أهم أشكال نظرية الثقافة.. العلاقة بين الثقافة والشخصية في الأنثروبولوجيا
نظرية الثقافة التنظيمية
تم تعريف نظرية الثقافة التنظيمية بأنها هي التي تقوم بالتعبير عن مجموعة مشتركة من المعتقدات والقيم التي يتم من خلالها تشكيل عدة انطباعات يترتب عليها سلوكيات مختلفة، كما تعد تلك السلوكيات هي القواعد الأساسية التي يتم من خلالها أداء العاملين في المنظمات وفق الأسس الموضوعة، وهي الفاعلية والكفاءة.
كما أنه يوجد مستويات تقوم على أساسها الثقافة التنظيمية، ويمكن توضيح تلك المستويات فيما يلي:
- الثقافة الظاهرية وهي المستوى الأول، وتتمثل في الحقائق التي يتم ملاحظتها مثل التكنولوجيا والفنون الجميلة ورموز الحياة التنظيمية وأنماط سلوك الإنسان.
- الثقافة الضمنية وهي المستوى الثاني، وتحتوي الثقافة الضمنية على المعتقدات والمعايير الضابطة لسلوك الإنسان.
- البديهيات الأساسية وهي المستوى الثالث، كما أنها عبارة عن بديهيات وافتراضات أساسية تدور حول كيفية عمل المنظمة، كما تعمل على تحديد الأهداف الأساسية للمنظمة وأيضاً تعمل على كيفية تعامل الموظفين الموجودين فيما بينهم داخل المنظمة، وما هي المشاكل التي تواجه أولئك الموظفين داخل المنظمة.
- مستوى الجماعة وهو المستوى الرابع والأخير، ويقوم هذا المستوى على مشاركة الأفراد داخل المجتمع.
أنواع الثقافة التنظيمية
تختلف أنواعها من مكان إلى آخر ومن منظمة إلى أخرى، وتعد من أهم أنواعها ما يلي:
- ثقافة النفوذ والقوة.
- ثقافة المشروع.
- الثقافة العضوية.
- الثقافة الإبداعية.
- الثقافة الداعمة.
- ثقافة بيروقراطية.
- ثقافة العمل.
- ثقافة الدور الوظيفي.
ما المقصود بالثقافة الفرعية؟
الثقافة الفرعية يراد بها:
- مجموعة من الناس يختلفون عن الباقي من حيث وجهة معينة، كما أن الاختلاف يتعلق بنمط الحياة والمعتقدات والتخصصات في بعض المجالات المعرفية، أو طريقة رؤية العالم.
- كما أن الثقافة الفرعية تجمع بين مجموعات من الناس ولها خصائص متشابهة، مثل التشابه في العمر والعرق أو الطبقة الاجتماعية أو الطبقة الدينية، وغيرها من التشابهات التي يمكن أن تتواجد بين الأفراد داخل المجتمع.
ما هي الثقافة الجماهيرية؟
- الثقافة الجماهيرية المراد بها التأثيرات والتوجيهات الفكرية والإعلامية التي تمارسه وسائل الإعلام، سواء كانت صحافة أو تلفزيون وسينما أو إذاعة، ليراها العامة.
- كما أن القرن العشرين تتميز بانتشار القراءة وطرق الاتصال الإلكتروني والكتابي، حتى قام بعض علماء الاجتماع وعلماء السياسة على هذا العصر " عصر الجماهير".
- كما أصبحت الوسائل الإعلامية جزءًا من الحياة اليومية وأصبحت متواجدة بشكل روتيني، وانتهت التوجيهات الكتابية والفكرية، مما أدى إلى وجود ما يعرف بعلم اجتماع وسائل الإعلام داخل الولايات المتحدة.
- بالإضافة إلى أن مناهج التعليم الموجودة داخل المدارس تعد أحد الوسائل الثقافية الجماهيرية، لأنها تترك أثرا كثيرًا على الطلاب في المراحل العمرية، مما يعطي الفرصة لتعلم الأفكار التي تصبح جزءاً من شخصياتهم، مما يؤثر بشكل كبير على مبادئهم لفترات زمنية طويلة.
ما هي العلاقة بين نظرية الثقافة والشخصية في الأنثروبولوجيا؟
الثقافة هي المسؤولة عن القسم الأكبر من مضمون أي شخصية، كما أنها مسؤولة عن التنظيم العام للشخصيات ويتم ذلك من خلال التركيز على الاعتبارات المختلفة، وذلك لأن الثقافة ترتبط بالشخصية وتكون جزءاً رئيسيًا من أجزائها كما أنها تقوم بتحديد صفاتها وطرق حياتها، لذلك قامت البحوث الثقافية والشخصية بتكوين حلقة وصل بين علم النفس وعلم الأنثروبولوجيا، كما أنه من الصعب فهم الإنسان بصورة واضحة إلا عند فهم اعتباراته الثقافية التي عاش عليها، ولا يمكن معرفة أي ثقافة إلا عند معرفة الأشخاص وسلوكياتهم والطريقة التي يعيشون بها، والتأثيرات التي تظهر على الإنسان هي:
- الجوانب الجسدية.
- الناحية العقلية والمعرفية والفكرية.
- الجانب الانفعالي أي ما لدى الإنسان من مشاعر وعواطف.
- الناحية الخلقية.
جوانب تؤثر على النسق الاجتماعي للأفراد
كما أن توجد جوانب تؤثر على النسق الاجتماعي للأفراد، ومنها:
- تقوم الثقافة بإعطاء أشكال السلوك والتفكير التي يجب أن يكون الإنسان عليها، وخاصةً في مرحلة حياته الأولى؛ حتى ينمو على عادات وتقاليد تؤثر عليه بحسب الثقافة التي نشأ عليها.
- كما تعمل الثقافة على إعطاء تحليلات جاهزة عن الظواهر الطبيعية والحياة ومراحل تطورها.
- كما تعمل الثقافة على توضيح ما هو صحيح من الأمور وما هو غير صحيح.
- تساعد الثقافة الإنسان على تكوين الضمير الذي سيكون مشرفًا على تصرفاته وأفعاله.
- الثقافة المشتركة تعمل على تقوية إحساس الولاء والانتماء، مما يجعل بينه وبين الآخرين مشاعر واحدة وتميزهم عن المجتمعات الأخرى.
نظرية الثقافة العالمية الجانحة؟
وهي تدور حول أن الأفراد الذين ينتمون إلى الطبقة الاجتماعية الدنيا يتميزون بخصائص ثقافية معينة عن أفراد الطبقة الاجتماعية الوسطى، مما يجعلهم مندفعين حول ارتكاب السلوك المنحرف، وترجع هذه النظرية إلى طبيعة البناء الاجتماعي والثقافي داخل المجتمع، ويمكن توضيح فرضيات هذه النظرية فيما يلي:
- وجود انحراف في الطبقة الدنيا هو بسبب الإحباط الشديد لشعورهم بتدني الطبقة الاجتماعي الذين ينشؤون داخلها.
- ترتبط معايير التقدم والتطوير في المستوى الاجتماعي بتمثيل قيم الطبقة الوسطى داخل المجتمع، بحيث يتم الالتزام بالمعايير الخاصة بالمجتمع، والمساهمة الفعالة والدائمة بنشاطها، وتقديم الخدمة لهذه الطبقة الاجتماعية.
كما توجد عناصر أساسية تقوم عليها ثقافة الطبقة الدنيا والتي تؤدي إلى الانحراف، وتم تحديد اهتمامات أساسية وهي:
- افتعال المشاكل والشغب.
- القوة والمبالغة في إبرازها.
- الدهاء والمكر.
- السرور عند تعاطي المخدرات وممارسة الجنس.
- اتهام القدر وشعور المنحرف بأن مستقبله ليس بيديه وإنما هو القدر.
- الاستقلالية.
ما هي نظرية الثقافة الشعبية؟
- وهي تمثل مساحة واسعة من النقاشات والجدالات مع اختلاف الأبعاد والعلاقات المتداخلة داخل العالم الغربي، وهي شكل من الأشكال التعبيرية المنطوقة التي لا تنساها الثقافة الشعبية، كما أنها جزء لا يتجزأ من الثقافة الإنسانية.
- وتعد أهمية الثقافة الشعبية في أنها تؤدي دورها في إبراز تراث الأمم وتعزيز خصوصيتها، كما أنها تعمل على تشكيل ثقافة المجتمع والسيطرة أي بلد، وذلك لأن تنتج هذه الثقافة الشعبية من مجموعة التفاعلات اليومية بين أفراد المجتمع.
- بالإضافة إلى الاحتياجات والرغبات التي تمثل جزءاً كبيرا من شكل الحياة اليومية.
للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط
https://mafahem.com/sl_19179