آخر تحديث: 10/05/2021

أبرز أنواع التضاريس

أبرز أنواع التضاريس
إن التضاريس لها أهمية كبرى على سطح الأرض، حيث ان لها دور مهم في المجالات الزراعية، والظواهر الطبيعية، كالتعرية والتجوية....

مفهوم التضاريس

التضاريس عبارة عن مساحة معينة من سطح الأرض، تتنوع بين مرتفعات ومنخفضات واودية وسهول...، تختلف من مكان الى اخر وذلك حسب مكان تموقعها في دوائر الطول ودوائر العرض، كما تختلف كذلك من حيث الشكل وذلك بسبب عدة ظواهر طبيعية (أو ما يسمى بالعمليات الجيولوجية) التي تؤثر لتغيير ملامح التضاريس على الكرة الأرضية.

أشكال التضاريس

قسم علماء الجغرافيا تضاريس الأرض إلى ثلاثة أقسام وهي كالتالي:

التضاريس القارية

 عبارة عن معالم طبوغرافية موجودة على اليابسة، وتعتبر عمليات التآكل، وعمليات التكتونية من أبرز عوامل تطورها وتشمل:

الجبال

هي تضاريس أرضية شكلت نتيجة ثوران البراكين تتميز بقمم صخرية حادة او مستديرة، ومرتفعة العلو صنفها علماء الجيولوجية انها ذات ارتفاع 3000 متر وأكثر, وتسمى الجبال الموجودة بجانب بعضها بالسلاسل الجبلية ومن اعلى السلاسل الجبلية في العالم (سلسلة الهملايا) التي تقع بآسيا.

الوديان

هي منخفضات طبيعية على سطح الأرض تشكلت بفعل عوامل التعرية الناتجة عن جريان الأنهار التي تتدفق به، وتقع الوديان غالبا بين جبلين او بين سلاسل جبلية، او التلال، تتميز أراضي الوديان بخصوبتها، ذلك ما يجعل أراضيها صالحة للزراعة.

 السهول

هي مناطق ذات مساحات واسعة على الأرض تتوفر على منحدرات خفيفة، توجد في جميع قارات العالم الا القطب الشمالي، تتميز أراضيها بتربة وتضاريس صالحة للزراعة، والتنقل حيث يختلف فيها الغطاء النباتي من مكان لآخر، تتنوع السهول الى عدة أنواع، منها ما هو بداخل اليابسة، وما هو على طول الساحل.

  الهضاب

هي مناطق واسعة مرتفعة ومسطحة، ذات قمم عالية أكبر من قمم الجبال، وتكون محاطة بمنحدرات او جبال في جميع جهاتها، وتختلف الهضاب فيما بينها من حيث الشكل، فهناك هضاب مرتفعة "كهضبة كولورادو " في الولايات المتحدة الامريكية، ويكون هذا النوع من الهضاب صالحة للرعي، ثم هضاب منخفضة التي تكون غالبا صالحة للزراعة.

الاحواض

هي مساحات متقاربة منخفضة على سطح الأرض تتجمع فيها المياه الناتجة عن تساقط الامطار او ذوبان الثلوج، ومن اكبر الاحواض المائية، احواض المحيطات كحوض المحيط الأطلسي ,وتتنوع الاحواض المائية الى احواض نهرية كبيرة (تزيد عن 50الف كيلومتر مربع),ثم احواض نهرية متوسطة(تزيد مساحتها عن30الف كيلومتر مربع) ثم احواض نهرية صغيرة (تتراوح مساحتها بين 30-5 كيلومتر مربع),كما ينقسم الحوض النهري الى تلاث أجزاء الحوض الأعلى ,الحوض الأوسط, الحوض الأدنى.

التضاريس الساحلية

هي معالم على سطح الأرض ناتجة عن عدة عوامل طبيعية وجيولوجية، ومن بين هذه التضاريس

شبه الجزيرة

هي امتداد لليابسة محاطة بالماء من تلاث جهات، ويتصل باليابسة من خلال برزخ، ومن امثلة شبه الجزيرة نذكر جزيرة ملقا...

البرزخ 

عبارة عن معلم طبغرافي صغير، تعتبر البراكين سبب تكونه، يصل بين مساحتين كبيرتين من الأراضي، كما يفصلهما عن الماء ويمكن في بعض الأحيان ان يربط بين دولتين كبرزخ جبل طارق الذي يربط بين اسبانيا وجبل طارق، وللبرزخ دور مهم حيث انه سهل حركة التنقل البري بين المناطق.

الراس 

هو عبارة عن ارض صلبة مرتفعة تكون ممتدة بعمق في البحار والانهار والمحيطات، وتعتبر تراكم الرمال التي تحملها التيارات البحرية من أبرز عوامل تكونها، يمكن ان يكون الراس من قارة "كراس الرجاء الصالح" او جزيرة "كراس هاتبراس "

الجزيرة

هي امتداد من اليابسة محاط بالماء من جميع الجهات، لا تكفي مساحتها لتكون قارة، فرغم صغر حجمها فهي مؤهلة بالسكان، وتسمى مجموعة الجزر المتقاربة "بالارخبيل"، وهناك جزر قريبة من القارات كبريطانيا التي تقع على الرصيف القاري لأوروبا، كما توجد جزر بعيدة من القارات "كجزيرة هاواي " في المحيط الهادي.

تضاريس ما تحت الماء

 هي التضاريس التي تكون تحت الماء وتتخذ عدة اشكال

الرصيف القاري 

يسمى كذلك بالحافة القارية او الرف القاري، هو عبارة عن جزء او امتداد حافة القارة تحت البحر بنسبة 8 التي تتكون من سطح المحيطات والبحار، يبلغ حوالي75 كيلومتر ويمتد بعمق200متر ، ينحدر انحدارا سهلا في اتجاه البحر, وفي نهايته يوجد جزء يسمى "بالانكسار القاري".

الانحدار القاري

هو امتداد قاري تحت الماء، او النقطة التي ينخفض عنها الانحدار، يبلغ حوالي4èوقد يكون مرتفعا ما بين 35-90 ,بحيث يكون الانحدار شديدا جدا, و يصل متوسط عرضه إلى 41 كيلومتر, ويمكن ان يكون اكبر ليصل إلى 368 كما هو في شمال المحيط الأطلنتي.

السهل السحيق

عبارة عن منطقة شاسعة في قاع البحر، تقع بعمق ما بين 3000و6000 متر تحت سطح البحر، وتقع القشرة المحيطية تحتها مباشرة، تغطي السهول السحيقة اكثر من 50 في المئة من مساحة الأرض، و80 في المئة من مساحة المحيطات، تعيش فيها كائنات حية غريبة الشكل، كما تعتبر السهول السحيقة من ابرز العناصر الجيولوجية لأحواض المحيطات.

 ظهر المحيط 

يسمى أيضا بحافة وسط المحيط، او منتصف المحيط، وهو سلسلة جبال في قاع المحيط ومنتصفه تكون مرتفعة حيث تمتد ب3 كيلومتر، عن قاع المحيط ويبلغ عرضها حوالي2000 كيلومتر.

الخندق المحيطي

هي عبارة عن منخفضات سطحية طويلة ونصف كروية بقاع المحيط، تتميز بكونها اعمق البقاع في قاع المحيط توجد معظمها في المحيط الهادي، وفي المحيط الهندي الشرقي، وفي البحر الأبيض المتوسط الذي تكون فيه غالبا مدفونة، يمتد الخندق المحيطي نحو 3 إلى 4 كيلومتر، واعظم خندق محيطي هو "خندق ماريانا" حيث يبلغ 10.911 متر اسفل سطح البحر .

تتنوع اذن التضاريس الى عدة اشكال على سطح الأرض، كما لها دور مهم في تغيير المناخ، والتربة...