أبرز أسباب الفشل في الحياة
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 13/12/2020
أبرز أسباب الفشل في الحياة
يوجد العديد من أسباب الفشل في الحياة حيث أن الحياة تشمل جوانب متعددة، ويعد النجاح هو طموح كل انسان ولكن يحدث الفشل للأشخاص الذين لا يسعون من أجل النجاح.
ولا يصح أن يكون حب النجاح بكلمة يقولها أي شخص وهو نائم على سريره بل إن حب النجاح يكون بالفعل والعمل الحقيقي والجد والاجتهاد من أجل تحقيق الأهداف مع الصبر والعزيمة والإصرار على الاستمرار في طريق النجاح.

ما هي أسباب الفشل في الحياة؟

يوجد العديد من عوامل الفشل في الحياة والتي تتمثل في:

عدم إصرار الإنسان على النجاح

حيث أن الإنسان الفاشل يستسلم مع أول تجربة فاشلة فيترك التمسك بالنجاح ويتخلى عن أحلامه وطموحاته ولكن يجب الإصرار على النجاح والاقتناع بأن الفشل هو تجربة يمر بها كل إنسان.

تقديم الأعذار دائماً

إن الشخص الذي يبحث دائماً عن أعذار ليبرر فشله فإنه يظل في الفشل طوال حياته مما يجعله يخلي مسؤوليته ولا يتحمل مسؤولية فشله  وبذلك فإنه يظل فاشل لأنه لا يبحث عن الأسباب الحقيقية وراء فشله.

عدم التعلم من الأخطاء

عندما يتجاهل الإنسان الأخطاء التي مر بها في الماضي ولم يستفيد منها بشيء فقد تعود الدائرة من جديد ويقع في نفس الأخطاء مما يجعله يظل في الفشل.

انشغال الإنسان بالمشتتات

إن الوقت نعمة يجب أن يحافظ عليها الإنسان وعندما يضيع الإنسان حياته في المشتتات مثل الاستماع للتلفاز طوال اليوم أو متابعة برامج التواصل الاجتماعي بدون فائدة أو الثرثرة طوال اليوم في الهاتف.

ويحتاج النجاح لتجنب كل هذه المشتتات والتركيز على تحقيق الأهداف والعمل بجد من أجلها.

إلقاء اللوم على الحظ

إن الشخص الذي يعلق فشله على الحظ فإنه يتخلى من مسؤوليته ويلقي اللوم على الظروف ويتراجع عن تحقيق أهدافه مما يسبب الفشل في الحياة.

توقع الأسوأ دوماً

إن التفاؤل أمر هام لتحقيق النجاح حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تفاءلوا بالخير تجدوه) وأن يتوقف الإنسان عن توقع الشر والمرض وغيرها من الأمور السلبية لأن التفكير بهذه الطريقة يحبط الإنسان ويقلل من طاقته ويجعلة لا يسعى للنجاح.

سلبية التفكير

إن التفكير السلبي يجعل الإنسان يتوصل لتفسيرات واستنتاجات وقرارات خاطئة وبالتالي عدم قدرته على تحقيق النجاح لأن الفكر السلبي يقتل النجاح لذلك يجب أن يجعل الإنسان أفكاره إيجابية.

التأجيل والتسويف

إن الإنسان الناجح لا يؤجل عمل اليوم للغد بل يعمل بأقصى قوته وجهده من أجل إصابة الهدف المراد أما الأشخاص المسوفون فتتراكم عليهم الأعمال ثم يفشلون فيها.

اسباب الفشل في الحياة

تضخيم المشكلات

إن المشكلات جزء لا يتجزأ من الحياة وطالما أننا لا نعيش في جنة فمن الطبيعي أن تكون المشكلات في كل مكان.

والحل هو تبسيط الأمور وتجاهل بعض المشكلات التافهة والبعد عن تضخيم وتهويل وتكبير المشكلات أو التحدث عنها كثيراً بعد انتهائها مما يضيع وقت كبير في حياة الإنسان ثم ينشغل عن تحقيق النجاح.

عدم احترام القانون والأعراف

إن عدم احترام القوانين وتجاوزها عن طريق قبول الرشوة والاختلاس والغش يتسبب في وقوع الفرد في مأزق خطير أو دخول السجن والفشل في الحياة.

الكسل وعدم النشاط

إن الشخص الكسول الذي لا يؤدي مهماته على أكمل وجه وبسرعة يفشل في حياته لأن النجاح يحتاج للسعي والجد والاجتهاد والعمل من أجل تحقيق الأهداف.

عدم وجود خطة محكمة

إن النجاح لا يأتي بالصدفة أو بالحظ وفي حالة عدم وجود خطة محكمة فإن الفشل قد يحدث أما الاعتماد على خطة يجعل الأعمال منظمة ومرتبة وبعيدة عن المشاكل وبالتالي يتحقق النجاح.

الأصدقاء السيئون

إن اختيار الصديق أمر بيد الإنسان فإن اختار صديق محبط وفاشل فإن احتمالية فشله متوقعة بنسبة كبيرة لأن الصديق يؤثر على صديقه بدرجة كبيرة ويقول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل)،

لذلك فإنه يجب اختيار الصديق الجيد حتى يساعد صديقه على تحقيق النجاح.

الغرور والتكبر

إن الغرور والتكبر صفة تسبب الفشل في جوانب كثيرة من الحياة حيث أن الإنسان عندما يتكبر ويرى نفسه الأفضل دائماً فإنه لا يرى عيوبه ولا يقبل أن يناقشه أحد في أخطاؤه فهو يرى دائماً أنه على حق وبالتالي فإنه سوف يظل كما هو حتى وإن رآه كل الناس مخطئاً.

عدم وجود قدوة حسنة

إن اقتداء الإنسان بالأشخاص الفاشلون أمر يسبب الفشل ولكن يجب أن يكون لكل إنسان قدوة حسنة يسعى من أجل أن يصبح مثلها.

اسباب الفشل في الحياة الزوجية

الفقر من أسباب الفشل

عندما لا يسعى الرجل لتحقيق الدخل المادي الكافي للأسرة فإن الزوجة لا تتحمل المعيشة معه وبالتالي فيحدث الطلاق وتصبح الحياة الزوجية فاشلة.

ولكن من واجب الزوج أن يعمل ويجتهد ويسعى من أجل الحصول على لقمة العيش وتحقيق راحة البال لزوجته وأولاده.

الانشغال الدائم بالعمل والأولاد

إن العمل أمر جيد لرفع المستوى المادي والاجتماعي للأسرة كما أن انشغال الزوجة بأولادها من أجل رعايتهم وتعليمهم أمر هام.

ولكن ما الذي يسبب الفشل في الحياة الزوجية الإجابة الانشغال الزائد عن الحد مثل بقاء الرجل في العمل طوال النهار والليل ولم يعطي زوجته حقها الشرعي في أن يكون بجانبها لبعض الوقت أو يهتم بها وبعاطفتها.

وأيضاً انشغالها الزائد واهتمامها بأولادها فقط دون تقدير حاجات الزوج ومشاعره يسبب فشل الحياة الزوجية والانتهاء بالطلاق.

الخيانة والملل وعدم التسامح

كلها أمور تسبب الفشل حيث أن الزوج الخائن أو الزوجة الخائنة لا يمكن أن تستمر حياته بسلام وبالتأكيد سوف يتم كشف المستور ثم تفشل الحياة بينهما.

كما أن الملل والروتين الزائد عن الحد يجعل الحياة صعبة بالإضافة لعدم التسامح بينهما يسبب تراكم مشاعر الكره مما يجعلها تنتهي بالخلافات الحادة.

غياب التقدير والاحترام

إن الاحترام والتقدير بين الزوجين من اهم الأمور لنجاح الحياة الزوجية وفي حالة غيابهما فإن الحياة بينهما تفشل.

الانشغال بالتكنولوجيا الحديثة

مع تطور التكنولوجيا وظهور أحدث الهواتف والحاسبات الآلية والتلفاز وغيرها من الأجهزة الحديثة.

فإن الكثير من الأزواج ينسون حق زوجاتهم وكثير من الزوجات ينسين حق أزواجهم ويظلون طوال اليوم مع الأجهزة التكنولوجية مما يسبب الوحدة والانطواء ومن ثم الفشل في الحياة الاجتماعية والزوجية.

اسباب الفشل في الحياة المهنية

الخوف من المحاولة حيث أن الخوف يقيد الإنسان ويجعله غير قادر على التجربة وبالتالي يفشل في حياته المهنية وفي عمله.

عدم احترام المواعيد وتقديم الأعذار يجعل الفرد يفشل، كما أن تأجيل العمل لليوم التالي أحد اسباب الفشل.

ضعف ثقة الإنسان في نفسه وعدم قدرته على تحديد الخيارات الأفضل له.

عدم الصبر على العمل والملل السريع منه والاستهتار به وعدم الاحساس بقيمته مما يجعل الشخص يفرط فيه ويهمل وبالتالي يخسر المهنة.

أسباب الفشل في الحياة متعددة وموجودة ولكي يستطيع الإنسان أن يحقق النجاح فلا بد من الثقة في النفس والصبر وعدم اليأس من أول محاولة بل إن العزيمة القوية والإصرار أهم أسباب النجاح ويحتاج النجاح أيضاً للبحث عن الأسباب والأفكار الجيدة واتباعها في الحياة لتحقيق الأهداف.