كتابة :
آخر تحديث: 01/06/2021

أهم أسباب مرارة الفم وطرق علاجها

يوجد الكثير من أسباب مرارة الفم التي تزعج الكثيرين وقد تكون مرارة الفم ظاهرة مرضية أو طبيعية عند تناول أطعمة معينة، وقد تكون هذه الظاهرة مقلقة أحيانا.
تعتبر أسباب مرارة الفم ليست مزعجة إلى حد ما ولا يمكن أيضاً إهمال علاجها فربما تكون هي مؤشرا خطيرا لبعض الأمراض التي تسبب جفاف الفم وقد يلاحظ هذا بشكل كبير عند الاستيقاظ من النوم أو عدم تناول الطعام والشراب لفترة طويلة، مما يقلل من نسبة اللعاب داخل الحلق وهذا بالطبع يجعل البكتيريا موجودة داخل الحلق مما يسبب مرارة الفم وجفاف الحلق.
أهم أسباب مرارة الفم وطرق علاجها

أسباب مرارة الفم

يوجد العديد من عوامل مرارة الفم منها تكون مرضية مثل :-

1. ارتجاع في المريء :

  • أي عندما يحدث للإنسان ارتجاع في المريء وهذا الارتجاع عبارة عن ارتجاع في عصارة المعدة التي ترجع إلى المريء مما يؤدي إلى مرارة الفم.

2. الهربس أو التقيحات التي تصيب الفم :

  • وهذه التقيحات هي عبارة عن بقع بيضاء اللون تكون موجودة في اللسان أو في تجويف الفم أو في الحلق وهذا بالطبع من عوامل مرارة الفم التي تجعل الإنسان غير قادر على تناول الطعام لفترات طويلة إلى أن يتم علاجها سواء بالأدوية المضادة أو بالأعشاب الطبيعية المضادة للالتهابات مثل الثوم وهو يعتبر اقوى معالج لهذه التقيحات وأيضاً الطحينية السائلة عند وضع القليل من الثوم أو قطرات من الطحينية على هذه التقيحات تعمل على علاجها.

3. التوتر والتعب :

  • أيضا من التوتر الذي يتعرض له الإنسان في حياته اليومية نتيجة للضغوطات التي يواجهها الفرد من القلق تجعل في الفم طعم للمرارة.

4. سن اليأس :

  • وهو الذي تتعرض له السيدات في سن الأربعين عند انقطاع فترة الطمث والتغيرات الهرمونية التي تحدث لها نتيجة نقص هرمون الأستروجين لدى السيدات مما يؤدي إلى وجود مرارة في الفم وجفاف الحلق.

5. أثناء فترة الحمل :

  • تعاني النساء في فترة الحمل من وجود مرارة الفم وخصوصا في الأشهر الأولى من الحمل نتيجة للتقيؤ ووصول عصارة المعدة إلى الحلق وعدم تناول الطعام، وتناول بعض الأدوية والفيتامينات التي تحتوي على الحديد.

6. وجود مشاكل في الأسنان :

  • من عوامل مرارة الفم وجود مشاكل في اللثة والأسنان نتيجة الالتهابات الموجودة، وهذا يحدث من عدم تنظيف الأسنان بشكل مستمر وصحيح قبل وبعد النوم لمنع دخول البكتيريا في الفم.

7. تناول السجائر :

  • من أهم وأخطر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مرارة الفم نتيجة لإصابة المدخنين بانسداد في الأنف ويضطر أن يتنفس عن طريق الفم وهذا خطر جدا قد يؤدي التدخين بشراهة إلى تليف في الرئتين مما يجعل الإنسان عرضه للأمراض الخطيرة التي تسبب الوفاة.

8. تناول الأدوية :

  • عند تناول أنواع معينة من الأدوية مثل الفيتامينات أو أدوية الاكتئاب التي قد تسبب في وجود مرارة الفم.

أنواع الأدوية المسببة لمرارة الفم

مرارة الفم ليس يشترط أن تكون نتيجة عن الإصابة بمرض معين او لتناول شيء معين من الأغذية، حيث قد ترجع لتناول بعض العلاجات والعقاقير الطبية، ويمكننا توضيح ذلك من خلال الآتي:

  • يوجد أنواع معينةمن الأدوية تسبب مرارة الفم مثل الأدوية الخاصة بمرض الزهايمر، أدوية الضغط والقلب، أدوية علاج التهابات المفاصل والروماتويد، وأدوية الالتهاب السحائي، وأدوية الغدة الدرقية، والأدوية التي تحتوي على الحديد والزنك.
  • وأيضا ينتج عن مرارة الفم خروج رائحة غير مستحبة من الفم نتيجة لأمراض الكبد أو السكر أو أمراض الجهاز التنفسي، وهذه الرائحة قد تزعج الكثيرين عند التحدث مع الآخرين.

علاج مرارة الفم

هناك طرق علاجية يمكن الاعتماد عليها للتخلص من مرارة الفم وتتمثل في:

  1. الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل مستمر باستخدام غسول الفم أو معجون أسنان مناسب ضد البكتيريا حتى يتم القضاء على أي نوع بكتيريا موجودة في الفم قد تسبب رائحة كريهة أو مرارة في الفم.
  2. تناول القرنفل او القرفة فيجب على أي شخص تناول حبة من القرنفل يوميا مما يساعد على زيادة في إفراز اللعاب ويساعد القرنفل على جعل رائحة الفم جيدة كما يقضي القرنفل على أي بكتيريا ضارة, كما يساعد مضغ القرنفل على سيلان اللعاب في الفم وعدم الشعور بمرارة الفم وأيضاً مضغ العلكة أو اللبان يجعل الفم ذات رائحة ذكية ولا يشعر الشخص بوجود مرارة الفم
  3. أكل الفواكه الطازجة التي تحتوي على أحماض للتقليل من جفاف الفم والشعور بالمرارة ومن هذه الفواكه البرتقال والليمون واليوسفي .
  4. عدم تناول الطعام الذي يوجد به كثيرا من البهارات حتى لا يحدث ارتجاع في المريء وهذا يسبب مرارة الفم.
  5. التخلص من المشاكل النفسية, مثلالاكتئاب الذي يمنع الشخص من تناول الطعام.
  6. وأيضا يمكن أن يسبب الإهمال في العلاج إلى حدوث نقص في الغذاء وفقدان الشهية مما يسبب فقدان في وزن الجسم.
  7. فلابد من التوجه إلى الطبيب المختص لعلاج أسباب مرارة الفم وعند التعرض للأكل السام أو الشعور بصعوبة بالغة في التنفس وسماع صوت صفير في الأذن أو الشعور بثقل في اللسان مع تورم في الشفتين.

هل من اسباب مرارة الفم الإصابة بفيروس كورونا؟

من المعروف أن عند إصابة الأشخاصبهذا الفيروس اللعين الذي يتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة, ومنها :

  • مضاعفات في الجهاز التنفسي العلوي وأيضا يسبب انسداد في الجيوب الأنفية مما يجعل التنفس صعب جدا وعن طريق الفم وهذا ما يسبب جفاف في الحلق ومرارة الفم.
  • وعند فقدان حاسة الشم والتذوق يصبح الحلق دائما في مرارة عافانا الله وإياكم من هذا المرض وقد يصعب على المريض تذوق الطعام ويكون الحلق دائما في جفاف ومرارة، فلابد من محاربة هذا المرض بشرب الكثير من السوائل الدافئة.
  • وخاصة التي تحتوي على مادة حمضية أو الغرغرة بماء دافئ وقليل من الملح أو القليل من الخل لمدة عشرة دقائق لقتل أي ميكروب أو فيروس داخل الحلق وعدم مروره إلى الجهاز التنفسي العلوي.
  • مما يسبب مشاكل مرضية، فلابد عند الشعور بمرارة الفم إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مرض مثل فيروس كورونا لكي يبدأ الطبيب المختص للعلاج حتي لا يتعرض لأي مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة.
وبهذا قد نكون وفقنا الله في تقديم مقال عن أسباب مرارة الفم وبعض من طرق علاجها حتي لا يتعرض الإنسان إلى مشكلات خطيرة فيما بعد لا الوقاية خير من العلاج حفظنا الله جميعاً من أي مكروه أومرض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ