آخر تحديث: 08/12/2020

أبرز فوائد الحلبة والعسل للوجه

أبرز فوائد الحلبة والعسل للوجه
من أهم فوائد الحلبة والعسل للوجه هو تفتيح لون بشرة الوجه عن طريق التقشير الآمن لطبقات الجلد الميتة ومن بعدها يعمل العسل على ترطيب البشرة.
تعتبر الحلبة من ضمن الأعشاب الطبيعية الموجودة في أماكن العطارة ولها فوائد عديدة للبشرة والجسم فهي تعالج الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الالتهاب البكتيري كما أنها تعمل على طرد البلغم والمواد المخاطية العالقة في الجهاز التنفسي.

فوائد الحلبة والعسل للوجه

هناك العديد من فوائد الحلبة والعسل للوجه ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

نفخ وتكبير حجم الخدود

تحتوي حبوب الحلبة على مضادات الأكسدة التي تتطلبها البشرة كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحتاجها البشرة وللحصول على خدود منفوخة ومشدودة.

يكفي أن تحضري ملعقتين من مسحوق الحلبة المطحون مع القليل من الماء وامزجيهم جيدا حتى تتكون لديكي عينة متماسكة.

ومن ثم قومي بفرد هذا الخليط على منطقة الخدين مع التحريك بإستمرار ولطف واتركي الخليط لمدة ثلث ساعة وقومي بغسل وجهك وستلاحظين فرق شاسع من بعد أول استعمال.

إزالة الرؤوس السوداء

تستطيع حبوب الحلبة المطحونة تقشير طبقات الخلايا الجلد الميتة الموجودة واختراق المسام وتنظيفها من الدهون المتراكمة في الداخل.

ولتنظيف البشرة والرؤوس السوداء بإستخدام الحلبة امزجي مسحوق الحلبة المطحون مع ماء الورد أو العسل وافركي وجهك جيدا بهذا الخليط لمدة ربع ساعة.

ثم نظفي وجهك من بعدها ويفضل استخدام مرطب بعد الانتهاء من عملية التقشير لتهدئة البشرة وترطيبها من الداخل.

التخلص من آثار حب الشباب والندبات

تحتوي الحلبة على مستخلص فيتامين سي الطبيعي والذي يعمل على تهدئة البشرة وعلاج الالتهابات الجلدية الناتجة عن الإصابة بعدوى بكتيرية مثل حب الشباب والذي يترك عادتا آثار في البشرة.

كما أن الحلبة تلعب دور كبير في تطهير البشرة وحمايتها من الإصابة بالعدوات البكتيرية والفيروسية ولعلاج حب الشباب بإستعمال الحلبة يمكن استعمال كريم طبيعي يحتوي على مستخلص الحلبة أو اتباع أحد الخلطات التي سبق ذكرها.

التخلص من علامات الشيخوخة والتجاعيد المبكرة

تساعد المستخلصات الطبيعية الموجودة داخل الحلبة على شد البشرة وإعطاؤها مظهر يبدو أصغر من المظهر المعتاد كما انها تساعد على إخفاء خطوط التجاعيد التي تظهر في الوجه وتحت العين وحول الشفاه.

ولعلاج التجاعيد بإستعمال الحلبة الطبيعية قومي بوضع ملعقتين من مسحوق الحلبة البودرة مع ربع كوب من الزبادي مع الاستمرار في التقليب حتى تحصلي على مزيج متجانس.

وقومي بفرد الخليط على وجهك ماعدا منطقة حول العين واتركيه لمدة نصف ساعة حتى يجف نهائيا ومن ثم قومي بغسل وجهك بإستعمال الماء الفاتر.

تفتيح لون البشرة

قومي بغلي حبوب الحلبة واتركيها لمدة يوم كامل في هذا الماء حتى يسقط كل ما في الحبوب في هذا الماء وتحلصين على مزيج لزج ولين.

ومن ثم ضعي هذا المزيج في علبة بخاخ نظيفة ومعقمة وقومي بالرش علي وجهك من هذا الخليط مرتين في اليوم الواحد مرة في الصباح الباكر ومرة قبل النوم وستظهر نتيجة هذا العلاج بعد حوالي أسبوع من بدء استعمال التونر.

ويمكن أيضا مزج هذا الماء مع ماء الورد الطبيعي للحصول على نتيجة فعالة ونضارة وإشراقة ملحوظة وسريعة.

عسل النحل الطبيعي للبشرة

يحتوي عسل النحل على العديد من مضادات الأكسدة ومكونات اخرى مفيدة للبشرة وللجسم لا تحصى ولا تعد ومزج حبوب الحلبة مع عسل النحل الطبيعي ما هو إلا الحصول على درجة عالية من الرطوبة بعد عملية التقشير التي تقوم بها بذور الحلبة.

وفي حالة عدم توافر عسل نحل يمكن استبداله بأي نوع من أنواع المرطبات الطبيعية الأخرى الموجودة والمتداولة في الطبيعة مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الأصلي أو الزبادي الطبيعي الطازج حيث أن هذه الزيوت تستعمل بعد الانتهاء من عملية التقشير الطبيعية.

فوائد الحلبة والعسل للجسم وللسيدات الرضع

للحلبة طعم مميز ورائحة نفاذة تختلف عن باقي الأعشاب فهي تحتوي على زيوت عطرية لها فوائد عدة ومنها:

تساعد الحلبة على تفكيك وتفتيت الحصى الموجودة في الجهاز البولي كما أنها تعالج جميع حالات الالتهابات البولية التي يتعرض لها البعض.

كما أنها تعمل على تنظيف الجهاز البولي وتنقية الكلى من الداخل وطرد السموم العالقة في الجسم والتخلص منها عبر الجهاز البولي وينصح الأطباء بشرب كوب واحد من مشروب الحلبة يوميا للتخلص من التهابات الجهاز البولي.

بينت كثيرا من الأبحاث والتجارب العلمية التي تم إجراؤها علي بذور الحلبة بأنها تساعد على إدرار الحليب للسيدات المرضعات وتساعد في علاج النحافة وزيادة الوزن بطريقة آمنة وصحية على الفتيات والسيدات المرضعات وعلى الأطفال أيضا.

كما ان الحلبة لها دور كبير في التخلص من الغازات المتراكمة والناتجة عن القولون العصبي أو أي مرض عضوي آخر.

يصف كثيرا من الأطباء بذور الحلبة مباشرة بعد الولادة فهي تعمل على تطهير وتنظيف جدار الرحم من الداخل بعد ولادة الطفل وتسهل من عملية التئام الجرح بسرعة بعد عملية الولادة القيصرية.

وتساعد على النوم وتقلل من حدوث النزيف المفاجئ  وتعمل الحلبة على التخلص من عسر الهضم وصعوبة هضمة كما أنها تعالج حالات الإمساك الشديدة والمزمنة.

تساعد على طرد السموم الضارة عن طريق عملية التعرق كما أنها تساعد على تنظيم عملية الأيض وتنظيم حركة مسار الجسم.

إضافة إلى ذلك تساعد الحلبة علي تنظيم معدل الهرمونات في الجسم وتساعد أيضا على تنظيم مستوى هرمونات الكبد وتحمي من خطر الإصابة بسرطان الكبد المعروف.

تحافظ الحلبة على مستوى السكر في الدم وتحمي مرضى السكري والضغط من خطر ارتفاع معدلات كلا من السكر والضغط.

وتناول كوب واحد من مشروب الحلبة الدافئ مع ملعقة واحدة من عسل النحل الطبيعي يساهم في تنشيط الكبد للمرضى الذين يعانون من التهاب أو فشل كبدي بشرط الاستمرار في شرب الحلبة يوميا.

تلعب بذور الحلبة دور كبير في الحماية والوقاية من سرطان الثدي المبكر والمتأخر وهذا يرجع بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيها والتي تقوم بمهاجمة أي شئ غريب يحاول الدخول إلى الجسم.

كما أنها تنظم مستوى الهرمونات الجنسية لكلا من الذكر والأنثى كما انها تعتبر مسكن طبيعي وفعال لألم الدورة الشهرية الذي تعاني منه أغلب السيدات والفتيات أيضا.

تعمل الحلبة على تقوية وشد الأحبال الصوتية كما أنها تساعد في التخلص من السعال والقضاء على نزلات البرد الكثيرة وخصوصا في فصل الشتاء.

لذلك يجب على الجميع الحفاظ على تناول كوب واحد فقط من الحلبة يوميا في فصل الشتاء للحماية من الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد الشديدة والمتوسطة.

تساعد بذور الحلبة على التخلص من الدهون الغير مفيدة والمتراكمة في الجسم وخصوصا في منطقة الأرداف.

كما أنها تقوم بالتخلص من الدهون التي تترسب في الأوعية الدموية والشرايين القريبة من القلب وتحمي من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات القلبية المفاجئة.

ونختم موضوع اليوم فوائد الحلبة والعسل للوجه والذي بينا فيه الفوائد العديدة والكثيرة لكلا من الحلبة والعسل الطبيعي كما وضحنا لم خلطات عديدة يدخل فيها حبوب الحلبة والعسل المفيد لطبقات الجلد السطحية والعميقة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط