فوائد الألعاب الإلكترونية
محتويات
الألعاب الإلكترونية
تم تطوير أول نموذج لعبة إلكترونية، أطلقوا عليه اسم Brown Box، يعتبر هذا النموذج الأولي هو أول نظام لألعاب الفيديو متعددة اللاعبين.
ثم تولى Magnavox هذا النموذج، والذي أطلق بدوره هذا التصميم باسم Magnavox Odyssey، مما مهد الطريق لتطوير ألعاب الفيديو حتى أحرز هذا التقدم.
يعرف اللعب على أنه نشاط عقلي أو بدني يقوم به الفرد، صغيرًا أم كبيرًا، لإشباع رغباته واحتياجاته المختلفة، مثل الترفيه والاستجمام، والتعليم والمتعة، والفضول، وتفريغ الطاقة الزائدة وغيرها من التنوع المتطلبات التي تتنوع حسب العمر والأطفال هي ضرورة من ضروريات الحياة مثل الأكل والنوم والأمان.
فوائد الألعاب الإلكترونية
تتنوع فوائد الألعاب الالكترونية بالنسبة للثقافة العامة للناس لانتشارها الكبير بينهم، فمثلما توجد أضرار للألعاب، أيضاً هناك فوائد الألعاب الإلكترونية، وهي:
- الألعاب الإلكترونية تزيد من الأداء المعرفي:
هناك دراسات تظهر أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو غالبًا ما يتمتعون بقدرة فكرية وأكاديمية عالية مقارنة بالأطفال الذين لم يلعبوا هذه الألعاب.
- تعمل الألعاب الإلكترونية على تحسين التنسيق بين اليد والعين:
تتطلب معظم ألعاب الفيديو من اللاعبين استخدام أوامر دقيقة تؤثر على تنسيق حركة اليد مع الرؤية.
- تعمل الألعاب الإلكترونية على تحسين عملية اتخاذ القرار:
تعتمد معظم ألعاب الفيديو على تطوير استراتيجيات محددة أثناء اللعبة لاتخاذ قرارات أفضل وأسرع.
- الألعاب الإلكترونية تشجع على القراءة:
قد تشجع الألعاب الإلكترونية على القراءة، لذا فإن الحوار بين الشخصيات يجذب اللاعب الذي يقرأها وينمي مهارات القراءة لديهم.
- تعمل الألعاب الإلكترونية على تحسين التفكير الاستراتيجي ومهارات المنطق:
تتطلب هذه الألعاب استراتيجيات للتقدم إلى المستوى التالي وإكمال اللعبة والفوز.
- الألعاب الإلكترونية تزيد الاهتمام بالتكنولوجيا:
إذ يتكيف الناس مع التكنولوجيا الحديثة من خلال الألعاب الإلكترونية، ويزيد من اهتمامهم بها.
- تساعد الألعاب الإلكترونية الأشخاص المهمشين في المجتمع:
يستطيعالأشخاص المهمشون اجتماعيًا التواصل مع الأشخاص من خلال العالم الافتراضي، ويتم التعرف تدريجيًا بين الأشخاص من خلال الألعاب متعددة اللاعبين، لأنها يمكن أن تتواصل مع أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة.
- تستخدم الألعاب الإلكترونية كأدوات تعليمية:
أدرجت بعض المؤسسات التعليمية مواد تعليمية في الألعاب الإلكترونية، فتعمل على تطوير وتحسين المهارات الحياتية المختلفة، إلى جانب جعل العملية التعليمية أكثر متعة.
- تعمل الألعاب الإلكترونية كوسيط فني:
تساهم الألعاب الإلكترونية بشكل كبير في إنتاج بعض أنواع الدعم الفني، مثل الموسيقى والأفلام.
أضرار الألعاب الإلكترونية
يمكن أن تؤدي الألعاب الإلكترونية إلى السمنة والكسل والأمراض الاجتماعية والمشاكل الجسدية والنفسية بسبب كثرة استخدام الألعاب الإلكترونية، فيما يلي بعض الأضرار التي تحدث عند ممارسة الألعاب الإلكترونية:
- التشجيع على العنف:
تؤثر ألعاب كثيرا على سلوك الناس في الحياة الواقعية، إذ أشارت بعض الدراسات إلى أن الألعاب الإلكترونية العنيفة لفترة زمنية معينة قد تؤدي إلى زيادة حجم العنف بين اللاعبين، وقد يؤدي ذلك إلى إنتاج ألعاب أخرى خطيرة السلوكيات.
- إضاعة الوقت:
ترتبط ممارسة الألعاب الإلكترونية بإضاعة الوقت لأن الوقت الذي يقضيه اللاعب في هذه الألعاب يحل محل الأنشطة المهمة الأخرى، مثل الألعاب الحركية أو قضاء الوقت مع العائلة أو الأصدقاء، أو القيام بالمهام الأكاديمية، أو المشاركة في الأنشطة الترفيهية مثل لعب كرة القدم، أو قضاء الوقت في تطوير بعض المهارات.
- تغيير في المظهر الخارجي:
قد يؤدي الإفراط في ممارسة الألعاب الإلكترونية إلى تغيير مظهر اللاعب الخارجي من خلال:
- عدم النوم لساعات كافية مما قد يؤدي بدوره إلى شحوب لون البشرة أو تكوين دوائر تحت العينين.
- زيادة الوزن.
- عدم القدرة على الوقوف بشكل صحيح.
- تؤثر على الصحة:
يمكن أن تؤثر الألعاب الإلكترونية على الصحة البدنية للاعبين لأنها يمكن أن تسبب:
- آلام المفاصل: يمكن أن تؤدي ممارسة الألعاب الإلكترونية إلى آلام المفاصل في الرقبة أو اليد أو الرسغ أو الساعد، لأن هذا الألم يمكن أن ينتج عن اللعب المستمر لفترات طويلة دون راحة.
- نقص فيتامين د: قد تؤدي ممارسة الألعاب الإلكترونية لفترات طويلة إلى نقص فيتامين د، وهو ما يعاني منه الشخص من التعرض لأشعة الشمس، لأن نقص فيتامين د يؤدي إلى الكساح الذي يضعف العظام ويسبب قصور القلب انثناء العمود الفقري والساقين.
- السمنة: الألعاب الإلكترونية المرتبطة باستهلاك الأطعمة غير الصحية والوجبات الخفيفة الدسمة والسكرية تؤدي غالبًا إلى السمنة.
إدمان الألعاب الإلكترونية
- تستغرق الألعاب الإلكترونية وقتًا طويلاً بالنسبة للاعبين، مما يؤدي إلى إدمانهم، إذ اكتسب هذا الإدمان شهرة دولية، وخطره يساوي إدمان القمار القهري، فهدف اللاعب هو الفوز.
- يصبح حب الألعاب الإلكترونية إدمانًا عندما يقضي اللاعبون معظم وقتهم في ألعاب الفيديو على حساب العمل أو المدرسة أو التمرين أو الأحداث العائلية أو الأنشطة الاجتماعية، والتي يمكن أن تتأثر سلبًا.
- هناك أسباب كثيرة للإدمان على الألعاب الإلكترونية، منها حقيقة أن مصممي الألعاب صمموها بهذه الطريقة وزيادة عدد اللاعبين، حيث تم تصميم اللعبة لتكون تحديًا مستمرًا للاعب للفوز، مما يجعلهم يقضون وقتًا أطول في محاولة الفوز دون الاستسلام.
أنواع الإدمان على الألعاب الإلكترونية
يصنف الإدمان على الألعاب الإلكترونية إلى نوعين، هما:
- الإدمان على الألعاب الإلكترونية التي تحتوي على مهمة واحدة فقط:
ويلعبها اللاعب، مثل عندما يكمل اللاعب المهمة أو عندما يكون هناك عصر نتيجة معينة، غالبًا ما ينتهي الاعتماد عليها.
- إدمان الألعاب الإلكترونية التي لا تنطوي على مهمة واحدة وليس لها نهاية:
وتلعب الألعاب مجموعة متنوعة من اللاعبين عبر الإنترنت، إذ يبني اللاعب شخصية خيالية ويقيم علاقات مع لاعبين آخرين عبر الإنترنت من خلالها.
وهذا النوع من الإدمان لا يستطيع فيه اللاعب إنهاء اللعب فليس للعبة نهاية محددة، ويمكن للاعب استخدام اللعبة كطريقة للهروب من الواقع حتى يشعر بمزيد من اللياقة في شخصيته العقل في هذه اللعبة.
علامات الإدمان على الألعاب الإلكترونية
- تَغيُر في السلوك.
- تَغيُر في المزاج.
- العُزلة الاجتماعية.
- فُقدان الرغبة بالقيام بالأنشطة الممتعة الأُخرى.
- القلق أو الاكتئاب.
- تَدني الإنجاز في المدرسة أو العمل.
- صعوبة التحكُم بالوقت المُستهلك في اللعب.
الآثار الجسدية لإدمان الألعاب الإلكترونية
- حدوث ألم في الرسغ والرقبة والمرفق وبثور على الجلد وصعوبة في النوم.
- يمكن أن يؤدي الإدمان طويل الأمد إلى السمنة أو النحافة أو التنميل في اليدين (الاعتلال العصبي المحيطي) أو السكتة الدماغية.
علاج الإدمان على الألعاب الإلكترونية
لا تستخدم الأدوية لعلاج إدمان الألعاب الإلكترونية، ومع ذلك فمن الأفضل الالتزام بتقنيات علم النفس القياسية، مثل استخدام العلاج السلوكي المعرفي، والذي يتضمن تغيير أنماط التفكير للتعامل مع مواقف الحياة المختلفة.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_7630