كتابة : توفيق محمد أمين
آخر تحديث: 28/06/2020

أبرز المصطلحات السياسية الشائعة

الإنسان ومنذ بدء عيشه على وجه البسيطة كان هدفه الأساسي هو العلم والتعلم والتي قام بتطويرها بتقدم الأزمنة والأمكنة، فقام بإحداث مجموعة من العلوم سواء كانت علوم تطبيقية أو كانت إنسانية فالعلوم الإنسانية من بينها مثلا علم الاجتماع والتاريخ وعلم النفس وغيرها من العلوم الإنسانية غير أن من العلوم التي أتارت اهتماما كبيرا هي علم السياسة والذي يعتبر من أغنى العلوم في المصطلحات فما هي المصطلحات السياسية الشائعة ؟
أبرز المصطلحات السياسية الشائعة

أبرز المصطلحات السياسية

علم السياسة

يعتبر علم السياسة من العلوم التي اختلف كثيرا في تعريفها وذلك حسب زاوية النظر بالنسبة لواضع التعريف فعلماء الاجتماع وضعوا تعريفا خاصا بهم للسياسة وكذلك هناك تعريف في الإسلام للسياسة وهناك فقهاء القانون الذين وضعوا له تعريفا كذلك.

فاصطلاحا هناك من عرفها بفن حكم الناس كأفلاطون وسقراط، وهناك من اعتبرها صراعا دائما على الحكم فالسياسة بالنسبة له هي معركة وهدا هو رأي ميكيافيلي، بينما من المفكرين من يعتبر السياسة نفوذا سلطويا أي هي صراع الهدف منه هو الحصول على النفوذ وبسطه على مستوى البلاد.

وأما اتجاه أخر فيرى في السياسة فنا للخداع أي أنها عبارة عن مكر وخداع ومساومة من أجل الحفاظ على السلطة لفترة أطول، ورغم تعدد هذه التعاريف فقد اتفقت على شيء واحد وهو أن الهدف من السياسة هو الحصول على الحكم وبسط النفوذ السيطرة سواء بشتى الطرق ولو كانت احتيالية.

الدستور

الدستور حسب المفهوم العلمي الحديث عبارة عن مجموعة من لقواعد القانونية التي تنظم كيان الدولة والمجتمع البشري الذي يعيش ضمن حيز جغرافي معين، والدستور ليس مقتصرا علي الكيانات السياسية المعاصرة فقط بل شهدته المجتمعات الغابرة.

وكان الهدف منه تنظيم سلوك وتصرفات الإنسان وعلاقته مع غيره رغم أنه كان على غير شكله الحالي، فالدستور بمفهومه الحديث ظهر خاصة مند القرنين 17 و18 ميلادية، بهدف تقنين العلاقة بين الحاكم والمحكومين في الدولة العصرية.

وهو على عدة أنواع فمنه المكتوب ومنه غير المكتوب فمن بين الدساتير المكتوبة مثلا الدستور المغربي ومن بين الدساتير العرفية مثلا الدستور في بريطانيا.

مفهوم فصل السلط

فصل السلط في مفهومه الاصطلاحي المتداول يقصد به الفصل بين الصلة الثلاث في الدولة والتي تتجلى في السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية، حيث تتولى السلطة التشريعية مهمة أساسية ألا وهي وضع القوانين والمصادقة عليها وذلك عن طريق التصويت في البرلمان.

بينما تعتبر السلطة التنفيذية دات مهام أساسها هو تنفيذ القوانين الصادرة من طرف السلطة التشريعية، وأما السلطة القضائية فمهمتها هي النظر في النزاعات التي تعرض أمامها سواء بين المواطنين العاديين أو بين المواطنين وأطراف حكومية مع الإحترام التام لتنزيل القوانين على كل نازلة.

وبالتالي فإن السلطة التنفيذية مثلا لا حق لها في إصدار القوانين أو فك النزاعات وكذلك الأمر للسلطة القضائية والتنفيذية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك نظريتين في هذه المسألة فمنها التي يأخذ أنصارها في الفصل الجامد والنهائي بين السلط ومنها التي تدعوا إلى نوع من التعاون بينها من أجل تطبيق القانون وهي التي تدعوا إلى فصل السلط المرن.

الإسلام السياسي

يقصد بالإسلام السياسي الرغبة في تكوين دولة يكون أساسها الدين الإسلامي كالتي أقامها الرسول صلى الله عليه وسلم، غير أن هذه المسألة تكون عن طريق حزب سياسي تكون مرجعيته دينية ويقوم بممارسة كافة الطرق المباحة للأحزاب وبالتالي استعمال الدين في السياسة أي محاولة نيل ميل الناخبين عن طريق استعمال الدين بهدف العودة إلى مجتمع الخلافة.

الإشتراكية

هي عبارة عن حركة فكرية مبدؤها معاكس تماما للرأسمالية فهي تهدف إلى الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج، وهي حركة مناهضة تماما للملكية الفردية، وبالتالي فإن هذفها هو الوصول إلى توزيع عادل للثروات بين الأفراد، وهذه المسألة كانت كردة فعل على تركز رؤوس الأموال لدى فئة معينة من المجتمع بينما يسود الفقر لدى فئة أخرى.

الإمبريالية

يعتبر هذا المصطلح مرادفا تقريبا لمصطلح الرأسمالية فهو أعلى مراتب الرأسمالية والتي تعني تشجيع الملكية الفردية وجعل وسائل الإنتاج في ملكية الحواص سواء كانوا في شكل أشخاص ذاتيين أو على شكل أشخاص معنوية أي عبارة عن شركات.

والإمبريالية هي عبارة عن سيطرة نوع من الجشع من طرف طبقة على فئة بحيث تحتكر الفئة الأولى الثروات وتزيد من إنتاج وتكديس تلك الثروات على حساب الفئة الثانية التي تعتبر خادمة لها، لا يكون لهذه الحركة أهداف اقتصادية فقط.

بل يمكن أن تكون أهادف عسكرية كإقامة الدول بإقامة تكنات عسكرية على أراضي البلدان اتي تحتلها وفرض الهيمنة على أمنها زيادة على اقتصادها، وهناك العديد من الأهداف الأخرى سواء كانت دينية أو عرقية أو ثقافية.

أخيرا يعتبر علم السياسة من العلوم الحية الغنية بالعديد من المصطلحات القانونية التي ينبغي الإلمام بها ومعرفتها معرفة دقيقة تفاديا للخلط مع مصطلحات مشابهة وهناك مئات من إن لم نقل ألاف المصطلحات المستعملة في هذا العلم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ