كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 23/01/2021

أبطال العالم في كمال الأجسام

يعد كمال الأجسام من الألعاب الرياضية الموجودة في العالم والمنتشرة، فتعدد أبطال العالم في كمال الأجسام بشكل كبير على مستوى العالم، ولكن غير معترف بها من قبل لجنة الألعاب الأولمبية، وهذا غريب، لأن لعبة الشطرنج والبولنج مثلاً معترف بها.
على الرغم من أن لعبة كمال الأجسام مهمة لدى بعض الناس ويشاهدونها، ويوجد الكثير من أبطال العالم في كمال الأجسام، إلا إنها ما زالت من ألعاب القوى الأولى على مستوى العالم.
أبطال العالم في كمال الأجسام

ما هي لعبة كمال الأجسام؟

لعبة كمال الأجسام أو كما يقال عليها باللغة الإنجليزية "body building" ويقال أيضاً أنها تسمى رياضة الحديد، يهتم بها كثير من اللاعبين ويتنافسون على الألقاب دائماً، ويشاهدها كثير من الجماهير المهتمة بها.

هذه اللعبة عبارة عن نمو العضلات في الجسم بطريقة معينة، وحسب نظام معين، والتغذية المناسبة، والروتين والتدريب المنظم وما إلى ذلك.

تختلف نتيجة هذه التمارين والتغذية وكل هذا من شخص إلى شخص حسب جيناته الوراثية، وكيف كان وضع جسمه قبل بداية الروتين، وقابلية عضلات جسم اللاعب على نمو العضلات سريعاً أو بطريقة بطيئة، أو إن كان جسمه لا يقبل النمو الضخم هذا من الأساس.

وتكون في الأغلب مدة هذا الروتين والتمارين 6 شهور، أي بعد هذه المدة تظهر نتيجة الروتين الرياضي الخاص بهذه اللعبة.

هدف اللعبة أن يستعرض اللاعب عضلاته التي بناها لشهور للجماهير ولجنة التحكيم، ومن أهم شروطها: تناسق العضلات تناسق مرتب، والظهور على المسرح.

القواعد الأساسية لرياضة كمال الأجسام

كل الألعاب الرياضية الموجودة لها قواعد معينة يجب اتباعها، ومن أهم قواعد اللعبة:

  • القاعدة الأولى: "التدريب" التدريب يقوم علي تقلص وانبساط العضلات والتكرار الكثير لذلك لكل عضلات الجسم، ويحدث هذا أكثر من 120 مرة لكل عضلة في الجسم، عضلة الصدر مثلاً يكون هناك 4 تمارين وكل تمرين ينقسم إلى 4 مجموعات، وكل مجموعة إلى 10 تكرارات، فيكون الناتج النهائي لكل هذا 160 تكرار وهذا مناسب ومضبوط.

هدف التدريب

يحفز خلايا عضلات الجسم على النمو وتعمل على أن تتكيف مع الجهد والتعب الذي يقوم به اللاعب على العضلات، يمكن أن يحصل اللاعب على التدريب الجيد من خلال عدة طرق منها:

  1. من خلال مدربين الصالات الرياضية.
  2. من خلال المواقع على الإنترنت حيث يمكن الحصول على مدرب شخصي أونلاين من موقع يسمي "الكوتش" وهناك مواقع عديدة يمكن التدريب عليها ومن خلالها.
  • القاعدة الثانية: "التغذية" يصرف لاعبو كمال الأجسام الكثير من الأموال على بناء أجسامهم، فيجب في التغذية المحددة أن يأكل اللاعب 5 وجبات متكاملة كل يوم، وأن تحتوي على البروتين كعنصر أساسي، وأيضاً الكربوهيدرات والفيتامينات والدهون الصحية.

الهدف الأساسي من التغذية هذه

يعوض اللاعب الجهد الذي يقوم به وهدم الغذاء، وإمداد الجسم والعضلات بالمواد الغذائية له لتقويته ولتساعده في البناء السريع، أي إنسان يجب أن يتغذى لكي يكون نشيطاً ومليء بالطاقة، ويؤدي أعماله اليومية، وهذا من أهداف التغذية.

القاعدة الثالثة: "الراحة" وقت الراحة هو الوقت الذي يعتبر أفضل وقت لتنسيق وترتيب الخلايا الجديدة في الجسم، وعملية البناء تكون فيه أفضل من الأوقات الأخرى.

يجب أن يكون هناك 8 ساعات أساسية للنوم ليلاً، وهو من أهم أوقات الراحة لكل أبطال العالم في كمال الأجسام، ويجب أن يكون هناك أيام للراحة خلال أيام التمارين.

فوائد لعبة رياضة كمال الأجسام

كان الهدف الأساسي من لعبة كمال الأجسام هو استعراض اللاعبين لأجسامهم، ولكن مع تطورها وانتشارها ظهرت عدة فوائد لها وتنقسم الفوائد هذه إلى فوائد جسدية وفوائد نفسية عديدة.

  • الفوائد الجسدية:
  1. تساعد على حمل الأشياء الثقيلة بسهولة ومرونة نتيجة للتمارين الشاقة والتغذية الضخمة.
  2. تعمل هذه الرياضة على ضبط ارتفاع ضغط الدم لمن يعاني منه.
  3. تقوي عضلة القلب بشكل كبير وتنشط الذهن.
  4. تساعد اللاعبين على إزالة جميع آلام الظهر لديهم، فيكونوا بصحة أفضل.
  5. المحافظة على البشرة والجسم وحمايتها من الشيخوخة المبكرة وتأخر الشيخوخة عموماً.
  6. تحسين شكل الجسم بالتأكيد والسيطرة لديك لتتحكم في وزنك، إذا كنت تعاني من النحافة أو السمنة ولست راضياً عن ذلك فعلك ممارسة هذه الرياضة، فسوف تحصل على نتائج مرضية، ينتج عنها زيادة في سرعة التمثيل الغذائي.
  7. تقلل الإصابة بالشريان التاجي في القلب.
  8. تعمل على تأخير احتلال الدهون لمكان العضلات.
  9. تساعد على عدم الإصابات الخطيرة لدى اللاعبين عندما تحدث حوادث أو صدمات لا قدر الله.
  • الفوائد النفسية:
  1. تعمل على تحسين الحالة المزاجية عامة، فتجعلك دائماً قادراً على حل مشاكلك والتفكير بشكل إيجابي وإيجاد حلول لضغوطات الحياة.
  2. نتيجة لتنظيم يومك، فهي تشعرك دائماً بالنشاط واليقظة.
  3. تعمل على إبقائك مرتاح البال لفترة مما يخلصك من الاكتئاب والقلق والتوتر.
  4. تحافظ هذه الرياضة عليك من الإصابة بالزهايمر مع التقدم في السن، عن طريق الألعاب والتمارين الرياضية والهوائية التي تمارسها.

أبطال العالم في كمال الأجسام

تعتبر بطولة مستر اولمبيا من البطولات المهمة والأساسية لكل لاعب كمال أجسام، ينتظر لاعبو كمال الأجسام هذه البطولة بفارغ الصبر ويستعدون لها جيداً، لأنها أهم واكبر بطولة دولية وعالمية للمحترفين من لاعبي كمال الأجسام، هذه البطولة برعاية الاتحاد الدولي، تقام كل عام، وبدأت منذ عام 1965، حيث أن كل من اشترك بها أصبح اسمه مخلداً في تاريخ الرياضة.

“جوويدر": هو صاحب فكرة التأسيس لهذه البطولة وأيضاً أسس الاتحاد الدولي لكمال الأجسام في العالم، كانت أولى مسابقات بطولة اولمبيا في نيويورك، حيث قامت بها أكاديمية بروكلين للموسيقى، ومنذ أن بدأت فاز بها اللاعب "لاري سكوت" مرتين متتاليتين.

  • لاري سكوت: يعتبر هو الذي أخذ أول لقب لبطولة مستر اولمبيا في العالم وكان هذا عام 1965، حيث في هذه الفترة لم يكن هناك جوائز نقدية تقدم للاعب، فقط يخلد في تاريخ رياضة كمال الأجسام بالاحترام والتقدير والاعتراف بأنه حصل على أفضل الألقاب في البطولة، وكان هذا هدف سكوت أن يلقب بها أول مرة، وقد تقاعد بعدها بفترة.
  • سيرجيواوليفا: فاز ببطولة رفع الأثقال في كوبا عام 1962، وانتقل للمعيشة في شيكاغو، وحصل ع أول بطولة لكمال الأجسام عام 1963 في نفس عام انتقاله، كان يلقب بالأسطورة في هذه الرياضة.
  • ارنولد شوارزنيجر: يعتبر من أهم الأبطال في اللعبة واسمه متعلق ومرتبط بكمال الأجسام، يعمل كممثل وسياسي ورياضي، فاز ببطولة مستر اولمبيا 7 مرات منهم 6 مرات على التوالي، بدأ تدريبه عندما كان عمره 15 عاماً، وكان جسمه ضئيلاً وقتها، ولكن انتقل لكاليفورنيا وتدرب على يد جوويدر.
  • فرانكوكولومبوس: ممثل ايطالي بدأ بالمحاكمة ثم رفع الأثقال ثم كمال الأجسام، أصيب بإصابة شديدة في ركبته عندما شارك في بطولة تحديات الرجل الأفضل في العالم، قال الأطباء أنه لن يشفى ثانية، فتحداهم هذا البطل وشفي بعد 3سنوات، وأخذ لقب مستر أولمبيا مرة أخرى عام 1981، ومن أشهر مقاطع الفيديو له عندما كان يحمل سيارة ويرفعها من مكانها.
  • كريس ديكرسونسمير بنوت، دورييان ييتس، روني كولمن، جاي كتلر وفيل هيث:كل هؤلاء كانوا من أهم أبطال العالم في كمال الأجسام، وفازوا ببطولات عديدة، ورفعوا من شأن هذه الرياضة.

من أهم أسرار تمسك أبطال العالم في كمال الأجسام بتلك الرياضة هي أنها تجعل الجسم أكثر مواجهة لهذه الصدمات عن الإنسان العادي، تخفض من الإصابة بمرض السكر، إذ تعمل على حرق جميع كمية السكر الموجود في الدم وتساعد البنكرياس على إنجاز عمله.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ