آخر تحديث: 09/11/2020

أسباب زلال الحمل عند المرأة في شهور الحمل

أسباب زلال الحمل عند المرأة في شهور الحمل
إن وجود كميات صغيرة من البروتين في البول أمر شائع في الحمل أو ما يسمى زلال الحمل، يمكن أن يحدث لعدة أسباب، ربما يعني ذلك أن كليتيك تعملان بجهد أكثر.
إن وجود البروتين بكميات كبيرة أو ما يسمى زلال الحمل  Pregnancy albumin يعني أيضًا أن جسمك يقاوم عدوى طفيفة أو يكافح أمراض معينة، مثل التهاب المسالك البولية، وقد ينصحك الطبيب بتناول مضاد حيوي امن للحامل، وضمن هذا المقال سنتعرف على أسباب زلال الحمل

أعراض زلال الحمل

في منتصف الحمل، قد تلاحظ المرأة الحامل تغير في مستوى زلال بروتين الخاصة بك، وقد تظهر عليك الأعراض التالية:

  • مشاكل في الرؤية، مثل الرؤية الضبابية
  • ألم شديد أسفل تحت ضلوعك
  • القيء
  • تورم مفاجئ وحاد في وجهك أو اليدين أو القدمين.
  • جلد مصفر (يرقان)
  • البول الداكن أو الرمادي
  • ضيق في التنفس.
  • هذه الأعراض يمكن أن تأتي بسرعة، اتصلي بطبيبك أو ممرضة التوليد فوراً إذا لاحظت أي منها.

فحص الزلال

يقيس هذا الاختبار كمية بروتين الزلال في دمك والكبد الخاص بك، ويساعد في تشخيص حالات الكلى والكبد وتقييمها ومشاهدتها.

عندما يبدأ الفشل الكلوي، يبدأ الزلال بالتسرب إلى البول، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الألبومين في الدم.

يقوم فني مختبر بسحب عينة صغيرة من الدم من ذراعك لاستخدامها في اختبار الزلال في الدم، ويمسح مكانها بالمطهر.

القيمة النموذجية للبروتين في الدم هي 3.4 إلى 5.4 جرام لكل ديسيلتر،

يمكن أن تشير مستويات الألبومين المنخفضة إلى عدد من الحالات الصحية، بما في ذلك:

  • مرض الكبد
  • التهاب
  • صدمة
  • سوء التغذية
  • متلازمة الالتهاب الكلوي أو متلازمة الكلوية
  • مرض كرون
  • مرض الاضطرابات الهضمية.

إذا كانت النتيجة تظهر انخفاض مستوى الألبومين في دمك يرجع ذلك إلى أمراض الكبد، فقد يطلب إجراء المزيد من الاختبارات لتحديد المرض.

قد تعني مستويات الألبومين العالية في العينة أنك تعاني من الجفاف أو تناول نظام غذائي غني بالبروتين، ومع ذلك، لا يعد اختبار الزلال ضروريًا لتشخيص الجفاف.

من المهم ملاحظة أن النتائج قد تختلف اعتمادًا على المختبر الذي حلل عينة دمك، تستخدم بعض المختبرات قياسات فريدة، تحدث مع الطبيب لتعرف تفاصيل أكثر.

تشخيص مرض زلال الحمل

في كل زيارة مجدولة خلال فترة الحمل، سيقوم الطبيب بفحص معلومات عن ضغط الدم وفحص البول من أجل معرفة نسبة البروتين بهما، إذا كانت المرأة الحامل تعاني من Pregnancy albumin أو تسمم الحمل بعد 20 أسبوعًا من الحمل،

يكون معلومات عن ضغط الدم ثابتًا فوق 140/90 مع وجود بروتين بالبول وهو علامة على أن الكليتين لا تقومان بترشيح المواد الضارة بالكامل من جسمك،

وهذا ما يسمى مخلفات بروتينية أو يكون لدى المريض واحد أو أكثر من إحدى هذه الأشياء الآتية (مستويات منخفضة من الصفائح الدموية،

وهي خلايا تساعد على تجلط الدم أو مشاكل في الكبد أو في الكلى أو وجود سوائل في الرئتين أو صداع ومشاكل في الرؤية) أما إذا كانت حالة Pregnancy albumin لدى المرأة تؤدي إلى نوبات صرع، فيجب أن يكون عند المرأة الحامل تسمم حمل،

وقد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات مختلفة للتحقق من حالة تسمم الحمل للمرأة الحامل والتأكد من صحتها وصحة جنينها وتشمل:

فحص الدم

يفحص هذا الاختبار وظائف الكبد والكلى ويقيس عدد الصفائح الدموية.

اختبار تصفية الكرياتينين

الكرياتين  هو من فضلات الجسم، عادةً  الكلى تطرده من الدم عبر البول ومن الطبيعي وجود المزيد من الكرياتينين عندما تكون المرأة حامل لكن يمكن أن يؤدي تسمم الحمل إلى عدم عمل الكلى أيضًا.

تحليل البول

هذا التحليل يقيس مستويات البروتين في بول المرأة الحامل.

تصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية

يُظهر اختبار التصوير هذا كيف ينمو الطفل ويقدر وزنه  كمية السوائل حول الجنين.

اختبار عدم الانضغاط

هذا يتحقق من معدل ضربات قلب الطفل.

أسباب زلال الحمل

يعد السبب الحقيقي للإصابة بPregnancy albumin وتسمم الحمل لم يعرف حتى الآن ربما يكون نتيجةً لأن المشيمة لا تعمل بشكل صحيح على الرغم من أن بعض الباحثين يشكون في أن سوء التغذية أو ارتفاع نسبة الدهون في الجسم يمكن أن تكون من العوامل المساهمة والمحتملة لحدوث Pregnancy albumin.

كما يمكن أن يرتبط تدفق الدم غير الكافي إلى الرحم، وأيضًا تلعب الوراثة دورًا في حدوث مرض Pregnancy albumin

علاج Pregnancy albumin

يعتمد العلاج على مدى خطورة تسمم الحمل ومدى طول فترة الحمل، وربما يقترح  الطبيب أن يتم ولادة الطفل ولكن إذا كان الطفل في مرحلة مبكرة من الحمل،

فسوف يعالج مرض Pregnancy albumin لمنح الطفل مزيدًا من الوقت في الرحم:

أثناء الحمل

العلاج الموصي به لمرضى Pregnancy albumin أو تسمم الحمل هو ولادة الطفل في معظم الحالات، لكي يمنع المرض من التقدم، وهناك علاجات أخرى أثناء الحمل مثلًا :في بعض الحالات.

قد يتم إعطاء المرأة الحامل أدوية للمساعدة في خفض معلومات عن ضغط الدم وقد يتم إعطاؤها أدوية لمنع حدوث نوبات قلبية، وهو من أحد الأعراض المحتملة لمرض تسمم الحمل.

وقد يرى الطبيب بأن بقاء المرأة الحامل بالمستشفى أمر ضروري من أجل مراقبة أكثر دقة وقد يتم إعطاؤها أدوية عن طريق الوريد (IV) لخفض معلومات عن ضغط الدم أو حقن الستيرويد لمساعدة رئتي الطفل على التطور بشكل أسرع.

العلاج بعد الولادة

بمجرد أن تتم ولادة الطفل، يجب أن تختفي أعراض تسمم الحمل وفقا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، فإن معظم النساء سوف يعود معلومات عن ضغط الدم للوضع الطبيعي بعد 48 ساعة من الولادة.

ومع ذلك في بعض الحالات، يمكن أن يرتفع معلومات عن ضغط الدم مرة أخرى بعد أيام قليلة من الولادة لهذا السبب فإن الرعاية عن كثب مع الطبيب المتابع وفحص معلومات عن ضغط الدم بشكل روتيني مهم حتى بعد ولادة الطفل.

وعلى الرغم من ندرة حدوث Pregnancy albumin أو تسمم الحمل بعد الولادة بعد الحمل الطبيعي وحتى بعد الحمل غير المصحوب بمضاعفات.

لكن يجب أن تراجع المرأة الحامل الطبيب إن لاحظت وجود أحد الأعراض المذكورة بعد ولادة الطفل حديثًا، وذلك للتأكد من عدم وجود مرض Pregnancy albumin أو تسمم الحمل

علاج الزلال عند الحامل بالأعشاب

  • لأن المرأة حامل تمر بمرحلة خطرة يتوجب عليها استشارة الطبيب قبل اللجوء لأي طريقة للعلاج، وإليك بعض الطرق التي قد تساعد على إزالة الزلال.
  • الليمون شرب منقوع قطع الليمون بالماء الساخن لمدة 20 دقيقة، من 2-3 مرات كل يوم. يمكنك أيضا إضافة 2-3 قطرات من عصير الليمون إلى كوب من الشاي الساخن على ألا يقل عن 2 كوب منه كل يوم. هذا سوف يساعد على التخلص من تسمم الحمل خلال فترة زمنية قصيرة جدا.
  • الزنجبيل خذي بعض القطع الصغيرة من جذور الزنجبيل وأضيفيها إلى كوب من الماء الدافئ ودعيه يغلي لبعض الوقت "10-15 دقيقة"، ثم يصفى جيدا ويشرب منه. يجب عليك شربه 3 مرات على الأقل كل يوم من أجل التخلص من تسمم الحمل بسهولة. يمكنك أيضا سحق بعض جذور الزنجبيل وتحويلها لمسحوق ناعم وتناوله مع كوب من الماء كل يوم.
  • البنجر خذي بعض البنجر وضعيه في الخلاط. اخلطيه جيداً واشربي عصيره خاصة بعد الشعور بالإجهاد. يجب أن تشربي من 2-3 أكواب من عصير البنجر يوميا ثمار البنجر فعالة جدا في علاج تسمم الحمل. يمكنك أيضا إدخال البنجر في نظامك الغذائي اليومي على شكل سلطة.
  • الثوم يجب أن يكون الثوم موجود كل يوم في وجباتك. يمكنك أيضا أن تأخذي بعض فصوص الثوم وطحنها وإضافة 2-3 ملاعق صغيرة من مسحوق الثوم إلى كوب من الماء ثم يسخن جيدا. ويترك 15 دقيقة ثم يشرب. 2-3 كوأب من هذا المشروب سيكون كفيلاً في التخلص من تسمم الحمل.
  • عصير الخروب.
  • حليب الناقة.
  • الإكثار من تناول الفاصوليا الخضراء
  • الإكثار من شرب شاي الزنجبيل.
  • تناول العنب بكثرة.
للبروتين الموجود في البول أو Pregnancy albumin زلال الحمل إلى جانب ضغط الدم المرتفع أن يؤدي إلى عدم عمل المشيمة بشكل جيد بالتالي حدوث تسمم الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط