كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/08/2020

أبرز أسباب الشخير عند الرضع

يعتقد البعض أن أسباب الشخير عند الرضع ترتبط بالجيوب الأنفية فقط ولكن الحقيقة أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشخير عند الرضع وهي مشكلة يمكن علاجها بسهولة بعد الكشف الطبي
على الطفل وعندما يتضح أن هناك سبب من الأسباب لذلك يجب عدم التهاون في الأمر حتى يستطيع الطفل التنفس بحرية ويكون نومه منتظم وغير متقطع وهذه صحة أبناؤنا الذين هم أغلى ما نملك.
أبرز أسباب الشخير عند الرضع

الشخير والخنفرة مفهومهما

الشخير هو صدور صوت مزعج من الأنف والفم أثناء نوم الطفل مع ضيق في التنفس ويرجع ذلك للعديد من الأسباب التي سوف نتعرف عليها بعد قليل.

أما الخنفرة فتتمثل في صدور الصوت أثناء استيقاظ الطفل أو طوال اليوم ولها أيضاً الأسباب المتعددة.

الشخير عند الرضع وأسبابه

حساسية الجيوب الأنفية

تتسبب حساسية الجيوب الأنفية في عدم تحمل الطفل أي روائح أو غبار أو وبر الحيوانات الأليفة فيحدث حساسية في الأنف للطفل الرضيع مما يجعله يصبح أسبه بالمصاب بالبرد ولكنه يكون في الحقيقة ليس برد لأن الأمر يحص الأنف فقط فيشعر الطفل بانسداد فتحات الأنف.

وبالتالي يحصل على النفس بصعوبة ومن ثم يحدث صوت الشخير من الأنف والفم، وقد يتسبب ذلك في أرق الطفل وعدم قدرته على النوم فيصبح النوم متقطع كما يكون ذلك مزعجاً للأم لأنها تستيقظ باستيقاظ الطفل.

تورم الحنجرة والقصبة الهوائية

ينتج الشخير أيضاً بسبب حدوث ورم في القصبة الهوائية أو الحنجرة ويرجع هذا لأسباب منها الحساسية أو الإصابة بنزلات البرد.

حدوث التهاب في الشعب الهوائية

في كثير من الأحيان يحدث التهاب في الشعب الهوائية عند الطفل الرضيع ويحدث ذلك لعدة أسباب أيضاً من الغذاء الغير صحي أو التعرض لميكروبات وفيروسات من الهواء وغيرها من الأسباب.

إصابة الرئة بالأمراض

عندما يصاب الطفل بأمراض في الرئة فإنه يصدر صوت الشخير أثناء النوم وترجع إصابته بأمراض الرئة لأسباب منها الوراثة وغيرها.

إصابة الرضيع بالتهاب لسان المزمار

يعتبر لسان المزمار هو غضروف فوق القصبة الهوائية وقد يصاب هذا اللسان بالتهاب مما يؤدي لشخير الطفل بسبب أن الالتهاب يجعل مجرى التنفس ضيق فيسبب صعوبة في التنفس.

إصابة الرضيع بتضخم اللحمية

ويمكن تعريف تضم اللحمية بأنه كبر حجم الخلايا الموجودة في تجويف الأنف مما يسبب مشكلات في السمع والتنفس مما يسبب صوت الشخير.

التهاب الحلق واللوزتين

اللوزتين هم حبتان في حجم اللوز موجودان في أعلى الرقبة ناحية الأذن ويحدث لهما التهاب غالبا عند الأطفال بسبب البرد وهناك من يقومون بعملية لإزالتهما بعد أن يسببوا الكثير من المشكلات للطفل.

مما يجعل الطفل يعاني من الشخير ليلاً، ويجب الحذر من التهاب اللوزتين لأنهما من الممكن أن يسببا اختناق الطفل وعدم قدرته على التنفس لذلك من المهم الكشف السريع على الطفل.

ويعتبر التهاب الحلق أيضاً من الأسباب المؤدية للشخير حيث ينتج التهاب الحلق عن تراكم البكتيريا والأنسجة الضارة في الحلق عند الطفل عندما يصاب بنزلة برد، حيث يؤدي ذلك لشخير الطفل المستمر.

إصابة الرضيع بالعدوى في الجهاز التنفسي العلوي

يحدث للطفل عدوى أحياناً في الجهاز التنفسي العلوي ويكون بسبب السعال الديكي أو التهاب القصبة الهوائية أو بعض الأمراض التي تؤثر على تنفس الطفل خلال النوم.

الربو عند الأطفال

يصاب الأطفال أحياناً بالربو الشعبي الذي يؤدي لتورم في الغشاء الموجود في القصبة الهوائية مما يترتب على ذلك ضيق التنفس وعدم قدرة الهواء على المرور وبالتالي ينتج شخير.

استنشاق الأدخنة والمبيدات الحشرية

عند تعرض الطفل لدخان في المنزل أو روائح مبيدات حشرية فهذا من شأنه أن يحدث أمراض في الجهاز التنفسي للطفل ولكنه يؤدي في البداية لانسداد في القصبة الهوائية أو حساسية في الأنف مما يسبب مشكلة الشخير عند الرضع.

الشخير عند الرضع ونصائح للتخلص منه

إذا كان الشخير عند الطفل الرضيع بسبب مرض فإن الأمر لا يتطلب سوى إعطاء الطفل العلاج في الوقت المناسب ومتابعة إرشادات الطبيب.

أما إن كان الأمر يتعلق بأسباب مجهولة فإن الأم يمكنها أن تقوم بالآتي:

تعديل وضعية نوم الطفل

في كثير من الأحيان يرتبط شخير الطفل بطريقة نومه وبتعديل وضعية نومه يختفي الشخير، ومن الطرق التي تسبب الشخير أثناء النوم هي نوم الطفل على بطنه أو ظهره.

وبمجرد أن تغير الأم وضعية نوم طفلها تجعله على جانبه أو إن كان من الأطفال الذين يرتاحون في النوم على ظهرهم يمكن وضعه على ظهره وسند رأسه بوسادة لينة.

إبعاد مثيرات الحساسية عند الطفل

يجب على الأم أن تهيأ غرفة الطفل خالية من أي روائح أو أدخنة أو رائحة مزيل الناموس ويمكن استبداله بنوع آخر ليس له رائحة كما يجب تدفئة الطفل جيداً في الشتاء حتى لا يصاب بالبرد.

استخدام شفاطة أنف الأطفال

يجب على كل أم أن تجعل شفاطة الأنف موجودة في المنزل أو قطرات الأنف عند اللزوم حتى تقوم بتنظيف أنف الطفل باستمرار أو وضع قطرة وصفها الطبيب لإزالة الاحتقان الأنفي.

تجربة استنشاق البخار

بعض الأمهات يقومون بجعل الطفل يستنشق البخار ليفتح مجرى التنفس.

أمور تدعو للقلق عند الطفل المصاب بالشخير

إصابة الطفل بانقطاع النفس الإنسدادي النومي

بعض الأمهات تسمع صوت شخير الأطفال ويعتقدون أن الأمر غير مقلق لكن في الحقيقة الأمر يكون مقلقاً كثيراً عندما يحدث للطفل نوبات من الاستيقاظ أثناء النوم مع صوت نفس سريع من الفم.

مما يدل على أن الطفل يصاب بالاختناق ليلاً وهذا الأمر يكون مقلقاً نظراً لأن الطفل قد يتوفى أثناء النوم لذلك يجب الانتباه عند استيقاظ الطفل ليلاً ومعالجة الأمر.

بعض العوامل التي تزيد من خطر توقف النفس

يزداد خطر توقف النفس عند الأطفال المصابون بالسمنة أو متلازمة داوون، أو حالات الأطفال المولودين مبكراً أو الأطفال الذين خضعوا لعمليات جراحية في الوجه أو في مجرى الهواء.

وأيضاً حالات ضعف العضلات غير الطبيعي عند الطفل بالإضافة للأمراض المزمنة.

علاج الشخير عند الأطفال الرضع

يقول بعض الأطباء أن الشخير عند الأطفال يعالج بعلاج السبب الأساسي وعلى سبيل المثال أن:

  • عندما يكون سبب الشخير هو اعوجاج بالحاجز الأنفي: فيجب عمل عملية تقويم للحاجز الأنفي.
  • عند وجود زائدة لحمية بأنف الطفل : فيجب عمل عملية استئصال للحمية.
  • إذا كان الطفل يعاني من التهاب اللوزتين : يجب الكشف الطبي واستئصالهما إذا لزم الأمر.
  • إذا كان السبب طريقة النوم الخاطئة عند الطفل يجب تعديل وضع نوم الطفل.
  • إن كان الطفل يعاني من أمراض بالجهاز التنفسي يجب الكسف الطبي الفوري وعدم التأخر حتى لا يحدث مضاعفات.
  • إن كان الطفل يعاني السمنة يجب اتباع نظام غذائي لتخفيف الوزن للحفاظ على صحة الطفل.
  • إذا كان الطفل يعاني من نزلة برد يجب أخذ العلاج المناسب بعد الكشف عند الطبيب.
وبذلك تكون أسباب الشخير عند الرضع أصبحت واضحة ولا يحتاج الأمر للقلق الزائد قدر احتياجه لمتابعة الطفل للاطمئنان على صحته وإعطائه العلاج المناسب مع ضرورة التغذية الجيدة بالرضاعة الطبيعية والمكملات الغذائية لنمو طبيعي وصحي لأطفالنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ