آخر تحديث: 06/10/2020

أبرز فوائد الموز للبشرة

أبرز فوائد الموز للبشرة
تتنوع فوائد الموز للبشرة بشكل كبير، حيث يعد الموز من أنواع الفواكه التي يتم استخدامها بكثرة على مستوى العالم، حيث يحتوي على أهم معدن بالجسم وهو البوتاسيوم، كما به العديد من الألياف ولديه معادن وفيتامينات عديدة. 
فالموز له فوائد كثيرة للجسم بشكل عام؛ حيث أنه يساعد في الحد من تعرض الجسم للعديد من الأزمات الصحية ومن بينها؛ مرض السرطان، كما أنه يعمل على علاج ضغط الدم المرتفع بتقليله، ويسيطر على مستوى السكر في الدم، ولكن اليوم سوف نتطرق لفوائد الموز للعناية بالبشرة.

استخدامات الموز

من المعروف أن الموز يحتوي على كمية كبيرة من المعادن وبالأخص البوتاسيوم، لذلك ينصح دائما بتناول الموز لمن يعاني من الإسهال المزمن، كما يعمل الموز على تعويض النقص الموجود بالجسم من معدن البوتاسيوم وبالأخص إذا تم تناول الموز الأخضر.

وإذا زاد نضوج الموز سيرتفع معه تركيز العناصر الغذائية الموجودة فيه، فقد تم تنفيذ العديد من الدراسات على الموز فأشارت هذه الدراسات أن الموز الأصفر الذي حدث له نضج بشكل تام.

وظهرت عليه بقع سوداء فهذا النوع ترتفع مقدرته لتحسين قوة الخلايا للدم البيضاء بشكل كبير أكثر من الموز الأخضر بثمانية مرات، فكلما كانت خلايا الدم البيضاء قوية.

كلما استطاع الجسم أن يكافح أي عدوي، وبالأخص العدوي التي تتسبب بها البكتيريا، والفطريات، والفيروسات وغيرها، وللموز فوائد كثيرة أخرى، وسوف نشرح هذه الفوائد بالتفصيل في السطور القادمة.

فوائد الموز للبشرة

يتم استعمال الموز بشكل موضعي على البشرة، حيث أن له فوائد جيدة للبشرة، فالموز غني بمادة تسمى السليكا، هذه المادة لها دور كبير وهام في إنتاج الكولاجين داخل الجسم.

وكما هو معروف أن الكولاجين تعتمد عليها البشرة بشكل كبير حتي تحميها وتحافظ على ترطيبها ونعومتها، والموز أيضًا غني بالبوتاسيوم، وفيتامين B6، وفيتامين C، وبه كميات بسيطة من فيتامين A.

لذلك فالموز فوائدة كثيرة للبشرة ومن بين هذه الفوائد هي: 

  • يعمل على التخفيف من ظهور علامات التجاعيد المبكرة، وذلك من خلال زيادة إنتاج الكولاجين الذي تعتمد عليها البشرة.
  • يزيد من نضارة البشرة، وذلك بفضل احتواء على مضادات للأكسدة.
  • يكافح الموز حب الشباب، وذلك لأن لديه مادة تسمى الفينول، هذه المادة لديها خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يقوم على خفض نسبة التصبغات التي تظهر على الجلد، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين A و C.
  • يستطيع أن يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، وذلك بسبب أنه غني بمضادات الأكسدة وبه العديد من الفيتامينات مثل A وC وE.
  • يعالج الموز الجفاف الذي يصيب الجلد، وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين B6.
  • يتم استعمال قشر الموز ووضعه بشكل مباشر على جفون العين للتخلص من الإنتفاخ والتورم الذي يحدث بالعين، ويمكن تنفيذ ذلك من خلال وضعه على جفن العين وهو مغمض ونتركه مدة تصل إلى 5 دقائق.
  • ومن فوائد الموز أيضا للبشرة أنه يساهم في معالجة مرض الصدفية، وذلك من خلال وضع قشر الموز على المنطقة التي تظهر بها الإصابة حيث يعمل على ترطيبها وتخفيف الأعراض التي تظهر معها وهي الحكة.
  • يمكن أن نستعمل قشر الموز في إزالة الثواليل، ويتم تنفيذ ذلك ن خلال وضع قطعة من قشر الموز فوق الثآلول وننام به طول الليل، ونزيله في الصباح وسوف نلاحظ وقع هذه الثألول.
  • نستخدم قشر الموز أيضا لعمل تفتيح للون البشرة، وبالتالي نعالج مشكلة توحد اللون بالبشرة.

وصفات منزلية لاستخدام الموز للبشرة

يتم استعمال الموز الناضج في عدو وصفات يتم عملها داخل المنزل بك سهولة، ويتم تنفيذ ذلك بعد أن يتم هرس الموز بشكل جيد، ويمكن استعماله بإضافته مع بعض المكونات الأخرى وذلك على حسب نوع وحاجة البشرة.

حيث يمكن أن نضيف العسل الأبيض على الموز لإستخدامه للبشرة الجافة، وأما البشرة الدهنية التي تظهر بها حبوب شباب بشكل كبير.

يمكن أن نستخدم مع الموز فاكهة الافوكادو ويفضل أن تكون مهروسة لكي يسهل التعامل معها أو من الممكن أن نضيف اللبن الرائب عليهم أيضا لمزيد من الترطيب للبشرة.

ويمكن أيضا أن نضيف عصير الليمون أو البرتقال للموز حتى يساعدنا على تفتيح البشرة بشكل جيد، ونستطيع وضع بودرة الكركم إلى الموز ونضعها على البشرة لتوحيد لون البشرة والتخلص من التصبغات.

ويتم استعمال هذا الخليط بما يتناسب مع العلاج الذي نريده للبشرة، فيمكن تنفيذ ذلك بتطبيق هذه الخطوات البسيطة:

  • نقوم بمزج جميع المواد جيدا، ويمكن أن نضيف عليهم الماء لو احتاج المزيج لذلك.
  • يفضل أن نقوم بربط الشعر للخلف حتى لا يلتصق بخليط الموز.
  • نستطيع الآن بوضع الخليط اسابق على البشرة، ولكن يفضل تنظيف البشرة وتجفيفها جيدا قبل وضع المزيج، ويمكن أن نضع طبقة واحدة من هذا الخليط على البشرة.
  • ونتركه على الوجه لمدة تصل إلى ١٥ دقيقة، وبعدها يتم غسله بالماء الدافئة.
  • يتم بعد ذلك بتجفيف الجلد جيدا، ونقوم بوضع كريم أو زيت مرطب يتناسب مع نوعية البشرة.
  • ينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاثة مرات في خلال أسبوع.

فوائد قشر الموز للشعر

هنا يوجد تساؤل هل قشر الموز له فوائد للشعر، ونرد على هذا التساؤل أن الموز وقشره لديه فاعلية كبيرة للشعر إذا تم تطبيقه بشكل مباشر على الشعر.

وفي الواقع ينصح معظم خبراء التجميل والذين يستخدمون المواد الطبيعية أن قشر الموز مميز جدا لعمل العديد من الوصفات التجميلية للشعر، فيستطيع الموز أن يضفي نعومة ولمعان على الشعر.

وذلك بفضل احتواء قشر الموز على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة للمحافظة على الشعر بقوته وصحته ولمعانه.

وفي حقيقة الأمر تم تنفيذ العديد من الأبحاث والدراسات استعمال الموز بشكل عام، وقد أكدت هذه الدراسات أن الموز يساعد بشكل كبير في تحسين صحة الشعر.

وذلك لأنه يحتوي على خواص غذائية وكيميائية تفيد الشعر، فبالتالي يتم استخدام الماسكات الطبيعية من الموز بشكل واسع للغاية لعلاج مشكلات عديدة تظهر على الشعر.

وفيما يلي سيتم معرفة فوائد الموز بشكل عام للشعر:

يستخدم للشعر المجعد

يمكن أن يساهم قناع الموز في التقليل من التجاعيد الموجودة بالشعر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من مادة السيليكا، هذه المادة يقوم الجسم بإمتصاصها حتي يستطيع أن ينتج الكولاجين، وهو عبارة عن بروتين طبيعي للشعر.

يقوم بالتخلص من القشرة

يتم استعمال قشر الموز وأوراقه والزهور الخاصة به، في العديد من المدن المختلفة كعلاج للعديد من الأمراض منذ القدم.

وتؤكد الأبحاث إلى أن استعمال أجزاء الموز جميعها سوف يساهم في إزالة القشرة من فروة الرأس، وذلك بسبب خصائص الموز المضادة للأكسدة والمضادة للجراثيم.

يساعد على نمو الشعر

من المعروف أن الموز يحتوي على مضادات للأكسدة، هذه المضادات تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي، فهذا الإجهاد هو المسؤول الأول عن تلف الشعر، وبالتالي يمكن أن يعالج ماسكات الموز بصيلات الشعر ويعمل على تقويتها، وبالتالي يزداد نسبة نمو الشعر.

أخيرا.. فوائد الموز للبشرة يتم الاعتماد عليها بسبب كثرة فوائده، لذلك إليك يا سيدتي أهم هذه الفوائد التي سوف تمدك بالجمال والنضارة للبشرة، واللامعان والقوة للشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط