أبرز فوائد طحينة السمسم
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 28/11/2020
أبرز فوائد طحينة السمسم
عندما نود التحدث عن فوائد طحينة السمسم يمكننا القول بأن الطحينة تعد من الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية اللازمة للجسم مثل أوميجا 3 وأوميجا 6
الإضافة إلى احتوائها على البروتين والكالسيوم والحديد والألياف والمنجنيز والبوتاسيوم وكلها عناصر أساسية لصحة الإنسان ويكن اعداد الطحينة في المنزل أو شراؤها من المحلات التجارية وتتميز بطعمها اللذيذ مع الأطعمة.

فوائد طَحينة السمسم للجسم

تتكون الطحينة من السمسم المحمص المطحون ويمكن اعدادها بطريقتين أولهما احضارها عن طريق السمسم المقشر والأخرى بالسمسم الغير مقشر الذي يكون أكثر فائدة من السمسم المقشر وللطحينة العديد من الفوائد الصحية للجسم والتي تتمثل فيما يلي:

فوائد طَحينة السمسم لضغط الدم

يمكن أن تقدم طحينة السمسم على شكل سلطة تتكون من الطحينة والزيت والملح والخل والليمون والماء وتكون ذات شكل كريمي وطعم رائع وتقدم بجانب اللحوم مثل الكفتة أو الدجاج المشوي وسلطة الخضروات،

وتفيد في تقليل ضغط الدم المرتفع نظراً إلى احتوائها على البوتاسيوم بنسبة جيدة وبالتالي فهي تصلح لمرضى ضغط الدم كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات في الجسم.

فوائد الطحينة لتحسين صحة القلب

تحتوي بذور السمسم المصنوع منه الطحينة على مادة السمسمولين التي لها دور كبير في الوقاية من أمراض القلب وتحسين صحته وصحة الأوعية الدموية لأنها تزيل الترسبات من الشرايين.

فوائد طَحينة السمسم لتنظيم الكوليسترول بالجسم

تحتوي الطحينة على مادة الفيتوستيرول التي تساعد على تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم على الرغم من احتواء الطحينة على الدهون ألا أنها دهون جيدة ومفيدة لصحة الجسم.

تساعد الطحينة في حفظ التوازن الهرموني في الجسم

يمكن لتناول الطحينة أن يساعد الجسم على أن يحفظ توازنه الهرموني وبخاصة عند السيدات اللواتي تخطين عمر الأربعين كما يمكن أن يكون لها دوراً في السيطرة على التغيرات والتقلبات الهرمونية وتقليلها عند النساء والرجال.

فوائد طَحينة السمسم للمفاصل

تساعد الطحينة على التقليل من التهابات المفاصل عند ادخالها في النظام الغذائي اليومي وتعمل على الوقاية من الالتهابات بسبب احتوائها على اوميجا 3 وغيرها من الأحماض الدهنية الجيدة.

فوائد طَحينة السمسم للعظام

نظراً غلى احتواء الطحينة على العناصر الهامة مثل الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم والنحاس فإنها تعمل على تقوية العظام وزيادة كثافته وتمنع هشاشة العظام وبخاصة عند الأطفال والمتقدمين في العمر.

فوائد الطحينة للحفاظ على رشاقة الجسم

تحتوي الطحينة على البروتين الذي له دور في الشعور بالشبع وبالتالي تقلل من تناول الطعام فتساعد الإنسان على فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المعتدل.

تعمل طحينة السمسم على تقوية المناعة

بسبب احتواء الطحينة على المعادن الجيدة والمفيدة للجسم فيمكن لهذه المعادن والعناصر أن تعمل على مكافحة الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وتزيد من انتاج خلايا الدم البيضاء التي تحارب الجراثيم وبالتالي تقوي المناعة ضد الأمراض المختلفة.

فوائد الطحينة لتحسين صحة الدماغ

تفيد الأحماض الدهنية الموجودة في الطحينة على تنشيط العقل والذاكرة وتطور الأنسجة العصبية في الجسم وبالتالي فهي تعمل على تحسين صحة الدماغ ومنع ظهور مرض الزهايمر أثناء التقدم في العمر.

محاربة الأمراض المزمنة

مثل السرطان بجميع أنواعه لأنها تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الأمراض الخطيرة.

فوائد طَحينة السمسم للبشرة

يمكن تناول الطحينة يومياً مع الأطعمة لأنها تسبب نضارة البشرة واشراقها كما أنها تتخلص من معظم المشاكل في البشرة مع الاستعمال المنتظم لها.

تفتيح البشرة وتزيل من الصبغات والبقع الداكنة

تعمل على تنقية البشرة من الشوائب والأتربة كما تعمل على القضاء على حب الشباب وغيره من البثور.

 يمكن للطحينة أن تساعد في تسمين الوجه وبذلك فهي مفيدة للأشخاص ذوات الوجه الضعيف.

تساعد على زيادة نعومة البشرة وتقشيرها جيداً والحصول على الإشراق والجمال.

الوصفات الطبيعية للطحينة للبشرة

نقوم بإحضار وعاء صغير ونضع فيه ملعقتين من الطحينة وملعقتين من الكركم وملعقة من الحليب وبعد خلط المكونات والحصول على عجينة يوضع منها على البشرة لمدة عشرون دقيقة تغسل بالماء الفاتر ويمكن تكرار التجربة حتى الحصول على النضارة في البشرة.

أو من الممكن غمس قطعة قطنية في الطحينة وندهن بها الوجه ونتركه لمدة عشر دقائق حتى يجف ثم يغسل الوجه بالماء للتخلص من شوائب البشرة.

فوائد طَحينة السمسم للحامل

تحتاج المرأة الحامل للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لذلك يمكن اعتبار الطحينة من الأغذية المفيدة لها ويمكننا حصر أهمية الطحينة للحامل فيما يلي:

  • توفر الدهون الصحية للمرأة الحامل ويمكنها أن تحصل على أكثر من ستة جرامات خلال اليوم من الدهون الصحية حتى يمكن الحصول على هذه الجرامات من تناول خمس ملاعق كبيرة من الطحينة يومياً ويمكن إضافة العسل الأبيض أو الأسود لها ليكسبها الطعم المستساغ ويعطيها القيمة الغذائية الأعلى.
     
  • توفر الطحينة الفيتامينات اللازمة للحامل والكالسيوم الضروري للعظام كما تغذي أيضاً الجنين وتطور من نموه.
     
  • تدعم الطحينة عملية الهضم أثناء الحمل وتتخلص من المشكلات في المعدة مثل مشكلات عسر الهضم والغثيان الذي يكون في الأشهر الأولى من الحمل والقيئ وغيرها من الأعراض التي تصيب الحامل.
     
  • تنظم الطحينة مستوى السكر في الدم لدى الحامل ومستوى الضغط فلا تساعد على ارتفاعه أو انخفاضه بل تجعله مضبوط عند الحد المراد.

محاذير تناول الطحينة للحامل

بعض النساء تعاني من حساسية الطحينة أو بذور السمسم نظراً لاحتوائها على الأحماض الدهنية وهناك من السيدات لديهن الحساسية من الأوميجا وغيرها،

ويمكن أن تسبب الطحينة أو السمسم لديهن بعض الأعراض التي تتمثل في وخز في الفم أو حكة والاكزيما أو حكة الجلد والتورم في الشفاه أو الوجه أو اللسان،

ويمكن أن يحدث الام في المعدة أو اسهال أو غثيان بالإضافة إلى التهاب الحلق وقد يحدث انخفاض في ضغط الدم وسرعة في نبضات القلب مع دوخة ودوار.

فوائد طَحينة السمسم مع التمرس

  • التمر هو أحد الفواكه التي تتميز باحتوائها على العديد من العناصر اللازمة للجسم ويكون التمر في الأساس بلح احمر يطرح من النخيل ثم يتحول إلى رطب أسود بعد أيام قليلة ثم يجفف
  • ويصبح في النهاية تمر يستعمله الناس في شهر رمضان مع الإفطار في وقت المغرب، ويستخدم أيضاً في أنواع من الحلوى والفطائر وغيرها من الوصفات.
  • ويعد التمر مع الطحينة من أفضل الأغذية اللازمة للحامل والجنين فيمكن طحن التمر وخلطه مع الطحينة ليكون غذاء لذيذ ورائع
  • كما يكون غذاء هام جداً للأطفال ويساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم عند كبار السن، بالإضافة إلى أنه يعالج الأنيميا وهشاشة العظام ويكسب الجسم النحيف الوزن المعتدل.
  • يمكن لخلطة الطحينة مع التمر أن تساعد في مرحلة الولادة وتمد المرأة بالطاقة اللازمة، كما يمكن أن تمد الجسم بالنشاط والقوة.
بعد أن تكلمنا عن فوائد طحينة السمسم نقدم نصيحة لكل سيدة ان تهتم بذلك الغذاء الرائع لتقدمها في وصفات مع الأطعمة ومع التمر ومع اللبن ليستفيد الأطفال والكبار من فوائدها مع أهمية أن تكون ضمن نظام غذائي صحى وأن تكون كمية الماء كافية للجسم طوال اليوم.