آخر تحديث: 07/09/2020

أبرز فوائد زيت البابونج الروماني

أبرز فوائد زيت البابونج الروماني
يعتبر زيت البابونج الروماني هو مستخلص البابونج الذي يعد من أقدم الأعشاب الطبية الذي تتعدد فوائده لصحة الإنسان، وقد تطورت مستحضرات البابونج على مدار السنوات وأصبح موجود بأشكال متعددة أشهرها شاي البابونج أو شاي الأعشاب.
ولكن يظل زيت البابونج الأصلي لا يعرف قيمته الناس، فيوجد الزيت العطري الذي يمكن نشر رائحته في المنزل أو وضعه على الجلد لامتصاص فوائده المتعددة.

فوائد زَيت البابونج الروماني

تتعدد فوائد زَيت البابونج الروماني ومن أشهر فوائده أنه مهدئ للأعصاب ويخفف من القلق والتوتر فيساعد على الاسترخاء ويمكن أن يتم ذلك عن طريق استنشاقه بالفواحات لأن رائحته تصل للمخ ويبدأ في تهدئة الأعصاب.

كما أنه يعمل كمنشط للعواطف بالإضافة لاستخدامه لتقليل أعراض الاكتئاب والتوتر، كما أن زَيت البابونج الروماني له أيضاً العديد من الفوائد التي سوف نذكرها تفصيلياً فيما يلي

يستخدم كمسكن ومضاد حيوي

لأنه يمتلك الخصائص التي تجعله مضاد للميكروبات والفطريات والجراثيم بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة لذلك فهو يستخدم لعلاج حمى القش، كما أن زَيت البابونج الروماني يخفف من احتقان المخاط ومن التهيج والتورم.

كما يخفف من الأمراض الجلدية ذات الحساسية الموسمية حيث يستخدم كزيت موضعي لتسكين الألم أو الحساسية الغذائية، لذلك لجأ الكثير من الناس المدركين لأهمية زَيت البابونج الروماني إلى استخدامه بديل المضاد الحيوي للجلد لأنه يعالج الأمراض الجلدية والفطريات.

يخفف من آلام الدورة الشهرية

نظراً لامتلاك زَيت البابونج الروماني لخصائص مضادة للتشنج فهو يساعد في تقليل تشنجات الدورة الشهرية وآلامها والأعراض الأخرى منها مثل آلام الظهر وألم الكتفين والقدمين وغيرها من الآلام المختلفة.

وتعتبر الخصائص المهدئة في زَيت البابونج الروماني مساعدة على الاسترخاء والنوم وبخاصة في أيام الدورة.

يقلل زَيت البابونج الروماني من الأرق

يساعد في النوم الصحي لأنه مهدئ طبيعي وبالتالي فهو يكافح الأرق وقلة النوم أو عدم القدرة على النوم التي تحدث لأسباب معينة ومنها أمراض جسدية أو نفسية أو اضطرابات في العقل أو ظروف معيشية.

وبالتالي فإن فوائد زَيت البابونج الروماني واضحة في تحسين حالة نوم الإنسان واستنشاقه يقلل من التعب والاجهاد في مستوى هرمون قشر الكظر في البلازما.

وقد بينت الدراسات عام ألفان وخمسة في النشرة البيولوجية بأن البابونج يتميز بوجود البنزوديازيين على غرار النشاط المنوم وبعد تطبيقه على الفئران لوحظ استغراق وقت أقل لنوم الفئران التي أخذت جرعة ثلاثمائة مللي جرام لكل كيلو جرام من وزن جسم الفئران.

زيت البابونج الرماني لصحة الجلد

يفيد البابونج البشرة وجلد الجسم بصفة عامة حيث يؤدي لبشرة ناعمة وصحية ويخفف من تهيج الجلد نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم.

وقد استخدم البابونج لعلاج الاكزيما التي تصيب الجلد بالإضافة لعلاج القرح والجروح والنقرس والحساسية في الجلد والحروق والكدمات وبعض الأمراض الجلدية مثل حلمات التكسير، والتهابات الأذن والعين والطفح الجلدي.

يدعم صحة الجهاز الهضمي

لقد استخدم زيت البابونج في حالات الأشخاص المصابون بالأمراض المعوية وحالات اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يحتوي زيت البابونج على مضادات التشنج وتسمى مركبات أنوديين.

حيث تستخدم لعلاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل مشكلة الغازات والأمعاء المتسربة وعسر الهضم وحمض الجزر بالإضافة للقيء والإسهال.

لذلك يعتبر زَيت البابونج الروماني مهدئ جيد للمعدة ومخفف من توتر العضلات ويستخدم عن طريق وضعه على الأطعمة المختلفة والسلطات.

البابونج الروماني لصحة القلب

ترتفع مستويات الفلافونويد في البابونج الروماني لذلك فهو يحمي القلب والأوعية الدموية حيث ثبت أن هذه المركبات تقلل من وفيات أمراض القلب عندما يتم أخذها داخليا كما تخفض من ضغط الدم مما يسبب راحة للقلب.

يعالج آلام المفاصل ويقللها

قد تم إجراء دراسة على الأشخاص الذين استخدموا زَيت البابونج الروماني على الركبتين وتم تدليك الزيت لعدة أيام متتالية.

فلوحظ أن الزيت يتغلغل للجسم ويصل لمناطق الألم في الركبتين وغيرها من المفاصل فيخفف الآلام ويقلل من الالتهابات تدريجيا مما يجعله علاج على المدى البعيد، ويمكن عمل حمام دافئ به فيساعد على تخفيف آلام الظهر والرسخين والأصابع وغيرها.

فوائد زَيت البابونج الروماني للأطفال

لقد اشتهر البابونج قديما عند الأمهات في تهدئة الرضع فكانوا يستخدمونه فيضعون منه قطرات مع حليب الأم لتخفيف بكاء الرضع والحد من الحمى بالإضافة للتخلص من ألم الأذن وتهدئة معدة الأطفال.

ويساعد زيت البابونج الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة ونقص التركيز والانتباه على أن يصبحوا أطفال طبيعيين فتقل الحركة لديهم كما يزداد عقلهم تركيز ويصبحون أكثر انتباه، ويعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية للرضع نظراً لمفعوله السحري.

وعن دراسة أجريت عام ألف وتسعمائة وسبعة وتسعون على تسعة وسبعون طفل يعانون من الإسهال الحاد وجد أن الأطفال تم علاجهم وانتهى الإسهال بعد ثلاثة أيام من استعمال البابونج، ووفرت دراسات أن البابونج آمن للأطفال لعلاج المغص واضطرابات المعدة.

زَيت البابونج الروماني يستخدم كمضاد للسرطان

قد تم التوصل لنتائج تصرح بأن زَيت البابونج الروماني فعال ضد السرطان ومنها سرطان الجلد والبروستاتا والثدي والمبيض.

وفي دراسات تم اجراؤها عام ألفان وتسعة في جامعة ويسترن في أوهايو، بينت أن مستخلص البابونج له تأثير مضاد للسرطان لأنه يسبب موت الخلايا السرطانية أو الحد من نموها.

كما أشارت أبحاث أولية بأن زيت البابونج الأساسي يساعد على علاج البواسير حيث أن له تأثير وقائي على خلايا البنكرياس في أنه يقلل الإجهاد التأكسدي الذي يرتبط بفرط السكر في الدم بالإضافة لتخفيف أعراض التهاب المهبل وتخفيف من التهاب الحلق ومن بحة الصوت.

كيفية استخراج زَيت البابونج الروماني

يوجد نبات يسمى البابونج يكون له أزهار وهذه الأزهار تحتوي على زيت طيار بنسبة واحد ونصف بالمائة من محتوى الأزهار الجافة، ويتم استخراج الزيت عن طريق عملية التقطير التي تنتج الزيت سائل ثقيل القوام ويتميز باللزوجة ولون أزرق ورائحة البابونج.

حيث يحتوي الزيت على مركبات تتميز بخصائص متعددة ومنها مواد الفابايسابولو، ومادة البايسابول، وأوكاسيد وبيتا ترانس، ومركب الكمازولين ذو اللون الأزرق بالإضافة لغيرها من المركبات.

فوائد متعددة لزيت البابونج الروماني

هو زيت له خصائص علاجية متعددة لذلك فهو يساعد على الراحة والاسترخاء كما أنه منظف للقولون وطارد للغازات بالإضافة لعلاج الحموضة وغيرها من مشكلات المعدة.

ويستخدم زيت البابونج كطارد للديدان حيث أنه يسبب عرق الجسم للتخلص من السموم ويوجد منه أيضاً النوع الألماني ويتميز أيضاً بفوائده للبشرة والشعر.

فوائد زيت البابونج للبشرة

يرطب البشرة ويزيدها نضارة وجمال عند تدليكه على البشرة يومياً كما لأنه يخلص البشرة من حبوب الشباب والندبات الأخرى في الجلد، ويكسب البشرة لوناً موحداً لأنه ينظف البشرة ويزيل منها تراكمات السنين.

يعمل أيضاً على علاج مشكلات الجلد والالتهابات والحساسية والفطريات كما يقلل من تجاعيد البشرة التي تظهر في سن مبكر.

لقد تحدثنا عن زَيت البابونج الروماني وفوائده المتعددة للجسم والبشرة لذلك يجب شراؤه من العطارين أو صنعه من أزهار البابونج والاحتفاظ به كعلاج لكثير من مشكلات الجسم لأنه يحتوي على فيتامينات عديدة والحديد والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط