كتابة : أم رباب
آخر تحديث: 17/03/2020

أبرز الأعشاب السامة

قد تبدوا لك الكثير من الأعشاب على أنها غير ضارة، لكن في الحقيقة فإنها تحتوي على أكبر نسبة من السموم المميتة وقد سببت على مر العصور في قتل العديد من الأشخاص. فيما يلي قائمة بأشهر الأعشاب السامة التي يجب عليك تجنبها.
أبرز الأعشاب السامة

الأعشاب السامة

عشبة الدفلي

يمكن اعتبار هذه العشبة أو نبتة الدفلي من بين أخطر الأعشاب الأكثر سمية على وجه الكرة الأرضية، فكل نقطة من هذهالنبتة دون الفصل فيها مليء بالسموم التي لا يمكن لك أن تتخيلها.

ويعتبر سم عشبة الدفلي من أقوى السموم التي من الممكن أن تسمع بها، بحيث يمكنك أن تتخيل موت أي شخص أكل عسل نحل تغذى على رحيق عشبة الدفلي، وبالرغم من فطرته السامة والقاتلة فإن العديد من الناس يقومون بزرعه لغرض الزينة نظرا لرائحته الجميلة.

تعتبر عشبة الدفلي سامة كذلك للعديد من الحيوانات، إذا ثم بلع أوراقها من طرفهم. كذلك يمكن القول أن الشخص إذا تلقى العلاج على الفور من أكله للعشبة فاحتمال بقاء عيشه وارد جدا.

عشبة الشوكران المائي

نبات الشوكران أو مايسمى بسم البقر وسبب تسميته بهاته الأخيرة كونه يقتل البقر إذا ثم تناوله من طرفهمفي أقل من 15 دقيقة. لذلك تعتبر هذهالعشبةأيضا من أخطر النباتات السامة على وجه الكرة الأرضية. يتواجد بكثرة في القارة الأمريكية وبالظبط في المناطق التي بها المستنقعات. سم هذه النبتة موجود بالأساس في الجذور واسمه السيكوتوكسين.

لعشبة الشوكران أضرار جد خطيرة على صحة الإنسان حتى وإن نجى الشخص من الموت فإنه يعاني من المضاعفات الصحية طوال حياته، وأكثر من هذا من الممكن أن تفقد للشخص ذاكرته. يسبب كذلك رعشات عضلية عنيفة ومؤلمة بالإضافة إلى التشنجات فضلا عن الغثيان والتقيؤ الدائم.

عشبة عين العفريت

وتسمى أيضا بمسبحة البازلاء وتعتبر من أخطر الأعشاب السامة على وجه الأرض. شكلها مغري جدا لأنها تبدو جميلة، تحتوي هذهالعشبة على سم قاتل يسمى الأبرين وتعد من الأعشاب الغير قاتلة وآمنة إذا لم يتم خدشها. يعد سم الأبرين خطير جدا بحيث يقوم بمنع تكوين البروتين في جسم الإنسان وذلك للتصاقه مع أغشية الخلايا في جسم الإنسان.

نظرا لكون هذا السم لا يقتل حتى تمر أربعة أيام بعد ابتلاعه فسنعرض لكم الأعراض التي من الممكن أن تصاب الشخص قبل موته بحيث تتمثل أساسا في:صعوبة التنفس وارتفاع درجة الحرارة، وملء رئتين الإنسان بالماء كذلك يصاب بالغثيان والقيء وفي الأخير ينتهي بإغلاق الكلى فضلا عن الكبد والطحال.

عشبة ست الحسن

وتسمى أيضا بالباذنجان السام القاتل، أو البلادونا، تعتبر من أخطر الأعشاب السامة على وجه الأرض؛ بحيث أن السم القاتل في عشبة ست الحسن يهاجم أساسا الجهاز العصبي لجسم الإنسان، وتتمثل الأعراض التي تصيب الشخص الذي قام ببلعها في تمدد بؤبؤ العين، وحساسية الضوء، وعدم وضوح الرؤية، والصداع، والارتباك، والتشنجات.

يمكن أن يسبب أكل حبتينمن ثمار هذهالعشبة في وفاة طفل، أما أكل 10 فما فوق فيتسببون في وفاة شخص بالغ بالإضافة إلى أنه يمكن للاستعمال البعيد حتى مع النبتة أن يسبب تهيجا.

عشبة الخروع

تعد نبتة الخروع من بين النباتات السامة وتوجد في جميع أنحاء العالم وليس لها موطن خاص، لها زهور خضراء تميل إلى الأصفر يستعمل العديد من النساء الزيت الذيتماستخلاصه من هذا النبات في العديد من المنتجات التجميلية علاوة عن الغذائية. تحتوي عشبة الخروع على سم قاتل يسمى الريسين ويتركز أساس في الغطاء الذي يغطيبذور هذالنبتة.

ونبات الخروع يحتوي على الريسين وهو سم قاتل، وقد تم العثور عليه بتركيزات عالية في غطاء البذور،تتمثل أعراض الإصابة بهذا السم في عدة مضاعفات صحية أهمها الفشل الكلوي.

عشبة الجذر الثعباني الأبيض

تعد نبتة الجذر الثعباني من أخطر الأعشاب السامة على الأرض، بحيث تحتوي على درجات عالية من سم الترينتول تتمثل أعراض الإصابة به في الإكتئاب والخمول وإفرازات كثيرة في الأنف وكثرة اللعاب كذلك التقيءوعدم الإحساس بالراحة.

عشبة الداتورا

تعد عشبة الداتورا من بين الأعشاب السامة لكنها غير قاتلة إذا لم يتم أخد جرعات كبيرة منها لكنها تسبب الهلوسة وهي معروفة بهذا منذ الحضارات القديمة، لها خصائص طبية صحية رغم سميتها فهي تقوم بتخفيف وتقليل أعراض الربو كذلك تعتبر مسكنة للعظام ومع ذلك فالجرعة العالية منها تعتبر سامة وقاتلة.

عشبة البيش

تعتبر عشبة البيش من بين النباتات السامة والجميلة في الوقت ذاته، تحتوي على زهور بيضاء اللون في أعلى السيقان لكن على الرغم من جماليتها إلا أنها تعتبر سامة كاملة دون عزل جزء عن جزء. ويعد لمس النبات فقط خطرا على الصحة ويسبب وخزا في القلب ولكن إذا ثم تناولها فتسبب الوفاة.

ختاما يمكن القول أن العديد من الأعشاب تعتبر سامة رغم جماليتها وروعة منظرها فيجب الحذر من لمسها وحتى الإقتراب منها وكما يقال فليس كل مايلمع ذهبا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ