كتابة : نجاة
آخر تحديث: 20/05/2022

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء

علينا التعرف على أسباب تساقط الشعر لكون تساقط الشعر مشكلة عويصة يعاني منها كلا الجنسين، وقبل الغوص في تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع تجدر الإشارة إلى أن الشعر يتكون من بروتين يسمى الكيراتين والذي يتم إنتاجه في بصيلات الشعر في الطبقة الخارجية من الجلد، كما تنتج بصيلات الشعر خلايا جديدة، يتم دفع الخلايا القديمة من خلال سطح الجلد بمعدل حوالي ستة بوصات في السنة، الشعر الذي تراه هو في الواقع سلسلة من خلايا الكيراتين الميتة، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء وطرق علاجا، تابعونا..
أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أكثر من نصف الرجال 50 سنة أو أكثر لديهم علامات تساقط الشعر، تصل إلى 4 من أصل 5 رجال في عمر 70 سنة، لماذا؟ عادة ما يكون هناك شيء يمكن إلقاء اللوم عليه، لكن في هذه الحالة هناك العديد من الأسباب الأخرى المحتملة من بينها:

الوراثة النمطية للذكور

  • يدعى الصلع الوراثي androgenetic alopecia - يتم تشغيله بواسطة الجينات التي حصل عليها الشخص من والديه، بالضبط كيف هي موروثة غير واضح، لكنها تميل إلى التناقل بين أفراد الأسرة.
  • يمكن أن يكون فقدان الشعر المؤقت علامة على مشكلة طبية، مثل فقر الدم أو مشاكل الغدة الدرقية.
  • يمكن لنظام غذائي منخفض في البروتين والحديد أيضا أن يسبب لك ترقيق الشعر وضعف وهشاشة خصلاته.

عرض جانبي لدواء ما

قد يكون تساقط الشعر أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية التي تتناولها:

  • سرطان.
  • الروماتيزم .
  • الاكتئاب.
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • مشاكل القلب .

العلاج الكيميائي

  • يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي تساقط الشعر على نطاق واسع، ولكن عادة ما ينمو الشعر مع مرور الوقت بمجرد انتهاء العلاج.

داء الثعلبة

  • إذا كان لدى الشخص تساقط الشعر المفاجئ الذي يترك بقع صلعاء مستديرة في أماكن مختلفة على الرأس، قد يكون لديك حالة وراثية تسمى داء الثعلبة، وغالبا ما يبدأ في مرحلة الطفولة.

أسباب أخرى

  • الإجهاد أو الصدمة و فقدان الوزن المفاجئ أو صدمة عاطفية شديدة، أو جراحة، أو حتى حمى، وانفلونزا كلها تؤدي إلى فقدان الشعر الذي قد يستمر لعدة أشهر.
  • يمكن لأمراض مثل السعفة خلق بقع قشرية على فروة الرأس يؤدي بعدها للصلع، ينمو الشعر عادة بعد العلاج.
  • اضطراب التحكم في الاندفاع مرض يصيب بعض الأشخاص ويكون عاملا لتساقط الشعر، حيث يشعر المصاب برغبة في سحب الشعر - من فروة الرأس والحاجبين أو من مكان آخر - وهي حالة مزمنة تُعرف باسم "نتف الشعر"، يمكن أن تؤثر على 1-2 ٪ من البالغين والمراهقين.

أسباب تساقط الشعر عند النساء

يبلغ متوسط ​​شعر الرأس حوالي 100.000 إلى 150.000 شعرة ويفقد ما يصل إلى 100 منهم في اليوم ( وهذا هو المعدل الطبيعي)، العثور على بعض الشعرات الضالة على فرشاة الشعر الخاصة بك ليس بالضرورة سببا يدعو للخوف، الأطباء لا يعرفون بالضبط السبب، ولماذا بعض بصيلات الشعر لها فترة نمو أقصر من غيرها، ومع ذلك، قد تؤثر عدة عوامل على تساقط الشعر من بينها:

  1. الهرمونات كحدوث مستويات غير طبيعية من الأندروجينات (الهرمونات الذكرية التي تنتج عادة من الرجال والنساء على حد سواء).
  2. الجينات، من كل من الآباء للذكور والإناث، قد تؤثر على استعداد الشخص للصلع الأنثوي.
  3. الإجهاد والمرض والولادة يسببان فقدان الشعر المؤقت.
  4. يمكن أن تتسبب الأدوية، بما في ذلك أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان، وسيولة الدم، وحاصرات البيتا الأدرينالية المستخدمة للتحكم في ضغط الدم، وحبوب منع الحمل، في فقدان الشعر مؤقتا.
  5. يمكن أن تتسبب الحروق والإصابات والأشعة السينية في تساقط الشعر مؤقتا، في مثل هذه الحالات، عادة ما يعود نمو الشعر الطبيعي عندما تشفى الإصابة ما لم يتم تحصل ندبة.
  6. داء الثعلبة.
  7. الإجراءات التجميلية؛ مثل غسل الشعر بالشامبو بشكل مكثف، وكثرة الصبغات، تؤدي إلى تخفيف الشعر بشكل عام ليصبح ضعيف وهش.
  8. يمكن أن تؤدي بعض التسريحات التي تشد الشعر كالضفيرة وذيل الحصان، أو استخدام أدوات تجعيد الشعر الساخنة، إلى تلف الشعر وكسره. ومع ذلك، فإن هذه الإجراءات لا تسبب الصلع، في معظم الحالات ينمو الشعر بشكل طبيعي إذا تمت إزالة مصدر المشكلة.
  9. يمكن أن يسبب تساقط الشعر كل من مرض الغدة الدرقية، الذئبة، السكري، فقر الدم بسبب نقص الحديد، اضطرابات الأكل، لكن في في معظم الأحيان عندما يتم علاج الحالة سيعود الشعر كما كان.

طرق علاج تساقط الشعر

يمكن علاج مشكلة تساقط الشعر من خلال التعرف على السبب الرئيسي ومحاولة إيجاد حلول له من خلال الآتي:

  • فقدان الشعر الناجم عن التغيرات الهرمونية، مثل الحمل أو انقطاع الطمث، أو الإجهاد قد لا يتطلب أي علاج. بدلا من ذلك، من المرجح أن تتوقف الخسارة من تلقاء نفسها بعد ضبط الجسم.
  • يمكن معالجة مشكل التساقط عادة من خلال التغييرات في النظام الغذائي، واستخدام المكملات الغذائية، وتوجيهات الطبيب أو أخصائي التغذية.
  • يكون توجيه الطبيب ضروري إذا كان النقص ناتج عن حالة طبية خاصة.
  • يجب معالجة أي حالات طبية تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مباشر لمعالجة الحالة الكاملة، وليس فقط أعراضها. ومع ذلك، هناك عدد من الأدوية والعلاجات الممكنة لفقدان الشعر الناجم عن الصلع الذي يصيب الأنثى والرجل على حد سواء.
قد تحتاج إلى استخدام واحدة أو مجموعة من العلاجات لأشهر أو سنوات لرؤية النتائج الكاملة، المينوكسيديل محلول موضعي يعرف أيضا باسم روغين، يمكن استخدام هذا الدواء بدون وصفة طبية للرجال أو النساء المصابات بالحاصة البقعية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع