وصفات للوجه الدهني
بواسطة: :name الاء
آخر تحديث: 29/11/2020
وصفات للوجه الدهني
تتميز البشرة الدهنية بوجود كمية من الدهون والتراكمات الزيتية التي تنتج عن الغدد الدهنية، ولأن هذه الدهون المتراكمة تسبب ظهور حب الشباب سوف نستعرض سويًا بعض وصفات للوجه الدهني التي تقلل من مشاكله.
وبالرغم من مميزات البشرة الدهنية التي تعمل على تأخر ظهور التجاعيد، إلا أن كثرة الدهون عليها يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور السوداء، كما تعمل على تهيج البشرة بسبب تعرضها للالتهابات التي تأتي بسبب المسام الواسعة.

وصفات للوجه الدهني

تعتبر البشرة الدهنية من أصعب أنواع البشرة في التعامل معها، لذا يجب الحفاظ عليها وإبقائها دائمًا نظيف ونقية عن طريق إتباع بعض الوصفات، ومنها:

وصفة بياض البيض وعصير الليمون

حيث يعمل بياض البيض على امتصاص الدهون الزائدة في البشرة الدهنية، كما يعمل على شد البشرة لأنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A،

والوصفة كالتالي:

يتم إحضار بياض بيضة واحدة وعصير ليمونة ومزج الخليط وفرده على الوجه، يتم ترك الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة حتى يجف ثم شطفه بالماء الدافئ.

وصفة عصير الليمون

يًعتبر الليمون كدواء لعلاج البشرة الدهنية، حيث أنه يعمل كمطهر للبشرة ويساعد على تفتيحها وتوحيد لونها،

ويتم عمل الوصفة كالتالي:

في هذه الوصفة يتم مزج عصير ليمونة مع ملعقة من الماء المقطر ثم يتم فرد الخليط على الوجه عن طريق استخدام قطنة نظيفة،

يتم ترك الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يتم استخدام ماء فاتر في الشطف، ولأن الليمون يعمل على جفاف البشرة فيجب استخدام مُرطب مناسب بعد هذا الماسك.

وصفة الزبادي والعسل والشوفان

ولأن الزبادي يعمل على امتصاص الدهون بسبب احتوائه على حمض اللاكتيك، فيتم استخدامه في عمل وصفات لتقشير وترطيب البشرة الدهنية كالتالي:

يتم خلط ملعقة من الزبادي مع ملعقة من الشوفان المطحون، كما يتم إضافة ملعقة من عسل النحل ويمزج الخليط جيدًا ومن ثم يتم فرده على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم نقوم بشطفه بالماء الدافيء.

وصفة الطماطم الطازجة

حيث تعتبر الطماطم من أهم علاجات البشرة الدهنية وتصفيتها وتوحيد لونها، كما تحتوي الطماطم على فيتامين C  الذي يعمل على قبض المسام وامتصاص الدهون، ويتم عمل الوصفة كالتالي:

نحضر ثمرة من الطاطم ونقوم بتقطيعها إلى نصفين، ثم نقوم بفرك الوجه بالطماطم ونترك عصير الطماطم على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أن نغسله بماء بارد.

وصفة التفاح واللبن والليمون

يحتوي التفاح على نسبة من حمض الماليك الذي يعمل على تقشير البشرة وتنقيتها من الشوائب وازالة الجلد الميت، كما يتميز التفاح بقدرته على تطهير البشر، لذا يتم استخدامه في علاج البشرة الدهنية، ويتم عمل الوصفة كالتالي:

نقوم بمزج ملعقة من التفاح المبشور مع ملعقة من اللبن وعصير الليمون ونضع الخليط على البشرة ونتركه لمدة 15 دقيقة ثم نقوم بغسله.

وصفة الفراولة والليمون

الفراولة من أهم أنواع الفاكهة التي تساعد على التخلص من علامات الشيخوخة حيث تقوم بامتصاص الدهون من البشر،

يتم عمل الصفة كالتالي:

يتم إحضار عدد أربع حبات من الفراولة وعصير ليمونة، حيث يتم عمل عجينة من الفراولة وإضافة عصير الليمون عليها ثم وضع الخليط على الوجه وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم غسله.

وصفة قشر البرتقال مع الزبادي

حيث يتم إضافة اتنين ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال المجفف مسبقًا وإضافة ملعقة من الزبادي ومزج الخليط جيدًا قبل وضعه على الوجه ثم يتم تركه لمدة 20 دقيقة وغسله بالماء الفاتر.

نصائح للوجه الدهني

بالإضافة إلى عمل وصفات للوجه الدهني للحفاظ على البشرة نقية ونظيفة، يجب أيضًا اتباع النصائح التالية لضمان بشرة صحية، من النصائح الواجب اتباعها:

تطهير البشرة الدهنية

حيث أنه من الهام الحفاظ على البشرة الدهنية دائمًا نظيفة ونقية عن طريق غسل الوجه ما لا يقل عن ثلاث مرات يوميًا عن طريق استخدام غسول خالي من الزيوت، كما يجب تعقيمها باستمرار حتى لا تلتهب.

تقشير البشرة

يتم عمل تقشير للبشرة ما لا يقل عن ثلاث مرات في اليوم حتى يتم إزالة الجلد الميت الذي تنتجه الدهون الزائدة، حيث يساعد التقشير على تجديد الجلد والتخلص من الشوائب.

عمل وصفات للوجه باستمرار

يجب عمل أقنعة باستمرار تساعد على تنظيف البشرة الدهنية وذلك لأن صحة البشرة الدهنية تعتمد على نظافتها وتنقيتها حتى لا تظهر حبوب أو بثور.

استخدام كريم واقي من الشمس

البشرة الدهنية تتأثر بأشعة الشمس لأنها إذا تعرضت للشمس تتصبغ ببقع بنية، لذا يجب استخدام واقي من أشعة الشمس على هيئة جل.

مميزات البشرة الدهنية وعيوبها

  • عدم ظهور علامات التقدم في السن وذلك بسبب المواد الدهنية التي تجعل البشرة رطبة فلا تظهر عليها التجاعيد.
  • البشرة الدهنية شديدة النضارة وذلك بسبب رطوبتها الدائمة فتبدو نضرة ونقية باستمرار.
  • تساعد الزيوت والدهون على حماية البشرة من الشمس والاتربة، حيث أن هذه الدهون تعمل كعازل يحافظ على البشرة.
  • ترطيب ذاتي ومجاني، فالبشرة الدهنية رطبة باستمرار.
  • لا تعاني صاحبة البشرة الدهنية من الجفاف أو التشققات التي تعاني منها الكثير من السيدات في فصل الشتاء.
  • الحصول على شكل أفضل عند وضع المكياج وذلك بسبب وجود الزيوت الطبيعية التي تفرزها باستمرار، فقط استخدمي كريم أساس خفيف ثم ابدأي في وضع المكياج.

ولكن للبشرة الدهنية بعض العيوب ومنها:

أكثر عرضة لامتصاص الأتربة، فإذا لم يتم تنظيفها جيدًا عن طريق استخدام غسول ومعقم مناسب معها سوف تسبب مشاكل لا حصر لها من ظهور حبوب أو بثور سوداء خاصة في منطقة الأنف والذقن.

من أكثر أنواع البشرة إرهاقًا في التنظيف باستمرار.

اللمعان الزائد يعتبر أمر مُزعج بعض الشيء.

وصفات للوجه الدهني من المنزل

من الممكن استخدام بعض المواد التي الطبيعية من المنزل والتي تساعد على تحسين البشرة الدهنية وخلوها من الشوائب، ومن هذه الوصفات ما يلي:

وصفة الليمون والحليب والكركم

حيث يتم خلط ملعقة من الكركم مع ملعقة من العسل والحليب والليمون ثم يتم وضع الخليط على الوجه ويتم تركه لمدة نصف ساعة وغسله بالماء البارد.

وصفة الطماطم والخيار

حيث يتم وضع واحد ثمرة من الخيار مع ثمرة من الطماطم في الخلاط وعمل خليط ووضعه على الوجه، ثم يتم تركه لمدة نصف ساعة، ومن الأفضل تكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

وصفة اللبن والخميرة

تساعد هذه الوصفة على تنشيط البشرة وإظهار نضارتها، حيث يتم خلط مية من الخميرة مع ربع كوب من اللبن وتوزيعها على البشرة حتى تجف ثم غسلها.

وصفة الموز والعسل لتهدئة البشرة

يتم هرس موزة وخلطها بملعقة من عسل النحل وقطرات من عصير الليمون ثم فرد الخليط على البشرة ثم غسله بعد نصف ساعة.

مما سبق نستنتج أن طرق عمل وصفات للوجه الدهني متعددة وسهلة للغاية وغير مكلفة، حيث أنه من الممكن استخدام بعض المواد الطبيعية من المطبخ لعملها باستمرار.

البشرة الدهنية هي بشرة رقيقة وجميلة ونقية ولكنها تحتاج للتنظيف المستمر، لذا عليكي عزيزتي صاحبة البشرة الدهنية الحفاظ عليها لأنكِ تمتلكين بشرة نضرة ولا تشيخ مهما تقدم بكِ العمر.