كتابة : الاء
آخر تحديث: 24/07/2022

كيفية معرفة وزن الطفل الطبيعي؟ وما طرق الحفاظ على وزن الطفل بشكل صحي؟

يشير وزن الطفل الطبيعي إلى نمو الطفل بطريقة صحية، ولكن يتم حساب وزن الطفل على حسب المرحلة العمرية وليس من خلال المظهر فقط بدين أم نحيل. يجب متابعة الطبيب من بعد الولادة، كي تطمئن كل أم على صحة طفلها عند ملاحظة نقصان مفاجئ أو زيادة في وزن طفلها، ويقوم الطبيب بتحديد الحمية الغذائية التي تناسب الطفل ومراقبته حتى يصل وزن الطِّفل الطبيعي، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على طرق معرفة الوزن الطبيعي للطفل، وأسباب زيادة أو نقص وزن الطفل ونصائح لوزن مثالي، تابعونا..
كيفية معرفة وزن الطفل الطبيعي؟ وما طرق الحفاظ على وزن الطفل بشكل صحي؟

وزن الطفل الطبيعي

  • يمثل نمو الطفل زيادة وزنه وطوله، أيضا إلى الكثير من التغيرات التي تظهر على الطفل وكلما تطور عمره، حيث أن لا يوجد معدل قياسي ثابت وزن الطفل ونموه، ولكن من المعروف أن توجد فترة معينة ينمو فيها الطفل بسرعة على عكس فترات أخرى يتأخر في النمو.
  • بالإضافة إلى بعض العوامل التي من الممكن أن تؤثر على مرحلة النمو ومنها العوامل الوراثيةأسباب ظهور عروق اليد والبيئية، التغذية، مشاكل في صحة الطفل، النشاط البدني، ولذلك يجب الحفاظ على صحة الطفل والوزن المثالي لأنه يمثل أمر ضروري لصحة أعضاء جسمه ومن أهمها القلب والأوعية الدموية.

وزن الطفل

وزن الطفل الطبيعي عند الولادة

يمثل الوزن الأول للطفل هو عند الولادة، ويمكن مراقبته من خلال الآتي:

  • حيث يتم وضع الطفل على الميزان مباشرة بعد ولادته، وعندما يبلغ وزن الطفل 4 كيلو جرام فإنه يوضح مؤشر في زيادة الوزنخميرة البيرة لزيادة الوزن، بينما إذا بلغ معدل وزنه أقل من 2,5 كيلو جرام فإنه يشير إلى نقص في الوزن.
  • وكل هذا يعتمد على الجدول التي أشارت له منظمة الصحة العالمية، بعض الأحيان قد يولد الطفل قبل ميعاده ويكون وزنه منخفض للغاية وهذا قد يشير إلى أسباب مختلفة ومنها اضطراب في صحة الأم خلال فترة الحمل، الإدمانأنواع الإدمان و مخاطره على حياة الفرد على المخدرات والمشروبات الكحولية، فصل في المشيمة.
  • كما أن تلك الأطفال تعاني بالكثير من الأمراض وبعض الالتهابات طويلة الأمد وتظهر عند زيادة العمر حيث يعانون من مشاكل في التخاطب، ضعف في النشاط العقلي، تأخر في حركة الطفل، ولكن هؤلاء الأطفال الذين لديهم زيادة في الوزن قد يرجع إلى اضطرابات مستوى السكر في دم الأم خلال شهور الحمل.

كيفية تقييم وزن الطفل الطبيعي؟

يتم حساب وزن الطفل بطريقة صحيحة بواسطة اتباع الخطوات التالية:

  1. قياس وزن الطفل.
  2. وضع الطفل على ميزان رقمي، ويجب أن يكون الميزان ثابت على أرض صلبة.
  3. يجب أن يكون الطفل يرتدي ملابس خفيفة، وعدم وزنه بواسطة الحذاء أو بعض الألعاب في أيدي الطفل.
  4. يجب عند وضع الطفل على الميزان أن يكون في المنتصف، ومن ثم تسجيل القراءة الظاهرة على الشاشة.

Baby On Weight

العوامل التي تؤثر على وزن الطِّفل الطبيعي

توجد الكثير من العوامل تاني تحدث تغييرات واضحة في وزن الطفل، حيث يقوم الطبيب بتشخيص الحالة على حسب التاريخ العائلي وإذا كان أحد الوالدين يعانون من السمنة الزائدة، وتلك العوامل هي:

  • العامل الوراثي هو من أبرز الأسباب الواضحة التي تؤثر على نمو الطفل.
  • مدة الحمل: تعاني الأطفال التي تم ولادتها مبكرا قبل انتهاء فترة الحمل من ضعف في الوزن والحجم على عكس الأطفال الذين استكملوا شهور الحمل بالكامل.
  • التغذية خلال فترة الحمل، حيث يجب على الأم تناول الأطعمة المفيدة والصحية أثناء أشهر الحمل فهذا يساعد على نمو الطفل بشكل طبيعي داخل رحم الأم وأيضا بعد الولادة.
  • الابتعاد عن العادات السلبية، حيث أن تؤثر المشروبات الكحولية والتدخين على صحة الأم والجنين.
  • صحة الأم، توجد العديد من الأمراض التي تصيب الأم خلال فترة الحمل وتؤثر على الطفل ومنها الضغط المرتفع، سكر الحملأعراض ارتفاع سكر الحمل وعلاجها وطرق الوقاية منها، السمنة المفرطة، خلل في وظائف القلب.
  • صحة الجنين، قد يؤثر تعرض الأم للالتهابات التناسلية المتكررة إلى احتمالية ولادة طفل يعاني من مشاكل صحية وتشوهات خلقية.
  • التغذية الصحيحة للرضيع، تعتبر الرضاعة الطبيعيةالرضاعة الطبيعية وأهميتها وفوائدها للطفل والأم من أفضل أنواع التغذية للطفل الرضيع عن الحليب الصناعي، وذلك لأن حليب الأم مليئة بالمغذيات والفيتامينات التي يحتاجها الجهاز المناعي لحماية الطفل بعد الولادة.

كما أن بعض الأطفال تعاني من السمنة الزائدة في مرحلة مبكرة من العمر، وهذا قد يعود إلى :

  1. تناول الأطعمة الصناعية والغير صحية، وشراءها للأطفال باستمرار لإرضائهم، ولكن هذا قد يسعد الطفل كثيرا ويؤثر على صحته ووزنه بشكل سلبي.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والسكريات بكميات مفرطة، مما يحفز زيادة الوزن.
  3. وجود العديد من المشاكل الصحية، أو الإعاقة الحركية التي تزيد من وزن الطفل.
  4. قلة الحركة والنشاط، يجعل وزن الطفل يزداد مع مرور الوقت بصورة أكبر.

وزن الطفل

زيادة وزن الطفل

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الطفل حديث الولادة يفقد من وزنه بمعدل 10% بعد الولادة مباشرة، وذلك لأن الطفل يكون جسمه ممتص العديد من السوائل الإضافية من الأم، ولكن بعد مدة قصيرة يستعيد الطفل وزنه ويستمر في الزيادة من خلال الرضاعة الطبيعية ويظهر ذلك في أسبوعين، وتكون كالتالي:

  • الشهر الأول من حياة الطفل الرضيع، يكتسب وزنها واحد كيلو جرام كل يومين حتى تلاته أيام.
  • توجد فترة شائعة يزيد فيها وزن الطفل بسرعة، ومن أبرز تلك الفترات الأسبوع الثاني والسادس من الولادة.
  • أثناء مراحل النمو يتناول الطفل الأكل بكميات أكثر من المعتاد، وبصورة متكررة.
  • تظهر تغييرات أخرى على الطفل خلال مرحلة النمو، ومنها اضطرابات في النوم، وأن ملابسهم لا تناسب أوزانهم.
  • عند بلوغ عمر الطفل خمسة أشهر، يحدث زيادة في وزن الأولاد بمعدل أكبر من الفتيات.

جدول وزن الطفًل الطبيعي

نستعرض لكم وزن الطفل الطبيعي بدايو منه شهر الأول وصولًا إلى 12 شهر، وذلك بالنسبة للذكور والإناث، ويتمثل فيما يلي: 

عمر الطفل  الوزن الطبيعي للإناث الوزن الطبيعي للذكور
 ولادة 3.2 كجم 3.3 كجم
الشهر الأول 4.2 كجم 4.5 كجم
الشهر الثاني 5.1 كجم 5.6 كجم
الشهر الثالث 5.8 كجم 6.4 كجم
الشهر الرابع 6.4 كجم 7.0 كجم
الشهر الخامس 6.9 كجم 7.5 كجم
الشهر السادس 7.3 كجم  7.9 كجم
الشهر السابع 7.6 كجم 8.3 كجم
الشهر الثامن 7.9 كجم 8.6 كجم
الشهر التاسع 8.2 كجم 8.9 كجم
الشهر العاشر 8.5 كجم 9.2 كجم
الشهر الحادي عشر 8.7 كجم 9.4 كجم
الشهر الاثني عشر 8.9 كجم 9.7 كجم

طرق الحفاظ على وزن الطِّفل الطبيعي

توجد العديد من الإرشادات التي يجب اتباعها للتمتع بصحة طفلك ووزنه المثالي، ومن أهمها:

التغذية

  • يجب أن تهتم الأم بتحضير الأطعمة الصحية لطفلها كي ينمو بشكل صحي دون أن يصل إلى مرحلة السمنة، ولذلك يجب أن تكون وجبات الأطفال غنية بالمعادن والفيتامينات وبعض العناصر الهامة مثل الكالسيوم والمغنيسيوًم بمعدل مناسب يوميا.
  • وتجنب الأطعمة التي تحفز زيادة الوزن مثل السكريات المقليات، بعض الأحيان يرفض الطفل الأطعمة الصحية ويقبل على الوجبات السريعةما هو الأكل الصحي وغير الصحي؟ بصورة أكبر ولكن يجب إعادة المحاولة عدة مرات حتى ينمو بالتغذية المثالية.
  • ومن أهم النصائح التي نقدمها للأم أن لا تتبع أسلوب العنف والضغط لإطعام الطفل، بل عليك بالصبر واستخدام الحيل الممتعة للأطفال حتى يتناول الطعام.

الرياضة

  • يجب تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة، والسماح له للعب في مساحات واسعة وآمنة مع مراقبته، وأيضا من الممكن أن يمارس رياضة المشيإنقاص الوزن بالمشي لجسم مثالي بدون سمنة خارج المنزل مع والديه.
  • إضافة إلى ذلكً من الممكن تعليم الطفل بعض تمارين الآيروبكس الرياضية داخل المنازل، وذلك من غرض التسلية، والصحة، الحفاظ على الوزن المثالي.

متابعة الطبيب

  • يجب الذهاب إلى الطبيب كل مدة قصيرة من بعد ولادة الطفل، وذلك للكشف عن هل يعاني الطفل من مشكلة صحية ما أو لا قد تتسبب في حدوث اضطراب في الوزن، فبعض الأطفال تحتاج إلى أدوية بسيطةً لاستعادة الوزن إلى الحجم الطبيعي.

Children Maintain a Healthy Weight

ومن هنا قد نكون تعرفنا على وزن الطفل الطبيعي، وكيفية حماية الطفل من زيادة الوزن، وما هي العوامل البيئية والوراثية التي تؤثر على نمو الطفل، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع