آخر تحديث: 06/10/2020

أبرز طرق تنظيف البشرة بالليمون

أبرز طرق تنظيف البشرة بالليمون
تنظيف البشرة بالليمون تعد عملية تنظيف البشرة، من الأمور الهامة جدا للإهتمام بجمالها، ولكي نحصل على بشرة ذات جمال ونضارة فائقة، علينا أن نقوم بتنظيف البشرة جيدا للتخلص من العيوب. 
فعندما لا نقوم بعمل هذا الأمر، سوف يحدث تراكم للخلايا الميتة، كما سيحدث إنسداد بمسامات البشرة وبالتالي تبدأ ظهور العديد من المشاكل الجلدية.
فمن المعروف أن جميع أنواع البشرة تحتاج إلى تنظيف البشرة بشكل مستمر، حتى تحصل جميع السيدات على المظهر الصحي والنضارة التي يستحقونها، سوف نقدم لكم في السطور القادمة طرق لتنظيف البشرة لمدها بالصحة.

طرق طبيعية لتنظيف البشرة

ولحسن الحظ هناك طرق كثيرة يمكننا أن نتبعها حتى نقوم بتنظيف البشرة، حيث يمكن أن نطبق بخار الوجه، أو نقوم باستعمال المنتجات التي تعمل على سنفرة البشرة، أو يمكن أن نقوم بتحضير عجينة من مواد طبيعية لتطبيقها كماسك على الوجه.

كما يجب علينا أن نقوم بترطيب البشرة بشكل دائم وبالأخص بعد تنظيفها من الشوائب المتراكمة عليها، وبالتالي سوف نحمي بشرتنا ونجعلها ذات نعومة وإشراق، فمن بين الوصفات الطبيعية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص لتنظيف البشرة هي الليمون، لذلك سنتكلم عن طرق لتنظيف البشرة بالليمون.

طرق تنظيف البشرة بالليمون

إذا كانت البشرة يظهر بها علامات الإجهاد والتعب أو يتواجد بها حب الشباب، فيجب علينا هنا أن نضيف الليمون للعديد من المكونات الأخري حتى نستعمله للعناية بالبشرة ويفضل إضافة لمكونات أخري بسبب قساوة الليمون إذا تم وضعه مباشرة على البشرة.

وعلى الرغم من فوائده المتعددة للبشرة، إلّا أن عصير الليمون يمكن يؤثر بشكل سلبي على البشرة ويسبب لها حساسية وبالأخص إذا كان الشخص يتعرض لأشعة الشمس كثيرا.

لذلك فمن الأفضل أن نقوم بتطبيق هذه الوصفة في المساء قبل الذهاب إلى النوم، وفيما يلي سنذكر لكم طريقة يمكننا استعمالها لتنظيف البشرة وذلك عن طريق: 

الليمون مع اللبن

في بداية الأمر يجب علينا أن نضع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطّازج في طبق، ومن المعروف أن هذا العصير هو مضاد جيد وطبيعي للجراثيم، ويمكن أن يساهم في التخلص من حب الشباب.

بعدها نأتي بملعقة كبيرة من اللبن أو الزبادي العادي ونضيفه على الليمون، ويفضل هنا استعمال اللبن الكامل للدسم، ومن الجدير بالذكر أن اللبن يساعد في ترطيب البشرة، ويمنع الجفاف منها. 

ثم نقوم بإضافة ملعقة صغيرة من العسل الأبيض إذا كان متاح لديك فهو إختياري، ولكن العسل النحل له خصائص مضادة للجراثيم، كما أن لديه مقدرة كبيرة في منح مزيد من الترطيب، وبالتالي سوف يكون لدينا بشرة خالية من العيوب ومن حب الشباب، كما سنتخلص من جفاف البشرة.

يتم مزج جميع المكونات السابقة جيدًا، وذلك من خلال استعمال ملعقة أو شوكة، بعد ذلك يتم وضع هذا المزيج على البشرة ويجب أن ندلك البشرة بلطف.

ولكن ينصح قبل وضع المزيج أن نرش الوجه بكمية بسيطة من الماء الدافئ، كما يجب الابتعاد عن وضع الوصفة حول العينين، نقوم بترك المزيج على البشرة لمدة تصل إلى دقيقتين، ثم نشطف الوجه بالماء الدافئ.

فوائد اللّيمون للبشرة

بعد ما قمنا بإخباركم بكيفية تنظيف البشرة بالليمون، يجب أن نتحدث سويا عن فوائد الليمون الصحية للبشرة، فكما ذكرنا أن الليمون له قدرة كبيرة في تنظيف البشرة، كما أنها تجعلها تستعيد إشراقتها ونضارتها.

وهناك الكثير من الفوائد الأخري التي يمنحها الليمون للبشرة، ومن بينها هي:

  • يساهم الليمون في علاج حب الشباب، وذلك بسبب فاعليته الكبيرة في تعديل درجة حموضة البشرة، وبالتالي يقلل الالتهاب ويتخلص من كمية الزيت الكثيرة التي تتسبب في ظهور حب الشباب.
  • يحتوي الليمون على خصائص مضادة للميكروبات، مما يساهم أيضا في الحد من الالتهابات التي تتسبب في حب الشباب والندوب.
  • يعمل الليمون على تفتيح البقع الذي يظهر بالوجه، وبالأخص بسبب تقدم العمر، كما يزيل أي علامات أو ندبات تظهر بسبب حب الشباب، وأيضا يقلل من ظهور الشعر ونموه مرة أخري.
  • يساهم الليمون في تعزيز إنتاج الكولاجين، مما يعمل على منح البشرة بالنضارة والمرونة التي تريدها جميع السيدات.

وصفات الليمون للشعر

يعتبر عصير الليمون من الوصفات الجيدة جدا للشعر، حيث يمكن أن نستعمل زيت الليمون بشكل مباشر على الشعر، أو يمكن أن نمزجه مع مكونات أخرى حتى يشكل أكبر استفادة ممكنه للشعر.

لذلك سوف نخبركم بوصفات الليمون للشعر، وسنذكر منها ما يلي:

وصفة الليمون لتفتيح الشعر

يمكن أن نستعمل الليمون حتى تعمل على تفتيح الشعر، وذلك لأنه غني بحمض الستريك، هذا الحمض يؤثر بشكل إيحابي على صبغة الشعر أو ما يعرف باسم الميلانين، فحمض الستريك يعمل على تسريع عملية التفتيح للشعر.

ومن الجدير بالذكر أن الليمون يؤثر بشكل كبير على الشعر الفاتح أو الشعر الأشقر أكثر من أي شعر أخر، وحتى ننفذ تفتيح لون الشعر يمكن أن يستعمل الشخص طريقة من هذه الطرق وهي: 

  • يمكن أن نغسل الشعر بعصير الليمون بعد تخفيفه بالماء، ثم نقوم بتعريض الشعر للشمس لمدة ساعة أو أقل. 
  • أو يمكن أن نغسل الشعر بكأس من الماء، به قطرات من زيت الليمون، ويكن إضافة أي زيت أخر. 
  • أو نستطيع سحق عدة أقراص من فيتامينC، ونقوم إضافتها  مع علبة الشامبو، ومع الاستخدام سوف نلاحظ تغيير في لون الشعر ويتم التفتيح بشكل تدريجي هذا بجانب تعرض الشعر لأشعة الشمس أيضا.
  • ويجب أن نتأكد قبل ان نسعتمل وصفات الليمون للشعر أن الشخص لا يوجد لديه حساسية من الليمون.
  • ويمكن أن نعمل اختبار صغير وذلك  بوضع كمية بسيطة من الليمون على اليد، فإذا حدث أي احمرار، أو حكة، فيجب على الشخص أن لا يستعمل الليمون.

وصفة الليمون لتقوية الشعر

يتم استعمال هذه الوصفة حتى نقوي الشعر الذي يعاني من الضعف، ولذلك ننفذ هذه الوصفة عن طريق: 

  • عصر حبة بصل أبيض، ومعها حبة ليمون كبيرة، ونقوم بمزجه جيدا، ثم نضعه على الشعر لمدة تصل إلى ربع ساعة، ويفضل لف الشعر بعد وضع الوصفة، نغسل الشعر جيدا، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع. 
  • يوجد وصفة أخرى يتم عن طريقها تقوية الشعر أيضا، حيث يمكن وضع 3 ملاعق من عصير الليمون، ونضيف عليه ربع كوب من زيت الزيتون، ونضع هذا الخليط على فروة الرأس لمدة تصل إلى نصف ساعة، وبعد ذلك نغسل الشعر، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الليمون وزيت الخروع

من الجدير بالذكر أن زيت الخروع له العديد من الفوائد التي يمنحها للشعر، فهو يقوم بترطيب الشعر، كما يساهم في إطالته بطريقة صحية وقوية، كما يقلل من تطاير الشعر وظهور التعلبة، فيمكن أن نزيد من هذه الفوائد إذا تم مزجه مع عصير الليمون.

فيمكن تنفيذ هذه الوصفة من خلال: 

استعمال ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ومعها نضع نصف ملعقة من زيت الخروع، وقطرات بسيطة من زيت الليمون، نضع المزيج على فروة الشعر، وندلكها جيدا لمدة تصل إلى عشر دقائق.

ونترك الخليط لمدة ليلة واحدة، وفي الصباح نضع ما تبقي من عصير الليمون على بقية الشعر، ونترك على الشعر لمدة قصيرة ثم نغسل الشعر بعدها، وينصح بتكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

أخيرا.. تنظيف البشرة بالليمون إليك يا سيدتي تعرفنا على طرق لتنظيف البشرة بثمرة الليمون، ومع الاستمرار عليها سوف نلاحظ الفرق في نضارة البشرة، وفي جمال الشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط