كتابة : Reham
آخر تحديث: 23/05/2020

أبرز فوائد النشا للبشرة

فوائد النشا للبشرة، يعتبر النشا من المساحيق التي تتكون من الذرة، ويتم استعماله في العديد من الوصفات، سواء كانت وصفات في الطبخ وبالأخص لعمل زيادة في كثافة الصلصات، ويمكن أيضا استعماله لعمل الحلويات.
ويمكن أيضا أن يتم استعمال النشا لعمل ماسكات للبشرة، لعلاج جميع مشاكل البشرة، ويتم استعمالها أيضا بعمل سكر الذرة وشراب الذرة، ويمكن أيضا أن نعتبر النشا مادة لاصقة للورق والقماش.
أبرز فوائد النشا للبشرة

فوائد النشا للبشرة

يعتبر النشا به عدة عناصر غذائية مهمة جدا لصحة الجسم بالكامل، وللبشرة خاصة، ويوجد أيضا الكثير من السعرات الحرارية، هذا بالإضافة إلى الكربوهيدات والألياف والبروتينات، ويوجد بها نسبة من المعادن كالصوديوم والحديد.

وللنشا فوائد عديدة للبشرة، من بين هذه الفوائد هى:

  • يعمل النشا على إزالة الدهون التي تتراكم وتتزايد على البشرة، وذلك عن طريق امتصاصها، وهذه الوصفة تفيد كثيرا أصحاب البشرة الدهنية، حيث يتم تنفيذها عن طريق وضع بودر النشا على الوجه بشكل مباشر، ويفضل وضعها قبل وضع المكياج.
  • يعمل النشا على تطهير الوجه، وذلك عن طريق التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويتم تنفيذ هذه الوصفة من خلال مزج ملعقة كبيرة من الجلسرين، ومعها ملعقة كبيرة من النشا، ونقوم بخلطهم جيدا حتى يتجانسوا، ثم نضعهما على البشرة.
  • من بين فوائد النشا للبشرة أنه يعمل على علاج الطفح الجلدي، حيث يقوم بتهدئة البشرة من الحكة والإحمرار، وذلك بسبب أن النشا تتميز بخصائص مضادة للالتهابات.
  • يعمل النشا على إزالة آثار حروق الشمس، وبالتالي تساعد على تهدئة تهيج البشرة التي تسببها أشعة الشمس، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق مزج كميات متعادلة من النشا والماء، ونخلطهم جيداً، ثم نضع هذا المزيج على الأجزاء المتضررة بالبشرة، ونتركه مدة تصل إلى 5 دقائق، وبعدها نشطف الوجه من آثار المزيج بالماء الدافئ.
  • يمكن استخدام النشا لوضعه على أحمر الشفاه حتى يعطي اللون المطفي، وذلك عن طريق وضع القليل من بودر النشا على الشفاه باستخدام أطراف الأصابع.
  • يعمل النشا على تفتيح الأماكن الداكنة بالبشرة، وبالتالي تعمل على توحيد لون البشرة، حيث أن النشا غنية بفيتامين A، وهو السبب الرئيسي في هذه العملية.
  • من بين فوائد النشا للبشرة أنه يعمل على المحافظة على البشرة وجعلها صحية، وذلك عن طريق تحفيزها لتجديد الخلايا؛ وذلك بسبب المعادن التي تتواجد بكثرة في النشا، ومن بين هذه المعادن هى الحديد والكالسيوم.
  • يعمل النشا على التخلص من حب الشباب والبثور المسببه لها؛ وذلك لأن النشا غنية بمادة الزنك التي تعمل على مقاومة آثار حب الشباب.
  • يعمل النشا على تحسين صحة البشرة ويعمل على ترطيبها بشكل ملحوظ؛ والسبب في ذلك هو أن النشا غني جدا بفيتامين B1 وB2 المتواجد به.
  • من بين فوائد النشا للبشرة أنه يعمل على تجديد بنية البشرة، فبالتالي يعمل على تقليل التجاعيد؛ والسبب في ذلك أن النشا غني بفيتامين C، ومضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة التي تضر بالبشرة.

وصفات طبيعية من النشا

هناك وصفات عديدة تتميز بها النشا لتحسين البشرة وحل مشاكلها، ومن بين هذه الوصفات هى:

وصفة النشا وبياض البيض والحليب

تعمل هذه الوصفة على مساعدة البشرة للتخلص من الخطوط التي تتوجد بالبشرة من أثر التجاعيد، ويتم تنفيذ هذه الوصفة عن طريق مزج بياض بيضة واحدة، ومعها نضع 1/4 كأس من النشا، ونضيف عليها ملعقتين كبيرتين من الحليب ويفضل أن يكون كامل الدسم.

نقوم بمزج جميع هذه المكونات جيدا حتى يتجانسوا، ثم نقوم بوضع هذا المزيج على البشرة لمدة تصل إلى 1/3 ساعة، أو حتى تجف الوصفة، وبعدها نقوم بشطف البشرة بالماء الدافئ.

ونقوم بتجفيفه جيدا ونطبق بعد ذلك كريم مرطب على البشرة، يفضل الاستمرار على هذه الوصفة حتى نلاحظ الفرق.

وصفة مقشر النشا والشوفان والقهوة وزيت جوز الهند

من بين فوائد النشا للبشرة أنها تعمل كمقشر طبيعي يمكن تنفيذه داخل المنزل، ويعمل هذا المقشر على التخلص من الشوائب التي تتراكم بالبشرة، كما يعمل على ترطيب البشرة بشكل فعال للغاية، ويتم تنفيذ هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من النشا، ومعها ملعقة كبيرة من الشوفان.

بعد ذلك نضع عليهم 3 ملاعق من زيت جوز الهند، ونضيف عليها ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة، نقوم بخلط هذه المكونات جيدا حتى يتجانسوا، ثم نقوم أولا بتنظيف الوجه، وبعدها نضع الخليط على الوجه والرقبة.

ومن الممكن وضعه أيضا تحت الإبط، نترك هذا الخليط حتي يستفيد منه البشرة جيدا ويصل للجفاف، يفضل استعمال هذه الوصفة بشكل مستمر ويمكن إضافته كروتين العناية بالبشرة، حتى نلاحظ الفرق المرجو.

وصفة النشا والعسل والحليب والسكر البني

من المعروف أن النشا والحليب غنيان جدا بالبروتين، وبالتالي يساعد على زيادة مستوى الكولاجين الطبيعي بالبشرة، وهذه المادة تجعل البشرة تصبح صغيرة وأكثر نضارة وحيوية، ويتم تنفيذ هذه الوصفة عن طريق وضع ملعقتان كبيرتان من النشا، ومعها ملعقة كبيرة من العسل النحل.

ثم نضيف عليهم 3 ملاعق كبيرة من الحليب، وأخيرا نضيف ملعقة صغيرة من السكر البني ومن الممكن عدم إضافته، نقوم بمزج هذه المكونات جيدا حتى يتجانسوا وتصبح لدينا عجينة متماسكة نوعا ما.

نقوم بوضع هذا المزيج على الوجه، وذلك بعد تنظيف جيدا، ونتركه على البشرة لمدة تصل إلى 1/3 ساعة، أو حتى تجف الخطة على البشرة، نقوم بعد ذلك بشطف الوجه بالماء البارد، ونجففه جيدا، يفضل تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع للوصول لأفضل النتائج.

وصفة النشا والخل

من بين فوائد النشا للبشرة أنها تعمل بشكل كبير في التخلص من الرؤوس السوداء التي تتواجد بالوجه بشكل مزعج للغاية، ويتم تنفيذ وصفة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من النشا، ومعها نضع ملعقة كبيرة من الخل.

نقوم بمزج هذه المكونات جيدا حتى يتجانسوا وتصبح لدينا عجينة، نقوم بعد ذلك بوضع هذا المزيج على المناطق المتضررة، ونتركها لمدة تصل إلى 1/3 ساعة، ثم نقوم بمسح باقي المزيج من على الوجه، وذلك عن طريق استعمال قطعة قطن، وبعدها نشطف الوجه بالماء الفاتر.

يفضل تكرار هذه الوصفة مرة بالأسبوع للتوصل لأفضل النتائج.

وصفة النشا والفراولة والعسل والحليب

هذه الوصفة يفضل أن يستخدمها أصحاب البشرة الدهنية، ويتم تنفيذ هذه الوصفة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من النشا، ومعها نضع 1/2 كأس من الفراولة، ومعها ملعقة كبيرة من العسل النحل، 1/4 كأس من الحليب ويفضل أن يكون قليل الدسم.

نضع هذه المكونات السابقة في الخلاط الكهربائي، ونخلطهم ثم نضع عليهم النشا والحليب، ونمزجهم جيدا حتى يتجانسوا ويشكل لدينا عجينة، نقوم بعد ذلك بتطبيق هذه الوصفة على البشرة، مع الإبتعاد عن منطقة حول العينين، نترك هذا المزيج على البشرة لمدة تصل إلى 1/3 ساعة.

وبعد ذلك نشطف الوجه بالماء البارد ونقوم بتجفيفه جيدا، ونضع في النهاية عليه كريم لترطيب البشرة، يفضل تكرار هذه الوصفة مرة بالأسبوع للتوصل لنتائج سريعة.

أخيرا.. فوائد النشا للبشرة عديدة كما ذكرنا سابقا، لذلك يفضل اتباع هذه الوصفات قدر الإمكان حتى نتوصل لأفضل النتائج التي نسعى إليها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ