كتابة : رحاب
آخر تحديث: 15/04/2024

ما هي أساسيات التصميم الداخلي وقواعده وأهميته؟

يُعرَّف التصميم الداخلي بأنه فن تخطيط وتصميم وتجميل المساحات التي صنعها الإنسان، ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعمارة إلا أن مجال أساسيات التصميم الداخلي لا يزال حديث العهد نسبيًا. ومن الجدير بالذكر أن أساسيات التصميم الداخلي كانت مستخدمة في الماضي، مما دفع الخبراء إلى استخدام مصطلح أكثر دقة يسمى "الديكور الداخلي" "زخرفة"، ويُعرف التصميم بالهندسة المعمارية الداخلية في بعض الدول الأوروبية، وفيما يلي في موقع مفاهيم نتعرف على قواعد وأساسيات التصميم الداخلي، تابعونا.
ما هي أساسيات التصميم الداخلي وقواعده وأهميته؟

تعريف التصميم الداخلي

للتصميم الداخلي أساسيات معينة كما أن له تعريفات وطرق مختلفة عن التصميمات العادية التي قد يظنها البعض في وضع التصميم الداخلي، ومنها:

  • يقصد بمفهوم التصميمات الداخلية أو العمارة الداخلية: هو برنامج شامل للتخطيط والتصميم يتعلق بالفضاء الداخلي. ويهدف ذلك العلم أو الفن إلى استخدام الاحتياجات المادية والروحية والاجتماعية لخدمة أفراد المجتمع، ويلعب التصميم الداخلي دورًا مهمًا فيه.
  • حيث يعمل على الحفاظ على سلامة المبنى، كما يتضمن التصميم الداخلي مكونات مختلفة من التكنولوجيا إلى التخطيط، وتركز هذه المكونات بشكل أساسي على الجماليات الفنية، ولذلك لمختلف أساسيات التصميم الداخلي أهمية كبيرة.

قواعد التصميم الداخلي

يقصد بمفهوم التصميم الداخلي هي مجموعة من الإجراءات والقواعد التي يتخذها المصممون عند وضع تصميمات داخلية للمباني والمستشفيات والفنادق والمطاعم، وذلك باتباع الآتي:

  • يعملون مع العملاء لتحديد حجم وطبيعة العمل والإجراءات التي يجب مراعاتها عند وضع تصميم أو ديكور ما في منطقة معينة.
  • الأخذ في الاعتبار عند وضع التصميم ذوق العميل وميزانيته.
  • وضع مخططًا أو رسم مبسط لفكرة التصميم باستخدام برامج التصميمم الإلكترونية للتأكد من تطابق احتياجات العميل وعمل تعديلات إذ لزم الأمر. كما أنها توفر دراسة للتكلفة الإجمالية للعمل.

متطلبات التصميم الداخلي

  • يقوم المصممون الداخليون بإنشاء تصميمات داخلية للمباني والمستشفيات والفنادق والمطاعم، حيث يعملون مع العملاء لتحديد حجم وطبيعة العمل، لذلك سيأخذ المصممون الداخليون في الاعتبار العديد من الأشياء، بما في ذلك ذوق العميل وميزانيته.
  • ثم رسم واستخدام التصميمات الخاصة الخطط الخاصة بالعميل التي تم إنشاؤها بواسطة البرنامج (وليس يدويًا).

أهمية أسس التصميم الداخلي وتنسيق الديكور

  • يرغب الكثير من الأشخاص في تغيير ديكور المنزل أو إضفاء الحيوية على التصميم الداخلي، ولكن في نفس الوقت، قد لا يتمكنون من الحصول على أفكار مناسبة ومبتكرة وديناميكية.
  • والغرض من ذلك هو الحصول على منزل متجدد بميزانية منخفضة، ومن هذا المنظور، سنخبرك بتقديم المعرفة الأساسية للديكور الداخلي للمنزل، والأشياء التي يجب مراعاتها، من اللون إلى التوازن، والجوانب الأخرى التي سنناقشها بالتفصيل.
  • كما نعلم أن التصميم والديكور بحد ذاته هو علم ودراسة، حيث يدرس كفرع مستقل في الجامعة، والهدف من ذلك هو كوننا نحلم جميعًا بامتلاك منزل رائع وأنيق للغاية ويمكن فعليا إيجاد ذلك من خلال إيجاد فنون التصميم الداخلي وأسسه.

أساسيات التصميم الداخلي للمنزل

يمكننا توضيح جميع الأساسيات للتصميم الداخلي من خلال النقاط الآتية:

1. تغطية الروح للمكان

  • المنزل ملاذ آمن لنا لطلب المساعدة بعد يوم طويل من العمل والمشقة، فهو يجعلنا نشعر بالهدوء والانتماء، لذلك عند التفكير في تغيير الديكور يجب أن نفكر بجدية في اختيار العناصر التي تناسب حياتك، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اختيار الألوان التي تشعرك بالهدوء.

2. اختيار الألوان المميزة والتي تعبر عن المكان

  • اللون عنصر مهم لاستعادة المكانة وتحفيز الأنشطة فيه، فلكل لون دلالاته وتأثيره النفسي، لذلك قبل الاستمرار في اختيار لون الحائط أو الأثاث.

3. تناسق الألوان المختلفة أو المتباينة

  • بناءً على فكرة اختيار ألوان متقابلة (مثل الأحمر والأخضر) في دائرة الألوان، يتطلب الأمر جرأة وشجاعة للعمل في هذه المرحلة، ويمكنك إضافة ألوان مكملة عن طريق مزجها مع بعضها بنسب مختلفة أو اختر مبدأ التناغم الثلاثي، حيث يعتمد المبدأ على مفهوم اختيار ثلاثة ألوان متقابلة (مثل الأخضر والبرتقالي والأرجواني).

4. تدرج الألوان

  • لا تتطلب هذه العملية شجاعة الأفكار السابقة، ولكنها تستند إلى مبدأين: الألوان المتجاورة (على سبيل المثال، اختر اللون الأزرق كاللون الأساسي) واللونين المتجاورين هما الأزرق والأخضر والأزرق البنفسجي، أما المبدأ الثاني فهو اختيار لون محايد ثم اختيار لونين من اللون المحايد فمثلا اختيار الأبيض والجمع بينه وبين الأسود والرمادي.

5. وحدة الألوان

  • الوحدة هي نقطة رئيسية أخرى لمؤسسة الديكور الداخلي للمنزل.
  • ولا تعني بالضرورة تناسق الأثاث أو النحت والرسم في نفس الموقع، ولكن يجب أن تتضمن وجهة النظر العامة الاستمرارية والانتقال من مكان إلى آخر من خلال العيون الأماكن، مثل طلاء الجدران بلون واحد، أو الأرضيات هي نفس نوع المواد المستخدمة في جميع أثاث الغرفة.
  • وهنا يجب مراعاة نقطة أخرى وهي ملاءمة قطع الأثاث والمساحة التي تشغلها، مثل اختيار الأثاث الذي يتناسب حجمه مع مساحة الغرفة، حتى لا يخلق جوًا غير مريحًا وضخمًا ممتلئ بالعديد من الأشياء غير الضرورية.

6. توازن الألوان

  • تنقسم فكرة التوازن كأحد أسس الديكور الداخلي للمنزل إلى عدة فروع، وهذه طريقة بدون ابتكار، كما تقوم على المبدأ التالي: تصميم الغرفة كما لو كانت مقسمة إلى جزأين متطابقين.
  • كما لو كان هناك خط وهمي بينهما، ويعتبر هذا المبدأ جذابًا ومريحًا، ولكن في فترة قصيرة من الزمن، ولكن سرعان ما يشعر الناس بالملل بسبب العناصر المنتظمة والمتكررة في اللوحات والمفروشات والمواد الأخرى المستخدمة.

7. تدرجات الألوان بالتصميم الداخلي

  • التوازن غير المتماثل:

يسمى التوازن النشط، وميزته أنه يمكن استخدام العناصر ذات الأحجام والأوزان المختلفة في الغرفة، ويمكنه أيضًا توفير مساحة واسعة، مثل الجمع بين الألوان الدافئة (مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر) مع الألوان الباردة (مثل الأزرق) امزج معًا، الأخضر والأرجواني، أو مزيج من الأثاث.

وفي هذا المبدأ، يلعب الوزن المرئي للأثاث دورًا مهمًا. على سبيل المثال، اختر الكراسي المصنوعة من الساتان أو الخشب مع طاولات زجاجية، لأن الوزن البصري للزجاج أخف من الوزن البصري للخشب، ووزن الساتان والساتان يخلق مساحة غير متكافئة، لكنه في نفس الوقت ليس مملاً وجذابًا للغاية.

  • التوازن المشع:

يقوم على فكرة اختيار نقطة خيالية وترتيب قطع الأثاث حولها حسب تأثيرها وهذا شيء نراه عادة عند مداخل المنازل الكبيرة.

8. الديكورات والإضاءة في التصميم الداخلي

وجود أماكن للتخزين:

  • فهي من الأماكن الضرورية لأي عقار بالنسبة للعديد من الأشخاص، هناك العديد من أفكار التخزين للأشياء الصغيرة المهمة، مثل تركيب أرفف عالية على الحائط للمساعدة في تخزين العديد من الضروريات اليومية دون التسبب في إزعاج الركبة في أعيننا.

الإضاءة:

  • تعد إضاءة المنزل من أهم عناصر وأسس الديكور الداخلي للمنزل، لأنها يمكن أن تلهم وتستعيد الجو الداخلي، فهناك ثلاثة أنواع من الإضاءة الصناعية والإضاءة الموجهة وإضاءة المهام والإضاءة المزاجية.
  • يمكن استخدام الإضاءة المهمة لطاولة الطعام ومصابيح طاولة السرير، بينما تستخدم الإضاءة الاتجاهية لتسليط الضوء على الأعمال الفنية والمنحوتات وما إلى ذلك، أما بالنسبة للإضاءة المزاجية، فيمكنها تحسين الرؤية وإضفاء الحيوية على المكان.

فكر في اقتناء قطع ديكور مميزة:

  • يمكن أن تخلق حجمًا آخر في الفضاء عن طريق وضع الزهور أو الشموع أو اللوحات الزيتية على مستوى خط البصر، مما يضيف إحساسًا بالفخامة والنضارة إلى الجو الداخلي للمنزل.
تعمل دراسة أساسيات التصميم الداخلي على ضمان سلامة المباني أيا كان شكلها ونوعها ومستواها، كما أنه يعمل على تنظيم الديكورات بمختلف أنواعها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ