آخر تحديث: 10/05/2021

أسرار المنزل المنظم

أسرار المنزل المنظم

الإبقاء على نظافة المنزل وتنظيمه يمثل تحديًا لمعظم الناس، هذا صحيح بشكل خاص إذا كان لديك منزل صغير مع وجود مساحة أقل لوضع الأشياء، يمكن أن تؤدي قصر المساحة إلى منزل ربما تعمه الفوضى، وفي هذا الإطار نشارككم في هذا المقال أهم أسرار المنزل المنظم والتي يواظب عليها أصحابها كل يوم لتصبح روتين يومي.

ما هو تأثير المنزل المنظم على الشخص؟

عدا عن كون صاحب المنزل المنظم في غنى عن أن يعلمه الضيف قبل قدومه، هو كذلك يستفيد على الصعيد النفسي من خلال:

غياب التوثر

مجرد الجلوس في غرفة مزدحمة يمكن أن يخلق التوتر، فمن الناحية العملية الجلوس في مكان به فوضة سيعمل كتذكير مرئي بمدى العمل الذي عليك القيام به لاستعادة نظافة وتنظيم البيت، ربما تعرف بالفعل أن الفوضى تعني الإجهاد.

عقل صحي

يمكن أن يساعدك التواجد في مساحة تتميز بالتنظيم والهدوء والمظهر المرتب على تهدئتك ومساعدتك على التخلص من التوتر (هذه هي الطريقة التي يبيع بها المسوقون المنتجات من الكتالوجات بكفاءة عالية؛ فهم بالفعل يبيعون الإحساس بالسلام الذي ينبع من جمال الصورة بقدر ما يبيعون المنتجات التي تحتوي عليها صورة تلك الغرفة الجميلة، لماذا تستخدم كتالوجات الملابس الداخلية محيطًا غريبًا بالإضافة إلى النساء الجميلات لبيع حمالات الصدر النسائية!) يمكن أن يساعدك الوصول إلى منزل منظم على الشعور وكأنك تدخل إلى ملاذ بعيد عن ضغوط العالم الخارجي.

توفير الوقت والمال والموارد الأخرى

يمكن للمنزل الفوضوي غير المنظم أن يكلفك أكثر من مجرد سلامتك الداخلية، فعلى سبيل المثال إذا لم يكن لديك نظام منظم لتقديم فواتيرك والأوراق الهامة الأخرى، فقد ينتهي بك الأمر إلى دفعها متأخرا، مما يؤدي إلى رسوم وضغوط إضافية، هناك العديد من الطرق الأخرى التي قد تؤدي بها الفوضى وعدم تنظيم المنزل إلى استنفاد مواردك التي لا تدركها.

جلب الطاقة الإيجابية

يؤمن أتباع الانضباط الصيني فينغ شوي بأن المنزل المنظم لا يجلب الطاقة الحيوية فحسب بل كذلك يجلب الحظ الجيد في مجالات أخرى من حياتك، يستمتع الآخرون ببساطة بالمحيط المهدئ، كما أن الفوضى وكثرة الأغراض المركونة في زوايا وأركان البيت تجلب الطاقة السلبية وتزيد من الإجهاد.
عادات يومية للإبقاء على نظافة المنزل.

أسرار روتين المنزل المنظم

من بين أسرار المنزل المنظم الحفاظ على روتين تنظيف يومي وأسبوعي، الأمر الذي سيزودك بالثقة في السماح للأصدقاء ولوج بيتك دون إشعار مسبق حتى:

ابدأ يومك بترتيب السرير

إذا كان هناك شيء واحد يمكنك التحكم به في فوضى اليوم التي تنتظرك، فهو سريرك، لا يستغرق الأمر سوى بضع دقائق، ولكن هذه المهمة السهلة تحدد يومك لتحقيق النجاح، حتى لو كان مجرد لمسة مستعجلة، ترتيب السرير يساعد على بدء يومك بإحساس بالإنتاجية والنظام الذي من المرجح أن ينتقل إلى زوايا أخرى بالبيت. 

لا لتكديس الأواني

قاعدة أخرى وسر من أسرار البيت المنظم يجلى في تنظيف أي أواني تم استعمالها ولو كانت فقط ملعقة واحدة، وتفادي تكديسها معا للأخير.

مسح الأسطح بعد كل استخدام

المسح السريع يمكن أن يفعل المعجزات، إذا قمت بمسح الأسطح بعد كل استخدام، فستبقي العدادات والأسطح الزجاجية نظيفة وجاهزة للاستخدام في كل مرة، من خلال مسح باب الدش الزجاجي الخاص بك إلى تنظيف الحوض بعد غسل الأطباق، يمكن للتنظيف السريع منع تراكم الأوساخ والحفاظ على الأسطح نظيفة.

الغسيل كل يوم

تراكم الملابس المتسخة وانبعاث الروائح منها وانتظار آخر الأسبوع لغسلها كلها عادة يحب أن تبدئي بالتخلي عنها، كل يوم تخلص من الملابس المتسخة واغسليها ولا تضعي مجالا لتراكمها.

ضعي كل الورق في مكانه الصحيح

البريد، والفواتير، والملاحظات من المدرسة، خصص لكل منها رفا خاصا بها، وحافظي على خلوها من المكتب من خلال إنشاء أماكن مخصصة للورق في منزلك، كإنشاء مجلدات للفواتير والمذكرات المدرسية وغيرها من المطبوعات الهامة، ضع هذه العناصر في مكانها ليسهل الوصول لها ولتتفادي خلق فوضى منها.

تبرع بما لا تحتاجه بانتظام

ربما لا تحتاج إلى 15 زجاجة ماء لعائلة مكونة من 4 أشخاص، ومن المحتمل أن يكون الوقت قد حان للتخلص من هذا القميص الذي لم يعد يلبسه ابنك منذ أشهر!

من الأسهل بكثير الحفاظ على المنزل منظمًا عندما يكون هناك أغراض أقل فيه، لا تجمع الأشياء غير الضرورية، بدلاً من إضاعة الوقت في محاولة الاحتفاظ بالأشياء التي لا تحتاج إليها تحت السيطرة، يمكنك قضاء بعض الوقت والتبرع بها لمن يحتاجها.

تنظيف الثلاجة بشكل أسبوعي

كربة بيت يجب أن تحرصي دائما على تحديث أسبوعي لنظافة ثلاجتك، لن يساعد تنظيف البراد فقط في الحفاظ على الأغذية بداخله، بل سيساعدك أيضًا على إنشاء قائمة دقيقة بما تحتاج إليه في المرة القادمة وأنت ذاهبة إلى المتجر.

عادات لتنظيم المهام المنزلية

اصنع قائمة مهام وخطة وجبات

يمكن أن يساعدك التعرف على ما تفعله في الأسبوع القادم في الإعداد العقلي لذلك، بحيث لا تشعر بالإرهاق أو أو الحيرة، كل يوم أحد، اجعله نقطة لتخطيط اجتماعات العائلة والمهام في الأيام السبعة المقبلة، بعد ذلك، يمكنك إعداد وجبات الطعام الأسبوعية والتقاط كل ما ستحتاجه من المتجر حتى تكون جاهزًا يوم الاثنين.

إدماج الأطفال في المهام المنزلية

يمكن أن يساعدك مساعدة الأطفال في الأعمال المنزلية، مثل غسل الأطباق، وتنظيف غرفهم، على توفير الوقت بشكل كبير، قومي بإعداد مخطط روتيني بحيث يعرف كل فرد في الأسرة من هو المسؤول عن أي مهمة وفي أي يوم من أيام الأسبوع، يمكنك العثور على الكثير من الأفكار العظيمة للعجلات والرسوم البيانية على موقع Pinterest لتعتمديها مع أسرتك.

إنشاء مركز قيادة الأسرة

إذا كنت ترغب في اتباع قيادة بعض الأمهات والآباء الأكثر تنظيمًا، فأنشئ مركزًا لقيادة العائلة، بحيث يكون لديك موقع مركزي لقوائم المهام وقائمة عشاء الأسبوع والعجلات الروتينية والجداول العائلية، بالإضافة إلى هذه العناصر، يمكنك استخدام مركز القيادة الخاص بك لإيواء مفاتيح السيارة، حقائب الظهر، قسائم إذن الرحلة الميدانية وأكثر من ذلك، الاحتمالات لا حصر لها، ويمكنك تخصيص مركز القيادة الخاص بك لنمط حياة عائلتك وأنشطتها.

الاستعداد للمدرسة ليلة قبل

يدرك الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من التنظيم أن قضاء بعض الوقت في التحضير ليلاً يمكن أن يجعل من صباح يوم من أيام الأسبوع أقل فوضوية، اجعل الأطفال يحزمون حقائبهم ويضعونها على الباب الأمامي قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة، وبمجرد وضعهم في الاعتبار، خذ الوقت الكافي لإعداد وجبات الغداء المدرسية وإعداد متعلقاتك الخاصة لليوم التالي.