كتابة : نجاة
آخر تحديث: 23/01/2020

أسباب حكة العين وطرق العلاج

العيون من الأعضاء الحساسة بجسم الإنسان، أقل الأضرار قد تكون عواقبها وخيمة على صحة العين، وتعتبر الحكة من الحالات المرضية التي تصيب العين، ويمكن أن تكون نتيجة عوامل كثيرة، واخترنا في هذا المقال التطرق إلى أبرز أسباب حكة العين لتفاديها وحماية صحة العين من أي مشاكل.
أسباب حكة العين وطرق العلاج

أسباب حكة العين

لا عجب أن تكون حكة العين شكوى متكررة في مكاتب أطباء العيون، وفي ما يلي أربعة أسباب محتملة لهذه الظاهرة المزعجة:

الحساسية

أحد الأسباب الرئيسية المحتملة لحكة العين هو حدوث رد فعل تحسسي. إذا كانت عيناك تزعجك، فكر في ما إذا كنت قد استخدمت مؤخرًا أي منتجات جديدة (الكريمات، المكياج، الصابون) التي يمكن أن يكون لها دخل في حدوث الحساسية. تتفاعل العيون أيضًا بشكل شائع مع حبوب اللقاح، وعث الغبار، ووبر الحيوانات الأليفة.

تجنب العوامل المشتبه بها في إحداث رد فعل تحسسي، واستخدم قطرات العين لطرد أي جزيئات متبقية. يمكنك أيضًا تناول مضادات الهيستامين، في شكل أقراص أو حبوب منع الحمل، لتخفيف أعراض الحساسية.

العدسات اللاصقة

يمكن أن تؤدي العدسات اللاصقة بالفعل إلى حكة في العين، خاصة إذا كانت تالفة، ولا يتم استبدالها كثيرًا بما يكفي، أو تنظيفها بشكل غير لائق أو عدم ملائمتها، اتبع تعليمات استعمال العدسات، وتأكد من غسلها وتطهيرها وفقًا للتعليمات التي قُدمت مع محلول التنظيف.

متلازمة العين الجافة

واحدة من أسباب حكة العين تتجلى في متلازمة العين الجافة، والتي يمكن أن تنتج عن عدم كفاية إنتاج رطوبة العين (بسبب الشيخوخة، وجراحة العيون بالليزر أو الأدوية مثل مزيلات الاحتقان ومضادات الاكتئاب) أو رطوبة العين التي تتبخر بسرعة كبيرة (بسبب الدخان) والهواء الجاف أو الوامض في كثير من الأحيان. إن قطرات المياه بدون وصفة طبية يمكنها في كثير من الأحيان تخفيف الانزعاج.

التهابات العين

إذا كنت تعاني من أعراض إضافية، مثل إفرازات العين أو التهاب الحلق، أو إذا كنت تعاني من ألم شديد أو إذا انخفضت رؤيتك، فقد تكون لديك عدوى أو مشكلة أخرى تتطلب رعاية طبية. وتقول هولي شو، مستشارة الممرضات في Allergy UK: "هناك العديد من الشكاوى التي تكون مرتبطة بعيون حمراء وحكة وسيلان العين". تضيف المستشارة قائلة "نظرًا لأن بعض الحالات النادرة في العين لديها القدرة على تهديد البصر، من الجيد طلب المشورة فوراً".

علاج حكة العين طبيعيا

يمكن علاج مشكلة حكة العين طبيعيا ومنع تطور الحالة للأسوأ باستعمال مكونات طبيعية أبرزها:

الضغط البارد

يمكن أن يساعد الضغط البارد على تخفيف التورم حول العينين وتقليل الحكة. ابدأ برش القليل من الماء المثلج حول عينيك، وبعد ذلك، لفّ بعض عبوات الثلج أو مكعبات الثلج أو قطعة طعام مجمّدة معبأة في منشفة قطنية نظيفة وضعها على جفونك المغلقة لعدة دقائق.

البابونج

يمكن أن يكون البابونج مهدئا جدا للعيون المتهيجة. أضف ملعقة صغيرة من أزهار البابونج المجففة أو كيس شاي البابونج إلى كوب من الماء المغلي ويترك لمدة 5 دقائق، ثم يُصفّى ويترك الشاي حتى يبرد تمامًا. غمس كرة القطن في الشاي المبرد وطبقه حول عينيك.

شرائح الخيار

بما أنها معبأة بمضادات الأكسدة المهدئة، تعد شرائح الخيار علاجًا كلاسيكيًا لتهيج العين والتهابها. اقطع شريحتين من الخيار وضعهما في ماء بارد مثلج لمدة 10 دقائق لتهدئتهما. ثم ضع شرائح الخيار المبردة على جفونك المغلقة واسترخي لمدة 10 دقائق.

أكياس الشاي

يحتوي الشاي على حمض التانيك الذي يمكن أن يساعد في تهدئة حكة العيون، استخدم كيس شاي أخضر أو ​​أسود لإعداد كوب من الشاي، ثم اترك كيس الشاي حتى يبرد تمامًا. ضع كيس الشاي المبرد على عينيك واحدة تلو الأخرى للمساعدة على تخفيف الحكة وتقليل الالتهابات.

الحفاظ على رطوبة العين

إذا كانت عيونك متهيجة، أو كانت رؤيتك ضبابية، أو تشعر بأن هناك شيئًا ما في عينيك، فقد تواجه أعراض جفاف العين. وأفضل علاج للعيون الجافة هو الماء! تأكد من شرب الكثير من الماء طوال اليوم للحفاظ على رطوبة عينيك ودعم صحتك العامة.

تناول المزيد من أوميغا 3S

تأكد من حصولك على الكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي، هذه الدهون ضرورية لتزييت عينيك والحد من الالتهابات، بعض المصادر الجيدة للأوميغا 3 تشمل الأسماك الدهنية وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

ملاعق باردة

الملاعق المعدنية المبردة يمكن أن تساعد في تضيق الأوعية الدموية حول عينيك، مما يقلل الاحمرار والتورم. ضع أربعة ملاعق معدنية في كوب من الماء المثلج. عندما تبرد، ضع ملعقة واحدة على كل عين. عندما تبدأ الملاعق بالتدفئة، قم بإعادتها لكوب من الماء المثلج. استمر في هذه الدورة حتى يزول التورم.

الألوي فيرا

يمكنك استخدام جل الصبار أو استخدام مكعبات الألوي فيرا المجمدة، هذه الطريقة على وجه الخصوص يمكن أن تهدئ مجموعة متنوعة من تهيج الجلد، بما في ذلك حروق الشمس.

زيت الخروع

يمكن أن يساعد زيت الخروع في تقليل جفاف العين عن طريق تحسين إنتاج الدهون ومنع التبخر المسيل للدموع، وكذلك تقليل الاحمرار والتهيج. يمكنك وضع قطرات زيت الخروع على عينيك باستخدام قطارة زجاجية نظيفة. ومع ذلك، هناك دائمًا قدر معين من المخاطر عند استخدام معدات غير معقمة، لذلك يجب الإنتباه جيداً فالعين عنصر حساس جداً.

الحليب الدافئ والعسل

العسل هو علاج عظيم للعديد من القضايا الصحية البسيطة، بسبب آثاره المهدئة والصفات المضادة للبكتيريا، ولحكة العين نوصيكم بالجمع بين أجزاء متساوية من العسل والحليب الدافئ (الذي يجب أن يكون دافئًا، وليس ساخنًا)، وحركه حتى يصبح ناعمًا. ثم قم بتغميس فوطة قطنية في مزيج العسل والحليب وتطبيقها على الجفون المغلقة، تترك عليها لمدة 10 دقائق أو نحو ذلك للسماح للمزيج بإعطاء مفعوله المهدئ.

خل التفاح

خل التفاح يمكن أن يساعد في تهدئة حكة العين بطريقتين. أولا، الخل قادر على الحد من التورم والتهيج، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا يمكنها مقاومة العدوى. لاستخدام خل التفاح كعلاج للعيون المتهيجة، قم بإضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، اغمس كرة قطنية في المحلول وقم بوضعه حول عينيك.

البطاطس

للبطاطس تأثير قابض يمكن أن يساعد في تقليل التهاب العين! يمكن أن يكون استخدامه بسيطًا مثل وضع شرائح البطاطس على العيون لمدة تتراوح بين 10 و 15 دقيقة.

ماء الورد

يمكن أن يكون ماء الورد مفيدًا جدًا لتهدئة العيون، فقط قم بنقع قطعة قطن في ماء الورد وضعها فوق عينيك. هذا سيوفر الإغاثة الفورية، ومن المحتمل أن تختفي معظم الآلام وتزول الحكة بعد حوالي خمس دقائق.

الخبز البارد

صدق أو لا تصدق، قطعة من الخبز البارد ستساعد في تقليل التهيج، الحكة، والتهاب العيون. لذلك إرم قطعة خبز في الثلاجة، وعندما تكون باردة، ضعها على عينيك! في بعض الأحيان تكون أبسط الحلول هي الأفضل.

من المفترض أن تساعد هذه العلاجات الطبيعية في حالة حكة العين والتهابها، ولكن تأكد من استشارة الطبيب أو أخصائي العيون إذا تفاقمت الحالة. قد تكون حالات العين أو العدوى الأكثر خطورة معدية للغاية، وقد تتطلب استخدام المضادات الحيوية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ