آخر تحديث: 10/05/2021

وصفات تخلص من تجاعيد الجبين

وصفات تخلص من تجاعيد الجبين

لم تعد خطوط تجاعيد الجبين والتي تُسمى أيضًا خطوط التجهم مقتصرة على الشيخوخة فقط لإن الإجهاد اليومي والإرهاق يولدان هذه الخطوط غير المرغوب فيها حتى في سن مبكرة، وهذا خارج عن السيطرة، ملاحظة العلامات الأولى للشيخوخة قد لا تكون تجربة ممتعة، خاصة إذا لم تكن مستعدًا للخطوط على الإطلاق.

أسباب تجاعيد الجبين

مازال الخبراء يحاولون تحديد سبب تجاعيد الجبين، يصرح البعض بقوة أن التوتر والقلق يسبب تجاعيد الجبين، في حين لا يوافق البعض الآخر، وحقيقة الأمر أننا نكون العديد من تعبيرات الوجه التي يمكن أن تتسبب في تجعد الجبهة بشكل مؤقت، بما في ذلك تعابير الارتباك والمفاجأة. 

تكون بعض وجوه الأشخاص متحركة أكثر من وجوه الآخرين، وفي هذه الحالات يتم استخدام الجبين أكثر من ذلك بكثير. 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل القلق المستمر يسبب التجاعيد، فالقلق يسبب التوتر والأشخاص الذين يعانون من التوثر والإجهاد لا يعتنون بأنفسهم بشكل صحيح، فلا يأكلون الطعام بشكل صحيح، وعادةً ما يفتقرون إلى التمارين الرياضية ولا يحصلون على قدر كاف من ساعات النوم الموصى بها، ونمط الحياة الغير صحي يمكن أن يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

وصفات تخلص من تجاعيد الجبين

زيت جوز الهند

في هذه الوصفة ستحتاج زيت جوز الهند العضوي، ما عليك القيام به هو تدليك الجبهة والوجه باستعمال بضع قطرات من زيت جوز الهند لبضع دقائق أو حتى يتم امتصاص الزيت من الجلد. 

تكرر هذه العملية كل ليلة قبل النوم.

زيت الخروع

قومي بوضع قطرة أو اثنين من زيت الخروع على اليدين وابدئي في تدليك الحبين بحركات لطيفة، يمكن العنل بهذا في الليل قبل النوم أو في النهار بحكم القوام الخفيف لزيت الخروع.

الحمضيات 

سوف تحتاج:

  • عصير الليمون الطازج
  • كرة القطن 

ما عليك القيام به هو غمر القطن في عصير الليمون وتطبيقه على الجبين، لأصحاب البشرة الحساسة يفضل  تمييع عصير الليمون بكمية متساوية من الماء. 

دع العصير يجف ثم يشطف بالماء. 

يمكن طحن قشرة الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، وخلطهما مع ماء الورد وتوضع على الوجه لدقائق وبعدها تشطف بالماء.

زيت الزيتون

ستحتاج إلى بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ  لتدليك الجبين بلطف من الاتجاه الهابط إلى الأعلى لمدة 10 دقائق. 
للحصول على نتائج أفضل، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند. داوم على ذلك مرة أو مرتين كل يوم.

زيت بذور الكتان 

لهذه الوصفة ستحتاج لملعقة كبيرة من هذا الزيت لتدليك الجبين مرتين إلى أربع مرات في اليوم. 
ينبغي المواظبة عليها لمدة أسبوعين، سوف تبدأ في رؤية الإختلاف في الخطوط على جبهتك.

جل الألوي فيرا وبياض البيض 

سوف تحتاج:

  • 2 ملاعق طعام من هلام الألوي فيرا  
  • 1 بياض بيضة

قم بمزج جل الألوي فيرا وبياض البيض وتطبيقها على الجبهة، يمكنك أيضا تطبيقه على بقية وجهك، يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. 
ينبغي المواظبة على هذه الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

زيت الجوجوبا

ستحتاج إلى بضع قطرات من زيت الجوجوبا لتدليك منطقة الجبين بأطراف الأصابع في الحركات صعودا من أسفل الجبهة لأعلاها لمدة دقيقة أو اثنتين. 
يترك هذا الزيت لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

تكرر العملية كل يوم ومن الأفضل القيام بذلك قبل الذهاب إلى السرير.

فازلين

تدليك منطقة الجبين بالقليل من الفازلين كذلك من الطرق الناجعة التي تخفف من تلك التجاعيد، فهو يحافظ على البشرة رطية ويمنع تشكل الخطوط الدقيقة.

تكرر هذه العملية كل ليلة قبل الخلود للنوم، هذه الطريقة اشتهرت به مارلين مونرو وجينفر أنستون.

 لكن تجدر الإشارة إلى الحذر من استخدام هذه الوصفة إذا كان لديك جلد معرض لحب الشباب حيث أن الفازلين قد يزيد من تفاقم حب الشباب.

نصائح لحماية من تجاعيد الجبين

  • الوقاية هي أفضل طريقة لمكافحة تجاعيد الجبين، يمكن أن تبدأ الوقاية في أي عمر، لا يجب الانتظار حتى لحظة  ظهور التجاعيد، فكلما بدأت في وقت أقرب كان ذلك أفضل. 
  • تجنب أضرار أشعة الشمس عن طريق ارتداء ملابس واقية، مثل القبعات.
  • ارﺗﺪي داﺋﻤﺎً واﻗﻲ اﻟﺸﻤﺲ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺨﻄﻂ ﻟﻠﺨﺮوج، اختاره ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ 15 SPF.
  • هناك بعض الأشياء التي يمكن للنساء فعلها للمساعدة في تغطية الخطوط الدقيقة بمجرد ظهورها، على سبيل المثال، ستساعد طبقات مكياج طفيفة مثل البرايمر و المرطبات التي تحتوي على الببتيدات و الرتينوئيدات، والتي تحفز الكولاجين وتساعد على تهدئة الجلد. 
  • تجنب التدخين وحاول عدم استخدام تعبيرات الوجه المتكررة أو من الأفضل أن تكون على علم بتعبيرات الوجه التي تصنعها بانتظام، وقد يكون من الممكن إعادة تدريب وجهك على الاسترخاء أكثر من ذلك بقليل. 
  • يجب كذلك اتباع نظام يومي للعناية بالبشرة.