آخر تحديث: 29/11/2021

أسباب شيب الشعر المبكر وطرق علاجه والتخلص منه

أسباب شيب الشعر المبكر وطرق علاجه والتخلص منه
أسباب شيب الشعر المبكر كثيرة ولابد من معرفتها حتى يتم علاجها بشكل جيد، حيث أنها من المشاكل التي تفاجئ الكثير من الشباب في عمر العشرينات أو الثلاثينات، وهي من المشاكل المزعجة.
وذلك يكون بتغير لون الشعر من الطبيعي إلى الرمادي ويحدث عند التقدم في العمر، ولكن من الأشياء الغريبة عندما يحدث في العمر المبكر وخاصة عند الأطفال والمراهقين والشباب في مراحلهم العمرية المتقدمة.

ما هو الشيب المبكر؟

الشيب هو ظهور الشعر الأبيض عند وصول كلاً من الرجال والنساء لمرحلة متقدمة من العمر، ويبدأ الشيب في الظهور بشكل تدريجي عندما يزيد عمر الشخص.

وتعتبر هذه الظاهرة طبيعية لدى كبار السن، وأن الشعر تغطيه الصبغة التي تعرف باسم "الميلانين"، ويكون مع تقدم العمر، وتتوقف الخلايا الصباغية عن إنتاج الصبغة.

ويحدث بسبب هذا ظهور الشعر الأبيض، ويعد الشيب المبكر الذي يظهر عند الشباب والفتيات في المراحل الأولى من العمر، أي يكون تحت عمر الـ 30 عاماً.

وهذا يأتي بسبب العديد من العوامل التي تتعلق بالشخص ذاته، وهي مثل صحته وسلوكياته اليومية وأيضاً وراثة من العائلة، وسوف نقدم لكم جميع الاسباب وراء ذلك.

ويظهر في العديد من الأوقات بين جميع الأطفال الصغار والمراهقين، وأيضاً الشباب الذين تصل أعمارهم عن 20 و30 عام، وهي من الأشياء الغير مألوفة.

أسباب شيب الشعر المبكر

يظهر عدد كبير من أسباب شيب الشعر المبكر عند العديد من الأطفال والشباب والمراهقين، ومن أهمها ما يلي:

  • الوراثة

تعتبر الوراثة واحدة من أبرز أسباب شيب الشعر المبكر، وهي في الأغلب تتعلق بظهورها عند الوالدين في سن مبكر، ويظهر لدى ابنائهم في سن مبكر عند جميع الأشخاص.

  • نقص فيتامين B12

يعتبر نقص هذا الفيتامين من أهم الأمور التي ينتج عنها الشيب السريع والمبكر، حيث أنه له دور هام في العملية الخاصة بصبغ الشعر، وهو من أهم الفيتامينات المفيدة للشعر.

  • مشاكل الغدة الدرقية

مما لا فيه إن الإضطرابات التي توجد في الغدة الدرقية تأتي من فرط النشاط أو القصور، ومن أبرز الأشياء التي تؤثر عليها صبغة الشعر لأنه يعمل على التقليل من إنتاج الميلانين.

  • الإصابة ببعض الأمراض المناعية

من الممكن أن يظهر الشيب المبكر عندما تبدأ العديد من الأمراض التي تهاجم جهاز المناعة لجميع خلايا الجسم، ويظهر أيضاً بسببه البهاق والسلع وشيب الشعر.

  • التدخين

يعتبر التدخين من أكثر الأشياء التي تضر الجسم بشكل عام، ومن المتعارف عليه أته يقبض الأوعية الدموية وهذا ما ينتج عنه عدم وصول الدم الكافى لبصيلات الشعر، ويسبب فقدانه.

وأيضاً السجائر تحتوي على كمية كبيرة من المواد السامة، وينتج عنه تلف البصيلات التي توجد في الشعر ويرتبط أول أكسيد الكربون والذي يتم استنشاقه من السجائر بالهموجلوبين بشكل سها من ارتباطه بالأوكسجين.

ويمنع الشعر من الحصول على الكمية الكافية من الأكسجين، ويترتب على ذلك إنتاج صبغة الشعر والسبب في ظهور الشعر الأبيض وهو ما يعرف بـ "الشيب المبكر".

  • التوتر

في حالة دخول الإنسان في حالة التوتر التي تستمر إلى فترة طويلة، وهذا بجانب الإضطرابات والقلق، من أكثر الأشياء التي تجعل الجسم يفرز هرمون الكورتيزول.

وهو الذي يعمل على تركيز الأوكسجين والتغذية على كل الأعضاء الاساسية التي توجد في الجسم.

وأيضاً هذا ما يؤثر كثيراً على صبغة ونمو الشعر، وايضاً على حالة الصحة عامتاً، وأن جميع الأشخاص المعرضين إلى التوتر وهم ممن يبالغون فيه يؤثر عليهم بالتوتر، ويظهر الشيب في سن مبكر.

  • الإصابة بالأمراض الوراثية:

الشيب المبكر يظهر كأول الأعراض التي تأتي بسبب الحالات الوراثية النادرة، وهي مثل متلازمة هتشينسون جيلفورد ومتلازمة فيرنر والبهاق، وتنتشر بين الأطفال والبالغين في أول العشرينات.

  • سوء التغذية وعدم تناول الأكلات الصحية

الأغذية الغير صحية والغذاء الذي ينقصه العناصر الصحية والغذائية من أكثر الأشياء التي تؤثر على الصحة بشكل عام والشعر بشكل خاص، وهو الذي يؤدي إلي ظهور الشيب المبكر.

طرق لمنع شيب الشعر المبكر

لابد أن يتم اتباع العدي من الطرق التي تساعد كثيراً في الوقاية  من الشيب المبكر، وتساعد في احتفاظ الشعر بلونه إلى أطول فترة ممكنة ومن أبرزها ما يلي:

  • التخلص نهائياً من التوتر لأنه من الأشياء التي ينتج عنها ظهور الشيب المبكر في الشعر، والتخلص منه يكون الاستحمام بالماء الساخن أو التأمل أو ممارسة الرياضة وغيرها.
  • الحرص على ترطيب الجسم باستمرار لأنه يغذي الجسم والشعر كثيراً، وهذا يكون بتناول كميات كبيرة من المياه لأنها ترطب الجسم وتضخ جميع الأجزاء التي توجد فيه وفي الشعر أيضاً.
  • زيادة تنازول الأكلات التي تحتوي على النحاس لأنه يمنع الشيب المبكر بشكل طبيعي، وذلك لأنه يعمل على زيادة الإنتائج الخاص بالميلانين ومن أبرز الأطعمة السبانخ والتون والجوز والرمان وغيرها.
  • الحرص على تنشيظ الدورة الدموية وهي من الاشياء التي تمنع الشيب المبكر، وهو يكون بممارسة التمارين الرياضية والاغتسال بالماء البارد وتليك فروة الرأس يومياً من 5 لـ 10 مرات.
  • يجب أن يتم الابتعاد تماماً عن التدخين لأنه يسبب هيشان وتقصيف وبهتان الشعر وأخيراً الشيب المبكر، وهي من الأشياء التي جربها الكثيرين من المصابين به.

علاج ظهور الشيب المبكر طبيعياً

  • الحناء وهي التي كانت تستعمل قديماً لجميع الأغراض التجميلية ومنها التخلص من الشيب المبكر، ويكون بوضع عليها عصير الليمون والخل والقرنفل أو الزيوت العطرية حتى تعطي النتيجة المميزة.
  • لعمل الشعر أسود غامق يتم استعمال الميرمية وإكليل الجبل والقرنفل ونبات القراص ومزجهم مع بعض ووضعهم على الشعر الذي يوجد فيه الشيب المبكر وهو من الأشياء التي تخلص منه نهائياً.
  • استعمال للأشقر الزيتون والبابونج وقشر الليمون والزعفران والقطيفة وزهرى مولين وعباد الشمس ومزجهم من أكثر الاشياء التي تسهل في التخلص من الشيب المبكر سريعاً.
  • العديد من الدراسات أكدت على كفاءة وفعالية عصير الليمون في القضاء على الشيب نهائياً، وهوة من العناصر المفيجدة للجسم وهو ملئ بالبيوتين والكبرين الذي يفيد الجسم كثيراً من جذورها لأطفالها.
  • استعمال العنب الهندي أو الأملا المنتشر حالياً من أفضل العلاجات المنزلية الفعالة التي تقضى على شيب الشعر، وكان يتم استعمالها قدماً كثيراً للتخاص بشكل أمن من هذه المشاكلة الصهلة.

ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم والشعر كثيراً، وأيضاً يكافح جميع الأمراض التي تأتي بسبب بعض الأشياء الضارى في الجسم، ويمنع تسافط الشعر ويقوية.

وهو يحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات وهو لديه خصائص يخلص من كل المشاكل التي تحدث فيه، ولذلك ينصح العديد من الأطلاء المتخصصية باستعماله دائماً.

فيتامينات وأدوية تقي من ظهور الشيب المبكر

ومن أبرز هذه الفيتامينات والأطعمة التي تقى من الشيب المبكر:

  • فيتامين C  وهو الذي يحتوي عليه بكثرة التوت.
  • فيتامين A وهو الذي يحتوي عليه الجزر بكثرة.
  • فيتامين B وهو يوجد في أوراق الكاري.
  • فيتامين B12 وهو يوجد في البيض.
  • البروتينات مثل الفاصوايا واللوبيا والعدس وغيرها.
  • الزنك الذي يوجد غي الأسماك.
  • الحديد الذي يوجد غي السبانح.
أسباب شيب الشعر المبكر كثيرة، ولكن يجب معرفة الأسباب وراءها حتى تعالج بشكل صحيح، وينصح العديد من الأطباء باستعمال المواد الطبيعية والفيتاميتات التي توجد في كل الصيدليات للتخلص منه بشكل سريع وأمن.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ