتين من زيت الزيتون أو جل الألوي فيرا للحصول على نتائج أفضل.

كانت تلك أهم أسباب ظهور علامات التمدد وأبرز الوصفات الطبيعية الفعالة في إعادة الجلد إلى مظهره المثالي الخالي من الشوائب، وتوديع علامات التمدد بشكل نهائي، ولعل الجميل في كل تلك المكونات أنها طبيعية وعند استعمالها لن يكون لديك مجال للشك في مدى كونها آمنة، لأنها كذلك ولن تؤدي لظهور أي آثار جانبية.