كتابة :
آخر تحديث: 14/09/2021

معلومات هامة حول الة الكمان تاريخها وكيفية العناية بها

الة الكمان آلة وترية تتكون من أربعة أوتار، وهي من أشهر الآلات الموسيقية المستخدمة في الموسيقى الكلاسيكية، ويتميز صوتها بالحنية، لذا يصفها البعض بأنها أحن الأصوات، وأيضًا يتميز صوتها بالشجن.
ينتمي الكمان إلى فئة الآلات الوترية، وعلى الرغم من وجود الكثير من الآلات الموسيقية الوترية، إلا أن الكمان تربع على عرشها، وأصبح له مكانة فريدة، ولم تزاحمها في هذه الشهرة غير البيانو، ولا ينفي ذلك أنهما لا يتضاربان، فكل آلة لها خصائصها.
معلومات هامة حول الة الكمان تاريخها وكيفية العناية بها

تاريخ الة الكمان

  • إنه أصغر عضو في عائلة الآلات الوترية والذي يضم الكمان والفيولا والتشيلو، يمكن صنع قوس الكمان من شعر حصان اصطناعي أو حقيقي.
  • يختلف تعلم العزف على الكمان بمرور الوقت بسبب آلية الآلة نفسها، ووجود أو عدم وجود أذن موسيقية، والاختلافات في تقنيات العزف.
  • تأتي أصول هذه الآلات الوترية، مثل الكمان، من ثقافات البدو الرحل للفروسية في آسيا الوسطى، وخصوصا في كازخستان وتركيا.
  • وبهذه الطريقة ظهرت الآلات الموسيقية من آسيا الوسطى وانتشرت إلى الصين ثم الهند ثم الشرق الأوسط.
  • طور الشرق الأوسط نوعًا بدائيًا جدًا من الكمان تحت اسم الربابة، وتطورت إلى شكل القيثارة في بيزنطة.
  • وظهر الكمان بالمعنى المستخدم اليوم تقريبًا لأول مرة في شمال إيطاليا في القرن الرابع عشر.
  • في الفترة التي تلت هذه السنوات، انتشر الكمان في المنطقة الأوروبية، بالإضافة إلى ذلك تم إنتاج أول آلة كمان بواسطة ريبيك.
  • الآلات الوترية الأخرى المستخدمة في عصر النهضة من قبل فير في العصور الوسطى وتحت اسمي ليرا في إيطاليا وفيل في فرنسا.
  • على الرغم من احتفاظ الكمان بشكله الأصلي، فقد خضع لعدد من التغييرات في القرن التاسع عشر وكان الجسم والمقبض أطول في الكمان المعاصر، وكان الجسر أعلى.
  • أصبح للكمان مكانة هامة عند دخوله الأوبرا، وقد لاقت رواجًا عظيمًا لدى كل الشعوب وخاصة بعد عزف الموسيقار الإيطالي متنفردي على هذه الألة في الأوركسترا الخاصة به، وبعدها أصبحت الفرق الموسيقية تعتمد عليها بشكل أساسي.

كيفية صناعة الكمان؟

قبل أن نتحدث عن طريقة تصنيع الكمان، نعرفكم أجزاء الكمان، وهي كالتالي:

  • القوقعة، وتسمى أحيانًا بالجبهة.
  • المفاتيح.
  • رقبة الكمان.
  • لوحة الأصابع وتسمى الملوى.
  • الصدر أو الوجه الأمامي.
  • والظهر وهو الغطاء الخلفي للكمان.
  • فتحات الصوت.
  • ذيل الكمان.
  • ونقطة الارتكاز وتسمى راحة الذقن.

طريقة التصنيع:

  • استغرق الكمان وقتًا طويلاً ليأخذ شكله الحالي، على الرغم من أن الأمثلة الأولى والكمان الحالي متشابهان في المظهر، مع تطور التكنولوجيا وزيادة المعرفة، حدثت تغييرات مهمة في الكمان كما هو الحال في الآلات الأخرى.
  • عندما ننظر إلى القوس من الخارج (وإن لم يكن في جميع آلات الكمان)، فإن أول ما يلفت الأنظار هو مظهره الخارجي اللامع، هذا الجزء مصقول بالورنيش لحماية خشب الكمان من التأثيرات الخارجية ولإضفاء مظهر أكثر جمالية على الكمان.
  • عادة ما يكون الجزء العلوي من الكمان، أي الجزء المهتز من الكمان، مصنوعًا من خشب الصنوبر وله أهمية كبيرة في صوت الكمان.
  • أنسب صنوبر متوقع في هذا الجزء ينمو في منطقة سافوا في فرنسا، هناك سبب مهم يجعل هذا الجزء محدبًا؛ نظرًا لأن الكمان عبارة عن آلة وترية، فلا بد من وجود وتر مشدود.
  • ومن أسرار قدرة طاولة الكمان على تحمل هذا التوتر أن هذا الجزء منحني، لدرجة أنه في الكمان المتوسط، تضغط الأوتار بحوالي 12 كيلوجرامًا على جسر الكمان.
  • يستخدم القيقب عمومًا في إنتاج الألواح الحلقية التي تربط الألواح العلوية والسفلية للكمان، والألواح الحلقية ثلاثة على كل جانب.
  • كلا الجانبين من جسم الكمان منحني إلى الداخل للسماح بمرور قوس الكمان، على طاولة التناغم، على جانبي الجسر.
  • يوجد أخاديد متناظرة على شكل حرف S. هذه التجاويف ليست عشوائية، حيث يهتز الكمان بأكمله أثناء اهتزاز الأوتار.
  • يعتمد حجم العلبة على تشبع الصوت، والنغمة، وما إلى ذلك ويؤثر على خصائصه، يمكن تغيير حجم العلبة مع هذه القواطع على شكل حرف S على الجانبين.
  • الأوتار متصلة بجزئين، أحدهما من الأسفل والآخر من الأعلى، كما هو الحال في الأدوات الأخرى.
  • الجزء السفلي ثابت ويشكل دعامة للأسلاك، الجزء المهم الآخر متصل بمفاتيح الكمان، يتم لف الأوتار حول المفاتيح ويمكن تدويرها بزاوية 360 درجة أفقيًا بحيث يمكن ضبط الكمان أو تغيير درجة الصوت عن طريق تغيير شد الأوتار.
  • قطعة أخرى مهمة جدًا من حيث جودة صوت الكمان هي رقبة الكمان، وهي قطعة خشبية على شكل أسطوانة موضوعة بين صدر الكمان وظهره.
  • عادة ما تكون مصنوعة من خشب الصنوبر لقوة التحمل، وقد يختلف حجمها وهيكلها حسب خصائص صوت الكمان.

العناية بالكمان وتنظيفه

يرتبط الاستخدام الصحيح والنظيف والفعال والمستمر للكمان والقوس ارتباطًا وثيقًا برعايتهما وصيانتهما، ويتم من خلال الأتي:

  • مثل كل آلة، فإن الكمان والقوس يتأثران بعوامل كثير مثل الهواء والحرارة والرطوبة والشمس والغبار والأوساخ وما إلى ذلك.
  • يختلف اتجاه ودرجة هذا التأثير حسب هيكلها والشخص الذي يستخدمها والمكان والزمان؛ نظرًا لأن الكمان عبارة عن آلة مصنوعة من الخشب، فإنه يفقد قدرته على الصوت جيدًا في البيئات شديدة الرطوبة أو شديدة الجفاف، وحتى الأجزاء الملصقة قد تنفصل.
  • لهذا السبب، يجب التأكد من أن الكمان يقع في بيئات حيث الرطوبة النسبية 50-60٪ ودرجة الحرارة 18-20 درجة.
  • هناك حاجة إلى صندوق لحماية الكمان والقوس بشكل جيد ووضعهما في غرفة بهواء دافئ ورطوبة عادية، يجب حفظها في مكان بعيد عن الأشياء الباردة والساخنة والشمس والغبار.
  • يجب تغليفها بقطعة قماش في حالة تغيرات الطقس المفاجئة والبيئات الرطبة، بعد كل تمرين.
  • يجب مسح الغبار والأوساخ والعرق على الجسم واللمس والخيوط والمقبض ومسند الذقن وقوس الكمان بقطعة قماش ناعمة وجافة.
  • يجب فك شعيرات القوس بعد العزف للحفاظ على مرونته، بالإضافة إلى ذلك من أجل الحصول على صوت نقي من الكمان.
  • يجب الحرص على عدم لمس شعيرات اليدين، عندما تقل شعيرات الزنبرك أو تفقد خصائصها، يجب تثبيت شعيرات جديدة.
  • في الحالات التي تحدث فيها تآكل لفائف الأسلاك أو تعرضها للصدأ بعرق الأصابع يجب تجديد الأسلاك؛ لهذا من المفيد أن يكون لديك أوتار كمان احتياطية في الصندوق.
  • يؤدي ترتيب مثاقب (آذان) الكمان إلى تآكل الفتحات الموجودة في المثاقب بمرور الوقت ولا يمكنها الحفاظ على الأوتار ممتدة بالتردد المطلوب؛ لهذا السبب، يجب صيانة أو تجديد المثاقيب.
  • أثناء تعليم الكمان، يجب أيضًا تعليم العناية به وحمايته، ويجب ممارسة المعرفة والمهارات المكتسبة باستمرار وتحويلها إلى عادة.
  • قبل البدء في العزف على الكمان، يجب توخي الحذر للتأكد من نظافة اليدين، وقصر الأظافر، وأن تضبط الكمان بشكل مناسب لكي تتمكن من العزف.
الة الكمان هي آلة وترية تتربع على عرش أهم الآلات الوترية المستخدمة في الموسيقى الكلاسيكية جنبًا إلى جنب مع البيانو، وهما آلتان تكملان بعضهما البعض، ولا يتعارضان، ويستخدمان دائمًا في الأوبرا ومع الفرق الموسيقية الكلاسيكية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ